fbpx
Back to الكورس

قُل وداعاً للكحول | دليلك نحو حياةٍ صحية

0% Complete
0/0 Steps
  1. مقدمة المساق

    ما الهدف من هذا المساق؟
  2. حقائق وخرافات حول الكحول
  3. الوحدات القياسية للكحول
  4. متى يُصبح تناول الكحول مُشكلة؟
  5. تدوين يوميات تناول الكحول
  6. قصص شخصية مُلهمة
  7. مراقبة التغيير
    ما هو تأثير تناول الكحول؟
  8. هل أنا بحاجةٍ لإجراء التغيير؟
  9. ما دوافع تناول الكحول؟
  10. عملية التغيير
  11. مراحل التغيير
  12. الفرق بين الهفوات والانتكاسات
  13. الإقلاع عن تناول الكحول
  14. إيجابيات وسلبيات تناول الكحول
  15. الحد من أضرار الكحول
    ما هو تأثير تناول الكحول ؟ (1)
  16. ما هو تأثير الكحول ؟ (2)
  17. التأثيرات النفسية والاجتماعية للكحول؟
  18. العوامل التي تتحكم في تأثير الكحول
  19. الحد من أضرار الكحول
  20. تقليل مقاومة الجسم تجاه الكحول
  21. 7 نصائح لتقليل تناول الكحول
  22. نصائح للابتعاد عن الكحول
  23. المحفزات والمواقف عالية المخاطر
    ما هي المحفزات والمخاطر؟
  24. المحفزات والمخاطر عالية الخطورة
  25. القرارات التي تبدو غير ذات صلة (SIDs)
  26. محفزات تناول الكحول
  27. مواجهة محفزات تناول الكحول
  28. التقدم للأمام
    أول خطوات التغيير
  29. الدعم المجتمعي
  30. تحديد الأهداف الذكية
  31. الاستفادة من الأهداف الذكية

في المرحلة السابقة للتأمل، غالبًا ما نكون على غير وعي بأن سلوكياتنا قد تمثل مشكلة. وبناءً على ذلك، لا نشعر بأن هناك حاجة لإحداث تغيير، ولا نعتزم اتخاذ أي إجراءات للتغيير في المستقبل. يمكن أن يكون الأشخاص الذين يصنفون في هذه المرحلة قد تم تحفيزهم للبحث عن المساعدة بسبب مشكلة تم التبليغ عنها لهم من قبل شخص آخر، وربما قاموا بالفعل بطلب المساعدة للتعامل مع سلوكهم. وفي كلتا الحالتين، ليس لديهم نية جادة بالتغيير. يمكن أن يشمل ذلك أيضًا الأشخاص الذين حاولوا في السابق إدخال تغييرات، ولكنهم فشلوا في الالتزام بها، ونتيجة لذلك، قد استسلموا للفكرة بأن التغيير غير ممكن، وبالتالي فهم غير مهتمين بالمحاولة.

التأمل (الاستعداد)

مرحلة التأمل هي تلك التي يدرك فيها الأشخاص وجود مشكلة، ويبدأون في الفكر في الحاجة إلى التغيير، على الرغم من أنهم لم يلتزموا بعد بالتغيير. في هذه المرحلة، يبدأ الأفراد في التفكير في تكلفة وفوائد التغيير. يمكن أن ينشأ تناقض يجعل بعض الأشخاص يتواجدون في هذه المرحلة لفترة طويلة، حيث أن الأفراد ليسوا مستعدين لاتخاذ خطوات فعلية. يمكن أن تكون الخطوة الأولى هي الأصعب.

التحضير

مرحلة الاستعداد هي تلك التي يقرر فيها الأفراد أخيرًا إجراء تغييرات على سلوكياتهم في المستقبل القريب. يمكن أن يبدأوا في اتخاذ خطوات صغيرة في اتجاه التغييرات الكبيرة، على الرغم من أنهم لم يقموا بوضع خطة واضحة أو اتخاذ خطوات كبيرة بعد لتحقيق أهدافهم.

العمل

مرحلة العمل تأتي بعد ذلك، حيث يقوم الأفراد بوضع خطة للتغيير واتخاذ إجراءات محددة لتغيير سلوكهم. يواجهون في هذه المرحلة تحديات جديدة ويتعلمون من تلك العملية.

الصيانة

مرحلة الصيانة هي تلك التي يعمل فيها الأفراد على متابعة التغييرات التي أدخلوها لمنع الانتكاس. يمكن أن تستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى 5 سنوات!

الانتكاس

مرحلة “الانتكاسة” تمثل الأخطاء المتكررة التي يتم القعود بها بالضرورة عند محاولة تغيير السلوكيات القديمة. يمكن أن يكون الانتكاس محبطًا للغاية، خاصة إذا استمر الشخص لفترة طويلة في مرحلة “الصيانة”. ومع ذلك، يجب أن نتذكر دائمًا أن العودة إلى السلوكيات القديمة هي جزء من الدورة ويمكن أن يكون لها قيمة تعليمية كبيرة. عندما تتجاوز المسار الصحيح، يكون من المفيد أن تنظر إلى الصورة الكبيرة. ذكّر نفسك بسبب رغبتك في تحقيق التغييرات، وامنح نفسك الاعتراف بالجهد الذي بذلته، وبدء من جديد.

Responses