fbpx
درس 2 of 23
In Progress

تطور مفاهيم الجسم والجمال عبر العصور

الجمال ليس مفهومًا موضوعيًا، بل إنه يتغير مع مرور الزمن وتبدل الأذواق. يتم تحديده في العصور الحديثة بشكل كبير بواسطة مصممي الملابس وصناع الأزياء، بالاعتماد على ما تقدمه وسائل الإعلام. قبل ظهور وسائل الإعلام الحديثة، كان الرسامون والنحاتون وفنانون آخرين يلعبون دورًا مشابهًا في تحديد مفهوم الجمال في عصورهم. يمكنك الاطلاع على الجدول الزمني أدناه لمعرفة كيف تغيرت معايير الجمال عبر الزمن. يمكنك أيضًا تمرير شريط التمرير الرمادي لاستكشاف المزيد.

مفهوم الجمال يختلف من ثقافة إلى أخرى، وما يُعتبر جميلاً في ثقافة معينة قد لا يكون كذلك في ثقافة أخرى. الأشخاص الذين تُصوَّر في الصور أدناه يُعتَبَرُون (أو كانوا) جميلين وجذابين وفقًا للمعايير المحلية في زمانهم ومكانهم. ليس هناك امتياز لجمال واحد على الآخر بشكل ثابت؛ بالعكس، يتوقف الأمر على تطابق الأفراد مع الموضة والجمال السائد في ذلك الزمان والمكان. قد تتضمن هذه المعايير الجمالية ممارسات تجميل غريبة وفريدة. يمكنك النقر على الدائرة المتداولة أدناه لمعرفة المزيد.

الجسم المثالي:

وسائل الإعلام ساهمت بشكل كبير في بناء صورة “الرجل المثالي” و”المرأة المثالية”. من الطبيعي أن يقارن الأشخاص أنفسهم بالأفراد والصور التي يرونها من حولهم. هذه المقارنة مع الصور المثالية والكمال الوهمي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تقديرنا لأنفسنا.

الرجال أحد الاتجاهات البارزة في وسائل الإعلام هو تصوير الرجال على أنهم نحفاء وذوي عضلات مفتوحة. هذا الأمر قد يثير قلقًا كبيرًا فيما يتعلق بصورة الجسم ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الأكل لدى الرجال. عندما نقارن أنفسنا بالصور مثل هذه، يمكن أن نشعر بالقلق إزاء أشكال أجسادنا، لأن معظم الرجال العاديين لا يشبهون عارضي الأزياء في هذه الصور. تذكر أن الصور التي نشاهده غالبًا ليست واقعية تمامًا. إنها تتضمن ممارسات التجميل وتعديلات كبيرة تجعل الصور تبدو مثالية. هذا ليس الواقع.

النساء اتجاه آخر هو إظهار النساء على أنهن نحيفات جدًا. هذا الاتجاه الذي يسمى بـ “المثالية النحيفة” قد يثير مخاوف بشأن صورة الجسم ويؤدي إلى اضطرابات في الأكل والصور السلبية لدى النساء. عندما نقارن أنفسنا بالصور كهذه، قد نشعر بالقلق إزاء مظهر أجسادنا، لأن معظم النساء لا يشبهن عارضات الأزياء في هذه الصور. على الرغم من أن بعض النساء لديهن أجسام طبيعياً نحيلة، إلا أن العديد من الصور المعدلة تجعلهن يبدون أنهن أنحف بكثير مما هن عليه في الواقع. هذا ليس الواقع.

Responses