fbpx
درس 7 of 23
In Progress

احترام الذات وتأثيره على حياتنا

الخطوة الأولى نحو تحسين احترامك لذاتك هي أن تدرك أن معتقداتك السلبية عن نفسك ليست سوى أفكار وليست حقائق صلبة. قد تظهر هذه المعتقدات وكأنها حقائق حقيقية، لكنها في الحقيقة مجرد تصورات أو انطباعات تشكلت خلال مراحل نموك في الطفولة والمراهقة. مع مرور الزمن، أصبحت هذه التصورات مستدامة بسبب أنماط التفكير السلبي.

احترام الذات يشبه العدسة التي نرى من خلالها العالم وتلون تصورنا عن الذات والعالم من حولنا. الأشخاص الذين يحترمون أنفسهم ويثقون بهم أنفسهم يرون أمثلة كثيرة تؤكد هذا الاعتقاد في حياتهم اليومية. ونظرًا لأنهم يتوقعون العثور على هذه الأمثلة، فإنهم يميلون إلى التركيز عليها. بالمقابل، الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات لديهم تحيز ضد أنفسهم، وعادةً ما يكونون عرضة لاختيار الأدلة التي تؤكد اعتقاداتهم السلبية عن أنفسهم ويتجاهلون أو يمتنعون عن قبول الأدلة المتعارضة.

مع كل هذه أنماط التفكير السلبية، يمكننا تجميع “مخزون” من الأدلة ضد أنفسنا. ومع ذلك، هذا المخزون عادةً ما يكون غير متوازن وموجه نحو السلبية.

الخطوة الأولى نحو التغيير هي بدء مراقبة أمثلة عندما يكون تفكيرك محايدًا أو سلبيًا بشكل غير عادل تجاه نفسك. عندما تبدأ في الكشف عن هذا التفكير المحايد أو السلبي، يمكنك بدء استكشاف طرق بديلة لرؤية نفسك بطريقة أكثر واقعية ومنصفة.

احترام الذات وعلاقته بالآخرين:

احترام الذات له أيضًا تأثير على كيفية نعتقد أن الآخرين يروننا. في بعض الأحيان، نفترض أن الآخرين يراقبوننا بعين السوء حتى عندما لا تكون هناك دلائل على ذلك. الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات غالبًا ما يركزون على الجوانب السلبية في أنفسهم، حتى إذا لم يكن لديهم دلائل على تلك الجوانب. وعادةً ما يؤثر ذلك على كيفية معاملتهم من قبل الآخرين. إذا كنا نعامل أنفسنا بأننا أشخاص يستحقون الاحترام، فسيتبعنا الآخرون هذا النهج.

يجب علينا أن ندرك أننا مسؤولون عن احترامنا لذواتنا. قد تظهر أوقات تجعلنا فيها مشاعر السوء بناءً على تفاعلات مع الآخرين، ولكن لا يجب أن نسمح للآخرين بتحديد كيفية تصورنا عن أنفسنا. يتوقف الأمر على قدرتنا على التحكم في مشاعرنا وتحديد هويتنا الشخصية وبالتالي نحب ونحترم أنفسنا. كل فرد منا هو المسؤول الأول والأخير عن احترامه لذاته.

يجب أن ندرك أن كل شخص يتألف من مزيج فريد من الصفات والقوى والضعف، ولا يجب أن نقارن أنفسنا بالآخرين. قد تكون هناك ميزات في الآخرين قد تظهر أف

Responses