fbpx
درس 20 of 23
In Progress

العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوك

يمكن أن تثير الظروف أو الأحداث عواطف قوية. ما قد لا تدركه هو أنه ليس الوضع الذي يحدد مشاعرنا، بل الطريقة التي نفكر بها حول الوضع ثم ما نقوم به استجابةً له. الأفكار والمشاعر والسلوكيات مرتبطة، ويمكن أن تعزز بعضها البعض وأن تتحول بسهولة إلى دائرة مفرغة عندما نشعر بالإضطراب أو الاضطراب.

مثال على ذلك هو جون الذي يتعلم القيادة ويواجه درسًا صعبًا بشكل خاص. يبدأ بالشعور بالاكتئاب والغضب من نفسه. يعتقد “أنا أسوأ سائق في العالم؛ لن أكون قادرًا على التعلم أبدًا؛ أنا عديم الفائدة.” هذا يجعله يشعر بالأسوأ ويلغي الدروس المقبلة في القيادة (السلوك). يعزز هذا أفكاره السلبية حول كونه عديم الفائدة وعاجزًا عن تعلم القيادة، لا يزال يشعر بالحزن والغضب وتستمر الدائرة.

الأفكار

ذهننا يشكل باستمرار آراء ويستخلص معنى من الأحداث. يمكن أن تحدث الفكر بغض النظر عن مدى انشغالنا به أو عدم انشغالنا به. في معظم الأحيان نكون مشغولين بأمور أخرى ولا نلاحظ ما يجري في عقولنا.

يُعتقد بشكل “تلقائي” دون التحقق من صحتها هذا الفكر التلقائي يمكن أن يكون تدفقًا من الأفكار السلبية والإيجابية حول أنفسنا والأشخاص الآخرين والعالم من حولنا. في معظم الأحيان يمر هذا دون أن نلاحظه، على الرغم من التأثير الخطير الذي يمكن أن يكون له على مشاعرنا. وبما أنه يحدث “تلقائيًا”، نؤمن بهذه الأفكار دون التحقق من صحتها.

الأفكار التلقائية السلبية قد تكون غير صحيحة ومشوهة، ويمكن أن تؤدي إلى شعورنا بالسوء والتصرف بطرق غير مفيدة. في الوحدة القادمة – التفكير الواضح – سنناقش وسائل لمراقبة وتحدي هذه الأفكار السلبية، وهو ما سيكون له تأثير إيجابي على المزاج.

المشاعر

المعنى الذي نمنحه للحدث يؤثر على كيفية شعورنا بهذا الحدث المعنى الذي نمنحه للحدث يؤثر على كيفية شعورنا بهذا الحدث. ولكن بالمثل، يمكن أن تؤثر المشاعر على الأفكار. يمكن أن تُسبب المزاجيات الشديدة لدينا الفكر السلبي وتشويه المعلومات، تسمية المشاعر تجعل من الأسهل فهم ما يحدث تسمية مشاعرك تجعل من الأسهل فهم ما يحدث لك ومعرفة كيفية التعامل الأمثل مع تلك المشاعر.

كيف نتفاعل يمكن أن يكون مفيدًا أو قد يجعل الأمور أسوأ عندما تحدث أشياء مؤلمة أو صعبة، فإن الرد بعاطفة سلبية أمر طبيعي. وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا. يمكن أن تنشأ المشاكل عندما يكون مستوى عاطفتنا خارج نطاق الحدث. الأهم من ذلك، ما نفعله مع تلك المشاعر هو الذي يهم. كيف نتفاعل يمكن أن يكون مفيدًا أو قد يجعل الأمور أسوأ.

ردود الأفعال الجسدية

يمكننا ملاحظة كيف تشعر جسديًا أحد الطرق التي نعرف بها أننا نشعر بعاطفة هو من خلال ملاحظة كيف تشعر جسديًا. الردود الفسيولوجية أو الجسدية تحدث طوال الوقت وتسهم في العاطفة التي نشعر بها. على سبيل المثال، قد تقول إنك تشعر بالخوف، ولكن كيف تعرف؟ من المحتمل أن يكون جسمك أرسل لك الكثير من الرسائل القوية لإشارة هذا الخوف! يوضح الرسم التوضيحي أدناه بعض هذه الرسائل.

Responses