fbpx

فوائد الشاي الأخضر | ما بين الحقيقة والخرافة

أصبحت شعبية الشاي الأخضر على نحو متزايد بسبب فوائد الشاي الأخضر الصحية العديدة؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات، ويرتبط  الشاي الأخضر بالعديد من الآثار الإيجابية على الجسم؛ لما له من فوائد تساعد على دعم وتعزيز وظائف الدماغ، وفقدان الدهون، كذلك يساعد على الحد من فرصة الإصابة بأمراض القلب، والحماية من السرطان، وأيضًا تحسين وظائف الجلد.

وبالرغم من هذه الفوائد إلا أنه من المهم معرفة أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون سامًا أيضًا عند تناوله بشكل زائد، وسيكشف هذا المقال بعض من فوائد الشاي الأخضر العلمية والصحية، وآثاره الجانبية على الجسم.

Green tea

محتويات المقال:

ما الشاي الأخضر؟

يصنع الشاي الأخضر عن طريق استخلاص أوراق نبات الكاميليا الصينية، ثم تتم تبخير هذه الأوراق، ثم قليها، وتجفيفها. 

وعلي خلاف الشاي الأسود فإن الشاي الأخضر لا يُخمر؛ لذلك فهو لا يتأكسد وقادر على الاحتفاظ بجزيئات مهمة تدعى (البوليفينول)؛ مسئولة عن الكثير من الفوائد. 

ما فوائد الشاي الأخضر على صحة الجسم، والوقاية من الأمراض؟

يحتوي الشاي الأخضر على فيتامينات ومعادن بنسبة قليلة كالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، كما يحتوي على كاتيشين يسمي epigallocatechin-3-gallate (EGCG؛ والكاتيكين هي مضادات أكسدة طبيعية تمنع تلف الخلايا في الجسم، وحمايته من الضرر.

أيضًا تعتبر مادة الـEGCG أهم المركبات الصحية في الشاي الأخضر فتعطيه خصائص طبية تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، مثل: الالتهاب، وأمراض القلب، والسرطان، وتعزيز الدماغ، والتخفيف من السمنة والدهون، ..وغيرها.

وسنعرض فيما يلي بعض من خصائص الشاي الأخضر وفوائده الطبية:-

تأثير الشاي الأخضر على السمنة، وإنقاص الوزن والدهون

قد يعزز الشاي الأخضر من معدل الإيض، ويزيد من حرق الدهون على المدى القصير على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات على ذلك.

وقد كانت إحدى هذه الدراسات؛ دراسة عشوائية أُجريت لمدة 12 أسبوعًا شملت 240 شخصًا يعانون من السمنة، وبعد تناولهم الشاي الأخضر كان هناك انخفاضًا ملحوظًا في وزن الجسم ونسبة الدهون وخاصةً منطقة البطن، ومحيط الخصر.

وفي دراسة أخرى على 10 أشخاص أصحاء زادت نسبة أكسدة الدهون بنسبة 17%.

كذلك يمكن للكافيين أيضًا -وهو أهم عنصر متمثل في الشاي الأخضر- في تحسين الأداء البدني للجسم من خلال تعبئة الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، وتزويد الجسم بالطاقة.

ومع ذلك لا تُظهر بعض الدراسات على الشاي الأخضر أي زيادة في التمثيل الغذائي؛ لذلك تعتمد النتائج على الفرد، وكيفية إعداد الدراسة.

فوائد الشاي الأخضر في تعزيز صحة المخ والدماغ

نظرًا لاحتواء الشاي الأخضر على قدرٍ كافٍ ومعتدل من الكافيين على عكس القهوة فإن هذه النسبة تعزز وظيفة الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى “الأدينوزين”، وإطلاق وتركيز ناقلات عصبية أخرى تسمى “الدوبامين” و”النورإبينفرين”.

ويحتوي أيضًا على مادة الـثيانين (l-theanine)؛ التي تزيد من نشاط الناقل العصبي GABA الذي له آثار مضادة للقلق، وتعمل هذه النسبتين سويًا -الكافيين والثيانين- على تحسين المزاج، واليقظة، والذاكرة، وردود الفعل للدماغ.

ووجدت دراسات وأبحاث: أن معدل استهلاك نسبة معتدلة من الشاي الأخضر كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الشاي الأخضر على صحة القلب

تابعت دراسة يابانية كبيرة أن وجود نسبة من مضادات الأكسدة و”البوليفينولات polyphenols” في الشاي تساعد على تقليل خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والسئ (LDL).

وللحصول على هذا القدر من البوليفينولات فإن الحد الأدنى للاستهلاك المطلوب هو مقدار أربع أكواب في اليوم.

تأثيرات الشاي الأخضر الصحية على العيون

توصل الباحث كاي أون تشو من قسم طب العيون والعلوم البصرية في الجامعة الصينية في هونغ كونغ: إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يكون واقيًا للعيون، وهذا بحسب دراسات أُجريت على فئران تم إطعامها بمستخلص الشاي الأخضر.

كما أظهرت النتائج أن أجزاء مختلفة من العين امتصت الكاتيكن الموجود في الشاي بنسبة عالية متركزة في شبكية العين.

ويعتبر الكاتيكين واحد من مضادات الأكسدة، بما فيها: اللوتين، والزياكسانثين، وفيتامينات ( E+C) التي تعمل على حماية أنسجة العين من الزَرق وغيره من أمراض العين.

ومع ذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والبحوث عالية الدقة؛ لتأكيد هذه الآثار والحماية على البشر.

هل يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بالسرطان ؟

الشاي الأخضر هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية، فمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في الحماية من الضرر التاكسدي؛ والضرر التأكسدي يمكن أن يؤدي إلى التهاب وأمراض مزمنة، من ضمنها: السرطان.

وربطت البحوث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، من ضمنهم: 

  • سرطان الثدي: حيث انخفضت نسبة الإصابة به من 30:20% لدى النساء اللواتي أكثرن من شرب الشاي الأخضر.
  • سرطان البروستاتا: انخفض خطر الإصابة به لدى الرجال أيضًا الذين يشربون الشاي الأخضر.
  • سرطان القولون والمستقيم: أظهر تحليل 29 دراسة أن الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بنسبة 42%.

بالإضافة إلى نتائجه في محاربة اللوكيميا (سرطان الدم)، وتخفيف الورم.

بالطبع هناك فوائد أخرى للشاي الأخضر تعود بالإيجاب على صحة الإنسان، منها: أنه يدخل كمستخلص في علاجات طبية آمنة، وصنع كريمات الجلد لتحسينها، كما أن له دور فعّال في علاج حب الشباب، وتحسين مستويات ضغط الدم، ومكافح للزهايمر، كذلك مضاد للبكتريا، والحد من الإجهاد والتوتر، كذلك يعمل كمهدئ قبل النوم نظرًا لاحتوائه على مادة الثيانين.

وتبقى أهم التساؤلات التي تدور في أذهان البعض .. ماذا يحدث للجسم عند شرب الشاي الأخضر كل يوم؟، كذلك أيهما أفضل شرب الشاي الأخضر ساخنًا أم باردًا؟ وما الوقت المناسب لشرب الشاي الأخضر؟ ومتى تظهر نتائج شرب الشاي الأخضر؟ 

Green Tea

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت شاي أخضر كل يوم؟ و ما الوقت المناسب لشربه؟

في بعض الحالات يكون التوقيت مهمًا عندما يتعلق الأمر بجني فوائد الشاي الأخضر، فقد أظهرت إحدى الدراسات اليابنانية على 40.530 بالغًا: أن الذين داوموا على شرب الشاي الأخضر بمعدل 3-4 أكواب يوميًا أقل عرضة للموت بنسبة 76%؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحسن الصحة العامة للجسم.

كما يمكن تناول الشاي الأخضر على هيئة مشروب أو كبسولات موصى بها من طبيب التغذية المختص لتفادي تناول جرعات كبيرة قد تكون سامة.

وسواء أكنت ترغب في تحسين مستوى صحتك أم تقليل خطر المرض بالطرق الطبيعية يجب الانتباه إلى أن هناك أوقات غير مرغوب بها لتناول الشاي الأخضر، وأوقات أخرى مناسبة لشُربه، مثل:

  • في الصباح الباكر: حيث أنه يعتبر مهدئ في الصباح، كما يعمل على زيادة التركيز وتحسين المزاج؛ لاحتوائه على كمية معتدلة من الكافيين.
  • قبل أوقات التمارين الرياضية: حسب الدراسات أنه يسرع من عملية حرق الدهون بنسبة 17% عند تناوله قبل التمرين بساعتين، ويقلل من تلف العضلات بعد التمارين الشاقة.
  • قبل النوم: لاحتوائه على الثيانين، فإنه يساعد على الاسترخاء، ونوم أفضل في الليل.

ما أضرار الشاي الأخضر والمخاطر المحتملة له؟

مع أن الشاي الأخضر يعود بفوائد كثيرة على الصحة فقد يأتي ببعض السلبيات، منها:

  • قد يٌفسد امتصاص المواد الغذائية والمعادن عند تناوله اثناء أوقات الطعام: لاحتواء الشاي الأخضر على التانينات (tennins) التي تقلل من امتصاص الحديد؛ لذا يُنصح بتناوله بين الوجبات أفضل، خصوصًا للذين يعانون من نقص الحديد والمعادن الرئيسة.
  • اضطراب النوم خاصةً للذين لديهم حساسية الكافيين: فتناوله قبل النوم غير مفيد لهم؛ فقد يسبب قلق، وعصبية، وارتفاع ضغط الدم؛ لذلك يُنصح بتناوله على الأقل قبل النوم بست ساعات.
  • عند تناول الشاي الأخضر بجرعات عالية في اليوم تتعدى الـ 5 أكواب: قد يؤدي ذلك إلى مخاطر محتملة على الصحة، فقد تم توثيق حالات نادرة تم إصابتها بمشاكل في الكبد.

لذا يُنصح مرضى الكبد الذين يعانون من آلام في البطن والبول الداكن تجنب شرب الشاي الأخضر.

  • قد يشكل الشاي الأخضر أيضًا خطرًا على مرضى السكر، خاصةً مرضى السكرى من النوع 2؛ نظرًا لاحتوائه على الكافيين.

وختامًا عزيزي القارئ؛ تجنب الإسراف في شرب الشاي الأخضر بكثرة حتى لا تكون عرضةً للخطر، واستشر -دائمًا- طبيبك، كذلك حاول اختيار ماركة تجارية ذات جودة جيدة من الشاي الأخضر حتى تتمتع بفوائده من المعادن، ويمكنك تناوله ساخنًا أو باردًا، وأيضًا يمكنك إضافته إلى العسل، أو الزنجبيل، أو الكركم حيث أُثبتت فعاليته مع العسل في تخفيف البرد والإنفلونزا .

المصادر

مُقترحات القراءة

  1. مرض الإسقربوط (نقص فيتامين سي) | الأسباب والعلاج
  2. فوائد فيتامين د |هل تتناول ما يكفي من فيتامين د؟
  3. الفيتامينات والمعادن | دليلك الإرشادي

Responses