fbpx

مخاطر السمنة على الرجال والنساء

أظهرت إحدى الدراسات وجود علاقة بين ارتفاع  مؤشر كتلة الجسم,  وزيادة خطر الإصابة  بسرطان القولون والمستقيم  عند الرجال, بينما تزداد الخطورة عند النساء بارتفاع  نسبة الخصر إلى الورك . ونُشرت الدراسة في مجلة  BMC Medicine .

قام باحثون بريطانيون بتحليل بيانات 58000 شخص مصاب بسرطان القولون والمستقيم, وقارنوها مع بيانات 68000 شخص غير مصاب.

يعتبر مؤشر كتلة الجسم البالغ 25 وزنا زائدا, بينما يشير الرقم 30 إلى السمنة. وفي تلك الدراسة كانت الزيادة في مؤشر كتلة الجسم بمقدار 5 نقاط تقابلها زيادة بنسبة 23% في خطر الإصابة بسرطان القولون عند الرجال, و9% عند النساء.

قالت دكتور إيما فينسينت, الباحثة في الطب الجزيئي  بجامعة بريستول  “تكشف دراستنا عن الحاجة الضرورية لإيجاد طرق تمنع الإصابة بالسرطان, وتعتبر تلك الدراسة الأكبر من نوعها من حيث المقارنة بين نسبة دهون الجسم بسرطان القولون والمستقيم عند الرجال والنساء”.

تقول دكتور فينسينت أيضا أن الباحثين يعملون حاليا على فهم العلاقة بين نسبة دهون الجسم والإصابة بسرطان القولون, مما يمكن أن يوفر طرقا مستهدفة لتقليل فرص الإصابة.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2427&dpx=1&t=1610997271 اقرأ المزيد: مالفرق بين كفاءة وفاعلية اللقاحات؟

قالت دكتور ناتاشا باتون, مديرة المعلومات الصحية  بمركز أبحاث السرطان  بالمملكة المتحدة “من المهم الحفاظ على وزن صحي؛ نظرا لتأثيره على العديد من أنواع السرطان. تقوم أغلب الدراسات بربط الوزن الزائد بخطر الإصابة بالسرطان عن طريقة استخدام مؤشر كتلة الجسم, لكن تضيف تلك الدراسة أدلة على أن الدهون الزائدة في منطقة الخصر مهمة كذلك”.

قالت أيضا “يجب على الناس الحفاظ على وزنهم لتقليل فرص الإصابة, مع اتباع نظام غذائي صحي متضمنا وجود الكثير من الألياف وكمية أقل من اللحوم الحمراء. ومن المهم أيضا الإقلاع عن التدخين والكحوليات”.

من المهم أيضا التشخيص المبكر, لذلك يجب أن تخبر طبيبك عن أي تغيرات في عادات أمعاءك.

المصدر:  ويب ميد

Responses