fbpx

ما هي أعراض أمراض القلب؟ | د. أسامة عباس

أمراض القلب هي مشكلة صحية شائعة التي يمكن أن تصيب شريحة واسعة من الأشخاص، وتوجد هناك العديد من الأنواع المختلفة لأمراض القلب، ينبع بعض أمراض القلب في الغالب من مشاكل وراثية ولا يمكن الوقاية منها، ومع ذلك فيمكن لأي شخص اتخاذ خطوات للوقاية من أمراض القلب ومضاعفاتها، وتتضمن هذه الخطوات اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وطلب المشورة عند ظهور الأعراض الأولى لمرض القلب، ويوضح الدكتور أسامة عباس بأن هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تواجه أنت وأفراد أسرتك مخاطر الإصابة بأمراض القلب خاصة إذا كان هناك تاريخاً وراثياً في العائلة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يدفع البعض للخوف والتساؤل: ما هي اعراض مرض القلب، وهل تكون واحدة لجميع المرضى أم تختلف بين البعض والآخر؟

  • ما هي أسباب الإصابة بأمراض القلب؟

تحدث أمراض القلب عندما تتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين والأوعية الدموية التي توصل إلى القلب، وهو ما يمنع العناصر الغذائية الهامة والأكسجين من الوصول إلى قلبك، والبلاك مادة شمعية تتكون من الكوليسترول والجزيئات الدهنية والمعادن، تتراكم الترسبات بمرور الوقت عندما تتضرر البطانة الداخلية للشريان بسبب ارتفاع ضغط الدم أو تدخين السجائر أو ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

امراض القلب
  • ما هي محفزات الإصابة بأمراض القلب؟

تلعب العديد من عوامل الخطر دورًا مهمًا في تحديد ما إذا كنت معرضًا للإصابة بأمراض القلب أم لا، ومن أشهر هذه العوامل: العمر والوراثة، حيث يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب حول سن 55 عند النساء و 45 عند الرجال، وقد تكون مخاطرك أكبر إذا كان لديك أفراد من العائلة لديهم تاريخ من أمراض القلب، تشمل محفزات الإصابة بأمراض القلب ما يلي:

  1. السمنة والبدانة
  2. مقاومة الأنسولين أو مرض السكري
  3. ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم
  4. التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب
  5. قلة النشاط البدني أو الكسل
  6. الإفراط في التدخين
  7. تناول نظام غذائي غير صحي
  8. الحزن والقلق والاكتئاب
امراض القلب
  • ما هي أهم أعراض أمراض القلب؟

ربما تتشابه أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الشعور بالألم في الصدر:  يعتبر هذا العرض الأشهر لمرض القلب، يظهر هذا الألم ويزداد مع النشاط البدني أو الضغط النفسي والعصبي الذي يقع فيه المريض، ومع بداية الراحة يبدأ الألم في الاختفاء تدريجياً.
  2. ألم الذراع:  يعتبر انتشار الألم إلى الذراع الأيسر وربما اليد علامة على وجود مشكلة في القلب وكلما زاد النشاط زاد الألم وتزايدت الأعراض المصاحبة له والتي تتمثل في الغثيان والتعرق أو يستمر الألم لفترة طويلة رغم الراحة، لا يعتبر مجرد الشعور بالألم في منطقة الصدر له علاقة بأمراض القلب فبعضها يمكن أن يكون ناتج عن أمراض أخرى بالصدر أو الجهاز الهضمي أو تشنجات العضلات.
  3. زيادة معدل نبضات القلب:  من الطبيعي زيادة نبضات القلب مع المجهود والنشاط لكن ملاحظة الاضطراب في نبضات القلب والتسارع والاختلال فيها قد يكون مؤشرة لحاجة الشخص للخضوع للفحص الطبي لمعرفة السبب.
  4. الشعور بضيق التنفس:  تختلف درجات الشعور بضيق التنفس لدى مرضى القلب ما بين الضيق البسيط إلى الإصابة بالنوبة القلبية والتي تكون بألم خفيف أو يمكن أن يصاب بها الشخص بشكل مفاجئ تكون العلامة الوحيدة للإصابة بالقلب ولهذا يجب لهؤلاء المرضى بزيارة حالة الطوارئ سريعاً.
  5. التعرق والتعب والضعف:  الإصابة بالتعرق لا يعتبر دليلاً بالقطع على الإصابة بأمراض القلب، لكنه في حالة مرضى القلب يكون متلازماً في كثير من الحالات مع بعض الأعراض الأخرى وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بدوار الرأس والرؤية المشوشة والخلل في معدل ضربات القلب وإنخفاض ضغط الدم من أعراض أمراض القلب الشائعة جداً، عادة ما يشعر المريض بأمراض القلب بالضعف والتعب المستمر ودقات القلب المنخفضة ويكون هذا مصحوباً بالتعرق وعدم القدرة على التنفس أو القيام بأي مجهود بدني.
  6. التورم:  إذا تدهورت حالة المريض، يضعف ضخ الدم في الجسم، تبدأ السوائل الموجودة في أنسجة الجسم إلى التراكم تحت الجلد، ويظهر هذا بوضوح في الساقين. يجب أيضاً معرفة أن التورم يرتبط بأمراض أخرى مثل تمدد الأوردة، وأمراض الكبد و إختلال الكلى.
  7. تغيير شكل الأظافر:  يرتبط هذا العرض بمشاكل تدفق الدم في الأوعية الدموية، وقلة وصول الدم للأطراف فتصبح شكل الأظافر أكثر سماكة ويتغير شكلها.
  8. مشاكل الجهاز الهضمي:  مشاكل الجهاز الهضمي في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة في القلب مثل الشعور بالألم في البطن وحرقة المعدة والغثيان دون وجود أسباب لذلك أو أمراض في الجهاز الهضمي.
  • أوجه الإختلاف في أعراض أمراض القلب بين النساء و الرجال:

عند السؤال عن ما هي اعراض مرض القلب، قد يسأل المريض عن اختلاف الأعراض ما بين الرجال والنساء في حالة الإصابة بأمراض القلب وهل تختلف عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالأمراض القلبية؟

في الحقيقة أن الأعراض لا تختلف بين الرجال والنساء وكذلك عوامل الخطورة المتمثلة في ارتفاع نسبة الكوليسترول والتدخين وقلة النشاط البدني. ولكن بعض الأشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الشرايين التاجية وهي:

  1. من يعانى من ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو الكولسترول
  2. أصحاب التاريخ المرضي بأمراض الشريان التاجي أو الذبحات الصدرية
  3. من لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأحد أمراض القلب

الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون والمدخنين.ولأن كثير من الأمراض في بدايتها قد تكون بلا أعراض، لذلك فإن الفحص الطبي الروتيني للأشخاص فوق 45 عاماً يُعتبر هامًا للغاية للكشف عن الأمراض في بدايتها والسيطرة عليها.

امراض القلب
  • ما هي طرق الوقاية من أمراض القلب؟

يمكن لبعض تدابير نمط الحياة أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتشمل أهم طرق الوقاية ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي متوازن:  اختر نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب غني بالألياف ويفضل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة، كما قد يساعد في الحد من تناول الأطعمة المصنعة والدهون المضافة والملح والسكر
  2. ممارسة الرياضة بانتظام:  يمكن أن يساعد ذلك في تقوية القلب والدورة الدموية وتقليل الكوليسترول والحفاظ على ضغط الدم
  3. الحفاظ على وزن معتدل للجسم:  يساعد الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم في علاج والوقاية من معظم أمراض القلب.
  4. الإقلاع عن التدخين أو تجنبه:  يعد التدخين محفزاً رئيسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا ينصح الأطباء بالإبتعاد عن التدخين من أجل الوقاية من أعراض ومضاعفات أمراض القلب
  5. الحد من تناول الكحول:  يساهم التقليل من تناول الكحول في الوقاية من أمراض القلب المختلفة
  6. علاج الحالات المرضية الأخرى:  ابحث عن العلاج للحالات التي تؤثر على صحة القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري.

يمكن أن يساعد اتخاذ هذه الخطوات في تعزيز الصحة العامة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومضاعفاتها.

امراض القلب
  • ما هي أنماط الحياة غير الصحية؟

على الرغم من أن العوامل الوراثية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن خيارات نمط الحياة غير الصحية تلعب دوراً كبيراً في الإصاة بأمراض القلب المختلفة، تتضمن بعض أنماط الحياة غير الصحية التي يمكن أن تسهم في الإصابة بأمراض القلب، والتي ينصح الدكتور أسامة عباس بالإبتعاد عنها ما يلي:

  1. الذين يعيشون بأسلوب حياة خامل ولا يمارسون الرياضة البدنية الكافية
  2. الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غير صحي غني بالبروتينات الدهنية والدهون المتحولة والأطعمة السكرية والصوديوم
  3. الإفراط في التدخين أو تناول الكحول
  4. العمل تحت الضغط دون محاولة تقليل الإجهاد.

Responses