fbpx

ما النسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم؟

الكالسيوم

يُعد الكالسيوم واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يدخل الكالسيوم في العديد من الوظائف الحيوية إلى جانب بناء العظام وتدعيم قدرة الجسم على الحركة بحرّية، وفي هذا الإطار يتساءل الكثير من الأشخاص عن النسبة الطبيعية الكالسيوم في الدم، ومتى يمكن اعتبارها منخفضة؟ أيضًا متى نقول أنها مُرتفعة؟

وفي هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بالنسبة الطبيعية للكالسيوم في جسم الإنسان، وما أهم الفوائد التي يحملها هذا العنصر لجسمك؟ كذلك أبرز الأعراض الجانبية المترتبة على اختلال تركيزات الكالسيوم في الدم، هذا بجانب الكثير من المعلومات الهامة والنصائح الطبية التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما عنصر الكالسيوم؟

الكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية المُرتبطة بصحة العظام والأسنان، حيث يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في تحفيز عملية تخثر الدم، وكذلك تدعيم عمل عضلات الجسم ومساعدتها على الانقباض بصورةٍ طبيعية، كما يلعب الكالسيوم دورًا في تنظيم إيقاعات القلب الطبيعية، ووظائف الأعصاب، هذا إلى جانب العديد من الوظائف الحيوية الأخرى في جسم الإنسان.

مصادر الكالسيوم

ما أهم مصادر الكالسيوم الطبيعية؟

على الرغم من توافر عنصر الكالسيوم في العديد من المكملات الغذائية إلا أن الأطباء عادةً ما ينصحون بالحصول على أغلب حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم عن طريق الغذاء، ومن أشهر المصادر الغذائية الطبيعية لعنصر الكالسيوم نورد لكم ما يلي:

  1. منتجات الألبان: تُعد المنتجات (مثل: الحليب، والزبادي، والجبن) واحدةً من أشهر المصادر الغنية بالكالسيوم، كما تُعد كذلك من أكثر مصادر الكالسيوم القابلة للامتصاص من قبل جسم الإنسان.
  2. ثمار التين: يُعد التين المجفف وجبةً خفيفةً صحيةً وغنيةً بعُنصر الكالسيوم، كما أنها كذلك أهم المصادر الطبيعية النباتية لعنصر الكالسيوم، كما يُعد التين كذلك بديلًا صحيًا للسكريات.
  3. سمك السلمون المعلب: يعد سمك السلمون المعلب أحد أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم، كما يحتوي السلمون أيضًا على فيتامين (د) والذي يلعب دورًا مُهماً في مُساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  4. الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن: يُعد الكرنب المطبوخ، والسبانخ، والكرنب غير المطبوخ من المصادر الجيدة للكالسيوم، كما أنه يلعب دورًا هامًا في مُحاربة أمراض القلب، والسرطان، والالتهابات بمُختلف أنواعها.
  5. الفاصوليا المطبوخة المعلبة: تحتوي الفاصوليا المطبوخة المعلبة على نسبة وفيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، كما تحتوي الفاصوليا كذلك على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف التي تُسهل عملية الهضم.
  6. فول الصويا: تُعد الأطعمة المصنوعة من فول الصويا من أهم مصادر الكالسيوم؛ مما يجعلها مصدرًا هاماً للحصول على الكالسيوم من الطعام وذلك من قبل الأشخاص النباتيين.

ما مستويات الكالسيوم الطبيعية في الدم؟

يعد الكالسيوم -كما أسلفنا- واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على بناء العظام والغضاريف والمحافظة على صحتها، وهو من أهم العناصر التي تحافظ على سير عمل العمليات الحيوية، والوظائف المُختلفة في الجسم بصورةٍ طبيعية، ومن الجدير بالذكر أن مُعدلات الكالسيوم الطبيعية في الدم ينبغي أن تتراوح ما بين 8.6 إلى 10.3 مجم لكل ديسيلتر تقريبًا.

ومن أجل الحفاظ على مستوى الكالسيوم الطبيعي في الدم يستخدم الجسم الهرمونات لتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، ويشبه التنظيم الطبيعي للكالسيوم في مجرى الدم الطريقة التي يعمل بها منظم الحرارة حيث يتم ضبط الجسم للحصول على كمية طبيعية من الكالسيوم (تتراوح ما بين 8.6 إلى 10.3 مجم / ديسيلتر).

ويمكن اعتبار الغدد جارات الدرقية بمثابة منظم نسبة الكالسيوم في الدم؛ والغدد جارات الدرقية هي مجموعة من أربع غدد مجاورة للغدة الدرقية والتي تعد المنظم الرئيسي لمستويات الكالسيوم في الدم في جسم الإنسان.

ما أسباب انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم؟

توجد العديد من الأسباب المسؤولة عن نقص مستويات الكالسيوم في الدم، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية.
  2. عدم الاستجابة للمستوى الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية.
  3. عدم وجود غدد جارات الدرقية عند الولادة.
  4. انخفاض مستوى المغنيسيوم؛ مما يقلل من نشاط هرمون الغدة الدرقية.
  5. نقص فيتامين (د) بسبب التعرض غير الكافي لأشعة الشمس.
  6. الإصابة بخلل في الكلى، مثل: الفشل الكلوي.
  7. عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم.
  8. الإصابة بالتهاب البنكرياس.

ماذا يعني ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم؟

يُمكننا تعريف ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم بأنه حالة مرضية يعاني فيها المريض من ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم بشكلٍ يفوق المستويات الطبيعية؛ وهو ما يُطلق عليه فرط الكالسيوم في الدم، كما ينتج عنه العديد من الأعراض المرضية التي يتوجب على المريض الانتباه لها، وعادةً ما يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض التحاليل لهرمون الغدة الجار درقية من أجل تحديد ما إذا كان ارتفاع مستوى الكالسيوم يرجع إلى الإفراط في إنتاج هرمون PTH من الغدد جارات الدرق أو لا.

وفي بعض الحالات قد يعود ارتفاع الكالسيوم في الدم إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السرطان أو الأورام الخبيثة، وعادةً ما يعاني المرضى الذين يُشخصون من فرط الكالسوم من هشاشة العظام؛ نتيجةً لـ حركة الكالسيوم من العظام إلى الدم، وبالتالي الإصابة بضعف العظام، وكسور العظام، وحصوات الكلى وغيرها من الأمراض.

مصادر الكالسيوم

ما احتياطات تناول مكملات الكالسيوم أثناء الحمل؟

يؤكد الأطباء والمُختصون على أنه لا توجد أي مُشكلة من تناول الكالسيوم والمكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم أثناء مرحلة الحمل والرضاعة؛ بشرط أن يتم تناوله في حدود الكميات المُوصى بها من قبل الأطباء، لكن المختصين عادةً ما يُحذرون من تناول الكالسيوم بكمياتٍ أعلى من المسموح بها؛ وهي 3000 مجم لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، و 2500 مجم لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

كما يؤكد الأطباء بأن تناول الجرعات العالية من شأنه أن يزيد من خطر النوبات عند الرُضع والخُدّج، وعادةً ما يُنصح بتناول المكملات الغذائية المُحتوية على الكالسيوم بجرعات تتراوح بين 500-1500 مجم عن طريق الفم يوميًا، وذلك للبالغين تحت إشراف الطبيب من أجل اختيار نوع المكمل الغذائي الأنسب لصحتك.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن تكون قد حصلت على الإجابات الوافية حول كافة الأسئلة المتعلقة بنسبة الكالسيوم في الدم، هذا إلى جانب أبرز المعلومات التي تحتاجها حول تأثيرات الكالسيوم الإيجابية والسلبية على صحتك، كما نذكرك بخدمة الأسئلة المجانية التي يتيحها لك موقع صحة سكاي والتي تتيح لك الحصول على الإجابات الطبية التي تطمح لها بمنتهى السرعة وفي أي وقت من خلال طواقمنا الطبية ذوي الخبرة والمهارة.

مقترحات القراءة

  1.  خشونة المفاصل عند الشباب | الأسباب، والأعراض
  2. تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للأنيميا
  3. نقص هرمون الميلاتونين | الأعراض والأسباب
  4. عملية تحويل مسار المعدة المصغر | كل ما تود معرفته
  5. متلازمة رائحة السمك | حالة نادرة وغريبة.. فما أسبابها؟
  6. اتبع نمط حياة صحّي | إليك أفضل الأطعمة المفيدة لعلاج فقر الدم
  7. أهم الأطعمة لزيادة التركيز أثناء فترة الامتحانات 

Responses