fbpx

عملية تحويل مسار المعدة المصغر | كل ما تود معرفته

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر واحدة من الإجراءات الجراحية والتجميلية التي تلجأ إليها السيدات والفتيات، كذلك الرجال أيضًا من أجل التخلص من الوزن الزائد، وعلاج السمنة، وإزالة الدهون المتراكمة في الجسم خاصةً في ظل اهتمام الكثيرين بالوصول إلى القوام الممشوق والوزن المثالي والذي يُعد موضة هذا العصر، وفي هذا المقال نقدم لكم كل ما تودون معرفته عن عملية تحويل المسار المصغر، ما مميزاتها، وعيوبها؟ بالإضافة إلى مخاطرها المُحتملة، إلى جانب العديد من النصائح الأخرى التي قد تُهمك.

تحويل مسار المعدة

محتويات المقال:

ما عملية تحويل المسار المصغر؟

عملية تحويل المسار المصغر هي واحدة من تقنيات إنقاص الوزن وعلاج السمنة، وتعتمد عملية تحويل المسار المصغر على قيام جرّاح السمنة بقص جزء من المعدة وربطه مع جزء من الأمعاء؛ مما يقلل المساحة المتاحة لاستقبال الطعام في المعدة؛ ويؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل الرغبة لدى مريض السمنة في تناول الطعام؛ مما يساعدهم في خسارة أوزانهم خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة.

مَن هم الأشخاص المرشحون لإجراء عملية تحويل المسار المصغر؟

قبل الإقدام على إجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة من الضروري سؤال الطبيب حول مدى استعدادك صحيًّا لإجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر، ولكن بشكلٍ عام من الضروري الانتباه إلى النقاط التالية قبل أخذ القرار بإجراء عملية تحويل المعدة المصغر:

  1. يعد إجراء العملية حلًا ملائمًا للتخلص من الوزن الزائد من قبل المرضى الذين تزيد أوزانهم عن 100 كيلوجرام.
  2. من الضروري الاهتمام بأن يكون المريض ذو صحةٍ جيدةً بحيث يكون خالٍ من الأمراض المزمنة، وكذلك المُعدية.
  3. أن يحمل المريض توقعات مناسبة وحقيقية عن نتائج العملية، وهو ما يحدث بالنقاش الفعال مع الطبيب.
  4. من المهم ألا تكون السيدة المُقبلة على العملية حامل أو أن تخطط للحمل خلال الـ 6 أشهر القادمة على الأقل.
  5. من الضروري أن يكون الأشخاص المقبلين على جراحة تحويل المسار المصغر أكبر من 18 عامًا أو أقل.

ما مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟

تتضمن عملية تحويل مسار المعدة العديد من المميزات والفوائد التي لا حصر لها، وهي ما يشجع المرضى على الإقدام على الجراحة، ومن أهم هذه الفوائد نورد لكم ما يلي:

  1. فقدان الوزن سريعًا: تلعب عملية تحويل المسار المصغر دورًا فعالًا في مساعدة المرضى على فقدان الوزن الزائد بصورةٍ سريعة، وذلك مقارنةً بالتقنيات والطرق التقليدية لخسارة الوزن، مثل: الحميات الغذائية.
  2. توفير الجهد: تساعد عملية تحويل المسار المصغر على علاج السمنة للأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن 100 كجم بسهولةٍ ويُسر دون مواجهة الصعوبات التي يواجهها مريض السمنة أثناء خسارة الوزن بالطرق التقليدية.
  3. الوصول إلى تناسق الجسم: توجد العديد من الطرق لنحت الجسم وخسارة الوزن، لكنها تؤدي إلى خسارة الوزن في أجزاءٍ بعينها من الجسم، بينما يساهم تحويل المسار المصغر في خسارة وزن الجسم كاملًا وجعله متناسقًا.
  4. تحجيم الشهية تجاه تناول الطعام: تلعب عملية تحويل المسار المصغر دورًا كبيرًا في تحجيم شهية مريض السمنة تجاه تناول الطعام، حيث تصغر مساحة المعدة -كما أسلفنا القول- بصورةٍ ملحوظة؛ مما يحدّ كثيرًا من الشهية.
  5. قلة المخاطر المُحتملة: تعد عملية تحويل مسار المعدة المُصغر من العمليات الآمنة نسبيًا، حيث لا تتضمن الكثير من المخاطر الخطيرة كما هو الحال مع تقنيات إنقاص الوزن المُختلفة.

ما عيوب عملية تحويل مسار المعدة المُصغر؟

على الرغم من درجة الأمان العالية التي تمتاز بها عملية تحويل مسار المعدة المُصغر، إلا أنها تحتمل العديد من المخاطر المُحتملة، ومن أهم عيوب ومخاطر عملية تحويل المسار المصغر نورد لكم ما يلي:

  1. النزيف الشديد: يعد النزيف واحدًا من أشهر المخاطر المحتملة لعملية تحويل مسار المعدة، وهو يعد أحد المخاطر المشتركة بين كافة جراحات إنقاص الوزن وعلاج السمنة تقريبًا.
  2. الإصابة بالعدوى: تُعد العدوى واحدةً من المخاطر المُحتملة الناتجة عن جراحة تحويل مسار المعدة المُصغر، حيثُ تنتج العدوى عن عدم الاهتمام الكافي بخطوات التعقيم، وعلى الرغم من كونه شائعًا إلا أنه يظل من الأعراض الجانبية التي يسهل التعامل معها من خلال المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  3. فشل نتائج العملية: في بعض الأحيان قد لا تكلل نتائج عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالنجاح كما هو متوقع؛ مما يستوجب من المريض الخضوع لجراحةٍ تكميلية من أجل تحسين نتائج العملية.
  4. الإصابة بالجلطات: تعد الجلطات واحدةً من الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها نتيجةً للخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، لكنها تظل من الأعراض الجانبية نادرة الحدوث، كما يسهل التعامل معها من خلال مذيبات التجلط.

ما أهم التعليمات الواجب العناية بها بعد العملية؟

توجد العديد من التعليمات الفعالة التي ينصح الأطباء باتباعها بعد الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، ومن أهم هذه التعليمات نورد لكم ما يلي:

  1. يُنصح مريض عملية تحويل مسار المعدة بالحصول على فترة نقاهةٍ كافية من العملية من أجل السماح للجروح والشقوق الناتجة عن العملية بالتشافي والإلتئام سريعًا.
  2. ينصح الأطباء بضرورة تناول كميات كافية من الماء يوميًا حيث يساعد شرب قدر كافي من الماء في تعويض العناصر الناقصة التي يفقدها الجسم بعد الخضوع للجراحة.
  3. من الضروري الحرص على آداء التمارين الرياضية بانتظام بعد الخضوع للعملية من أجل مساعدة الجسم على الوصول للشفاء بصورةٍ أسرع، ولكن مع الأخذ في الاعتبار البدء التدريجي للتمارين بحيث لا يتضرر الجسم.
  4. ينصح الأطباء بضرورة تناول المكملات الغذائية بصورةٍ يوميةٍ منتظمةٍ بعد الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة المُصغر، حيث تلعب المكملات الغذائية دورًا لا غنى عنه في تعويض العناصر الغذائية الضرورية التي قد يحتاجها الجسم؛ نتيجة لضعف الشهية الذي تُحدثه الجراحة، ومحدودية كمية الطعام التي يتناولها المريض بعد العملية.
عمليات السمنة

وفي نهاية المقال؛ ننصحك عزيزي القارئ بضرورة الاهتمام بباستشارة الطبيب من أجل الحصول على النصيحة حول نوع عملية انقاص الوزن المناسبة مع حالتك الصحية، مع ضرورة الاهتمام باتباع نصائح الأطباء قبل الإقدام على العملية من أجل الوصول إلى أفضل نتائج علاجية مُمكنة.

ترشيحات القراءة

  1. اختياراتنا إليك | قائمة افضل جراح سمنة في مصر
  2. أهمية التاريخ المرضي للشخص اثناء عمل نظام غذائي
  3. متلازمة التمثيل الغذائي | كل ما تود معرفته عن متلازمة الأيض
  4. ممارسة الرياضة في أثناء الصيام | بين خسارة الوزن و كمال الأجسام

Responses