fbpx

اتبع نمط حياة صحّي | إليك أفضل الأطعمة المفيدة لعلاج فقر الدم

فقر الدم أو الأنيما هو واحد من الحالات المرضية شائعة الحدوث نتيحة للكثير من الأسباب الوراثية والمكتسبة، وتختلف درجة خطورة الأنيميا بحسب نوعها ومدى شدة الإصابة، ومن أجل التعافي السريع من المرض أو التعايش مع في بعض الأحيان يتوجب على مريض الأنيميا الاهتمام باتباع نظامٍ غذائيٍ صحي وسليم، من أجل التمتع بجودة حياةٍ أفضل، والوقاية من أي مضاعفات مُحتملة.

وفي هذا المقال نستعرض معكم كافة ما تودون معرفته عن النظام الغذائي الصحي لمرضى الأنيميا أو فقر الدم، بالإضافة إلى العديد من النصائح الصحية التي ينصح بها الأطباء من أجل التمتع بنمط حياةٍ جيد، إلى جانب العديد من المعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أسباب الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؟

فقر الدم أو الأنيميا هو واحد من الأمراض الشائعة التي تُصيب شريحةً واسعة من الأشخاص حيث تتسم بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الغذاء والأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة؛ مما ينتج عنها الكثير من التأثيرات الصحية السيئة، وتوجد العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بالأنيميا، وعلى رأسها:

  1. نقص الحديد: يعد نقص عنصر الحديد عاملًا أساسيًا من عوامل الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وهو أحد أنواع فقر الدم أو الأنيميا الأكثر شيوعًا، فهو يصيب نسبة كبيرة من البالغين على مستوى العالم.
  2. نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية: ترجع الإصابة بالأنيميا في بعض الأحيان لنقص الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل: حمض الفوليك، ونقص بعض الفيتامينات (مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ب12)؛ واللذان يعدان من المحفزات الأساسية لإنتاج خلايا الدم الحمراء بالجسم.
  3. الأمراض الوراثية: توجد بعض أنواع فقر الدم التي بإمكانها أن تنتقل بالوراثة، مثل: فقر الدم المنجلي والذي يمكن أن ينتقل من الوالدين للأطفال، كما أنه يظهر مباشرةً في الفحوصات الطبية بعد الولادة.
  4. الدورة الشهرية: تعتبر الدورة الشهرية سببًا واردًا لحدوث للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا بين شريحةٍ واسعة من السيدات؛ نتيجةً لفقدان كميات كبيرة من الدم، وفي هذه الحالة ننصح السيدات بتناول الأطعمة التعويضية الغنية بالحديد خلال هذه الفترة تحديدًا حتى وصول نسبة الهيموجلوبين إلى مستوياتها الطبيعية.
  5. ضعف أو سوء التغذية: عادةً ما يُصاب الكثير من مرضى فقر الدم بالأنيميا نتيجة سوء التغذية أو عدم حصول الفرد على كميات كافية من الغذاء الصحي، وهي حالةٌ تحدث بشكلٍ شائع في حالات المجاعات والأزمات الغذائية.

ما سُبل الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؟

تتعدد سبل الوقاية من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وعادةً ما ترتبط أساليب الوقاية بالأسباب التي كرناها سابقًا، ومن أهم أساليب الوقاية من فقر الدم نورد لكم ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي: يعد النظام الغذائي المسؤول الأول عن منع الإصابة بفقر الدم، وفي حال كان فقر الدم ناتجًا عن نقص المعادن في الجسم فيجدر بالمريض تعويض هذا النقص من خلال تناول كميات كافية من الغذاء الغني بالمعادن، أو تناول المكملات الغذائية التعويضية.
  2. تعزيز عملية امتصاص الحديد: يعد نقص امتصاص الحديد من الطعام من الأمور المتسببة في الإصابة بفقر الدم؛ لهذا السبب من المهم تعزيز امتصاص الحديد من خلال تناول الأغذية المحتوية على فيتامين ج، أو من خلال تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين سي.
  3. تناول كميات كافية من الماء: يعد تناول الماء بكميات كافية واحدًا من الأمور الهامة من أجل تجنب الإصابة بالأنيميا؛ لهذا السبب ننصح بتناول 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا لتجنب الإصابة بفقر الدم.
مصادر الحديد

ما أهم الاحتياطات الصحية الواجب اتباعها من قبل مرضى فقر الدم؟

توجد العديد من الاحتياطات الواجب اتباعها من قبل مرضى الأنيميا، وذلك -مباشرةً- بعد اكتشاف الإصابة بفقر الدم من أجل الوصول إلى مرحلة الشفاء في أقرب وقتٍ ممكن، كذلك الوقاية من حدوث المضاعفات، وعلى رأس هذه الاحتياطات نورد لكم ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة: تعد التمارين الرياضية بمختلف أنواعها من أهم النصائح الصحية التي يتوجب العناية بها في كل الأوقات وليس في حالة الإصابة بفقر الدم فقط، كما يجدر بالمريض الاهتمام باتباع نمط حياةٍ صحي وذلك من خلال الالتزام بآداء التمارين الرياضية بصورةٍ يومية.
  2. استشارة الطبيب بشكلٍ دوري: يصاب الكثير من المرضى ببداية ظهور أعراض فقر الدم ومع ذلك فقد يتكاسلون عن الحصول على استشارة الطبيب؛ لهذا السبب قد تزداد أعراضهم سوءًا؛ لذلك فنحن نؤكد على الحصول على الاستشارة الطبية عند بداية ظهور الأعراض من أجل الحصول على العلاج الملائم.
  3. الاهتمام بالنظافة الشخصية: يجدر بمريض فقر الدم الاهتمام جيدًا بإجراءات النظافة الشخصية من أجل الوقاية من الإصابة بالأمراض المُختلفة نتيجةً لضعف مناعة الجسم الناتجة عن الأنيميا، كما ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام والشراب؛ لمنع حدوث الالتهابات.
  4. زيارة طبيب الأسنان دوريًا: في بعض الأحيان قد تؤدي الإصابة بفقر الدم إلى حدوث الالتهابات المتكررة في اللثة نتيجةً لضعف مناعة الجسم، وفي هذه الحالة ننصح بضرورة القيام بزياراتٍ دورية لعيادة الطبيب.
الحديد

ما أبرز الأطعمة المفيدة في حالة الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؟

عند الحديث عن النظام الغذائي الصحي لمرضى فقر الدم فمن الضروري الإشارة إلى أهم الأطعمة الصحية التي يجب على مريض الأنيميا الاهتمام بتناولها، والتي من شأنها تعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتصنيع الهيموجلوبين، مثل: عنصر الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6،.. وغيرها من العناصر؛ لذلك ينصح الأطباء -دائمًا- بالتركيز على عدد من الأطعمة المفيدة في حالة الإصابة بفقر الدم، وعلى رأسها:

  1. الخضراوات الورقية: تعد الخضراوات الورقية ذات اللون الداكن واحدةً من أهم المصادر المحتوية على عنصر الحديد، ويأتي الكرنب والسبانخ على رأس قائمة الخضراوات الورقية الغنية بالحديد، لكن من أهم ما يعيب هذا النوع من مصادر الحديد هو غناها بالأوكسالات التي تلعب دورًا في إعاقة امتصاص الحديد؛ مما يتطلب من المريض تناول فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.
  2. المكسرات: من المعروف بأن المكسرات هي أحد المصادر الغنية بالحديد، وعلى رأسها: الفستق، والبندق، والكاجو، والفول السوداني، كل هذه المكسرات من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء من أجل رفع نسبة الحديد في الجسم، كذلك الوقاية من الإصابة بالأنيميا وخفض نسبة نقص الهيموجلوبين في الدم.
  3. الكبدة والعسل الأسود: وهما من الأطعمة الشائعة منذ قديم الأزل في علاج الأنيميا ورفع نسبة الهيموجلوبين بصورةٍ ملحوظة في الدم حيث ينصح بالإكثار من تناول الكبدة بشكلٍ دوري في حالة الإصابة بالأنيميا.
  4. اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء، مثل: اللحم البقري مصدرًا أساسيًا ومهمًا من مصادر الحديد للجسم، وعادةً ما ينصح بتناول اللحوم الحمراء مع الفاكهة الغنية بفيتامين ج، أو المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين سي، من أجل تعزيز امتصاص الحديد بفعالية.
  5. المأكولات البحرية: الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الأسماك والمأكولات البحرية، ويعتبرونها مصدرًا هامًا وأساسيًا من مصادر الحديد اللازمة لعلاج الأنيميا وفقر الدم، ومن أهم الأطعمة البحرية: المحار، والتونة، والسمك، والسردين، والجمبري، وسمك السلمون.

وفي الختام؛ استعرضنا معكم مجموعة من أهم المعلومات الغذائية الصحية التي تهم مرضى الأنيميا، بالإضافة إلى أبرز النصائح الواجب اتباعها عند الإصابة بهذا المرض، ونذكر بأن المتابعة الدورية مع الطبيب المختص من أهم الأمور التي تضمن بها استقرار حالتك الصحية، وحتى تكون في أمانٍ دائمٍ بإذن الله بعيدًا عن أي مضاعفاتٍ مُحتملة.

ترشيحات القراءة

  1. 7 نصائح صحية لمرضى فقر الدم مع الصيام
  2. الأنيميا – فقر الدم بسبب نقص الحديد
  3. الانيميا (فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 أو نقص حمض الفوليك)
  4. كل ما تودّ معرفته عن اختبار نازعة الهيدروجين لاكتات | LDH
  5. شروط التبرع بالدم في أثناء الصيام | وما هي فوائد التبرع بالدم؟

Responses