fbpx

أهم الأطعمة لزيادة التركيز أثناء فترة الامتحانات 

ماذا نأكل قبل الامتحان؟ هل توجد علاقة بين الطعام والتركيز؟ أسئلة  يرددها الكثيرون سوف نجيب عنها في هذا المقال، سوف نتعرف أيضًا على أهم الأطعمة لزيادة التركيز حيث  توجد علاقة هامة وقوية بين تناول بعض الأطعمة والتركيز، حيث توجد أطعمة تزيد التركيز، والحرص على تناولها يُعد طريقة ضرورية من طرق زيادة التركيز وإليك عزيزي القارئ قائمة بأهم الأطعمة التي تزيد التركيز. 

محتويات المقال:

التركيز

الأسماك

   تُعد الأسماك وخاصًة الأسماك الدهنية من أهم المصادر الغنية باوميجا 3 التي تساهم في بناء أغشية حول كل خلايا الجسم بما فيها خلايا الدماغ، وبذلك تتحسن بنية الخلايا العصبية، كما أظهرت الأبحاث أن الاوميجا 3 هي دهون صحية غير مشبعة تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، وبذلك تظهر أهمية الأسماك في تقوية الذاكرة،  كما أكدت الدراسات على وجود علاقة بين مستويات الاوميجا 3 وزيادة الإدراك والانتباه لذلك يفضل تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل مع الحرص على اختيار الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل سمك السلمون، والتونة، والسردين، وإذا كنت غير محب لتناول الأسماك فيجب عليك تناول مكمل غذائي يحتوي على اوميجا 3 بعد استشارة الطبيب. 

السبانخ

   تُعد السبانخ من الخضروات الورقية المفيدة جدًا والغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية  مثل حمض الفوليك، وفيتامين ك، وبيتا كاروتين، كما أشارت الأبحاث إلى فوائد السبانخ لتقوية الذاكرة حيث أنها تعمل على تأخير وإبطاء التدهور المعرفي لذلك يجب الحرص على تناول السبانخ من حين لآخر. 

الفراولة

الطعام الصحي

   تُعد الفراولة من أشهر الفواكه لزيادة التركيز لأنها تحتوي الفراولة على مركبات الفلافونويد Flavonoids ومضادات الأكسدة، حيث تعمل مركبات الفلافونويد على تحسين الذاكرة، وأظهرت بعض الدراسات التي قامت بها جامعة هارفارد أن الفراولة تعمل على تأخير تدهور الذاكرة إلى مدة قد تترواح إلى عامين ونصف  لدى النساء اللاتي يتناولن الفرولة مرتين أو أكثر كل أسبوع، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة على تقليل الالتهاب، وتحسين التواصل بين خلايا المخ، وتقليل وتأخير الأمراض العصبية التنكسية المرتبطة بالتقدم في العمر، والتدهور المعرفي، وتلك هي علاقة الفروالة بتقوية الذاكرة لأنها تعزز صحة الدماغ. 

الشيكولاته

   أكدت الدراسات أن الشوكولاته تنشط الذاكرة وتزيد التركيز لأنها تحتوي على الفلافونويد ومضادات الأكسدة المفيدة بشكل خاص لصحة الدماغ، كما تحتوي الشوكولاته على الكافيين وهو منبه طبيعي يعزز الانتباه والتركيز، وبذلك يمكنك الاستمتاع بطعم الشيكولاتة مع الحصول على فوائدها المذهلة مع الحد الأدنى من السكر، والسعرات الحرارية الزائدة، والدهون. 

البيض

   يُعد البيض مكون أساسي في وجبة الإفطار لدى الكثيرون، كما أنه يُعد غذاء صحي للدماغ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين B12، وفيتامين b6، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، وتشير الأبحاث الحديثة إلى فوائد تلك العناصر، حيث يساهم فيتامين b12 في تنظيم مستويات السكر في الدماغ، ويشارك أيضًا في تصنيع المواد الكيميائية في الدماغ، كما يعمل حمض الفوليك على تقليل التدهور العقلي المرتبط بالتقدم في السن، ويُعد نقص حمض الفوليك شائعًا لدى كبار السن المصابين بالخرف، ومن ضمن فوائد السيلينيوم أنه يشارك في التنسيق، والأداء الحركي، والذاكرة، والإدراك، كما أكدت الأبحاث الحاجة إلى تناول بيض كامل، وليس فقط بياض البيض للحصول على الفوائد المحتملة لتعزيز وظائف الدماغ حيث اكتشفت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الأطفال والمراهقين أن تناول صفار البيض مرتبطًا بارتفاع مستوى التعلم على المدى القصير، ودرجات الانتباه، والذاكرة. 

البروكلي

   البروكلي بالإضافة لكونه مصدرًا للألياف الغذائية منخفضة السعرات الحرارية فهو مفيد أيضًا لصحة الدماغ لأنه يحتوى على فيتامين c، وفيتامين k، ومركبات الفلافونويد، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية صحة الدماغ، وتساعد على حماية الدماغ من التلف. 

المكسرات

   تُعد المكسرات اختيار ممتاز للوجبات الخفيفة  السهلة الحمل ومتعددة الاستخدامات أثناء  فترة الدراسة والامتحانات لأكثر من سبب أهمها احتوائها على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الدماغ مثل الزنك، وفيتامين E، واوميجا 3 كما أنها مصادر مركزة للألياف، والدهون الصحية، والبروتين، وتحسن أيضًا من صحة القلب، وبالتالى تحسن صحة الدماغ، وأظهرت الأبحاث والدراسات أن تناول المكسرات يحسن من الحالة العقلية عمومًا. 

الافوكادو

   يعتمد كل عضو في الجسم على تدفق الدم خاصًة الدماغ، ويساهم الافوكادو في تقليل خطر تراكم الترسبات، كما يساعد على تدفق الدم بشكل صحي وبالتالي يساعد الافوكادو على تحسين الأداء العقلي فهو وجبة خفيفة مثالية أثناء الدراسة لاحتوائه على فيتامين ه، والدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف الغذائية. 

ما هو أفضل فيتامين للذاكرة والحفظ؟

   لا يوجد فيتامين أفضل من الآخر لزيادة التركيز والانتباه، ولكن في بعض الأحيان قد تساهم المكملات الغذائية في زيادة التركيز، ولكن معظم الأصحاء لا يحتاجون إلى الحبوب للبقاء بصحة جيدة، حيث أكدت الأبحاث أن فوائد العناصر الغذائية تأتي من الغذاء والنظام الغذائي السليم وليس من المكملات الغذائية، ويُعد فيتامين e، وفيتامين b وخصوصًا فيتامين b12، وb6،وb9 من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الدماغ، حيث أن فيتامين e يحمي خلايا الدماغ من التلف ويقلل من معدل التدهور لدى مرضى الخرف ويُفضل الحرص على وجود فيتامين e في نظامك الغذائي، حيث يوجد فيتامين ه في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والمكسرات، والزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس، أما عن فوائد فيتامين b12 للذاكرة فهو من أهم الفيتامينات للحفاظ على الصحة العصبية، كما أكدت الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 قد تضعف وظائف المخ، وأشارت الأبحاث إلى أهمية الكركمين لزيادة التركيز حيث أنه مضاد أكسدة قوي، كما يساهم بشكل غير مباشر في انخفاض معدل الإصابة بالزهايمر، وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة. 

الطعام الصحي

نصائح لزيادة التركيز

   إليك عزيزي القارئ بعض النصائح الضرورية التي يجب إتباعها أثناء فترة الامتحانات لزيادة التركيز والانتباه 

  • إتباع نظام  غذائي صحي  فهو الأفضل لحماية عقلك والحرص على إتباع نظام غذائي غني بالألوان مثل الخضروات الورقية الداكنة، والفواكه، والخضروات الحمراء والبرتقالية لأن الأطعمة الملونة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ. 
  • النشاط البدني وممارسة الرياضة على الأقل لمدة 150 دقيقة كل أسبوع للوقاية من المشكلات المعرفية. 
  • الحصول على قسط كافي من النوم أثناء فترة الامتحانات لأن التدهور المعرفي مرتبط بالحرمان من النوم
  • الحد من العزلة وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء أو مشاركة الطعام معهم لأن التفاعل الاجتماعي يرتبط بالحفاظ على الوظيفة المعرفية خصوصًا مع التقدم في العمر. 
  • علاج المشاكل الصحية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري لأن الأمراض المزمنة تزيد من احتمالية التدهور المعرفي والخرف. 
  • شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم. 
  • عدم تخطي وجبة الإفطار لأنها تعمل على تحسين الانتباه والذاكرة قصيرة المدى، وتجنب وجبات الإفطار مرتفعة السعرات الحرارية لأنها قد تعيق التركيز. 

   ختامًا…. عزيزي القارئ لقد تعرفنا في هذا المقال على أفضل الأطعمة أثناء فترة الامتحانات، وإلى بعض النصائح المفيدة قبل الامتحان، وتذكر عزيزي القارئ أن إتباع نظام غذائي صحي هو الأهم للحفاظ على صحتك العقلية، وللحصول على انتباه أفضل، ولزيادة التركيز وتذكر أيضًا أن تناول المكملات الغذائية لا يُعد بديلًا للنظام الغذائي الصحي المتوازن.   

مقترحات للقراءة

Responses