fbpx

خشونة المفاصل عند الشباب | الأسباب، والأعراض

خشونة المفاصل

عندما يسمع المرء بمصطلح: “خشونة المفاصل” فإن تفكيره يتجه تلقائيًا إلى ركبة جدّه أو أيدي جدته، إلا أن هذا المرض قد يصيب الأشخاص في ريعان الشباب، فكونه من الأمراض الشائعة لدى كبار السن لا يعني أنه لا يمكن أن يصيب صغار السن أيضًا، كما يمكن أن يظهر في أشكال عدة، فإن كنت تعاني من ألم في المفاصل فلا تتجاهله أيًا كان عمرك.

إذا كنت تعاني من آلالم المفاصل فاقرأ لتعرف المزيد من المعلومات عن آلام المفاصل:

خشونة المفاصل عند الشباب

محتويات المقال:

خشونة المفاصل عند الشباب

قد يتجاهل الكثير من الشباب في عقدهم الثالث من العمر آلام المفاصل ظنًا منهم أنهم مازالو صغارًا على الإصابة بالتهاب المفاصل، لكن الحقيقة خلاف ذلك فحتى الأطفال والمراهقين يمكن أن يصابوا به، لنتعرف أولًا على معنى خشونة المفاصل؛ وهي حالة يصاب فيها المفصل بتلف في الغضروف الذي يغطي العظم، والذي يحميها من الاحتكاك والتصادم، وعادةً ما تتأثر المفاصل ذات الاستخدام المتكرر.

خشونة المفاصل في المرفق

أعراض خشونة المفاصل

تختلف حدة وانتشار الأعراض حسب الحالة، لكنها عادةً ما تتضمن مجموعة من هذه القائمة:

  • ألم في المفاصل عامة.
  • ألم أسفل الظهر ينتقل تدريجيًا إلى الأرجل بمرور الوقت.
  • الإجهاد.
  • صعوبة ومشاكل في المشي.
  • ألم عند الانحناء أو الوقوف لفترات طويلة.
  • إحساس بالخشونة والألم في الصباح.
  • ظهور ألم مفاجئ من إصابة قديمة.
  • تورم العضلات.
  • صوت احتكاك في المفاصل.
  • ألم عند الجلوس.
  • تقلص العضلات.

أسباب خشونة المفاصل

لخشونة المفاصل عند الشباب أسباب متنوعة، أبرزها: السمنة، أو تقلبات الوزن السريعة، أو الحالات الالتهابية، أو السقوط المتكرر والإصابات خاصةً في منطقة (الركبة، والحوض، والمؤخرة)، هذا بالإضافة إلى العمل في وظائف تتطلب الكثير من الانحناء والركوع لأسفل، كذلك فإن هناك حالات يتعرض لها الانسان تؤدي إلى شدّ أو ارتخاء أربطة المفاصل بشكل كبير كالحمل، والولادة الطبيعية، وممارسة الرياضة بشكل خاطئ -خاصةً رفع الأثقال-.

هناك عدد من الممارسات الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بخشونة المفاصل أو تزيد أعراضه عند المريض، مثل: الكسل وقلة النشاط البدني، وتناول الوجبات السريعة والطعام غير الصحي، علاوةً على إهمال الأعراض عند ظهورها.

أفضل دواء لعلاج خشونة المفاصل

عادةً ما يصف الطبيب مسكن؛ لتخفيف الآلام ومضادات الالتهاب غير السترويدية، كما ينصح بالمكملات الغذائية الغنية بالأوميغا3 والدهون المشبعة الصحية كحبوب زيت السمك، مع مراعاة استشارة طبيبك أولًا لضمان عدم تأثير هذه المكملات الغذائية على عمل أدوية أخرى تتناولها، كما قد يحتاج المريض إلى أنواع أخرى من الأدوية يصفها الطبيب بحسب نوع الخشونة وسببها، مثل: حقن الكورتيكوستيرويد التي تقلل الالتهاب، أو حقن الهيالورونيك أسيد التي تزيد ليونة المفصل، أو حقن البلازما التي تحفز إصلاح الأنسجة.

ربما أنت مهتم بإجابة هذا السؤال:
هل تُصبح أدوية القلب مسكناتً لآلام خشونة المفاصل؟

خشونة المفاصل لصغار السن

علاج خشونة المفاصل لصغار السن

يكمن علاج خشونة الركبة والمفاصل عامة في العناية بالمفاصل بتخفيف الضغط عليها، والتخلص من الأسباب المؤدية إليه، وتحسين نمط حياة الشباب بإجراء تغييرات عملية في المنزل والعمل، مثل: توزيع الثقل على الأكتاف بشكل متساوي عند حمل الحقائب أو الصناديق، وإبقاء الأشياء في متناول اليد بحيث لا يحتاج المريض إلى الانحناء أو التمدد.

من وسائل تخفيف معاناة خشونة الركبة سريعة المفعول: الكمادات الباردة لتخفيف الورم، أو الدافئة عند الإحساس بانكماش العضلات؛ وذلك لتهدئتها وتحسين سريان الدورة الدموية، كذلك فإن المراهم والكريمات الموضعية قد تخفف الألم، كذلك استخدام الدعامات والأحزمة أو الأحذية الطبية الخاصة، وقد يحتاج المريض لجلسات من العلاج الطبيعي ينصحه بها الطبيب -إن استدعى الأمر-، وتذكر دائمًا أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن مع الاهتمام بممارسة الرياضة له أثر بالغ في تحسين صحة المفاصل، وتخفيف آلام الخشونة.

يمكنك إلقاء نظرة على: انفوغرافيك علاج ألم المفاصل

تمارين خشونة الركبة

إن ممارسة الرياضة من الحلول الجيدة لتخفيف آلام المفاصل بدلًا من الاعتماد على المسكنات، لكن معرفة نوع ومستوى الرياضة المناسب لحالتك هو المفتاح الأساسي للحد من الألم، غير أن الرياضة العشوائية قد تتسبب في جعل الحالة أكثر سوءًا، وتعد السباحة أحد أنواع الرياضات الممتازة لمرضى خشونة المفاصل وانزلاقات الغضاريف، كما أن هناك عدد من التمارين البسيطة والتي يمكن إجراؤها بسهولة في المنزل دون إشراف، منها:

التمرين الأول

تمرين لخشونة الركبة

يجلس المريض على مقعد، ثم يقوم بمد الساق اليمنى على استقامتها مع رفعها إلى حد مستوى ركبة الرجل اليسرى، ويتم إبقاء الوضعية لمدة عشرة ثوانٍ، ثم يتم التبديل بين الساقين.

التمرين الثاني

يستلقي المريض بشكل مستقيم على جانبه، ثم يرفع الساق المصابة لأعلى مع تثبيتها في هذا الوضع لمدة عشر ثوانٍ ثم إنزالها قليلًا، وتكرار التمرين خمس مرات في الجلسة الواحدة.

احتكاك الركبة والمشي

قد يعتقد البعض أن المشي قد يؤذي مريض خشونة الركبة، وذلك صحيح عندما ننظر إلى الأمر على أنه يزيد الاحتكاك مما يؤدي إلى زيادة الألم والتورم، لكن بالمقابل يعتبر المشي أحد النشاطات الرياضية التي تساهم في تخفيف آثار خشونة الركبة، وذلك في حال استخدمت دعامة للركبة مع مراعاة أن يكون وزن المريض أقرب للوزن المثالي مع شد الجسم بطريقة سليمة أثناء المشي.

خشونة الركبة والمشي

حالات شُفيت من خشونة الركبة

خشونة الركبة من الأمراض التي تتطور تدريجيًا إلى الأسوأ إن لم يتم كبح جماحه، فالعلاج يخفف الألم ويسيطر على الأعراض فقط؛ مما يجعل المريض يشعر بالتحسن؛ لتمكنه من ممارسة حياته الطبيعية دون معاناة، لكنه لا يشفي تمامًا من المرض، كذلك اختيار أحد الحلول الجراحية سواء بإزالة الأجزاء التالفة والمتآكلة أو باستبدال المفصل كاملًا هو الاختيار الذي يلجأ إليه المريض في حال فشلت الطرق الأخرى.

في نهاية المطاف لابد أن نتذكر دائمًا أن خشونة المفاصل -خاصةً عند الشباب- مشكلة صحية تستدعي الاهتمام، مع الحرص على تجنب أسباب هذا المرض المؤلم، وعدم تجاهل أعراضه.

مقترحات القراءة

Responses