fbpx

هل تُصبح أدوية القلب مسكناتً لآلام خشونة المفاصل؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن أدوية القلب المستخدمة بشكل شائع (حاصرات مستقبلات بيتا) قد تقلل أيضًا من خطر حدوث التهاب مفاصل الركبة والورك والشعور بالألم  .

الالتهاب المفصلي العظمي (  الفُصال العظمي  ) أو خشونة المفاصل (Osteoarthritis (OA كما يعرف بين عامة الناس، هو الصورة الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في جميع أنحاء العالم، حيث يصيب أكثر من 300 مليون شخص. عادة ما يسبب التهاب المفاصل ألمًا موجعًا وقيودًا أثناء الحركة وإعاقة لدى المرضى.

تتغير ملامح الشعور بالألم لدى المرضى الذين يعانون من التهاب مفصل الركبة أو خشونة الركبة مع مرور الوقت . ي عاني المريض في البداية من آلام عند حمل الأوزان الثقيلة، وتظهر أكثر مع بعض الأنشطة مثل الركض وصعود السلالم . بمرور الوقت، يتواجد الألم بشكل دائم، وممكن أن يتفاقم بشكل غير متوقع.

أوضحت  د.جورجينا ناكافيرو ود.أبهيشيك أبهيشيك من جامعة نوتنغهام في إنجلترا إن “الفصال العظمي أو خشونة المفاصل هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل ويؤثر على 15٪ من عامة السكان “.

في بيان مشترك لـ Healio Rheumatology ، أشاروا إلى أنه لا يوجد علاج محدد للفصال العظمي( خشونة المفاصل) ولكن يقتصر العلاج الطبي على تسكين الألم . لكن المسكنات المستخدمة حاليًا ليس لها فعالية قوية تجاه ألم خشونة المفاصل، و استعمال الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، أو مسكنات الألم الأفيونية بشكل متكرر  قد يسبب آثارا جانبية عديدة”.

افترض الباحثون أنه إذا كانت حاصرات بيتا Beta Blockers يمكنها أن تقلل الألم الناتج عن  التهاب المفاصل  ،فإنها سوف تقلل من معدل استشارات المرضى في عيادات الرعاية الأولية لآلام أو خشونة الركبة أو  الورك .

هل ستتحول أدوية القلب حاصرات بيتا إلى مسكنات لتخفيف آلام خشونة المفاصل؟

اقرأ أيضًا : علماء يتوصلون لسبب جديد لالتهاب المفاصل

حلل باحثو الدراسة بيانات ما يقرب من 112  ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 عاماً فما فوق، داخل المملكة المتحدة، والذين بدأوا العلاج بحاصرات بيتا للمرة الأولى على الإطلاق. قورنت نتائجهم لاحقاً بعدد مماثل من الأشخاص الذين لم يتم علاجهم بأدوية حاصرات بيتا.

ووفقًا للدراسة، ارتبط استعمال أدوية حاصرات بيتا لدي المرضى بتقليل إجمالي الشكاوى من خشونة الركبة والورك وآلامهما في مراكز الرعاية الأولية .

هناك نوعين من أدوية حاصرات بيتا، وهما بروبرانولول Propranolol وأتينولول Atenolol ، ارتبط استعمالهم بانخفاض معدل الإصابة بالفصال العظمي في الركبة واستشارات آلام الركبة.

أظهرت الدراسة أن استعمال أدوية  حاصرات بيتا مرتبطة أيضًا بانخفاض معدل الاستشارة في حالة خشونة المفاصل الكبيرة والأطراف السفلية والألم الناتج عنها.

وقال  د.ناكافيرو ود.أبيشيك في بيان صحفي لمؤسسة التهاب المفاصل: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه يمكن  وصف دواء أتينولول للأشخاص المصابين بخشونة المفاصل وأمراض أخرى، والتي يوصف لعلاجها أدوية حاصرات بيتا. بالمثل، قد يكون بروبرانولول مسكنًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل بجانب  اضطراب القلق “.

وأشاروا إلى أنه في حين أن “ الدراسة تثير احتمالية أن يكون أتينولول وبروبرانولول فعالين في الحد من آلام خشونة المفاصل، إلا أن هذه الدراسة كانت معتمدة على الملاحظة ، لذا يجب تفسير النتائج بحذر. إذا تم تأكيد هذه النتائج في دراسات أخرى مستقلة وفي تجربة مؤكدة ذات شواهد، فقد تتغير  علاجات الكثير من الأطباء .”

  المصدر

Responses