fbpx

علماء يتوصلون لسبب جديد لالتهاب المفاصل

تشير إحدي الدراسات الجديدة التي قام بها باحثون  بمستشفى شرينرز للأطفال  بسانت لويس, إلى أن الآثار الضارة  للسمنة  ليست ناتجة عن وزن الجسم, بل إنما من شئ ما أصغر كثيرا والمقصود هنا:  الإشارات البيوكيميائية من الخلايا الدهنية . تتناول الدراسة العلاقة بين الوزن الزائد أو السمنة والإصابة  بالتهاب العظام والمفاصل . وقاد البحث دكتور فارشيج جويلاك, مدير مركز الأبحاث بمستشفى شرنير. 

قال دكتور جويلاك: لقد أوضحنا هنا أن الحِمل الزائد على المفاصل ليس مسئولا عن التهاب العظام والمفاصل, لكن على الأغلب هناك عامل آخر من الخلايا الدهنية يجعل الغضروف معرضا للتآكل أو التنكس. 

بينما يشيع ظهور التهاب المفاصل كونه جزءا غير قابل تجنبه مع التقدم في السن, إلا أنه يظهر أكثر شيوعا حاليا عند الأطفال؛ وأحد أسباب ذلك هو الانتشار الكبير للسمنة عند الأطفال, مقترنة ببعض الإصابات التي تحدث غالبا في مرحلة البلوغ مثل  تمزق أربطة الركبة . وزعم دكتور جويلاك أن هناك عدد قليل من الأبحاث العلمية التي أُجريت في الماضي وركزت على العلاقة بين السمنة والتهاب العظام والمفاصل؛ نظرا لرفضه كونا ناتجا ثانويا للحِمل الزائد على المفاصل بزيادة الوزن. لكن أظهرت الدراسة الجديدة عن طريق الباحثين  بمستشفى شراينرز و كلية الطب بجامعة واشنطن  أن الوزن الزائد ليس السبب. 

اقرأ المزيد: هل يمكن تشخيص الاكتئاب من خلال الأيض الغذائي؟

استخدام الباحثون نوعا فريدا من الفئران التي لا تحوي خلايا دهنية في أي مكان بجسمها. حتى وإن أُمدوا بطعام غير صحي, ويحتوي على نسب كبيرة من الدهون, ولم تصاب الفئران بالتهاب العظام والمفاصل. تفاجأ الباحثون ليجدوا أنه حتى بوجود إصابة بالركبة التي يمكنها طبيعيا أن تؤدي لتآكل سريع بالغضروف, كانت الفئران الخالية من الدهون محمية من الإصابة بالتهاب العظام والمفاصل. 

قام الباحثون بعد ذلك بزرع قطعة صغيرة من الدهون تحت جلد الفئران, كانت صغيرة لدرجة أنها لا تؤثر على وزن الجسم. أصبحت الفئران معرضة للإصابة بالتهاب العظام والمفاصل, حتى مع عدم اكتساب أي وزن زائد. أظهر ذلك للباحثين أن الدهون خارج مفصل الركبة تلعب دورا مهما للغاية في سلامة الغضروف. 

نُشرت الدراسة في  The Journal Proceedings of the National Academy of Sciences . وكان دكتور كيلزي كولينز القائم على هذه الدراسة. 

قال دكتور كولينز: تُبين الدراسة أن باستطاعة تلك العوامل خارج مفصل الركبة التأثير على سلامة الغضروف, مما يفتح لنا طريقا لمدى واسع من علاجات التهابات المفاصل والعظام التي تستهدف ما نتحقق منه. وبمجرد التعرف على العوامل التي تُنتجها الخلايا لدهنية والمتسببة في التأثيرات على المفصل, نأمل تطوير أدوية جديدة لاستهدافها. 

يوصي الباحثون في الوقت الحالي باتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن, حيث يعتبران أساسا لمنع التهاب العظام والمفاصل. 

قال دكتور كولينز: يتطلب شيء مثل ذلك العديد من السنوات لتطويره, لكن نحن متحمسون للتوصل إلى دوره في تقليل تضرر المفاصل, والعديد من الآثار الأخرى غير الصحية للسمنة.

المصدر:  اكسبرس

Responses