fbpx

ألم المفاصل | الأسباب والعلاج

يعد ألم المفاصل (Joint pain) مشكلة شائعة جدًا مع العديد من الأسباب المحتملة ، ولكنها عادة ما تكون نتيجة للإصابة أو التهاب المفاصل، عند كبار السن ، عادةً ما يكون ألم المفاصل الذي يزداد سوءًا علامة على هشاشة العظام. قد يؤثر على مفصل واحد فقط أو عدة مفاصل، راجع طبيبك إذا كانت لديك أعراض مستمرة من هشاشة العظام، لكن لا ينبغي استخدام المعلومات والنصائح الواردة في هذا المقال للتشخيص الذاتي لحالتك ، ولكنها قد تعطيك فكرة أفضل عما يسبب لك الألم.

  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  1. ما هي أنواع ألم المفاصل؟
  2. ما هي أعراض ألم المفاصل؟
  3. ما هي أسباب ألم المفاصل؟
  4. ما هي مضاعفات آلام المفاصل؟
  5. ما هو علاج ألم المفصل؟
  • ما هي أنواع ألم المفاصل؟
  1. ألم في مفصل الركبة: من المحتمل أن يكون مفصل الركبة هو المفصل الأكثر تضررًا وهو معرض للخطر بشكل خاص لأنه يأخذ الوزن الكامل لجسمك، لكن ألم الركبة ليس دائمًا مشكلة في المفاصل. تعرف على الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الركبة وما يجب عليك فعله.
  2. التهاب بطانة المفصل: إذا أصبت المفصل مؤخرًا وأصبح مؤلمًا مرة أخرى ، فقد تلتهب الطبقة الرقيقة من الأنسجة المبطنة للمفاصل والأوتار ، وهي حالة تسمى التهاب الغشاء المفصلي الرضحي، وهي عادة لا تسبب أي احمرار أو حرارة، يجب أن تكون قادرًا على علاج التورم المرتبط بالإصابة في المنزل باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين ، ومكعبات الثلج والراحة.
  3. النقرس الكاذب: إذا كان الجلد فوق المفصل ساخنًا وأحمر اللون ، وكان الألم يتكرر في نوبات متكررة ، فمن المحتمل أن يكون السبب إما النقرس أو النقرس الكاذب، وكلاهما نوعان من التهاب المفاصل، يؤثر النقرس عادةً على مفصل إصبع القدم الكبير أولاً قبل أن يؤثر على المفاصل الأخرى، من المهم تشخيص النقرس بشكل صحيح ، لأن العلاج سيمنع النوبات المستقبلية من آلام المفاصل والعجز، يشبه النقرس الكاذب النقرس ، ولكنه يؤثر عادةً على مفصل الركبة أولاً، راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالنقرس أو النقرس الكاذب.
  4. تلف الغضروف في الجزء الخلفي من الرضفة: قد يكون ألم الركبة الذي يزداد سوءًا عند صعود أو نزول السلالم علامة على إصابة الركبة بالرضفة ، وتسمى تلين غضروف الرضفة، يجب ألا يسبب هذا أي احمرار أو سخونة حول الركبة، السبب غير مفهوم ، ولكن يمكن ربطه بالإفراط في استخدام الركبة، يمكنك علاج هذه المشكلة بنفسك بالأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين ، ومكعبات الثلج والراحة
  5. نزيف في مساحة المفصل: إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا لإصابة في مفصل الركبة ، مثل تمزق في الرباط أو كسر في الركبة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث نزيف في فراغات المفاصل. يُعرف هذا باسم داء المفصل، من المرجح أن يحدث هذا إذا كنت تتناول مضادات التخثر ، مثل الوارفارين.
ما هي أنواع ألم المفاصل؟
  • ما هي أعراض ألم المفصل؟
  1. تورم في الركبة
  2. الدفء والحرارة
  3. التصلب والكدمات التي تحدث بعد الإصابة بفترة وجيزة
  • ما هي أسباب ألم المفصل؟

يحدث الألم المفاجئ في المفصل بشكل أقل شيوعًا بسبب:

  1. الكسر:  اقرأ عن كسر في الذراع أو الرسغ ، أو كسر في الساق ، أو كسر في الكاحل أو كسر في الورك
  2. التهاب المفاصل التفاعلي:  الذي يحدث عادةً بعد الإصابة ويميل إلى التأثير على الشباب
  3. التهاب المفاصل الصدفي: نوع من التهاب المفاصل يصيب 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالصدفية
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي: الذي يمكن أن يبدأ في مفصل واحد فقط ، مع الألم الذي يأتي ويذهب
  5. داء أوزغود شلاتر: تورم وألم فوق النتوء العظمي أسفل الرضفة مباشرة

وفي أحيان نادرة يحدث ألم المفاصل نتيجةً للعوامل التالية:

  1. ا لتهاب المفاصل الإنتاني: حالة صحية خطيرة تسبب مفصلًا مؤلمًا وساخنًا ومتورمًا لن تكون قادرًا على تحريكه (أحيانًا مع ارتفاع في درجة الحرارة) ؛ راجع طبيبك على وجه السرعة أو اذهب إلى A&E
  2. الناعور: وهو مرض وراثي يؤثر على قدرة الدم على التجلط
  3. العدوى الاستوائية
  4. السرطان:  وخاصة سرطان العظام
  5. تفتت العظم (النخر اللا وعائي): وهو مرض ناتج عن نقص إمدادات الدم
  6. الخلع المتكرر للمفصل
  7. التهاب المفصل الروماتويدي:  التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من التهاب المفاصل يسبب الألم والتورم في المفاصل ، وعادة في اليدين والقدمين والمعصمين، قد يأتي الألم ويختفي في المراحل المبكرة ، مع فترات طويلة بين النوبات، يمكن أن يجعلك تشعر بشكل عام بالتعب والتعب.
  8. التهاب المفاصل الصدفية:  يصيب التهاب المفاصل الصدفي ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالصدفية، لا يمكن التنبؤ بهذا النوع من التهاب المفاصل ، ولكن يمكن السيطرة على نوبات الاحتدام بالعلاج، مثل أنواع التهاب المفاصل الأخرى ، فهذا يعني أن مفاصلك أو أكثر ملتهبة وتصبح منتفخة ومتيبسة ومؤلمة وصعبة الحركة.
  9. ال عدوى الفيروسية تسبب التهاب المفاصل: تتضمن أمثلة الالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تسبب ألمًا في المفاصل وأعراض الحمى ما يلي:

كما يُعد انتشار آلام المفاصل أحيانًا علامة على مرض يصيب جميع أعضاء الجسم تقريبًا ، مثل:

  1. الذئبة:  حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة
  2. تصلب الجلد: حيث يهاجم الجهاز المناعي النسيج الضام تحت الجلد ، مما يتسبب في مناطق صلبة وسميكة من الجلد.
ما هي أسباب ألم المفصل؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة لآلام المفاصل؟

يمكن أن تكون أي مضاعفات مرتبطة بألم المفاصل تقدمية وتختلف تبعًا للسبب الأساسي. لأن آلام المفاصل يمكن أن تكون ناجمة عن أمراض خطيرة ، فإن الفشل في التماس العلاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. من المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك عندما تواجه أي نوع من آلام المفاصل المستمرة أو غيرها من الأعراض غير العادية. بمجرد تشخيص السبب الأساسي ، من المهم اتباع خطة العلاج التي حددها مقدم الرعاية الصحية لتقليل خطر حدوث مضاعفات محتملة تتعلق بألم المفاصل ، مثل:

  1. تشوه المفصل
  2. فقدان الحركة
  3. الشلل
  4. تلف المفاصل الدائم
  5. الجمود الدائم للمفاصل
  6. فقدان دائم للإحساس
  7. الإعاقة جسدية
  8. تدني نوعية الحياة
  9. انتشار العدوى
ما هي المضاعفات المحتملة لآلام المفاصل؟
  • ما هو علاج ألم المفصل؟

العديد من أسباب آلام المفاصل غير ضارة ويتم حلها دون علاج أو بالأدوية فقط للمساعدة في تخفيف الألم حتى يزول. لأسباب أخرى ، قد تحتاج إلى طلب المساعدة من آلام المفاصل – على سبيل المثال ، من طبيب أو أخصائي علاج طبيعي.

  1. العناية بالنفس: جرب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الألم ، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. قد تجد أيضًا أن العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) في شكل مواد هلامية أو كريمات تُفرك في المفصل المؤلم مفيدة. هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية ، وتشمل الأمثلة إيبوبروفين وديكلوفيناك وكيتوبروفين. لقد ثبت أنها فعالة بشكل خاص في الإصابات الطفيفة ، مثل الالتواءات أو الإجهاد أو الإصابات الناتجة عن الإفراط في التدريب. إنها أقل فائدة لآلام المفاصل الطويلة الأمد ولكنها قد توفر بعض الراحة للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام.
  2. تجنب استخدام مفصلك بطرق تسبب الألم أو تفاقمه: قد تضطر إلى تجنب الرياضة أو القيادة أو المشي لمسافات طويلة ، اعتمادًا على المفصل المصاب. ومع ذلك ، من المهم جدًا أن تظل نشطًا حتى لا تضعف العضلات حول المفاصل.
  3. قد تكون أكياس الثلج مفيدة في بعض الحالات:  خاصة في اليوم الأول بعد الإصابة. انظر المنشور المنفصل الذي يسمى المعالجة الحرارية والثلج للألم لقراءة المزيد عن الاستخدام الآمن والمناسب لحزم الثلج. في بعض الحالات ، قد يضر الثلج أكثر مما ينفع إذا لم يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة ، ولا تزال الأدلة غير واضحة حول الفوائد.

يعتمد أي علاج إضافي على السبب الأساسي. تتطلب بعض أسباب آلام المفاصل علاجًا طويل الأمد وقد تحتاج إلى زيارة أخصائي المفاصل (أخصائي أمراض الروماتيزم أو جراح العظام). قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى التقييم والعلاج من أخصائي العلاج الطبيعي و / أو المعالج المهني.

ما هو علاج ألم المفصل؟
  • كما يمكنك الاطلاع على:

المصدر: NHS

Responses