fbpx

متلازمة رائحة السمك | حالة نادرة وغريبة.. فما أسبابها؟

   تخيّل أن يجلس بجانبك شخص ما في الحافلة تنبعث من جسده رائحة كريهة تشبه رائحة السمك الفاسد، بالطبع أول ما سيتبادر إلى ذهنك هو عدم اعتنائه بنظافته الشخصية، لكن عزيزي القارئ.. هل سمعت من قبل عن ظاهرة تسمى “متلازمة رائحة السمك”؟ إليك هذا المقال للتعرف على هذه الظاهرة النادرة.

محتويات المقال:

ما متلازمة رائحة السمك؟

متلازمة رائحة السمك هي اضطراب وراثي نادر في إحدى الجينات يعيق قدرة الجسم على تحليل وتفكيك مركب ثلاثي ميثيل أمين (TMA)؛ وهو المركب المسؤول عن هذه الرائحة الكريهة التي تشبه رائحة البيض المتعفن أو السمك الفاسد، ونتيجة لهذا الخلل يتراكم هذا المركب ليخرج عن طريق سوائل الجسم المختلفة (مثل: العرق)، كذلك قد يجد المريض رائحة السمك في البراز.

متلازمة رائحة السمك

ما أسباب متلازمة رائحة السمك (Trimethylaminuria

   تلعب الجينات دورًا أساسيًا وحيويًا في رسم ما سيصير عليه جسد الإنسان، وتحديد نقاط قوته، ومواطن الضعف فيه، فقد يتسبب خللًا جينيًا واحدًا في حدوث ظاهرة نادرة مثل التي نتناولها اليوم في مقالنا.

   تعمل البكتيريا اللاهوائية الموجودة في الأمعاء على تكسير الأطعمة الغنية بمادة الكولين وكذلك مادة الكارنتين الموجودة في اللحوم الحمراء والأسماك البحرية، وينتج عن هذه العملية ثلاثي ميثيل أمين (Trimethylamine)، ومن ثم يتأكسد هذا المركب في الكبد ويتحول إلى مركب عديم الرائحة.

   ولكن قد يحدث خللًا وراثيًا في جين ( FMO3 (flavin monooxygenase 3 الذي يؤدي إلى حدوث نقص في إنزيم “أحادي الأوكسجينيز 3 الحاوي للفلافين”؛ فيتسبب في عدم قدرة الجسم على تحليل  مركب ثلاثي ميثيل أمين Trimethylamine؛ مؤديًا إلى ارتفاع مستوياته داخل الجسم، فتبدأ هذه الرائحة الكريهة في الانبعاث.

ما أعراض متلازمة رائحة السمك؟

   من الممكن تشخيص متلازمة رائحة السمك عند الأطفال منذ الولادة لكن تبدأ الأعراض في الظهور قرب سن البلوغ، وتختلف حدّة الرائحة من شخص الى آخر، كما أنها قد تزداد وتنخفض وفقًا لعوامل كثيرة، منها: التغيرات الهرمونية، وفرط التعرق، وتناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية.

    لا يوجد الكثير من الأعراض لهذا المرض حيث تعدّ الرائحة الكريهة للجسم هي عرضه الأبرز نتيجة تراكم مركب ثلاثي ميثيل أمين، فيخرج عن طريق:

  • العرق.
  • هواء الزفير ولعاب الفم؛ مما يؤدي إلى وجود رائحة السمك في الفم باستمرار.
  • البول.
  • الإفرازات المهبلية.

التشخيص

   قد تتسبب العديد من الأمراض في انبعاث رائحة كريهة من الجسم، مثل: التهاب اللثة الذي يؤدي إلى متلازمة رائحة الفم الكريهة، وأيضًا مثل: التهاب المهبل البكتيري الذي يعدّ من أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا نتيجةً لخلل في التوازن البيولوجي في المهبل؛ مما يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة فيتسبب في وجود رائحة السمك في المهبل؛ لذلك من أجل التأكد من الإصابة بهذه المتلازمة النادرة يجب أن تكون الرائحة مستمرة وتنبعث من جميع مخارج الجسم، بالإضافة إلى عمل تحاليل من أجل فحص كمية ثلاثي ميثيل أمين في البول؛ للتأكد من نسبته.

متلازمة رائحة السمك

كيفية العلاج والتخفيف من حدة الأعراض

   حتى الآن لا يوجد علاج لمتلازمة رائحة السمك، لكن هناك بعض الوسائل التي تساهم في التخفيف من حدة الرائحة، مثل:

  1. تجنب تناول الأطعمة الغنية بمادة الكولين، مثل: البيض، والأسماك، والكبد، وبعض أنواع البقوليات، والمنتجات المصنوعة من فول الصويا، واللبن البقري.
  2. الابتعاد عن الضغط العصبي قدر الإمكان.
  3. تجنب وسائل منع الحمل الهرمونية.
  4. الحد من الرياضات العنيفة التي تؤدي إلى كثرة التعرق.
  5. استعمال مزيل لرائحة العرق.
  6. يفضل استعمال الصابون، والمنظفات التجميلية الحمضية قليلًا.
  7. غسل الملابس باستمرار.
  8. تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين B12.
  9. في بعض الأحيان قد يصف الطبيب للمريض بعض أنواع المضادات الحيوية التي من شأنها أن تقلل عدد البكتيريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة التي تعمل على تحويل مادة الكولين إلى ثلاثي ميثيل أمين، ولكن يجب الالتزام بالجرعة التي وصفها الطبيب حتى لا تطور البكتيريا مقاومة لهذا النوع من المضادات الحيوية.
  10. من الممكن أن يساهم تناول أقراص الفحم المنشط مرتين يوميًا لمدة عشر أيام في انخفاض نسبة ثلاثي ميثيل أمين في البول؛ لما له من قدرة عالية على امتصاص السموم من الأمعاء. 

هل من الممكن علاج متلازمة رائحة السمك بالأعشاب؟

   مازالت الأبحاث جارية حول إيجاد علاج لهذه المتلازمة النادرة، إلا أن استعمال بعض الأعشاب ذات الرائحة الذكية قد يساهم في إكساب الجسم رائحة طيبة، مثل: استعمال أوراق اللافندر، وأوراق النعناع، وماء الورد، وزيت الياسمين.

   وختامًا عزيزي القارئ؛ فإن خطورة مرض متلازمة رائحة السمك تكمن في تأثيره النفسي على المريض، وما ينتج عنه من مشاكل اجتماعية وضغوطات عصبية قد تؤدي إلى العزلة  والشعور بالاكتئاب، كما قد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار.

مقترحات القراءة:

  1. ما علاج اضطراب القلق العام؟
  2. العلاج المعرفي السلوكي
  3. انفوجرافيك: أعراض الاكتئاب الموسمي
  4. إدمان الكحول | طرق العلاج وأعراض الانسحاب
  5. إدمان الكحول | طرق العلاج وأعراض الانسحاب
  6. اضطراب الوسواس القهري | الأسباب والأعراض والعلاج

المصادر:

Responses