fbpx

فوائد اليانسون | 7 فوائد عليك أن تعرفها 

   تُعد مصر ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الموطن الأساسي لليانسون، ولكنه ينمو -أيضًا- في مناطق أخرى في أوروبا وآسيا والأمريكتين، واليانسون غني بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة فهو من عائلة البقدونس، واسمه العلمي (Pimpinella anisum)، وسوف نتعرف  في هذا المقال على العناصر الغذائية لليانسون، ونتطرق إلى أهم فوائد اليانسون للجهاز الهضمي، ولصحة الجلد، ولصحة الدم، كما أن له دور مهم في علاج الاكتئاب، كذلك هو مفيد للنساء والرضع، والجدير بالذكر أن اليانسون يتوفر عادةً كبذور جافة، إلا أنه متواجد -أيضًا- في شكل زيت أو مسحوق، ويمكن للبذور وزيت اليانسون إضافة نكهة رائعة للمخبوزات والحلويات، كذلك يستخدم اليانسون في صناعة الصابون وكريمات البشرة.

محتويات المقال:

فوائد اليانسون

العناصر الغذائية لليانسون

   تحتوي بذور اليانسون على عنصر الحديد، وهو أمر هام لإنتاج خلايا دم صحية، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز الذي يعمل كمضاد للأكسدة. 

تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من بذور اليانسون (بالتقريب 7 جرام) على ما يقرب من: 

  • بروتين: 1 جرام.
  • كربوهيدرات: 3 جرام.
  • دهون: 1 جرام.
  • السعرات الحرارية: 23 سعر حراري.
  • ألياف: 1 جرام.
  • حديد: 13%  من الكمية اللازمة اليومية.
  • منجنيز: 7% من الكمية اللازمة اليومية.
  • الكالسيوم: 4% من الكمية اللازمة اليومية.
  • نحاس: 3% من الكمية اللازمة اليومية.
  • فوسفور: 3% من الكمية اللازمة اليومية.
  • مغنسيوم: 3% من الكمية اللازمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 3% من الكمية اللازمة اليومية.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

   فوائد اليانسون متعددة بالنسبة للجهاز الهضمي؛ فهو يساعد في منع حدوث قرحة المعدة، كما يساهم في تقليل الأعراض (مثل: الغثيان، وعسر الهضم) بينما يعمل العلاج التقليدي لقرحة المعدة على خفض إنتاج حمض المعدة، كما أشارت الأبحاث إلى  فوائد اليانسون بالنسبة للقولون، مثل: فائدة زيت اليانسون بالنسبة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي في حالة تناول كبسولات زيت اليانسون لمدة 4 أسابيع، حيث ساهم ذلك في تخفيف بعض الأعراض، مثل: الإسهال، وآلام المعدة، والانتفاخ، والارتجاع، وشدة الإمساك. 

فوائد اليانسون لصحة الجلد

   تمتلك بذور اليانسون خواص مضادة للبكتيريا والميكروبات، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أن زيت اليانسون وبذور اليانسون فعالان ضد الفطريات خاصة الفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات قد يسبب الإصابة بمرض جلدي. 

فوائد اليانسون للدم

    يُعد اليانسون من أهم الأعشاب المفيدة لصحة الدم نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد فهو مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو بروتين خلايا الدم الحمراء، وفي حالة قلة عنصر الحديد فإن الهيموجلوبين لن يتمكن من نقل الأكسجين الكافي إلى كافة أنسجة الجسم؛ مما يؤدي إلى بعض الأعراض، مثل: صعوبة في التركيز، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وتعب وإرهاق، كما أن النقص المستمر للحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم (anemia). 

فوائد اليانسون في علاج الاكتئاب

   أظهرت العديد من الأبحاث أن اليانسون قد يساهم في علاج الاكتئاب فهو حالة شائعة منهكة تؤثر على 25% من نساء العالم و12% من رجال العالم، كما أكدت الدراسات أن تناول 3 جرام من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات كل يوم يساهم في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، كذلك قد أظهرت دراسة أخرى أن تناول 200 مجم من زيت اليانسون 3 مرات يوميًا يؤدي إلى انخفاض أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، أيضًا أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة في علاج الاكتئاب المصاحب لمتلازمة القولون العصبي.

فوائد اليانسون للنساء

   من أهم فوائد اليانسون للنساء هو دوره الفعال في تقليل أعراض انقطاع الطمث، مثل: جفاف المهبل، والأرق، وآلام المفاصل، كما يعمل اليانسون على خفض آلام الدورة الشهرية، كذلك يخفف من تقلصات العضلات اللاإرادية، أما عن فوائد اليانسون للحامل فهي قليلة؛ لذلك لا يُنصح بالاستخدام المفرط لليانسون أثناء فترة الحمل. 

فوائد اليانسون للرضع

   خلال تجربة حديثة شملت الرضع وحديثي الولادة ساهم منبه شمي يحتوي على اليانسون في مدة أقصر؛ للاستشفاء؛ للتغذية عن طريق الأنبوب، والتحول إلى الرضاعة الطبيعية بشكل أسرع. 

فوائد اليانسون قبل النوم

   أكدت العديد من الأبحاث أن شرب اليانسون يعمل على علاج الأرق خصوصًا لدى مرضى الأرق المزمن؛ لذلك ينصح بشرب اليانسون قبل النوم لأنه علاج طبيعي للأرق، حيث يعمل كمساعد للنوم؛ لاحتوائه على الماغنسيوم ومضادات الأكسدة. 

فوائد اليانسون

فوائد أخرى لليانسون

   تتعدد فوائد اليانسون واستخداماته  بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والميكروبات، والفطريات، ومن أشهر فوائده: 

  • يعمل على تقليل الالتهاب: لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • تخفيف أعراض حساسية الأنف. 
  • يُستخدم كعلاج للسعال، والتهاب الشعب الهوائية. 
  • تقليل مدة وتكرار هجمات الصداع النصفي (migraine) في حالة استخدام كريم يحتوي على زيت اليانسون عن طريق وضع الكريم على الجبهة وخلف الأذنين. 
  • يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم. 
  • يعمل كعلاج عشبي طبيعي: للتخلص من رائحة الفم الكريهة؛ لأنه يقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة. 

أضرار اليانسون

   -كما هو الحال مع العديد من الأعشاب- من المحتمل حدوث آثار جانبية لليانسون، ولكنها ليست خطيرة حيث يكون آمنًا في حالة تناوله بكميات معتدلة مع الطعام، وعلى الرغم من ذلك فإن احتمال حدوث حساسية تجاه اليانسون هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة، وفي حالة حدوث ذلك تكون الأعراض كالآتي: طفح جلدي، وحكة، وصعوبة في التنفس، وفي تلك الحالة يجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا، أما في حالة حدوث تسمم نتيجة تناول كميات زائدة من اليانسون فقد تحدث بعض الأعراض، مثل: الغثيان، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ونزيف حاد، أو مشكلة تخثر.

ختامًا عزيزي القارئ .. لقد تعرفنا في هذا المقال على أهم فوائد اليانسون للجهاز الهضمي، ولصحة الدم والجلد، كذلك دور اليانسون في علاج الاكتئاب، أيضًا فوائد اليانسون للنساء والرضع، ويُفضل تناول شرب اليانسون يوميًا قبل النوم، وتذكر عزيزي القاري أن الالتزام بنظام غذائي سليم جنبًا إلى جنب مع اليانسون يمكن أن يحسن العديد من جوانب صحتك.  

مقترحات للقراءة

Responses