fbpx

رائحة الفم الكريهة | كيف تتخلص منها في 7 خطوات؟

رائحة الفم الكريهة

تُعد رائحة الفم الكريهة من أكثر المشكلات الصحية التي يعاني منها بعض الأشخاص خاصةً بعد تسوس الأسنان والتهابات اللثة، لكن ليس كل الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة سببها مشكلات الأسنان؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال إلى الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وكيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في 7 خطوات؟

محتويات المقال:

ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

يوجد عدة أسباب لرائحة الفم الكريهة، والتي تتمثل فيما يلي:

الطعام

عند تناول الطعام تتكسر جزيئات الطعام داخل الفم  وحول الأسنان؛ مما يُسبب زيادة نمو البكتيريا والذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وكذلك يوجد بعض الأطعمة التي يمكن أن تُسبب رائحة الفم الكريهة، مثل: البصل، والثوم، والتوابل.

التدخين

يسبب التدخين رائحة فم مميزة غير مستحبة، كما يمكن أن يسبب التدخين أيضًا الإصابة بأمراض اللثة.

سوء نظافة الأسنان

تبقي جزيئات من بقايا الطعام في الفم بسبب عدم تنظيف الأسنان جيدًا يسبب رائحة الفم الكريهة؛ إذ يمكن أن يتكون غشاء لزج ليس له لون على الأسنان، وكذلك يسبب سوء نظافة الأسنان تهيج اللثة والتهابها.

جفاف الفم

يساعد وجود اللعاب على تنظيف الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة، إذ يزداد جفاف الفم طبيعيًا في أثناء النوم، وقد يحدث جفاف الفم المزمن بسبب مشكلة في الغدد اللعابية أو وجود بعض الأمراض.

تناول بعض الأدوية

يسبب تناول بعض الأدوية رائحة كريهة للفم؛ لأنها قد تؤدي إلى جفاف الفم أو من خلال إطلاق بعض المواد الكيميائية التي تخرج مع النفس، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: بعض مضادات الهيستامين، ومدرات البول.

التهابات الفم

تحدث التهابات الفم بسبب تسوس الأسنان، أو أمراض اللثة، أو نتيجة العمليات الجراحية التي تحدث بالفم، مثل: إزالة الأسنان، وكذلك أمراض الأنف والأذن والحنجرة يمكن أن تُسبب الالتهابات، أو الالتهابات المزمنة في الأنف، والجيوب الأنفية، والحلق في رائحة الفم الكريهة.

أيضًا يوجد أسباب أخرى، مثل:

  • بعض أنواع السرطانات.
  • الاضطرابات الأيضية.
  • مرض الارتداد المعدي المريئي(Gastroesophageal Reflux Disease).
  • إدمان الكحول.
  • تناول جرعات كبيرة من مكملات الفيتامينات.

كيفية التخلص من رائحة الفم بطرق منزلية؟

يمكن اتباع بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتي تتمثل فيما يلي:

الماء الدافئ والملح

تساعد الغرغرة بالماء المالح على التخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك من خلال تحضير الخليط بوضع نصف معلقة من الملح على كوب من الماء الدافئ، ثم يستخدم الخليط مثل الغرغرة مدة 30 ثانية.

خل التفاح

ينصح بإضافة كمية وفيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء والغرغرة به مدة 30 ثانية ثم بصقه؛ وذلك للتخلص من روائح الفم الكريهة.

الزبادي

تحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تساعد على مكافحة البكتيريا الضارة في جميع أجزاء الجسم، مثل: الأمعاء، كما أظهرت الدراسات -أيضًا- أن الزبادي يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك من خلال دراسة أن بعد ستة أسابيع من تناول الزبادي انخفضت رائحة الفم الكريهة عند 80% من الأشخاص.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

رائحة

يمكن استخدام بعض الأعشاب للتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتي تتمثل فيما يلي:

البقدونس

البقدونس من الأعشاب المفيدة للتخلص من رائحة الفم الكريهة؛ لأنه يتميز برائحة مميزة لاحتوائه على مادة الكلوروفيل، ومقاومًا جيدًا لمركبات الكبريت الكريهة، كما يمكن استخدام البقدونس من خلال مضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة.

القرفة

للتخلص من رائحة الفم الكريهة ينصح بتحضير كوب ماء دافئ مع نصف ملعقة من القرفة وإضافة بعض قطرات الليمون وملعقة أو نصف ملعقة من العسل ونصف ملعقة من صودا الخبز، ثم تخلط المكونات معًا، ويستخدم هذا الخليط غسول للفم يوميًا، وتكرر الوصفة مدة أسبوعين.

زيت شجرة الشاي

ينصح بإضافة بعض قطرات زيت شجرة الشاي على معجون الأسنان، ثم مزج بضع قطرات زيت شجرة الشاي في الماء الدافئ وشطف الفم به.

القرنفل

يساعد القرنفل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، كذلك يحارب أيضًا البكتيريا المسببة للتسوس وذلك من خلال مضع أو مص بعض حبات القرنفل عدة مرات يوميًا.

بذور الشمر واليانسون

تحتوي بذور الشمر واليانسون على زيوت عطرية لهما مذاق مميز؛ وهما يساعدان على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن تناول هذه البذور محمصة أو طازجة.

مستخلص الصبار

يستخدم مستخلص الصبار كغسول للفم إذ يعمل مضادًا للفطريات، ومضادًا للبكتيريا، كما يقلل من الترسبات داخل الفم، كذلك يعزز من تكوين الكولاجين؛ مما يسرع في عملية شفاء الفم ويقلل الرائحة الكريهة، ويمكن صنع غسول الفم بالصبار هذا في المنزل من خلال غلي الماء وإضافة جل الصبار المبرد، كما يمكن إضافة زيت النعناع حسب الرغبة.

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في 7 خطوات؟

إذا كانت رائحة الفم الكريهة ليست ناتجة عن مشكلة طبية سواء في الأسنان خاصةً أو الجسم عامةً فالأمر سهل وبسيط، فيمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة في 7 خطوات بسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

1.غسل الأسنان بعد الأكل باستخدام الفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا على الأقل: وقد أثبتت الدراسات أن معجون الأسنان ذا الخصائص المضادة للبكتيريا يقلل رائحة الفم الكريهة.

2.استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا على الأقل: إذ يزيل الخيط جزيئات الطعام من بين الأسنان؛ مما يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

3.تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان: لأن اللسان يؤوي كثير من البكتيريا.

4.تجنب جفاف الفم للحفاظ على رطوبة الفم: وذلك من خلال الإكثار من تناول الماء، والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.

5.تجنب تناول الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة: مثل: البصل، والثوم، والتقليل من تناول السكريات.

6.تغيير فرشاة الأسنان بانتظام: إذ يفضل تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أو 4 أشهر، واختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

7.إذا كنت ترتدي تقويم أسنان أو طقم أسنان: فيجب تنظيفه مرة واحدة على الأقل يوميًا، أو حسب تعليمات الطبيب.

متى يجب زيارة الطبيب في حالة استمرار رائحة الفم الكريهة؟

توجد بعض الحالات التي توجب زيارة الضخص للطبيب، وذلك عند ظهور الأعراض التالية مع رائحة الفم الكريهة، مثل:

  • جفاف الفم المزمن.
  • ظهور قرح داخل الفم.
  • صعوبة في المضغ وعند البلع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ظهور بقع بيضاء على اللوزتين.
  • الإعياء والتعب الشديد.
  • بعد إجراء عمليات جراحية داخل الفم أو الأسنان.

ما طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة؟

يمكن اتباع بعض الطرق للوقاية من رائحة الفم الكريهه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا مرتين على الأقل.
  • الإكثار من تناول الماء باستمرار.
  • تنظيف اللثة باستمرار.
  • تنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة يوميًا.
  • استخدام فرشاة أسنان بحالة جيدة، وتغييرها من فترة لأخرى.
  • الخضوع لفحص عند طبيب الأسنان بشكل دوري؛ للكشف عن وجود أي مشكلة صحية تضر بالأسنان.

ختامًا؛ الأمر سهل لا يحتاج القلق طالما إن رائحة الفم الكريهة ليست ناتجة عن مشكلة طبية تستدعي زيارة الطبيب، فقط اتبع الخطوات التي ذكرناها سابقًا لتتعلم كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في 7 خطوات؟.

المصادر

mayoclini

clevelandclinic

Responses