fbpx

ما كمية الماء التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا؟

الماء هو إكسير الحياة، ولا يختلف اثنان منا على الأهمية البالغة والدور الكبير الذي يلعبه الماء في الحفاظ على صحة وسلامة أجسامنا، وتنظيم العمليات الحيوية بين أنسجة الجسم؛ مما يجعل من تناوله بكميات مدروسة يوميًا من أهم الأسباب المساعدة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، كذلك للحفاظ على صحة ونضارة البشرة والشعر لدى السيدات والرجال على حد سواء.

وفي هذا المقال تنناول معكم كافة ما يتعلق بأهمية تناول الماء، وعدد الأكواب التي يتوجب علينا تناولها يوميًا وفقًا لعمر الشخص والعديد من العوامل الأخرى، بالإضافة إلى العديد من النصائح التي تساعدك على المحافظة على صحة جسمك، والوقاية من الجفاف خاصةً خلال فصل الصيف، إلى جانب الكثير من النصائح الصحية الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما أهمية الماء؟

الماء هو إكسير الحياة، وهو المكون الأهم في جسم الإنسان وفي الكون بأكمله، حيث يلعب الماء دورًا لا غنى عنه في الحفاظ عل صحة وسلامة جسم الإنسان، ومن بين أهم الأمور التي يقوم بها الماء لجسم الإنسان نورد لكم:

  1. الوقاية من الجفاف: يحتاج الجسم البشري إلى كميات كبيرة من الماء يوميًا؛ لترطيب الجسم، والحفاظ على التوازن الهيدروليكي في الجسم، حيث يؤدي نقص الماء في الجسم إلى الجفاف، مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.
  2. تدعيم عمل الجهاز العصبي: يلعب الماء دورًا لا غنى عنه في التحسين من أنشطة الجهاز العصبي، والوقاية من الأعراض والأمراض العصبية المختلفة، بالإضافة إلى تحسين التركيز، والانتباه، والذاكرة، والأنشطة الذهنية بكافة أشكالها؛ مما يجعل الإنسان قادرًا على آداء عمله بنشاطٍ وحيوية.
  3. تحسين حركة الجهاز الهضمي: يمثل الماء عنصرًا هامًا من العناصر التي تساعد على آداء وظائف الجهاز الهضمي، كذلك تحسين عملية الهضم، وبالتالي الوقاية من الأمراض التي تصيب المعدة والقولون،.. وغيرها من المشاكل الهضمية المُختلفة.

ما الكمية الموصى بها من الماء؟

أثبتت الدراسات التي قام بها العلماء أن جسم الإنسان السليم يحتاج إلى كميةٍ تتراوح ما بين 3 إلى 3.5 لتر يوميًا من السوئل بالنسبة للرجال، أما بالنسبة النساء فتتراوح الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء يوميًا ما بين 2.5 لتر إلى 3 لتر من الماء تقريبًا، حيث يعادل اللتر الواحد من الماء حوالي 3.5 أكواب من الماء تقريبًا.

وعادةً ما يحصل الإنسان على ما يقرب من 20% من حاجته اليومية من السوائل من خلال الطعام، بينما يحصل على الماء المطلوبة من خلال تناول السوائل بشكلٍ مباشر، مثل: الحليب، والعصائر، والماء، أما عن النصيحة الشائعة بخصوص تناول 8 أكواب من الماء يوميًا فهي نصيحة صحيحة لكن لا يمكن تطبيقها على كل الحالات، فبعض الأشخاص قد يحتاجون إلى تناول كميات أكبر من الماء يوميًا، خاصةً الأشخاص الرياضيين.

الماء

ما فوائد تناول كمية كافية من الماء؟

يعد تناول كمية كافية من الماء جزءًا أساسيًا من الحفاظ على صحة الجسم، كما يوفر الكثير من الفوائد الصحية، وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسة لتناول كمية كافية من الماء:

  1. يساعد على ترطيب الجسم: يعتبر الماء المصدر الأساسي للترطيب داخل الجسم، ويساعد على تحافظ على التوازن الهيدروليكي في الجسم، كما يحافظ على عمليات الجسم الحيوية والأيضية، كذلك يعمل على تنظيف الأعضاء، وتسهيل عملية إخراج السموم من الجسم.
  2. تحسين وظائف الجهاز الهضمي: يساعد الماء في تحسين عملية الهضم والامتصاص، كما يتحكم في ترطيب الأمعاء والأغشية المخاطية، كذلك يساعد في تسهيل عملية الإخراج، ويقلل احتمال حدوث الإمساك.
  3. تقليل احتمال الإصابة بالأمراض: تناول كمية كافية من الماء يساعد على تخفيف الأمراض المرتبطة بنقص ترطيب الجسم، مثل: الصداع، والتعب، والجفاف، والتهاب المسالك البولية، وحصى الكلى، والتهابات الجهاز التنفسي.
  4. تحسين الأداء الرياضي: يحتاج جسم الإنسان إلى كميات كبيرة من الماء أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، كما تساعد تناول كمية كافية من الماء في تحسين الأداء الرياضي، وزيادة الطاقة، والتحمل، والتركيز.
  5. تحسين الصحة العامة: يساعد تناول كمية كافية من الماء على تحسين الصحة العامة، واللياقة البدنية، وتقليل احتمال حدوث الجفاف، والصداع، والتعب.

ما طرق الجسم في الحصول على الماء؟

توجد العديد من الطرق التي يقوم الجسم من خلالها بالحصول على الماء، ومن أبرزها نورد لكم:

  1. الفواكه والخضراوات: تعد الخضراوات والفواكه من المصادر الهامة لحصول الجسم على الماء، حيث يقوم الجسم بامتصاص الماء، فتزيد نسبة الماء الموجودة بالفواكه والخضراوات عن الـ 90% تقريبًا؛ مما يمكن الجسم من الحصول على قدر كبير من الماء من خلالها، إلى جانب كونها مصدرًا هامًا للألياف، والفيتامينات، والمعادن.
  2. اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء مصدرًا غذائيًا غنيًا بالماء، وذلك نظرًا لما تجتويه من سوائل وعصارات طبيعية، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، وكونها غنيةً بالبروتينات الضرورية لصحة ونمو العضلات والعظام.
  3. الحليب والعصائر: يعد الحليب والعصير الطبيعي مصدرًا أساسيًا للسوائل في جسم الإنسان، حيث أنها تمده بالترطيب اللازم بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الطبيعية، والعناصر التي يحتاجها الجسم.

ما أهم العوامل التي تساعد على تناول الماء؟

يوجد العديد من الأمور التي من شأنها أن تشجعك على تناول قدر كافي من الماء يوميًا، ومن أبرزها نورد لكم:

  1. ضع إناء الماء أمام ناظريك: يؤكد الخبراء على أن وضع وعاء الماء بالقرب من الإنسان طوال اليوم من شأنه أن يساعده على تذكر تناول الماء بصورة منتظمة يوميًا، كما يساعدك وضع إناء الماء في السيارة وعلى مكتبك في عملك على المحافظة على تناول الماء، وعدم الانشغال عنه أثناء العمل.
  2. استخدم المنكهات: منذ القدم يحرص آباؤنا على إضافة المنكهات للماء، من أجل جعله أكثر انتعاشًا وترطيبًا للجسم، وقد وجد أنها من الطرق التي من شأنها أن تساعدك على تناول كميات كافية من الماء بصورةٍ منتظمة ويومية؛ مما يساعدك على الحفاظ على ترطيب جسمك، والوقاية من الجفاف.
  3. استخدم تطبيقات الهاتف: توفر متاجر التطبيقات في الهواتف الذكية العديد من التطبيقات التي تساعد على تناول كميات كافية من الماء يوميًا، حيث تقوم التطبيقات المقصودة بإطلاق العديد من التنبيهات اليومية التي تذكرك بتناول الماء خلال أوقات النهار، والتي لاقت رواجًا كبيرًا بين الناس.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد قدمنا لك الفائدة المرجوة والمعلومات التي تبحث عنها حول كمية الماء التي يتطلب منك تناولها يوميًا، من أجل الحفاظ على صحة جسمك، وآداء وظائفه الحيوية بأفضل صورةٍ مُمكنة، كما نذكرك بأهمية استشارة الطبيب حول أهم العادات الغذائية الصحية التي يتوجب عليك اتباعها، من أجل التمتع بحياةٍ صحيةٍ وسليمة، كما نذكرك أيضًا بخدمة الاستشارات الطبية المجانية التي نوفرها لك من خلال موقع صحة سكاي عن طريق طاقمنا الطبي المتميز، والذي يتيح لك كتابة أسئلتك والحصول على أجوبةٍ لها بمنتهى الأمان والسرّية.

مقترحات القراءة

  1. دراسة مفاجئة.. هل يمكن أن يكون الماء البارد مفتاح الحماية من الخرف ؟
  2. حدد خياراتك | أهم 9 نصائح عن التغذية السليمة في العيد
  3. رائحة الفم الكريهة | كيف تتخلص منها في 7 خطوات؟
  4. اتبع نمط حياة صحّي | إليك أفضل الأطعمة المفيدة لعلاج فقر الدم
  5. قائمة أفضل 10 منتجات كريمات للحفاضات 
  6. أهم الإسعافات الأولية المفيدة في حياتك اليومية 

Responses