fbpx

ما الفرق بين عرق النسا والغضروف؟

خلال الآونة الأخيرة ونتيجة لمتطلبات الحياة الحديثة ازداد الجهد التي يحتاجة الإنسان؛ لتوفير نمط حياة أفضل؛ مما بات يدفعه طوال الوقت لبذل المزيد والمزيد من الجهد العضلي والعصبي؛ مما يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض العضلية والعصبية في عمر مبكر، ويعد عرق النسا والغضروف من أشهر الأمراض الناتجة عن الجهد العضلي، وهي تصيب المرضى من مختلف الأعمار.

عادةً ما يقع المرضى في حيرةٍ ما بين أعراض عرق النسا والغضروف؛ مما يجعلهم في حيرةٍ من أمرهم، وفي هذا المقال نجيب لكم عن كافة الأسئلة المتعلقة بالفرق ما بين عرق النسا والغضروف، بالإضافة إلى أهم سبل العلاج، والوقاية، وكيفية التعامل الصحيح مع المرض، إلى جانب العديد من النصائح والمعلومات المتنوعة التي قد تهمك.

محتويات المقال:

ما عرق النسا؟

عرق النسا هو أحد أنواع الألم التي تنتشر على طول العصب الوركي؛ نتيجةً لتعرض هذا العصب للضغط البالغ، وعادةً ما يمتد العصب الوركي من منطقة أسفل الظهر وحتى الوركين والأرداف وأسفل الساقين؛ مما يسبب شعور المريض بألم بالغ، وعدم القدرة على الحركة، والانحناء بصورةٍ طبيعية.

ورغم شدة الألم المصاحب لحالات عرق النسا إلا أن معظم هذه الحالات تستجيب للعلاج خلال أسابيع قليلة، وفي الحالات الشديدة التي يعاني فيها المرضى من ضعف حاد في الساق أو تغيّرات في الأمعاء أو المثانة قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية.

ما أعراض الإصابة بعرق النسا؟

من المُحتمل لعرق النسا أن تؤثر الإصابة بعرق النسا على ساق واحدة، ومن الممكن كذلك حدوثه في كلا الساقين، وذلك يتوقف على مكان انضغاط العصب في العمود الفقري، ومن المهم ملاحظة أن الأعراض التي يسببها عرق النسا في الساق اليمنى تشبه تمامًا الأعراض التي يسببها في الساق اليسرى، ولا يوجد أي اختلاف طبي بين الحالتين.

عادةً ما ينتشر الألم من أسفل الظهر عبر الجزء الخلفي من الفخذ، ومن ثم يمتد إلى الساق، وفي بعض الحالات قد يصل الألم إلى القدم أو أصابع القدم، فتشمل الأعراض الشائعة لعرق النسا الألم الحاد في الظهر، والساق، والورك، والتنميل، والضعف، والصعوبة في التحرك، والحرقة، والوخز في الساق، كذلك قد يزداد الألم عند الجلوس.

يمكن للرجال والنساء أن يعانوا من أعراض عرق النسا، ولكن يتعرض الرجال لهذه الحالة بمعدل أعلى بثلاث مرات من النساء، كما يمكن أن يكون الألم الناجم عن عرق النسا شديدًا بالنسبة لبعض الأشخاص، كذلك قد يؤدي إلى الإعاقة في حين يمكن أن يكون نادرًا ومزعجًا بالنسبة للآخرين ويزداد سوءًا مع مرور الوقت.

عرق النسا

ما التهاب الغضروف؟

التهاب المفاصل في الركبة يُعرّف بأنه التهاب وتدهور غضروف مفصل الركبة، ويعمل هذا الغضروف كوسادة زلقة على أطراف العظام؛ لتمكين الركبة من الانحناء والاستقامة بسلاسة، ويغطي غضروف الركبة نهاية عظم الفخذ وأعلى عظم الساق والجزء الخلفي من الرضفة، وعندما يتآكل الغضروف فإن المسافة بين العظام تضيق، وفي حالة التهاب المفاصل المتقدم قد يتكون فرك العظام على نتوءات العظام الموجودة في المنطقة.

ما أعراض الإصابة بالغضروف؟

تُعد آلام في المفصل هي أحد الأعراض الرئيسة لتلف غضروف الركبة؛ إذ يستمر الألم حتى عند الراحة ويتفاقم عند زيادة الضغط على المفصل، كذلك يمكن أن تظهر علامات الالتهاب، مثل: التورم، والانتفاخ، والحرارة حول الغضروف والمفصل، كما قد يحدث أيضًا خشونة في المفصل والغضروف، وقد تتضمن الأعراض محدودية في حركة المفصل، أما في الحالات الشديدة فقد يؤدي تلف الغضروف إلى انفصاله عن المفصل؛ مما يحدث نزيفًا في المفصل، وازرقاق الجلد.

ما الفرق بين عرق النسا والغضروف؟

يُعرّف الانزلاق الغضروفي والمعروف أيضًا باسم (الديسك) على أنه خروج السائل الهلامي من الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري؛ مما يلعب دورًا كبيرًا وملحوظًا في الضغط على الأعصاب، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم البالغ في أسفل منطقة الظهر، وقد يمتد الألم إلى الساق.

أما بالنسبة لعرق النسا فهو كما ذكرنا التهاب العصب الوركي، والذي يُسبب للمريض ألمًا شديدًا في منطقة الظهر يمتد منه إلى القدم، ويُعد هذا الألم من أعراض عرق النسا الأساسية؛ لذا يمكننا القول بأن الفرق بين الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو آلام الغضروف والإصابة بعرق النسا يكمن في المُسبب الأساسي لهاتين الحالتين.

ما أهم التقنيات العلاجية لمشكلة عرق النسا؟

توجد العديد من العلاجات الطبية الفعالة لمشكلة عرق النسا، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: الذي يهدف إلى إدارة الألم المزمن من خلال تدريب الأشخاص على التفاعل بشكل مختلف مع آلامهم.
  • استخدام المسكنات لتخفيف الألم: وهو علاج فعال للحالات المتوسطة والشديدة.

كذلك قد تكون الجراحة خيارًا إذا لم تستجب الأعراض للعلاجات الأخرى واستمرت في التفاقم، وتشمل الخيارات الجراحية ما يلي:

  • استئصال الصفيحة الفقرية القطنية: وهي إجراء جراحي يهدف إلى توسيع الحبل الشوكي في أسفل الظهر؛ لتخفيف الضغط على الأعصاب.
  • استئصال القرص: وهي عملية جراحية تتضمن إزالة جزء أو كامل للقرص المنفتق.
عرق النسا

ما أهم التقنيات العلاجية للغضروف؟

التهاب الغضروف هو حالة تتعلق بالتهاب الغضروف والانزلاق الغضروفي، والتي يمكن أن تسبب الألم والتي تؤثر على الحركة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية، ويتم علاج التهاب الغضروف بالتبعية إلى درجة الحدة والأعراض، ومن بين هذه العلاجات الممكنة:

  1. الراحة: يتم تقليل النشاط البدني والراحة؛ للحد من الألم، وتقليل الالتهاب.
  2. المساج: يمكن القيام بمساج خفيف للمنطقة المصابة؛ لتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الألم.
  3. وضع الثلج على المنطقة المُصابة: يمكن وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة؛ لتخفيف الألم، والالتهاب.
  4. تناول المسكنات: يمكن تناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب، مثل: الأسبرين، والإيبوبروفين؛ لتخفيف الألم.
  5. العلاج الطبيعي: يمكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي؛ لتحسين الصحة العامة، وتخفيف الألم، مثل: تدريب العضلات المحيطة بالغضروف، وتحسين التوازن، والمرونة.
  6. الجراحة: في حالة عدم استجابة العلاجات السابقة أو حدة الحالة يمكن اللجوء إلى الجراحة؛ لإصلاح الغضروف المتضرر، مثل: العملية الجراحية المفتوحة، أو التنظير الخلفي.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة ما يدور في ذهنك -عزيزي القارئ- حول الفرق بين عرق النسا والذئبة، وطرق علاجها، والتعامل مع الأعراض فور ظهورها، ونذكرك بأهمية الحصول على الاستشارة الطبية في أسرع وقت فور ظهور الأعراض؛ من أجل تفادي تفاقمها، مع إمكانية إرسال أسئلتك واستفساراتك والإجابة عنها مجانًا من خلال منصة صحة سكاي.

مقترحات القراءة

  1. عرق النسا | الأسباب والوقاية والعلاج
  2. كيفية تخفيف آلام عرق النسا أثناء النوم بعدة طرق بسيطة
  3. ألم الكوع والذراع | ظاهرة شائعة لكن .. ما أسبابها؟
  4. كيف نتغلب على الجفاف في الصيام عند ارتفاع درجة الحرارة؟
  5. عُنصر الحديد | فوائده والأطعمة الغنية به
  6. العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية
  7. ما هي أعراض أمراض القلب؟ | د. أسامة عباس
  8. الذئبة | أنواعها وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج

Responses