fbpx

كيف نتغلب على الجفاف في الصيام عند ارتفاع درجة الحرارة؟

يصوم المسلمون في شهر رمضان الكريم عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد يصوم الناس عدد ساعات يصل إلى 15 أو 16 ساعة في بعض الأحيان، لذلك قد يصاب الصائم بالجفاف في رمضان خلال ساعات الظهيرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

لذا هيا بنا نُلقي نظرة على أسباب الجفاف في رمضان وما هي الخطوات اللازمة لتجنبه؟

محتويات المقال

ما هو الجفاف؟

يحدث الجفاف عندما تفقد سوائل أكثر مما تتناولها، ولا يحتوي جسمك على ما يكفيه من الماء والسوائل الأخرى لتعويض ما فقده لذلك يصاب بالجفاف.

قد يصاب أي شخص بالجفاف لكنه يُمثِّل خطرًا أكبر على الصغار وكبار السن، والسبب الأكثر شيوعًا لحدوث الجفاف بين الأطفال هو الإسهال والقيء، أما كبار السن فلديهم كمية أقل من الماء في أجسامهم كما أنهم قد يتناولون أدوية تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

يحدث الجفاف في رمضان وفي غيره لأي فئة عمرية إذا لم يشرب الشخص كمية كافية من الماء، في ساعات الإفطار وخاصةً أثناء الطقس الحار أو عند ممارسة الرياضة.

ما هي احتياجات الجسم من الماء؟

\"الجفاف

كثيرًا ما نسمع مقولة \”أنه يحتاج أي شخص إلى 8 أكواب من الماء يوميًا\”، ولكن هذه القاعدة ليس لها أساس طبي فهي مجرد نظرية أُنشئت عام 1945 من قِبل منظمة بحثية واحدة، الصحيح هو أن كمية الماء اللازمة لاحتياجات الشخص يوميًا تعتمد على عمره وجنسه وقوة نشاطه.

يُمثل الماء في المتوسط 60% من وزن الجسم لدى الرجال و50 إلى 55% لدى النساء، لوجود نسبة أعلى من الدهون في أجسامهن.

يُعد مصدر حوالي 20% من السوائل التي تدخل الجسم هو الطعام، أما باقي احتياجات الجسم من الماء فمصدره يعتمد على شرب السوائل من الماء والشاي، والقهوة والحليب والسوائل الأخرى.

ماذا يحدث في رمضان؟

  • قد تشرب المزيد من الحساء واللبن والحليب وشاي الأعشاب؛ مما يسهم في إمدادك بالسوائل لهذا اليوم، ولكن التحدي هو التأكد من حصولك على الكمية الكافية من السوائل التي تحتاج إليها خلال ساعات أقل في رمضان، وذلك بسبب الصيام حتى لا يحدث لك الجفاف في رمضان.
  • يستمر فقدان السوائل تدريجيًا على مدار اليوم إما عن طريق البول أو الجلد أو التنفس أو التعرق، وتتأقلم أجسادنا تدريجيًا خلال شهر رمضان للحفاظ على الماء في جسمك استعدادًا لصيام اليوم التالي.
  • لا يستطيع الجسم تخزين الماء لذلك تحافظ الكُلى على أكبر قدر ممكن من الماء بتقليل الكمية المفقودة في البول، وهذه استجابة فسيولوجية طبيعية للجسم خلال الصيام.
  • إن الماء هو أفضل وسيلة للحفاظ على ترطيب جسمك في رمضان، إذ تحتوي السوائل الأخرى مثل المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية، كما تتسبب في زيادة الغازات في البطن والانتفاخ وعسر الهضم، وأيضًا يُفضل استبدال العصائر المحلاة بالطازجة.

قد يؤدي الجفاف في رمضان وغيره إلى مضاعفات خطيرة منها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • مشكلات المسالك البولية والكلى.

هل أنت مصاب بالجفاف؟

\""

هناك بعض العلامات التي يخاطبك بها جسمك ليُخبرك إذا كنت مصابًا بالجفاف، وهي

  • العطش
  • جفاف الشفاه والفم.
  • احمرار الجلد.
  • التعب والصداع.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تغير رائحة البول.

إليك بعض النصائح لتجنب الجفاف في رمضان أثناء ارتفاع درجة الحرارة

1. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

\""

 تحتوي القهوة والشاي على الكافيين الذي له تأثير مدر للبول، فيزيد إدرار البول وخروج الملح والماء من الجسم، كما يؤدي الإفراط في الكافيين إلى زيادة العطش وبالتالي قد يؤدي إلى حدوث الجفاف في رمضان.

2. تجنب شرب الماء دَفعة واحدة عند الإفطار

    شرب الماء دَفعة واحدة سيجعل جسمك يطرده بعد فترة وجيزة وتشعر بالعطش أكثر.

3. تجنب التعرض لدرجات حرارة الجو العالية

    التعرض للحرارة أمر لا مفر منه لكن حاول تجنبها قدر المستطاع، حتى لا تتعرض للتعرق مما يؤدي إلى فقدان السوائل ثم حدوث الجفاف في رمضان.

4. تناول الكثير من الخضروات والفواكه في الإفطار

\"الجفاف

    تناول الفواكه والخضروات مثل: البطيخ والخيار والكرفس والطماطم، ليس مفيدًا لصحتك فقط ولكن يساعد على ترطيب الجسم، إذ تحتوي على نسبة عالية من الماء فتعمل على تجديد خلايا جسمك بعد يوم طويل من الصيام.

5. تجنب الأطعمة الحارة والمالحة

    قد تزيد الأطعمة الحارة والتوابل من حاجة جسمك إلى الماء، وقد تؤدي إلى الجفاف في رمضان إذا لم تشرب ما يكفيك من السوائل.

ختامًا يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيام إلى مشكلات عديدة منها الجفاف في رمضان، ولكن يمكن تجنبه عند شرب الماء بما يكفي احتياجات جسمك وكذلك شرب السوائل وتناول الخضروات والفواكه أثناء وقت الإفطار.

قد يهمك أيضًا

خطوات الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان | فرصة ذهبية للمدخنين

8 نصائح ذهبية لتجنب العطش في رمضان

المراجع:  . thestar.com | gulfnews.com

Responses