fbpx

عرق النسا | الأسباب والوقاية والعلاج

ما هو عرق النسا ؟

يشير مصطلح عرق النسا ( Sciatica ) إلى آلام الظهر الناتجة عن حدوث مشكلة ما في العصب الوركي لدى الإنسان ، والعصب الوركي هو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل مؤخرة كل ساق . وعادة ما تظهر أعراض عرق النسا عندما يجرح شيء ما أو يضغط على العصب الوركي بشكل قد يسبب آلام الظهر التي تنتشر إلى الورك والأرداف والساق . ويشير مصطلح عرق النسا كذلك إلى الألم الذي ينتشر على طول مسار العصب الوركي ثم يتفرع من أسفل ظهرك عبر الوركين والأرداف وأسفل كل ساق ، وعادة ما يؤثر على جانب واحد فقط من جسمك . ويحدث عرق النسا بشكل شائع عندما يضغط القرص المنفتق أو النتوءات العظمية الموجودة في العمود الفقري  على جزء من العصب مما قد يسبب التهابًا وألمًا بالغا وغالبًا بعض التنميل في الساق المصابة . وعلى الرغم من أن الألم المصاحب لـ عرق النسا يمكن أن يكون شديدًا إلا أن معظم الحالات تحل بالعلاجات غير الجراحية في غضون أسابيع قليلة بنسبة تبلغ حوالي 90٪ من  إجمالي الأشخاص المصابين . بينما قد يظل الأفراد المصابون بعرق النسا الشديد المرتبط بضعف شديد في الساق أو تغيرات في الأمعاء أو المثانة مرشحين للخضوع للجراحة .

عرق النساما هي أعراض عرق النسا ؟

عادة ما تتراوح أعمار معظم المصابين بعرق النسا بين 30 و 50 عامًا . وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالمشكلة أثناء الحمل بسبب الضغط على العصب الوركي من الرحم النامي . تشمل الأسباب الأخرى القرص الغضروفي والتهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري . ويعد الألم الذي ينتشر من أسفل العمود الفقري ( القطني ) إلى الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق هو السمة المميزة لعرق النسا . قد تشعر بعدم الراحة في أي مكان تقريبًا على طول المسار العصبي ولكن من المرجح بشكل خاص أن يتبع الألم مسارًا من أسفل ظهرك إلى أردافك ومؤخرة الفخذ والساق . يمكن أن يتنوع الألم بشكل كبير من وجع خفيف إلى إحساس حاد وحرقان أو ألم رهيب ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تشعر وكأنها صدمة كهربائية خفيفة . يمكن أن يكون الألم أسوأ عند السعال أو العطس كما يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تفاقم الأعراض وعادة ما يتأثر جانب واحد فقط من جسمك . وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من تنميل أو وخز أو ضعف عضلي في الساق أو القدم المصابة كما قد يكون لديك ألم في جزء من ساقك وخدر في جزء آخر .

عرق النسا

ما هي أسباب الإصابة بعرق النسا ؟

يحدث عرق النسا عندما يصبح العصب الوركي مضغوطًا وعادةً ما يكون ذلك بسبب انزلاق غضروفي في العمود الفقري أو بسبب فرط نمو العظام ( نتوءات العظام ) في الفقرات الخاصة بك . وفي حالات نادرة يمكن أن ينضغط العصب بسبب نشو ورم ما أو يتلف بسبب مرض آخر مثل مرض السكري . وتشمل أسباب الإصابة بـ عرق النسا ما يلي : 

  1. أورام العمود الفقري :  في حالات نادرة قد ينتج عرق النسا عن أورام تنمو داخل أو على طول الحبل الشوكي أو العصب الوركي . ومع نمو الورم قد يحدث ضغط على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي مما يتسبب في شعورك بالألم الهائل الناتج عن هذا الغضط العصبي .
  2. متلازمة العضلة الكمثرية :  متلازمة البابسية أو العضلة الكمثرية هي خلل عصبي يحدث في عضلة توجد في عمق الأرداف وتعمل على ربط العمود الفقري السفلي بالعظم الفخذي وتمر مباشرة من فوق العصب الوركي . وفي حال تعرض هذة العضلة للتشنج فمن الوارد أن تضغط على العصب الوركي مما يؤدي إلى ظهور أعراض عرق النسا . وفي الوقت الذي تعتبر متلازمة العضلة الكمثرية أكثر شيوعًا عند النساء ، إلا أن الأكياس الدهنية من شأنها أن تحفز من نشوء متلازمة الكمثري مما قد يجعلها من الممكن أن تؤثر على الرجال الذين يرتدون محفظتهم في الجيب الخلفي لسراويلهم لأن هذا يضع ضغطًا مزمنًا على عضلة الكمثري مما يزيد من احتمالية تفاقم التهاب العصب الوركي بمرور الوقت . ولتجنب هذة المشكلة يمكنك الاحتفاظ بمحفظتك في الجيب الأمامي أو جيب السترة .
  3. التهاب المفصل العجزي الحرقفي :  التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب في أحد المفاصل العجزي الحرقفي أو كليهما ، وهي البقعة التي يتصل فيها العمود الفقري السفلي بالحوض . يمكن أن يسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي ألمًا في الأرداف وأسفل الظهر وقد يمتد إلى أسفل إحدى الساقين أو كلاهما . يمكن أن يتفاقم الألم مع الوقوف لفترات طويلة أو صعود السلالم . كما يمكن أن يحدث التهاب المفصل العجزي الحرقفي بسبب التهاب المفاصل أو الإصابة أو الحمل أو العدوى . 
  4. الإصابة أو العدوى :  تشمل الأسباب الأخرى لعرق النسا التهاب العضلات أو العدوى أو الإصابة مثل الكسر . بشكل عام يمكن أن تؤدي أي حالة تتسبب في تهييج العصب الوركي أو ضغطه إلى ظهور الأعراض وفي بعض الحالات لا يمكن العثور على سبب محدد لعرق النسا .
  5. تآكل العمود الفقري :  يمكن أن يؤدي التآكل الطبيعي للفقرات إلى ضغط القناة الشوكية . وقد يؤدي هذا الضغط المسمى تضيق العمود الفقري على جذور العصب الوركي . يعد تضيق العمود الفقري أكثر شيوعًا عند البالغين فوق سن 60 عامًا
  6. القرص المنفتق ” Herniated Disc ” :  يعد السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا هو مشكلة القرص المنفتق . تعمل الأقراص مثل الوسائد بين فقرات العمود الفقري وتصبح هذة الأقراص أضعف مع تقدمك في العمر مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمشكلة عرق النسا . وفي بعض الأحيان قد يندفع مركز القرص الذي يشبه الهلام عبر البطانة الخارجية ويضغط على جذور العصب الوركي . سيصاب حوالي 1 من كل 50 شخصًا بمشكلة القرص المنفتق في مرحلة ما من الحياة وعادة ما يعاني ما يصل إلى ربعهم من الأعراض التي تستمر لأكثر من 6 أسابيع.
عرق النسا

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب ؟

عادة ما يختفي عرق النسا الخفيف بمرور الوقت . اتصل بطبيبك إذا فشلت إجراءات الرعاية الذاتية في تخفيف الأعراض أو إذا استمر الألم لفترة أطول من أسبوع أو إذا كان الألم شديدًا أو أصبح أسوأ تدريجيًا . احصل على رعاية طبية فورية إذا :

  • في حال  ظهور ألم مفاجئ وشديد في أسفل الظهر أو الساق وخدر أو ضعف عضلي في ساقك
  • في حال  ظهر الألم لديك تابعا لإصابة عنيفة مثل حادث مروري أو سقوط أثناء الرياضة 
  • في حال  واجهت مشكلة ما في التحكم في حركة أمعائك أو مثانتك

ما هي عوامل الخطر في عرق النسا ؟

تشمل عوامل خطر الإصابة بـ عرق النساء ما يلي :

  • العمر :  تعد التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري مثل الأقراص المنفتقة والنتوءات العظمية هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعرق النسا 
  • البدانة :  من خلال زيادة الضغط على عمودك الفقري يمكن أن يساهم الوزن الزائد في تغيرات العمود الفقري التي تسبب عرق النسا 
  • الإرهاق :  قد تلعب الوظيفة التي تتطلب لف ظهرك أو حمل أحمال ثقيلة أو قيادة سيارة لفترات طويلة دورًا في الإصابة بعرق النسا ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الارتباط حتى الآن 
  • الجلوس لفترات طويلة :  الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو لديهم نمط حياة خامل هم أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا من الأشخاص النشطين 
  • داء السكري :  تزيد هذه الحالة التي تؤثر على طريقة استخدام جسمك لسكر الدم من خطر تلف الأعصاب مما يزيد من فرص الإصابة بعرق النسا
عرق النسا

ما هي المضاعفات المحتملة لعرق النسا ؟

إذا كنت تعاني من فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء فاتصل بطبيبك على الفور . يمكن أن يكون هذا علامة على حالة طبية طارئة تتطلب جراحة لتجنب الضرر الدائم . ولحسن الحظ فإن هذة المضاعفات نادرة وعادة ما تزول معظم حالات عرق النسا في غضون أيام أو أسابيع قليلة ولا تسبب أي ضرر دائم . وعلى الرغم من أن معظم الناس يتعافون تمامًا من عرق النسا غالبًا بدون علاج ، فمن المحتمل أن يتسبب عرق النسا في تلف دائم في الأعصاب . لذا من المهم أن تطلب العناية الطبية الفورية إذا كان لديك :

  • فقدان الإحساس بالساق المصابة
  • ضعف عام في الساق المصابة
  • ضعف وظيفة الأمعاء أو المثانة

ما علاقة عرق النسا بآلام الظهر الأخرى ؟

أكثر أعراض عرق النسا شيوعًا هي آلام أسفل الظهر التي تمتد عبر الورك والأرداف وأسفل ساق واحدة . يؤثر الألم عادة على ساق واحدة فقط وقد يزداد سوءًا عند الجلوس أو السعال أو العطس ، ويعاني ما يصل إلى 85٪ من الأمريكيين من نوع من آلام الظهر خلال حياتهم لكن هذا لا يشمل دائمًا العصب الوركي . وفي كثير من الحالات يكون ألم الظهر نتيجة لإطالة أو إجهاد عضلات أسفل الظهر . أما ما يميز عرق النسا في أغلب الأحيان هو الطريقة التي ينتقل بها الألم إلى أسفل الساق وإلى القدم ، فقد تشعر بنوع من التشنج في الساق يستمر لأيام.

عرق النسا

كيف يتم تشخيص الإصابة بعرق النسا ؟

الفحص الإعتيادي : أثناء الفحص البدني قد يفحص طبيبك قوة عضلاتك وردود أفعالك . فعلى سبيل المثال قد يُطلب منك المشي على أصابع قدميك أو كعبيك والنهوض من وضع القرفصاء ، وأثناء الاستلقاء على ظهرك ارفع ساقيك واحدة تلو الأخرى . عادةً ما يتفاقم الألم الناتج عن عرق النسا أثناء هذه الأنشطة .

أولا : المعاينة المبدئية  :

  لتحديد ما إذا كنت مصابًا بعرق النسا سيسألك طبيبك عن كيفية بدء الألم ومكانه بالضبط . قد يُطلب منك القرفصاء أو المشي على كعبيك أو أصابع قدمك أو رفع ساقك دون ثني الركبة . يمكن أن تساعد اختبارات العضلات هذة طبيبك على تحديد ما إذا كان العصب الوركي هو العصب الوركي  

ثانيا- اختبارات التصوير :  

قد يطلب طبيبك اختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على مزيد من المعلومات حول موقع وسبب العصب المتهيج . يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي محاذاة الأقراص الفقرية والأربطة والعضلات . كما يمكن أن يوفر التصوير المقطعي باستخدام صبغة التباين أيضًا صورة مفيدة للحبل الشوكي والأعصاب بغرض المساعدة في تحديد سبب عرق النسا في توجيه مسار العلاج . يمكن أن تساعد الأشعة السينية في تحديد التشوهات العظمية ولكن لا يمكنها اكتشاف مشاكل الأعصاب , يعاني العديد من الأشخاص من الأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية التي ستظهر في الأشعة السينية وغيرها من اختبارات التصوير ولكن لا تظهر عليهم أعراض . لذلك لا يطلب الأطباء عادةً هذه الاختبارات إلا إذا كان الألم شديدًا أو لم يتحسن في غضون أسابيع قليلة . وعادة ما تشمل هذة الإختبارات ما يلي : 

  1. الأشعة السينية :  قد تكشف الأشعة السينية لعمودك الفقري عن فرط نمو العظام ( نتوءات العظام ) التي قد تضغط على العصب .
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي :  يستخدم هذا الإجراء مغناطيسًا قويًا وموجات راديو لإنتاج صور مقطعية لظهرك . ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة مثل الأقراص المنفتقة . أثناء الاختبار تستلقي على طاولة تتحرك داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي .
  3. الاشعة المقطعية :  عندما يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب لتصوير العمود الفقري ، فقد يتم حقن صبغة تباين في القناة الشوكية قبل التقاط الأشعة السينية – وهو إجراء يسمى تصوير النخاع المقطعي المحوسب. ثم تدور الصبغة حول الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية ، والتي تظهر بيضاء في الفحص.
  4. تخطيط كهربية العضل (EMG) :  يقيس هذا الاختبار النبضات الكهربائية التي تنتجها الأعصاب واستجابات عضلاتك . يمكن أن يؤكد هذا الاختبار انضغاط الأعصاب الناجم عن الأقراص المنفتقة أو تضيق القناة الشوكية ( ضغط العمود الفقري ) .
عرق النسا

ما هو علاج عرق النسا ؟

في حال لم يتحسن الألم الناتج عن عرق النسا بإجراءات الرعاية الذاتية فقد يقترح الطبيب بعض العلاجات التالية :

أولا- العلاجات الدوائية :

يمكن أن توفر مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية راحة قصيرة الأمد من عرق النسا . تعد الأسيتامينوفين والعقاقير المضادة للالتهابات ( المسكنات ) ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين من الخيارات المتاحة كما قد يعطيك طبيبك حقنة ستيرويد لتقليل الالتهاب . وتشمل أنواع الأدوية التي يمكن وصفها لألم عرق النسا ما يلي :

  • الأدوية  المضادة للالتهاب
  • الأدوية  المرخية للعضلات
  • الأدوية  المسكنة للألم  
  • الأدوية  المضادة للإكتئاب 
  • الأدوية  المضادة للتشنج

ثانيا- العلاج الطبيعي :

بمجرد أن يتحسن الألم الحاد يمكن لطبيبك أو معالجك الفيزيائي تصميم برنامج إعادة تأهيل لمساعدتك على منع الإصابات المستقبلية ويتضمن هذا عادةً تمارين لتصحيح وضعك وتقوية العضلات الداعمة لظهرك وتحسين مرونتك . كما أن هناك أدلة على أن بعض العلاجات التكميلية مثل الوخز بالإبر والتدليك واليوجا وتعديلات تقويم العمود الفقري يمكن أن تخفف آلام أسفل الظهر المتكررة . ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هذة العلاجات مفيدة لعلاج حالات عرق النسا أم لا. 

ثالثا- حقن الستيرويد :

في الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بـ حقن المنشطات التي يمكن حقنها في منطقة العمود الفقري لتقليل الالتهاب . ومن خلال هذة الطريقة يتم إيصال الدواء مباشرة إلى المنطقة المحيطة بالعصب الوركي مما يعجل من فعالية الدواء وسرعة وصوله الى المكان المستهدف في العمود الفقري . وتشمل هذة الحقن دواء كورتيكوستيرويد الذي يتم حقنه في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب . تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل الألم عن طريق تثبيط الالتهاب حول العصب المتهيج وعادة ما تزول الآثار في غضون بضعة أشهر . عدد حقن الستيرويد التي يمكنك تلقيها محدود لأن خطر الآثار الجانبية الخطيرة يزداد عندما تحدث الحقن بشكل متكرر .

رابعا- الجراحة :

إذا كان عرق النسا لديك ناتجًا عن انزلاق غضروفي ولا يزال يسبب لك ألمًا شديدًا بعد أربعة إلى ستة أسابيع فقد تكون الجراحة خيارًا متاحا . سيقوم الجراح بإزالة جزء من القرص الغضروفي لتخفيف الضغط على العصب الوركي . حوالي 90٪ من المرضى يحصلون على راحة من هذا النوع من الجراحة . يمكن أن تخفف الإجراءات الجراحية الأخرى من عرق النسا الناجم عن تضيق العمود الفقري . عادةً ما يكون هذا الخيار محجوزًا عندما يتسبب العصب المضغوط في ضعف شديد أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة أو عندما يتفاقم الألم تدريجيًا أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى . يمكن للجراحين إزالة النتوء العظمي أو جزء القرص المنفتق الذي يضغط على العصب المضغوط .

عرق النسا

ما هي أهم علاجات الطب البديل ؟

تشمل العلاجات البديلة التي يشيع استخدامها لألم أسفل الظهر ما يلي :

  1. العلاج بالإبر :  تعتمد طريقة الوخز بالإبر على قيام الممارس بإدخال إبر رفيعة جدًا عبر جلدك في نقاط معينة من الجسم . أشارت بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في آلام الظهر بينما لم تجد دراسات أخرى أي فائدة . إذا قررت تجربة الوخز بالإبر فاختر ممارسًا مرخصًا للتأكد من حصوله على تدريب مكثف .
  2. العلاج بتقويم العمود الفقري :  يعد تعديل العمود الفقري أحد أشكال العلاج الذي يستخدمه المختصون لعلاج تقييد حركة العمود الفقري . والهدف من هذا العلاج هو استعادة حركة العمود الفقري ونتيجة لذلك يتم تحسين الوظيفة وتقليل الألم . يبدو أن معالجة العمود الفقري فعالة وآمنة مثل العلاجات القياسية لآلام أسفل الظهر ولكنها قد لا تكون مناسبة للألم المنتشر .
عرق النسا

ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية ؟

بالنسبة لمعظم الناس يستجيب عرق النسا لإجراءات الرعاية الذاتية. على الرغم من أن الراحة لمدة يوم أو نحو ذلك قد توفر بعض الراحة ، إلا أن الخمول المطول سيجعل العلامات والأعراض لديك أسوأ . تشمل علاجات الرعاية الذاتية الأخرى التي قد تساعد :

  • الكمادات الباردة :  في البداية قد تشعر بالراحة من وضع كمادات باردة على المنطقة المؤلمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم . استخدم كيس ثلج أو عبوة من البازلاء المجمدة الملفوفة في منشفة نظيفة 
  • الكمادات الساخنة :  بعد يومين إلى ثلاثة أيام استخدم الحرارة على المناطق المؤلمة . استخدم الكمادات الساخنة أو مصباح الحرارة أو وسادة التدفئة على أقل درجة . وإذا استمر الألم فحاول التبديل بين الكمادات الدافئة والباردة 
  • التمدد :  يمكن أن تساعدك تمارين الإطالة لأسفل ظهرك على الشعور بالتحسن وقد تساعد في تخفيف ضغط جذر الأعصاب. تجنب الرجيج أو الارتداد أو الالتواء أثناء التمدد ، وحاول الاستمرار في التمدد لمدة 30 ثانية على الأقل
  • مسكنات الألم :  تساعد مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم أحيانًا في علاج عرق النسا 
عرق النسا

ما هي طرق الوقاية من عرق النسا ؟

إذا كنت قد أصبت بعرق النسا مرة واحدة فهناك احتمال أن يعود مرة أخرى . لكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الاحتمالات والتي يمكن أن تساعدك في تجنب إصابات الظهر التي قد تؤدي إلى عرق النسا :ممارسة الرياضة بانتظام : للحفاظ على قوة ظهرك ، انتبه بشكل خاص لعضلاتك الأساسية – عضلات البطن وأسفل الظهر والتي تعتبر ضرورية للوضعية الصحيحة والمحاذاة . اطلب من طبيبك أن يوصي بأنشطة محددة .

  • حافظ على الوضع المناسب عند الجلوس :  اختر مقعدًا مع دعم جيد لأسفل الظهر ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. ضع في اعتبارك وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الصغير من ظهرك للحفاظ على منحنىها الطبيعي. حافظ على مستوى ركبتيك وفخذيك.
  • استخدم ميكانيكا الجسم بشكل جيد :  إذا كنت تقف لفترات طويلة ضع قدمًا واحدة على كرسي أو صندوق صغير من وقت لآخر وعندما ترفع شيئًا ثقيلًا دع أطرافك السفلية تقوم بالعمل . تحرك بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل وحافظ على استقامة ظهرك وانحني عند الركبتين فقط . امسك الحمل الثقيل بالقرب من جسمك وتجنب الرفع واللف في نفس الوقت . ابحث عن شريك يعاونك رفع إذا كان الجسم ثقيلًا أو تعاني من صعوبة في رفعه.
عرق النسا

ما الذي يساعد على تخفيف أعراض عرق النسا ؟

  1. التمدد :  أثناء تعافي عرق النسا حاول أن تظل نشطًا فيمكن للحركة أن تساعد في الواقع في تقليل الالتهاب والألم . يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يوضح لك كيفية شد أوتار الركبة وأسفل الظهر برفق . كما يمكن أن تساعد ممارسة رياضة التاي تشي أو اليوجا على استقرار المنطقة المصابة وتقوية جذع الجسم . واعتمادًا على حالتك الطبية قد لا يُنصح ببعض التمارين وقد يوصي طبيبك أيضًا بالمشي لمسافات قصيرة.
  2. الجليد والحرارة :  هناك خطوات يمكنك اتخاذها في المنزل لتخفيف آلام عرق النسا وقد تكون وسادة التدفئة أو كيس الثلج مفيدًا بشكل خاص . ضع الحرارة أو الثلج لمدة 20 دقيقة كل ساعتين . ويمكنك التجربة لمعرفة أيهما يوفر المزيد من الراحة بالنسبة لك أو جرب التبديل بينهما.
عرق النسا

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب ؟

ليس كل من يعاني من عرق النسا يحتاج إلى رعاية طبية أما إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لأكثر من شهر فحدد موعدًا مع طبيب الرعاية الأولية ثم جرب القيام بما يلي : 

  1. اكتب أعراضك بدقه ومتى بدأت تشعر بها بالتحديد.
  2. ضع قائمة بالمعلومات الطبية الرئيسية بما في ذلك الحالات الأخرى التي تعاني منها وأسماء الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها
  3. لاحظ الحوادث أو الإصابات الأخيرة التي قد تكون أضرت بظهرك.
  4. اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك إن أمكن فقد يمكن للشخص الذي يرافقك أن يساعدك على تذكر ما يخبرك به طبيبك.
  5. اكتب أسئلة لطرحها على طبيبك لتحقيق أقصى استفادة من وقت موعدك,
عرق النسا

بالنسبة لآلام أسفل الظهر المشعة تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي :

  • ما  هو السبب الأكثر احتمالاً لألم ظهري ؟
  • هل  هناك أسباب أخرى محتملة ؟
  • هل  أحتاج إلى اختبارات تشخيصية ؟
  • ما  هو العلاج الذي تنصحني ؟
  • إذا  كنت توصي بأدوية فما الآثار الجانبية المحتملة ؟
  • إلى  متى سأحتاج إلى تناول الدواء ؟
  • هل  أنا مرشح للجراحة ؟ 
  • هل  هناك قيود يجب علي اتباعها ؟
  • ما  هي تدابير الرعاية الذاتية التي ينبغي علي اتخاذها ؟
  • ما  الذي يمكنني فعله لمنع تكرار الأعراض ؟

ماذا تتوقع من طبيبك ؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة مثل :

  • هل  تعاني من تنميل أو ضعف في ساقيك ؟
  • هل  تعمل أوضاع أو أنشطة معينة في الجسم على تخفيف الألم أو تفاقمه ؟
  • ما  مدى امكانية الحد من ألمك ؟
  • هل  تقوم بعمل بدني شاق ؟
  • هل  تتمرن بانتظام ؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هي أنواع الأنشطة ؟
  • ما  العلاجات أو تدابير الرعاية الذاتية التي جربتها ؟ 

ما هي أهم التمارين التي ينصح بها للتقليل من الأعراض ؟

يمكن أن يكون ألم العصب الوركي ( Sciatica ) مؤلمًا ومنهكًا لدرجة أنك لا تريد حتى النزول عن الأريكة . وتقول أخصائية العلاج الطبيعي المعتمد ميندي مارانتز : غالبًا ما تكون أكثر أجزاء الجسم إشكالية هي أسفل الظهر والوركين . يضيف الدكتور مارك كوفاكس ، أخصائي القوة والتكييف المعتمد أن أفضل طريقة للتخفيف من معظم آلام عرق النسا هي القيام بأي تمدد يمكنه تدوير الورك خارجيًا لتوفير بعض الراحة . وفيما يلي قائمة بأهم التمارين المفيدة :

1. تمرين  لف الركبة إلى الكتف المعاكس : 

يساعد هذا التمدد البسيط في تخفيف ألم عرق النسا عن طريق إرخاء العضلة الكمثرية التي يمكن أن تلتهب وتضغط على العصب الوركي :

  • استلق على ظهرك مع تمديد ساقيك وثني قدميك لأعلى 
  • اثنِ ساقك اليمنى وقم بتشبيك أصابع يديك حول الركبة
  • اسحب رجلك اليمنى برفق عبر جسمك باتجاه كتفك الأيسر وامسكها لمدة 30 ثانية 
  • تذكر أن تشد ركبتك فقط بقدر ما تريده بشكل مريح ، يجب أن تشعر بتمدد مريح في عضلاتك وليس الألم 
  • ادفع ركبتك حتى تعود رجلك إلى وضع البداية

2. تمرين الجلوس مع تمتد العمود الفقري : 

يحدث ألم عرق النسا عندما تنضغط الفقرات في العمود الفقري . يساعد هذا التمدد على خلق مساحة في العمود الفقري لتخفيف الضغط على العصب الوركي :

  • اجلس على الأرض مع فرد رجليك بشكل مستقيم ثم القيام بثني قدميك لأعلى 
  • اثنِ ركبتك اليمنى وضع قدمك بشكل مسطح على الأرض خارج الركبة المقابلة 
  • ضع مرفقك الأيسر على الجزء الخارجي من ركبتك اليمنى لمساعدتك على تحويل جسمك برفق نحو اليمين 
  • استمر لمدة 30 ثانية وكرر ثلاث مرات ثم بدّل الجوانب 
عرق النسا

3. تمرين تمدد أوتار الركبة :

يمكن أن يساعد هذا التمدد في تخفيف الألم والضيق في أوتار الركبة الناجم عن عرق النسا :

  • ضع قدمك اليمنى على سطح مرتفع عند مستوى الورك أو أسفله . يمكن أن يكون هذا كرسي أو عثماني أو خطوة على سلم . اثنِ قدمك بحيث تكون أصابع قدمك وقدميك مستقيمة . إذا كانت ركبتك تميل إلى فرط التمدد فاحتفظ بداخلها بانحناء خفيف 
  • اثنِ جسمك للأمام قليلًا تجاه قدمك وكلما تقدمت كلما كان الامتداد أعمق . لا تضغط كثيرًا حتى تشعر بالألم 
  • حرر ورك رجلك المرفوعة لأسفل بدلاً من رفعها . إذا كنت بحاجة للمساعدة في إرخاء الورك فقم بربط حزام يوجا أو شريط تمرين طويل على فخذك الأيمن وتحت قدمك اليسرى 
  • استمر لمدة 30 ثانية على الأقل ثم كرر على الجانب الآخر 

للمزيد حول عرق النسا يمكنك الإطلاع على :

Sciatica | NHS

Sciatica | WebMd

Sciatica | MayoClinic

Sciatica | HealthLine

Responses