fbpx

ما الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من ناحية السعرات؟

في ظل تعدد الخيارات الغذائية وتنوعها ما بين الصحي وغير الصحي بات الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من ناحية السعرات الحرارية، وما الفائدة العائدة عليهم من إدراج كلا النوعين ضمن الروتين أو النظام الغذائي اليومي، وحيث أنهما يختلفان عن بعضهما البعض من ناحية المكونات؟ وتأثيرهما على الطاقة في جسم الإنسان، وعادةً ما يوصفان من قبل الأطباء بنسبٍ معينة وفقًا للحالة الصحية للمريض.

في هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بالفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من ناحية السعرات الحرارية، وما الأضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان نتيجة الإفراط في تناول الخبز الأبيض؟ وما أهم الآثار الإيجابية النافعة لتناول الخبز الأسمر؟ إلى جانب العديد من المعلومات الطبية المتنوعة، والكثير من النصائح الصحية التي قد تُهمك.

محنويات المقال:

ما أهم فوائد تناول الخبز الأبيض؟

يمتاز الخبز الأبيض بالكثير من الفوائد العامة للصحة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. سهل الهضم: الخبز الأبيض يكون عادةً خفيفًا على المعدة وسهل الهضم؛ مما يجعله مناسبًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم.
  2. يمكن استخدامه في تحضير مجموعة متنوعة من الوجبات: يمكنك استخدام الخبز الأبيض في صنع الساندويتشات، والتوست، والبيتزا، والعديد من الأطباق اللذيذة.
  3. يوفر الطاقة: يحتوي الخبز الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات؛ وهي المصدر الرئيس للطاقة في الجسم؛ لذلك فهو يعمل بشكلٍ فعال على مد الجسم بما يحتاجه من طاقة.

ما أضرار تناول الخبز الأبيض؟

على الرغم من المزايا العديدة للخبز الأبيض إلا أن تناول الخبز الأبيض بشكل مفرط يسبب بعض الآثار السلبية على الصحة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. سوء التغذية: يحتوي الخبز الأبيض على نسب محدودة من الفيتامينات والمعادن وذلك بالمقارنة مع الخبز الكامل والمكونات الغذائية الأخرى، حيث يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض إلى سوء التغذية.
  2. زيادة الشهية للسكريات والمواد الدهنية: بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الخبز الأبيض يمكن أن يزيد من رغبتك في تناول المزيد من السكريات والأطعمة الدهنية؛ مما يمكن أن يسهم في زيادة الوزن.
  3. انخفاض السيطرة على مستوى السكر في الدم: قد يؤدي تناول الخبز الأبيض بكميات كبيرة إلى تقلبات في مستوى السكر في الدم؛ مما يؤثر على الشعور بالنشاط والتركيز.
  4. زيادة مخاطر الأمراض المزمنة: استهلاك الخبز الأبيض بكثرة يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل: السكري من النوع 2، وأمراض القلب.
الخبز الأسمر

ما فوائد تناول الخبز الأسمر؟

يوفر الخبز الأسمر الكثير من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لأنه مصنوع من الدقيق الكامل، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وإليك بعض الفوائد الرئيسة لتناول الخبز الأسمر:

  1. غني بالألياف الغذائية: يحتوي الخبز الأسمر على نسب عالية من الألياف الغذائية، وهذا يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك حيث أن الألياف تشعرك بالشبع لفترة أطول.
  2. مصدر جيد للعناصر الغذائية: يتألف الخبز الأسمر من العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: فيتامينات B المختلفة، والمعادن (مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك)، وهذه العناصر الغذائية تلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم بشكلٍ عام.
  3. تحسين صحة القلب: الخبز الأسمر يمكن أن يساهم في تقليل مخاطر أمراض القلب، حيث يحتوي على ألياف قلبية تعمل على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم.
  4. تنظيم مستوى السكر في الدم: بفضل احتوائه على الألياف، كذلك يمكن أن يساهم الخبز الأسمر في منع ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات؛ مما يجعله خيارًا صحيًا لأشخاص يعانون من مرض السكري أو يرغبون في تجنب ارتفاع مستوى السكر.
  5. زيادة مستوى الطاقة: الخبز الأسمر يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة بشكلٍ متوازن؛ مما يمكن أن يساعد في الحفاظ على النشاط واليقظة.

ما أضرار تناول الخبز الأسمر؟

الخبز الأسمر من الأطعمة الآمنة، لكن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تناوله؛ لذا إليك بعض الأمور التي يمكن أن تعتبرها أضرارًا محتملة لتناول الخبز الأسمر:

  1. زيادة الوزن: إذا تم تناول كميات كبيرة من الخبز الأسمر بدون مراعاة السيطرة على السعرات الحرارية الإجمالية فإنه يمكن أن يساهم في زيادة الوزن؛ لذلك يجب دمجه ضمن نظام غذائي متوازن.
  2. حساسية الجلوتين: إذا كنت تعاني من حساسية للجلوتين أو الحساسية الكائنة للجلوتين (مثل: مرض القرحة، والحساسية) فيجب الابتعاد عن الخبز الأسمر الذي يحتوي على القمح.
  3. زيادة الغازات والانتفاخ: بعض الأشخاص قد يشعرون بزيادة في الغازات والانتفاخ بسبب احتواء الخبز الأسمر على الألياف الغذائية، ويمكن تقليل هذه الأعراض عن طريق زيادة تناول الماء والألياف ببطء.
  4. مشاكل بالهضم: قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل هضمية، مثل: الحموضة المعوية أو الانتفاخ عند تناول الخبز الأسمر؛ لذلك إذا كنت تواجه مشاكل هضمية فقد تحتاج إلى تجنب تناول كميات كبيرة من الخبز الأسمر.
  5. مضاعفات السكري: للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقد يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة عند تناول الخبز الأسمر؛ لذلك يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بعناية، واختيار الكميات المناسبة.

ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض؟

الفرق الرئيس بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض من ناحية السعرات الحرارية هو محتوى الألياف والمكونات الغذائية الأخرى؛ فالخبز الأسمر عادةً يكون أكثر غنى بالألياف، كما يحتوي على مزيد من العناصر الغذائية مقارنة بالخبز الأبيض، وتشمل الاختلافات الأساسية ما يلي:

  1. السعرات الحرارية: عادةً ما تحتوي شريحة خبز أسمر على نفس عدد السعرات الحرارية مثل شريحة خبز أبيض؛ وهو حوالي 70-80 سعرة حرارية تقريبًا.
  2. الألياف: الخبز الأسمر يكون غنيًا بالألياف. يمكن أن تحتوي شريحة خبز أسمر على ما بين 2 إلى 4 غرامات من الألياف أو أكثر. بينما يحتوي الخبز الأبيض عادة على نصف هذا الكمية من الألياف أو أقل.
  3. البروتين: الخبز الأسمر قد يحتوي على كمية أكبر من البروتين بقليل مقارنة بالخبز الأبيض.
  4. الفيتامينات والمعادن: الخبز الأسمر غالبًا يحتوي على مزيد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك.

ما أهم النصائح الغذائية للحفاظ على الوزن؟

للحفاظ على الوزن بشكلٍ صحي ومستدام يمكنك اتباع النصائح الغذائية التالية:

  1. تناول وجبة الإفطار: لا تتجاهل وجبة الإفطار، إذ إنها تساعد في تنشيط الجسم ومنع الشعور بالجوع في وقت لاحق من اليوم.
  2. تناول الأطعمة ذات الألياف العالية: الألياف تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، كذلك تناول الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات.
  3. قلل من تناول السكريات والدهون المشبعة: قلل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة والدهون المشبعة كالمقليلات، والوجبات السريعة.
  4. مارس الرياضة بانتظام: ممارسة النشاط البدني بانتظام تساعد في حرق السعرات الحرارية، وتعزيز اللياقة البدنية.
  5. التوازن والاعتدال: لا تمنع نفسك من تناول الأطعمة التي تحبها بل بمكنك تناولها بانتظام وبكميات معقولة.

في نهاية المقال؛ نأمل أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها حول الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وما الفائدة والقيمة الغذائية المرجوة من كلا النوعين؟ والسعرات الحرارية التي تترتب على تناول كلا النوعين من الخبز، كما نذكرك بخدمة الاستشارات الطبية التي يوفرها لك موقع صحة سكاي، والتي تتيح لك الحصول على النصيحة الطبية بشأن نظامك الغذائي مجانًا وبمنتهى السرعة والأمان والسرية والثقة.

مُقترحات القراءة

  1. حدد خياراتك | أهم 9 نصائح عن التغذية السليمة في العيد
  2. هل تتأثر صحة المرأة النفسية بالتغذية غير الصحية أكثر من الرجل؟
  3. أهم النصائح عن التغذية السليمة في العيد
  4. كيف تساهم التغذية في التعافي بعد عمليات القلب ؟
  5. سوء التغذية | الأسباب والأعراض والعلاج
  6. هل حقن بيكوزيم للأعصاب تزيد الوزن؟
  7. ما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت؟
  8. خزل المعدة | كل ما تود معرفته عن خزل المعدة
  9. الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية

Responses