fbpx

هل حقن بيكوزيم للأعصاب تزيد الوزن؟

يلعب فيتامين (ب) دورًا محوريًا في علاج مشاكل الأعصاب والحفاظ على صحة الجهاز العصبي لدى الإنسان؛ لذا يلجأ العديد من مرضى الأعصاب إلى تناول حقن فيتامين (ب) المعروفة تجاريًا باسم بيكوزيم (Becozyme) كأحد المكملات الغذائية ذات الجودة العالية، والتي أثبتت نتائجها الفعالة مع الكثير من المرضى، وعلى الرغم من النتائج الفعالة إلا أنه قد ثارت حولها الكثير من الشائعات عن مدى تأثيرها على الوزن، وتساءلت السيدات هل حقن بيكوزيم تزيد الوزن؟

وفي هذا المقال نتناول معكم مجموعةً من المعلومات الهامة حول حقن بيكوزيم.. ما استخدامات حقن بيكوزيم؟ وما أبرز فوائدها للصحة، وتأثيراتها الجانبية؟ وهل يُمكن أن تتسبب حقن بيكوزيم بالفعل في زيادة الوزن؟ إلى جانب العديد من المعلومات والنصائح الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما حقن بيكوزيم؟

بيكوزيم أمبول هي أحد أنواع المكملات الغذائية في هيئة أمبولات، وتحتوي حقن بيكوزيم بشكلٍ أساسي على فيتامين ب المُركب، كذلك فهي تلعب دورًا محوريًا في تعزيز صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يُستخدم بشكل شائع لعلاج مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في الأعصاب الطرفية، وكذلك في علاج حالات الأنيميا (فقر الدم)، ودعم الجهاز المناعي، وعلاج نقص فيتامين (ب) في الجسم،.. والحالات الأخرى.

وقد أثبتت البحوث أهميةفيتامين (ب) للصحة والجسم في دعم وظائف الأعضاء والخلايا في الجسم، حيث يلعب فيتامين (ب12) دورًا محوريًا في بناء أنسجة الجسم، وتحديدًا في إنتاج كريات الدم الحمراء ودعم عمل الجهاز العصبي، كما يُساهم فيتامين (ب1) في تحفيز الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة يستهلكها الجسم، والحفاظ على صحة الدماغ، والعضلات، والجهاز العصبي.

ما مكونات حقن بيكوزيم؟

تتكون حقن بيكوزيم من العديد من المواد الفعالة، وعلى رأسها:

  • فيتامين ب1: يسهم هذا الفيتامين في تعزيز إنتاج الطاقة اللازمة لدعم وظائف خلايا الجسم.
  • فيتامين ب2: يلعب دورًا في تحسين عمليات التمثيل الغذائي.
  • فيتامين ب3: هو فيتامين (بـ3) واحدًا من الفيتامينات الأساسية لدعم مُختلف وظائف الجسم.
  • فيتامين ب5: يعتبر هذا الفيتامين ضروريًا لعملية تصنيع كريات الدم الحمراء.
  • فيتامين ب6: يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في صحة الجهاز العصبي والأعصاب.

ما أبرز دواعي استعمال حقن بيكوزيم؟

تُستخدم حُقن بيكوزيم لعلاج مجموعة متنوعة من أعراض نقص الفيتامين (ب) في الجسم، ويشمل ذلك:

  1. يلعب دورًا في دعم النمو الصحي والطبيعي للجسم، والعظام، والأنسجة، والخلايا بمُختلف أنواعها.
  2. التعويض عن نقص الفيتامين (ب) الذي يمكن أن ينشأ نتيجة سوء التغذية أو الحالات المرضية.
  3. تعزيز جهاز المناعة وزيادة قدرته على مكافحة مختلف أنواع العدوى، مثل: الإنفلونزا.
  4. تُستخدم حقن بيكوزيم في علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد في الجسم.

ما أشهر الآثار الجانبية لحقن بيكوزيم؟

لم تثبت أي آثارٍ جانبيةٍ معروفة لحُقن بيكوزيم طالما التزم المريض بتناولها وفقًا للجرعات الدوائية الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلي، وفي بعض الأحيان النادرة قد يُصاب المريض بردات فعلٍ تحسسية بعد تناول الحقنة، ومن أشهر أعراضها:

  1. ضيق التنفس.
  2. تورم الوجه.
  3. تورم الشفتين.
  4. الحكة والبثور.
  5. الطفح الجلدي.
  6. هبوط الضغط.
  7. الدوخة والدوار.
حقن بيكوزيم

ما الجرعة الموصى بها من حقن بيكوزيم؟

تختلف جرعة حقن بيكوزيم وفقًا للحالة الصحية للمريض، فقد يصفها الطبيب مرة واحدة أسبوعيًا، وقد تحتاج حالة المريض لوصفها مرةً أو مرتين يوميًا.

ما موانع استعمال حقن بيكوزيم؟

إذا كنت تعاني من أي ردّات فعلٍ تحسسية تجاه أي من مكونات حقن بيكوزيم فيجب عليك التوقف عن استخدامها، وفي حالة وجود حساسية من مكونات هذه الحقن فقد تظهر بعض الأعراض، مثل: تورم في الوجه، أو الشفتين، أو العينين، كذلك الشعور بالحكة أو ضيق التنفس، أو حتى ظهور طفح جلدي تتراوح شدته من طفحٍ جلديٍ بسيط إلى طفح جلدي شديد أو مُتفاقم.

هل حقن بيكوزيم آمنة أثناء الحمل والرضاعة؟

لا تُوجد أي احتياطاتٍ أو موانع لاستعمال حُقن بيكوزيم أثناء الرضاعة، فقد أثبتت الأبحاث الطبية أمانها عل السيدات الحوامل والمُرضعات طالما تم تناولها في حدود الجُرعات الطبية المسموح بها، كذلك فقد أثبتت الدراسات بأن حقن بيكوزيم (Becozyne) تُحافظ على قوة جسم الحامل أثناء نمو جنينها، كما تزيد من طاقة الجسم؛ للحد من الإجهاد والتعب خلال الثلثين الأول والثالث من فترة الحمل، وتُعمل هذه الحقن على تخفيف الغثيان، كذلك تقليل مخاطر الإصابة بحالات، مثل: ارتعاج الحمل (Preeclampsia).

بالإضافة إلى ذلك تُساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي للمرأة الحامل وعلاج فقر الدم، حيث يلعب فيتامين ب1 (الثيامين) دورًا مهمًا في تطوير دماغ الجنين، وتحتاج النساء الحوامل إلى تناول 1.4 ملليجرام من فيتامين ب1 يوميًا، كما يساهم فيتامين ب2 (الريبوفلافين) في الحفاظ على صحة العيون والبشرة حيث يجب على الحوامل تناول 1.4 ملليجرام منه يوميًا، أما فيتامين ب3 (النياسين) فيُحسن من عملية الهضم، ويساهم في التخلص من الانتفاخ والغازات التي تنتج نتيجة صعوبة الهضم، وأخيرًا فإن فيتامين ب6 (البيريدوكسين) يلعب دورًا حاسمًا في تطور دماغ الجنين وجهازه العصبي.

هل تتسبب حقن بيكوزيم في زيادة الوزن؟

لا توجد أي دلائل مُثبتة حتى الآن عن مدى تأثير حقن بيكوزيم على زيادة الوزن، حيث لم يثبت أي حالات إصابةٍ بالوزن بين الأشخاص الذين تنالوا حقن بيكوزيم، بل على العكس من هذا فالأجدر إصابة المرضى بفقدان الوزن؛ نتيجة تغطية احتياجاتهم من العناصر الغذائية المُختلفة.

كم يبلغ سعر حقن بيكوزيم؟

يبلغ سعر علبة حُقن بيكوزيم المُحتوية على 12 أمبولة في السوق المصري 53 جنيهًا مصريًا تقريبًا.

وختامًا.. نأمل أن نكون قد نجحنا في الإجابة عن كافة أسئلتك حول حقن بيكوزيم، وأهم استخداماتها، وتأثيرها على وزن الجسم،.. وغيرها من المعلومات الأخرى المتنوعة، كما ننصحك بالاستفادة من خدمة الإجابات المجانية التي يوفرها لك موقع صحة سكاي، من أجل الإجابة عن كافة أسئلتك مجانًا وفي أي وقت.

مقترحات القراءة

  1. الفيتامينات والمعادن | دليلك الإرشادي
  2. تجربتي مع نقص فيتامين ب12 وطرق التغلب على نقصه
  3. التشتت وفقدان التركيز | كيف تستعيد تركيزك لتواصل نجاحاتك؟
  4. قل وداعًا للتساقط | إليك قائمة لأفضل شامبو لمعالجة تساقط الشعر

Responses