fbpx

التشتت وفقدان التركيز | كيف تستعيد تركيزك لتواصل نجاحاتك؟

تعد مشكلة فقدان التركيز وتشتت الانتباه واحدة من المشاكل الطبية الشائعة، والتي تصيب شريحةً واسعةً من الأشخاص إما لأسبابٍ طبية أو لأسبابٍ أخرى تتعلق بنمط الحياة وأشياء عديدة، وفي ظل وتيرة الحياة المتسارعة بات الكثير من الأشخاص يعانون من أعراض تُصنف ضمن الأعراض المرضية لكنهم لا ينتبهون للأمر؛ مما يعيق حصولهم على الاستشارة الطبية المناسبة، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم بشكل مفصل كافة ما يتعلق بفقدان التركيز.. ما أعراض فقدان التركيز؟ وما أسباب الإصابة به؟ هذا بالإضافة إلى أهم النصائح التي تفيدك في استعادة تركيزك وزيادة إنتاجيتك، والتخلص من التشتت إلى جانب الكثير من المعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما تعريف فقدان التركيز؟

فقدان التركيز هو حالة ذهنية تتسم بفقدان المرأ قدرته على وضع تركيزه لآداء مهمةٍ مُعينة والنجاح فيها وإتمامها بأفضل شكلٍ مُمكن، حيث يتسم المريض المصاب بهذه الحالة بعدم القدرة على استجماع أفكاره والتفكير بوضوح، كما يُعاني العديد من الأفراد من فقدان التركيز بسبب ضغوط الحياة والصعوبات التي تعمل على تشتيت انتباههم، وتعطيل قدرتهم على التركيز على المهام الهامة التي يجب عليهم إنجازها خلال يومهم.

كذلك يتسبب فقدان التركيز في صعوبة التفكير الواضح والتركيز على مهمة محددة، وصعوبة الحفاظ على الانتباه لفترات طويلة من الزمن، وهو ما يمكن أن يؤثر ذلك على أدائهم في العمل أو المدرسة، كما قد يجدون صعوبة في اتخاذ القرارات، لكن قد تكون بعض الحالات الطبية سببًا لهذه المشكلة، ولا يعد فقدان التركيز دائمًا حالة طبية طارئة، إلا أنه قد يستدعي الرعاية الطبية إذا استمرت المشكل،ة وتسببت في تأثير كبير على الحياة اليومية والأداء العام.

 التشتت وفقدان التركيز

ما الأسباب الشائعة للإصابة بفقدان التركيز؟

يوجد العديد من الأسباب الصحية والجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة التركيز، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. تغيرات الهرمونات لدى النساء: وذلك خلال فترة اقتراب سن اليأس أو أثناء فترة الحمل؛ وهذه التغيرات الهرمونية من شأنها أن تؤثر بشكلٍ ملحوظ على القدرة على التركيز.
  2. تذبذب مستويات السكر في الدم: سواء ارتفاعها أو انخفاضها؛ وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل عديدة في التركيز، والشعور بالقلق، والشهية المفتوحة.
  3. الإصابة ببعض الاضطرابات النادرة: والتي تؤثر على الدماغ أو الغدد الصماء أيضًا تترك تأثيرها الواضح كذلك على الوظائف الإدراكية؛ مما يؤدي إلى مشكلة عامة في التركيز لدى الإنسان.
  4. الإصابة بارتجاج في المخ: وهو ما يحث نتيجة تعرض الرأس لصدمة قوية قد تؤثر بدورها على وظائف الدماغ، فتلعب دورًا محوريًا في معاناة صعوبة التركيز.

ما أعراض الإصابة بفقدان التركيز؟

يلعب التشتت الذهني دورًا ملحوظًا في التأثير بشكلٍ سلبي على إنتاجية الأفراد في الدراسة والعمل، وعادةً ما يواجه الأشخاص المصابون بالتشتت الذهني مجموعة من الأعراض، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. فقدان القدرة على التركيز في أماكن محددة أو في أوقات معينة من اليوم.
  2. مواجهة بعض الصعوبات في أداء الأنشطة الاعتيادية اليومية.
  3. مواجهة بعذ المشاكل في التفكير بوضوح، وبالتالي صعوبة في اتخاذ القرارات.
  4. عدم القدرة على تذكر أماكن الأشياء؛ مما يؤدي إلى تكرار فقدان العديد من الأغراض.
  5. فقدان الطاقة الجسدية والعقلية للتركيز، إلى جانب صعوبة في تذكر الأحداث الحديثة.
  6. صعوبة في أداء المهام المعقدة، كذلك تكرار نفس الأخطاء بشكلٍ مستمر.
  7. صعوبة في الالتزام بالمواعيد الهامة، مثل: مواعيد اللقاءات الاجتماعية، واجتماعات العمل.

ما الآثار الجانبية لفقدان التركيز؟

يتسبب فقدان التركيز في العديد من الآثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان، ومن أبرز الآثار الجانبية للتشتت وفقدان التركيز نورد لكم ما يلي:

  1. ضعف الروابط الاجتماعية: يعاني الأفراد المصابون بفرط الحركة من صعوبة في التكيف الاجتماعي والتفاعل مع زملائهم في المدرسة، حيث قد يتعرضون لصعوبات في إقامة علاقات صداقة وفهم الدور الاجتماعي المناسب.
  2. الإصابة بالاكتئاب: يعتبر التشتت عاملًا محتملًا لزيادة خطر الاكتئاب حيث أن الصعوبات المستمرة في التركيز يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالحزن، والاكتئاب النفسي.
  3. التعرض للتنمر: قد يكون الأفراد المصابون بفرط الحركة أكثر عرضةً للتنمر من قِبَل زملائهم -خاصةً الأطفال-؛ وهذا قد يؤدي إلى تدهور الصحة النفسية، وانخفاض مستوى الثقة بالنفس.
  4. الإصابات والحوادث: نظرًا لارتفاع مستوى النشاط الحركي والتشت، فإن الأفراد المصابين بفرط الحركة قد يكونون عرضةً للإصابات والحوادث بشكلٍ أكبر من الأشخاص الآخرين، هذه الإصابات قد تؤثر على الصحة النفسية، وتسبب ضعف الثقة بالنفس.
  5. فقدان الثقة بالنفس: يمكن أن يؤدي فرط الحركة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس والشعور بعدم الكفاءة، حيث أن الصعوبات المستمرة في التركيز وإنهاء المهام قد تتسبب في شعور الفرد بالإحباط، وعدم القدرة على تحقيق النجاح.
ضعف التركيز

ما سبل التحسين من جودة التركيز؟

يوجد العديد من السبل الفعالة لزيادة القدرة على التركيز، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. تحسين الصحة الجسدية: يجب الاهتمام بصحة الجسم، فالجسم المريض لا يستطيع التركيز بشكل جيد؛ لذلك يتوجب علينا الحفاظ على صحة الجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، كذلك تناول الطعام المتوازن.
  2. تناول الأطعمة المفيدة: بعض الأطعمة تساعد في تعزيز التركيز والانتباه حيث يمكن تضمين الأطعمة الغنية بالكافيين، مثل: الشوكولاتة الداكنة، والشاي، والقهوة، والتمر، هذا بالإضافة إلى الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.
  3. التقليل من الأطعمة الدسمة: يُنصح بتقليل استهلاك الأطعمة الدسمة والغنية بالزيوت والدهون المشبعة، حيث تسبب تراكم الدهون في المعدة شعورًا بالنعاس وقلة التركيز، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: المشروبات الغازية، والفول، والفلافل، والوجبات سريعة التحضير.
  4. الابتعاد عن الإرهاق: من المهم تجنب الإجهاد الزائد والإرهاق الجسدي، حيث يؤثران سلبًا على التركيز والقدرة العقلية؛ لذلك يتوجب على المريض إدارة الضغوط اليومية واتخاذ فترات راحة مناسبة للجسم والعقل.
  5. الوقاية من الأنيميا: حيث أن إصابة الإنسان بالأنيميا يمكن أن تؤثر سلبًا على التركيز، لذا ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين سي مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية والحمضيات.
  6. الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم: من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم، ذلك لأن السهر -نقص النوم- يعلب دورًا كبيرًا في تشتت الذهن وتقليل القدرة على التركيز؛ لذا يجب الاهتمام بالحصول على 8 ساعات من النوم المستمر يوميًا على أقل تقدير.

وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد أجبنا لك عن أهم الأسئلة المتعلقة بفقدان التركيز، كذلك أهم أسباب الإصابة به، وأعراضه، وأيضًا طرق الوقاية منه، كما نلفت نظرك -عزيزي القارئ- إلى أهمية الحصول على الاستشارة الطبية في حالة تفاقم أعراضك من أجل الحصول على الاستشارة الطبية المناسبة، وفي هذا الإطار نقدم لكم خدمة الأسئلة الطبية المجانية التي تفيدك في الحصول على إجابات الأسئلة الطبية التي تطمح لها من خلال طاقمنا الطبي المميز.

مقترحات القراءة

  1. أهم الأطعمة لزيادة التركيز أثناء فترة الامتحانات 
  2. عدم التركيز في أثناء الصيام | مشكلة أم وهم | الأسباب و روشتة العلاج
  3. 10 خطوات لعلاج عدم التركيز في الامتحانات
  4. اتبع نمط حياة صحّي | إليك أفضل الأطعمة المفيدة لعلاج فقر الدم
  5. الدهون الضارة والنافعة | ما الفرق بينهما؟
  6. أسرار الزنك | ما الفوائد العديدة للزنك لجسم الإنسان؟
  7. تعرّف على أهم فوائد فيتامين أ (الريتينول)
  8. عُنصر الحديد | فوائده والأطعمة الغنية به

Responses