fbpx

الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية

تعد تجربة الحمل والولادة إحدى أجمل التجارب التي يمكن أن تخوضها السيدات وأكثرها عُمقًا وتأثيرًا في النفس، حيث تُثمر الولادة عن واحدةٍ من أسمى المشاعر الإنسانية؛ وهي مشاعر الأمومة التي تتحول الحياة بعدها إلى صورةٍ أكثر دفئًا وإشراقًا ومسؤوليةً وامتلاءً، وعادةً ما تتخوف السيدات المقبلات على الولادة من آثار الجراحة التي تترك مظهرًا غير مرغوبٍ به؛ مما يدفعهن للبحث عن أنواع الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية.

وفي هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بالخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية.. أهم أنواعها، ومميزاتها، وأيضًا أضرارها، هذا بالإضافة إلى تكلفتها، مع أهم النصائح التي يتوجب عليك اتباعها؛ للعناية بموضع الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية، إلى جانب الكثير من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما الخياطة التقليدية بعد الولادة القيصرية؟

في الماضي لم يكن إغلاق جرح الولادة القيصرية يتم باستخدام الخياطة التجميلية، حيث لم يكن متعارفًااً عليه بشكلٍ كبير في ذاك الوقت، وإنما كان يتم باستخدام الخيوط الطبية غير القابلة للذوبان، حيث تتم من خلال تقنية بسيطة تهدف في المقام الأول إلى إغلاق جرح الولادة دون الاهتمام بالمظهر الجمالي للمنطقة، ومن ثم تقوم المريضة بالعودة إلى الطبيب مجددًا من أجل إزالة الأسلاك أو الخيوط.

ما أنواع الخياطة التجميلية للولادة القيصرية؟

تتم الخياطة التجميلية للجروح بعد الولادة القيصرية من خلال عددٍ من التقنيات المُختلفة، والتي يمكن أن تتم المفاضلة فيما بينها وفقًا لحالة المريضة الصحية، أو تفضيلاتها الشخصية، أو بحسب ما يراه الطبيب ملائمًا لها، وتشمل أهم هذه الأنواع:

  1. استخدام اللاصق: تقنية الخياطة التجميلية بعد الولادة القيصرية باستخدام اللاصق هي إحدى التقنيات الحديثة والسهلة نسبيًا، حيث تعتمد على استخدام لاصق حيوي مكون من مواد طبيعية، يعمل اللاصق على ضم طرفي الجرح القيصري معًا، ومن ثم الذوبان بين أنسجة الجلد حتى تمام الالتئام، ويقوم الأطباء في هذه التقنية بالاستعانة بالشاش وضمادات الجروح الكافية بعد وضع اللاصق.
  2. الخياطة من الداخل: تعتمد تقنية الخياطة من الداخل للجروح الناتجة عن الولادة القيصرية على جعل مكان الخياطة من الثنايا الداخلية للجلد باستخدام أحد أنواع الخيوط التجميلية القابلة للذوبان؛ مما يجعل مظهرها أقل ظهورًا وأقل تندبًا، وهي عكس الطريقة التقليدية القديمة للخياطة القيصرية والتي كانت تظهر آثار الجرح بشكلٍ أعمق؛ نتيجةً لاعتمادها على أنواع الخيوط الطبية غير القابلة للذوبان، والخياطة كذلك باتجاه الجزء الظاهر.
  3. الخياطة بالليزر: حققت تقنية الخياطة باستخدام الليزر طفرةً في مجال الخياطة التجميلية للولادة القيصرية، حيث تتم الخياطة باستخدام تقنية الليزر من خلال تسليط أشعة الليزر على شقي البطن، وذلك بعد خياطتها بفترةٍ تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع تقريبًا من أجل ضمان التئام الجرح بصورةٍ كُلية، وتهدف الخياطة باستخدام تقنية الليزر إلى التخلص من آثار الندوب والجروح الناتجة عن الولادة، ويستحسن القيام بها -بعد استشارة الطبيب- خلال المدة المذكورة آنفاً؛ من أجل تفادي صعوبة إزالة الآثار مستقبلًا بعد بقائها لمدةٍ طويلة.
الولادة القيصرية

متى تذوب الخيوط التجميلية بعد عملية الولادة القيصرية؟

تتساءل الكثير من السيدات عن الوقت الذي تستغرقهُ الخيوط التجميلية من أجل الالتئام، وعادةً ما يقعن في الكثير من الحيرة تجاه هذا الأمر، لكن يوضح الأطباء -كإجابةٍ عن هذا السؤال- بأن الفترة التي تستغرقها خياطة الولادة القبصرية للالتئام عادةً ما تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام تقريبًا، حيث تلتئم الخيوط وتختفي من تلقاء نفسها، لكن قد يحتاج الطبيب إلى إزالة ما تبقى منها بعد حوالي 10 أيام تقريبًا.

كيف نقوم بإزالة آثار جروح القيصرية منزليًا؟

يوجد العديد من الطرق الفعالة منزليًا لإزالة آثار الولادة القيصرية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. زيت الورد: يُعد زيت الورد أحد المكونات المفيدة للتحسين من مرونة الجلد، وتقليل ظهور الندوب للسيدات بعد الولادة القيصرية، حيث يمكنك تدليك المنطقة المصابة ببضع قطرات من زيت الورد مرتين يوميًا.
  2. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية والمرطبات التي تعزز صحة الجلد، حيث يمكنك تدليك منطقة الندبات بلطف بزيت جوز الهند المشتق لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.
  3. ممارسة التمارين الرياضية: تلعب التمارين الرياضية دورًا في تقوية عضلات البطن، والحفاظ على لياقتك البدنية؛ لذلك استشيري طبيبك للحصول على برنامج تمارين مناسب بعد الولادة القيصرية.
  4. التغذية الصحية: تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة حتى يمكن يساعدك ذلك في تعزيز شفاء الجلد، وإعادة بناء الأنسجة التالفة بعد الولادة؛ لذلك احرصي على أن يشمل نظامك الغذائي الفواكه، والخضراوات، والبروتين الصحي، والألياف.
  5. الحفاظ على الترطيب: يلعب شرب كمية كافية من الماء دورًا في ترطيب الجسم والبشرة؛ مما يعزز صحة الجلد، ويساعد في تقليل ظهور الندوب الناجمة عن الولادة القيصرية للسيدات.
  6. التدليك بالزيوت الطبيعية: يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية، مثل: زيت اللافندر أو زيت الزيتون؛ لتدليك المنطقة المصابة بلطف، حيث تساعد هذه الزيوت في تحسين مرونة الجلد، وتقليل ظهور الندوب.

نصائح للعناية بالجرح بعد الولادة القيصرية

تتطلب الخياطة بعد الولادة القيصرية العديد من خطوات العناية التي لا غنى عنها من أجل تفادي أي مخاطر مُحتملة ناتجة عن العملية، والحصول على أفضل النتائج الممكنة من ناحية إخفاء أثر الندوب، ومن أهم الأمور التي عادةً ما ينصح بها الأطباء نورد لكم ما يلي:

  1. الابتعاد عن الأنشطة البدنية الشاقة: ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن مُمارسة الأنشطة البدنية الشاقة، مثل: التمارين الرياضية خلال الشهر اللاحق لعملية الولادة القيصرية، حيث تساهم التمارين والأنشطة العنيفة في الضغط على أنسجة البطن بشدة؛ مما قد يؤدي إلى تفتق الخيوط والتهاب موضع العملية.
  2. احذري من الماء: ينصح الأطباء بضرورة ابعاد جرح الولادة القيصرية عن مُلامسة الماء، وكذلك التعرق الشديد من أجل تفادي التهاب الجرح وتورمه، والإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية من شأنها أن تحدث مخاطر متفاقمة.
  3. تناول المُلينات: احرصي على تناول الأطعمة المُلينة من أجل الوقاية من الإصابة بالإمساك، حيث يُشدد الأطباء على أن الإمساك من أكثر المخاطر التي يمكن أن تؤثر بشكلٍ سلبي على نجاح الخياطة التجميلية للولادة القيصرية، حيث لا يقتصر تأثيرها على التئام الطبقة الخارجية من الجلد فحسب وإنما على الطبقات العميقة؛ مما يتسبب في التهاب الجرح وعدم التئامه وأيضًا تورمه.

وختامًا عزيزتي القارئة؛ حاولنا من خلال هذا المقال أن نقدم لكِ معلوماتٍ كافية عن كل ما تحتاجين معرفته عن الخياطة التجميلية للولادة القيصرية، مع ذكر أهم النصائح التي يتوجب عليك اتباعها بعد العملية من أجل تفادي أي آثار جانبية مُحتملة، كما نذكركِ بأهمية استشارة الطبيب من أجل الحصول على النصيحة الطبية الملائمة، والتي يمكنك الحصول عليها بسهولة من خلال خدمة الأسئلة الطبية المجانية على الصفحة الرئيسة لموقع صحة سكاي.

مقترحات القراءة

  1. متلازمة الضائقة التنفسية لحديثي الولادة | هل تعد حالة خطيرة؟
  2. خطوات وتمارين لتسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم
  3. ما مُضاعفات اكتئاب ما بعد الولادة؟
  4. أهم الحقائق عن الولادة المائية
  5. متى تعد الولادة القيصرية ضرورية؟

Responses