fbpx

تعرّف على مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام من الرياضات التي تتطلب الكثير من الجهد والتدريب المكثف بغرض بناء العضلات وتحسين اللياقة البدنية، ومن أجل ذلك يعتبر من أهم عوامل نجاح كمال الأجسام هو توفير البروتين اللازم للعضلات لتعزيز عملية بنائها وتجديدها، وبينما يُعتبر البروتين الحيواني مصدرًا شهيرًا للبروتين في كمال الأجسام، إلا أن هناك أيضًا مصادر غنية بالبروتين النباتي تلائم الرياضيين، وفي هذا المقال سوف نستكشف بعض من هذه المصادر النباتية الغنية بالبروتين لكمال الأجسام.

محتويات المقال:

ما فوائد البروتين في كمال الأجسام؟

يعتبر البروتين أحد المكونات الأساسية في بناء العضلات وتجديدها، حيث يساعد البروتين في تعزيز عملية النمو العضلي وتقوية الألياف العضلية المتضررة خلال التمرينات الشاقة، كما يساهم البروتين في تعزيز عملية استشفاء العضلات بعد التمارين القوية، كذلك يساعد أيضًا في تقليل الآثار السلبية للتمارين الشاقة، مثل: الشد العضلي، والالتهابات.

مصادر البروتين النباتي

ما مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام؟

هناك العديد من المصادر النباتية للبروتين التي يمكن لرياضي كمال الأجسام الاستفادة منها، ومن بينها: الحبوب، والبقوليات، حيث تعتبر الحبوب والبقوليات من أهم المصادر الطبيعية للبروتين النباتي، فالحبوب هنا (مثل: الأرز، والقمح، والشوفان، والشعير) حيث تحتوي تلك الحبوب على نسبة عالية من البروتين.

ويمكن استهلاكها في العديد من الوجبات، مثل: الخبز، والمعكرونة، والحبوب المحمصة، أما البقوليات فهي (مثل: الفاصوليا، والعدس، والحمص) فهي أيضًا مصدر ممتاز للبروتين النباتي، كما تعتبر أساسية في العديد من الثقافات الغذائية حول العالم حيث يمكن تناول البقوليات في الأطباق المختلفة، وفيما يلي سنتناول الموضوع بشكل أكثر توضيحا:

أولًا:- البقوليات:

يعتبر من البقوليات التي تحدثنا عنها (الحمص) حيث يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين والألياف؛ مما يجعله خيارًا ممتازًا للرياضيين خاصة الذين يعتمدون علي مصادر نباتية، كما يحتوي الحمص على الحديد، والألياف، والماغنيسيوم، وهي من المعادن الهامة لدعم النشاط الرياضي والأداء العضلي.

كما يوجد أيضًا من البقوليات التي تساعد في بناء العضلات (العدس)، وهذا لأن العدس يُعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، ويحتوي أيضًا على الألياف الغذائية، والحديد، والماغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك يتميز العدس بأنه سهل الهضم؛ مما يساعد على امتصاص البروتين بشكلٍ فعال.

  ثم يأتي من البقوليات أيضًا (الفاصوليا)، وهو تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، كما تعتبر أيضًا مصدرًا غنيًا بالأحماض الأمينية الأساسية والتي يحتاجها الجسم لبناء البروتين.

ثانيًا:- الحبوب:

يأتي من الحبوب هنا ما يسمي بالحبوب الكاملة، والتي من أمثلتها: القمح، والشوفان، والأرز البني حيث تحتوي تلك الحبوب على نسبة عالية من البروتين، هذا بالإضافة إلى الألياف، والفيتامينات، والمعادن، كذلك يمكن استخدام القمح الكامل والحبوب الكاملة تلك في تحضير الوجبات، والخبز، والمعجنات الصحية التي تحتوي على البروتين النباتي.

بالإضافة إلى الحبوب والبقوليات هناك العديد من المصادر النباتية الأخرى للبروتين؛ فالمكسرات والبذور تعتبران أيضًا مصدرًا غنيًا بالبروتين والدهون الصحية، فالمكسرات، مثل: اللوز، والجوز، والكاجو، والفول السوداني، والبندق، والفستق ، أما البذور فمثل: بذور الشيا، والكتان، والقنب، وتشكل المكسرات والبذور مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي.

ما فوائد الفول السوداني لصحة الجسم؟

يمكن إضافة المكسرات كاللوز، والفستق، والفول السوداني إلي أطعمة مختلفة؛ خاصةً الفول السوداني، حيث يُعتبر من أفضل مصادر البروتين النباتي لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، كذلك يوفر الفول السوداني -أيضًا- الألياف، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

ما فوائد البذور للصحة والنشاط؟

البذور -أيضًا- يمكن إضافتها إلي السلطات والوجبات الخفيفة لزيادة تناول البروتين، فيمكن إضافة تلك البذور إلى الشيكولاتة أو الزبادي أو الخبز لزيادة محتوى البروتين في الوجبة، ومن تلك البذور: بذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور اليقطين حيث يُعتبر كل منهم مصدرًا من المصادر الغنية بالبروتين النباتي والدهون الصحية.

هل الخضراوات والفواكه من مصادر البروتين النباتي؟

من مصادر البروتين النباتي -أيضًا- الخضراوات والفواكه، وعلى الرغم من أنها ليست مصدرًا رئيسًا للبروتين -حيث أنها تحتوي علي نسب قليلة من البروتين- إلا أن البعض منها يساهم في توفير الأحماض الأمينية الأساسية بنسب كافية، مثل: البروكلي، والسبانخ.

ما أهمية تنويع مصادر البروتين النباتي؟

للحصول على كمية كافية من البروتين النباتي يجب تنويع النظام الغذائي، وتضمين مجموعة متنوعة من المصادر النباتية في الوجبات اليومية، حيث يمكن تناول الحبوب والبقوليات كجزء من وجباتك الرئيسة، وإضافة المكسرات والبذور إلى السلطات والوجبات الخفيفة، كما يمكن تناول الخضراوات والفواكه كجزء من وجباتك اليومية للحصول على بروتين إضافي.

ومع ذلك يجب أن ننوه إلى أن البروتين النباتي قد يكون غير متكامل من حيث الأحماض الأمينية الأساسية؛ لذلك يُنصح بتناول مصدرين مختلفين من البروتين النباتي في وجبة واحدة، مثل: تناول البقوليات مع الحبوب أو البذور مع الخضراوات لضمان الحصول على جميع الأحماض الأمينية الضرورية.

وفي الختام عزيزي القارئ؛ يمكن القول بأن مصادر البروتين النباتي متنوعة وغنية، حيث توفر الكمية المناسبة من البروتين الحفاظ على صحة الجسم من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الحبوب، والبقوليات، والمكسرات، والبذور، والخضراوات، والفواكه في النظام الغذائي، كما يمكن للأفراد الحصول على جميع البروتينات اللازمة لبناء وصيانة الأنسجة والعضلات والجهاز المناعي أيضًا؛ لذلك يجب تشجيع الأشخاص على اكتشاف الطهي النباتي المبتكر وتناول وجبات صحية ولذيذة تحتوي على مصادر البروتين النباتي؛ للاستمتاع بفوائدها الغذائية والصحية واللازمة للجسم. بالنظر إلى أهمية البروتين في كمال الأجسام يتعين على الرياضيين التأكد من توفير مصادر كافية للبروتين النباتي في نظامهم الغذائي، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات، والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الجسم، كما يمكن استشارة أخصائي تغذية مؤهل لتطوير خطة غذائية مناسبة تتناسب مع احتياجاتك اليومية.

مقترحات القراءة

  1. العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية
  2. ممارسة الرياضة في أثناء الصيام | بين خسارة الوزن و كمال الأجسام
  3. هل يُغني التستوستيرون عن ممارسة الرياضة؟
  4. الرياضة تفيد القلب..فماذا عن المخ؟
  5. ما دور هرمون الإيريسين “هرمون الرياضة” في علاج مرضى ألزهايمر؟
  6. هل 30 دقيقة من ممارسة الرياضة يوميًا كافية لصحتنا؟

Responses