fbpx

الرياضة تفيد القلب..فماذا عن المخ؟

وجد علماء بالولايات المتحدة أنه كلما يمارس الناس الرياضة أكثر في منتصف أعمارهم, كلما تحسنت صحة المخ أكثر بتقدم السن. تطوع حوالي 1604 شخص للدراسة؛ ليتمكن الباحثون من رؤية مإذا كانت هناك علاقة بين مستويات النشاط وصحة المخ في أعمار كبيرة. 

وأبلغ المتطوعون عن كم التمارين التي يقومون بها في بداية الدراسة ومجددا بعد 25 عاما. وقام فريق البحث بتصنيف كم التمارين التي قام بها المتطوعين في كلا المرتين إلى: مرتفع, ومتوسط, ومنخفض, ولايوجد.

قام الباحثون بعمل  أشعة رنين مغناطيسي  على المتطوعين في أعمار كبيرة لرؤية إشارات دالة على تدهور صحة المخ, من ضمنها وجود نوع من أضرار المخ المعروفة  بانكماش المخ  أو أضرار بالأوعية الدموية بالمخ. ربط العلماء بين المستويات العالية من التمارين الرياضية في منتصف العمر, (أكثر من 150 دقيقة بالأسبوع) بصحة المخ في أعمار متقدمة. ويتضمن ذلك قلة الأضرار بالأوعية الدموية المخية بتقدم السن.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2307&dpx=1&t=1610053229 اقرأ المزيد: دراسة توضح دور الطقس على سلوك الناس أثناء العمل

قالت دكتور سارة إيمارسيو, رئيسة قسم البحث العلمي  بمركز أبحاث الزهايمر بالممكلة المتحدة , : أضاف البحث مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن التمارين تعتبر طريقة جيدة يمكننا من خلالها الاعتناء بصحة المخ. وبالرغم من أن المتطوعين هم من يبلغون عن كم التمارين التي يمارسونها بأنفسهم, مما يضع يؤثر قليلا على الدقة, فإن المستويات العالية من التمارين في منتصف العمر كانت مرتبطة بإشارات أقل لحدوث ضرر بالمخ. والمُلاحظ أن هؤلاء الذين تمرنوا أكثر كان لديهم ضرر أقل بالأوعية الدموية الصغيرة المنتشرة عبر المخ ,حيث يشير ذلك إلى أن النشاط البدني يؤثر بشكل كبير على صحة المخ عن طريق التأثير على الإمداد الدموي. 

وأضافت قائلة: يظن ثلث الناس فقط أنه من الممكن تقليل فرص الإصابة بالخرف, مقارنة بنسبة 77% من الذين يعتقدون أنهم يمكنهم تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. وبالرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لمنع الإصابة بالخَرف فلا يعني ذلك أن المخ يعمل بشكل منعزل عن باقي أجزاء الجسم, فأي شئ مفيد للقلب هو مفيد أيضا لصحة المخ. 

وتشير أفضل الأدلة الحالية إلى أن الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية , واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن, عدم شرب الكحوليات, والحفاظ على الوزن, وفحص  ضغط الدم والكوليستيرول باستمرار هي أفضل الطرق للحفاظ على صحة المخ بتقدم السن.

 المصدر:  اكسبرس

Responses