fbpx

إيه هي مصادر البروتين و هل كلها مكلفة؟

الدكتورة منال أحمد
أخصائية التغذية العلاجية


ما هي مصادر البروتين؟
يعتقد الكثير من المرضى بأن النظام الغذائي الصحي هو أمر مكلف، ولكن على العكس. ويمكننا تقسيم البروتين إلى نوعين وهما: 
البروتين الحيواني:  اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، الألبان
البروتين النباتي:  البقوليات مثل الفول والحمص والعدس والترمس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والحمص
تعتبر الأسماك واحدة من أفضل مصادر البروتين الحيواني، وتوصي الجمعية الأمريكية للتغذية بتناول الأسماك ٣ مرات أسبوعياً على الأقل، وبتناول البقول ٣ مرات في الأسبوع.
من الضروري وجود نوعين على الأقل من البروتين النباتي في الوجبه الواحدة، ومن أشهر النماذج على هذا طبق الكشري المصري التقليدي، أو يمكن تناول صنف بروتين نباتي واحد في الوجبة بشرط وجود نوع من أنواع الحبوب ( الحبة الكاملة ) داخل نفس الوجبة، على سبيل المثال: طبق الفول مع رغيف الخبز الأسمر. تكمل البقوليات الحيوانية والنباتية بعضها البعض في حال نقص أي نوع منها داخل الوجبة الغذائية.
لذا فإن البروتين ليس باهظ التكلفة كما يشاع، فليس من الضروري تناول اللحوم والدجاج يومياً، وإنما يكمن استبدالها بتناول البروتينات النباتية منخفضة التكلفة مثل البقوليات، وتختلف الكميات الواجب تناولها من البروتين من فردٍ لآخر تبعاً للعمر وللنشاط الغذائي.


ما هو الفرق ما بين البروتين الحيواني والبروتين النباتي؟
يكمن الفرق ما بين البروتين الحيواني والبروتين النباتي في أن القطعة الواحدة من البروتين الحيواني تحتوي على الكمية اللازمة من الفيتامينات والأحماض الامينية التي يحتاجها الجسم من أجل بناء العضلات والعظام والشعر والجلد وتكوين بعض الانزيمات والهرمونات.
بينما المصدر النباتي قد يفتقد لبعض هذه العناصر الغذائية، والتي يتم تعوضيه من خلال مزج نوعي البروتين النباتي والحيواني مع بعضهما البعض.

Responses