fbpx

الاستحمام بالماء البارد والساخن | أيهما أفضل؟

بعد يومٍ شاق يُفضل الكثيرون منا أخذ حمامٍ منعش للتخلص من أعراض التعب والإرهاق، والحصول على الراحة التي نطمح لها، وعادةً ما يشيع التساؤل بين الناس عن.. أيهما أفضل من الناحية الصحية، الاستحمام بالماء البارد أم الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ؟ وهل للأمر علاقةٌ بفصول السنة؟ وفي هذا المقال أحببنا أن نجيب لكم من وجهة نظر صحية عن هذا التساؤل، بالإضافة إلى العديد من النصائح الصحية الهامة حول العادات اليومية الصحية، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات والنصائح الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

أيهما أفضل؛ الاستحمام بالماء البارد أم الساخن؟

عند الحديث عن الأفضلية ما بين الاستحمام بالماء البارد والساخن فعادةً ما ينصح الأطباء بالجمع ما بين الاستحمام بالماء البارد والدافئ، واتباع تقنية التنويع ما بين المسارين، وذلك من خلال بدء الاستحمام بالماء البارد لمدة دقيقة واحدة في بداية الأمر، ومن ثم يبدأ باستعمال الماء الدافئ لمدة دقائق، ومن ثم نقوم بالتبديل للماء البارد.. وهكذا بالتبادل، مع مراعاة أن يكون الماء فاترًا وليس شديد السخونة من أجل تفادي تضرر البشرة.

ما أهم الفوائد الصحية للاستحمام بالماء البارد؟

على الرغم من أن الكثير منّا لا يُفضل الاستحمام بالماء البارد مباشرةً خاصةً في فصل الشتاء، إلا أنه من الأمور التي توفر للجسم الكثير من الفوائد الصحية مقارنةً بالاستحمام بالماء الساخن، وتشمل أهم الفوائد الصحية التي يضمنها لك الاستحمام بالماء البارد ما يلي:

فوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر

الشعر هو تاج المرأة، وعادةً ما تبذل السيدات قصارى جهدهن في اتباع النصائح الصحية التي تضمن لهن المحافظة على شعرٍ صحيٍ وسليم، والوقاية من التساقط، ومن أهم هذه النصائح هي: استخدام الماء البارد في غسل الشعر حيث يمنع الماء البارد فقدان الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر، بالإضافة إلى ما يمنحه من لمعانٍ ونعومةٍ وترطيبٍ طبيعي لأنسجة الشعر وذلك لقدرته على إغلاق المسام، بالإضافة إلى هذا فهو يمنع الهيشان وجفاف الشعر.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للبشرة

يُعد الاستحمام بالماء البارد من أهم الأمور المفيدة لصحة البشرة والجلد حيث يعمل الماء البارد على شد مسام البشرة، وحماية حاجز البشرة الطبيعي من التلف؛ مما يساهم في الحفاظ على الزيوت الطبيعية داخل خلايا الجلد؛ مما يحفظ الترطيب الطبيعي للبشرة، ويُكسبها مظهرًا أكثر نضارةً وترطيبًا وجمالًا، كما يؤخر الاستحمام بالماء البارد من شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد على سطحهافيُكسبها مظهرًا أكثر شبابًا وحيويةً ونضارةً.

فوائد الاستحمام بالماء البارد لجهاز المناعة

يلعب الاستحمام بالماء البارد دورًا فعالًا في التحفيز من عمل جهاز المناعة في الجسم ومقاومته لشتى أشكال العدوى والأمراض التي قد يتعرض لها جسم الإنسان، بالإضافة إلى هذا فإنه يلعب الاستحمام بالماء البارد دورًا فعالًا في تحفيز الدورة الدموية وتدفق الدم للأطراف؛ مما يساهم في تدعيم كافة الوظائف الحيوية للجسم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد لعلاج السمنة

على عكس المُعتقد الشائع فإن الاستحمام بالماء البارد بدلًا من الماء الدافئ أو الساخن من شأنه أن يساهم في علاج السمنة وخفض الوزن الزائد، والتخلص من التراكمات الدهنية العندية، وذلك عن طريق المساهمة في حرق الدهون المتراكمة تحت الجلد؛ مما يكسب الجسم مظهرًا أكثر تناسقًا مع مرور الوقت.

فوائد الاستحمام بالماء البارد لليقظة

يلعب الاستحمام بالماء البارد دورًا في تجديد نشاط وحيوية الجسم طوال اليوم، وزيادة اليقظة، والتقليل من الخمول والكسل، وتحفيز الجسم ودفعه لآداء المهام اليومية بصورةٍ أفضل؛ نتيجةً لزيادة تدفق الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، وبالتالي يحفز من تدفق الدم إلى كافة أنسجة الجسم نتيجة زيادة ضربات القلب؛ مما يمنحك الكثير من الطاقة التي تساعدك على إكمال يومك بحيويةٍ ونشاط.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للصحة النفسية

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة بأن الاستحمام بالماء البارد من شأنه أن يساهم في التقليل من أعراض القلق والتوتر والاكتئاب؛ نتيجة ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة في الجسم، والتقليل من حمض اليوريك؛ وهو ما يلعب دورًا فعالًا في تحسين المزاج، كذلك التحسين من الانتباه، وزيادة التركيز، والتخلص من أعراض الحزن والاكتئاب والقلق.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

ما أهم فوائد الاستحمام بالماء الساخن؟

على الرغم من الفوائد العديدة السابق ذكرها فيما يتعلق بالاستحمام بالماء البارد، إلا أن الاستحمام بالماء الساخن من شأنه أيضًا أن يمنح جسمك الكثير من المزايا والفوائد الأخرى، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

فوائد الاستحمام بالماء الدافئ للنوم

يلعب الاستحمام بالماء الساخن دورًا ملحوظًا في التحسين من جودة النوم، والقضاء على التعب والتوتر والإرهاق، كذلك الوقاية من الكوابيس المزعجة الناتجة عن القلق والتوتر، كما يمنحك الاسترخاء الذي تحتاجه بعد يوم شاق وطويل، والسر وراء هذا الأمر يعود إلى قيام الماء الدافئ بتغيير درجة حرارة الأنسجة الداخلية للجسم؛ مما يعطي إشارةً للجهاز العصبي بأنه قد حان موعد النوم، فيدفعه للاسترخاء والنوم بعمقٍ أكبر.

فوائد الاستحمام بالماء الدافئ للعضلات

يساهم الاستحمام بالماء الساخن في التقليل من آلام العضلات، حيث يلعب دورًا مهمًا في توسيع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم للأنسجة والعضلات؛ مما يساهم في منحها الاسترخاء، والتخلص من الألم والإرهاق خاصةً بعد يومٍ شاقٍ وطويل، كما أنه يساهم في تحسين جودة النوم كما أسلفنا.

نصائح منزلية سريعة للتخلص من الإرهاق

تلعب النصائح والطرق والعلاجلات المنزلية دورًا فعالًا في تعزيز نشاط الجسم، والتخلص من أعراض القلق والتوتر والإرهاق، ومن أبرز النصائح التي ينصح بها الأطباء في هذا الإطار نورد لكم ما يلي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية: تلعب التمارين الرياضية وممارسة الرياضة بشكلٍ عام -خاصةً رياضة المشي والركض- دورًا لا غنى عنه في الحفاظ على صحة الجسم، وتعزيز النشاط، والتقليل من الكسل والخمول.
  2. الحصول على تغذية صحية: ينصح الأطباء بضرورة المحافظة على التغذية الصحية السليمة للجسم، حيث أنها تلعب دورًا لا غنى عنه في تعزيز النشاط والحيوية، والتقليل من الإرهاق والتعب الناتج عن سوء التغذية.
  3. التقليل من استهلاك الكافيين: يوصي الأطباء بضرورة التقليل من استهلاك الكافيين بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق المزمن والتعب والخمول، وذلك بشكلٍ تدريجي من أجل الوقاية من فقدان الطاقة.

في نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع، ونذكركم بأن موقع صحة سكاي يوفر لكم خدمة الاستشارات الطبية المجانية، والتي تساعدكم على الحصول على الإجابة الدقيقة حول كافة ما يتبادر إلى أذهانكم من أسئلةٍ واستشارات من خلال طاقمنا الطبي ذوي الخبرة والمهارة، فقط كل ما عليك القيام به هو كتابة سؤالك في القسم المُخصص وانتظر الإجابة؛ دمتم جميعًا بخير.

مقترحات القراءة

  1. رجل كاد يموت من حالة مريبة أصابته بعد الاستحمام
  2. متلازمة وولف باركنسون وايت النادرة | كل ما تود معرفته
  3. عُنصر الحديد | فوائده والأطعمة الغنية به
  4. عنصر اليود | كل ما تود معرفته عن فوائد اليود
  5. نظام الكيتو في أثناء الصيام | إليك جدول كيتو دايت يُنقص وزنك
  6. دواء الكيتامين | دليلك الشامل

Responses