fbpx

متلازمة وولف باركنسون وايت النادرة | كل ما تود معرفته

تعد متلازمة وولف باركنسون وايت حالة قلبية تجعل القلب ينبض بسرعة وبشكل غير طبيعي لفتراتٍ من الزمن نتيجة لمسار كهربي إضافي قد طُور بواسطة القلب، والمصابون بالمتلازمة يولدون بها (عيب خلقي في القلب)، وهي حالة نادرة الحدوث، لكن يبقى التساؤل الأبرز هل مرض وولف باركنسون وايت خطير؟ وما أهم مضاعفاته؟ .. سوف نجيب عن تلك الأسئلة في هذا المقال.

محتويات المقال:

ما أهم أعراض متلازمة وولف باركنسون وايت؟

تؤدي أعراض متلازمة وولف باركنسون وايت إلي معدل سريع في ضربات القلب، ويُطلق على معدل ضربات القلب السريع هذا تسرع القلب فوق البطيني (SVT)، وقد تحدث أعراض المتلازمة للرضع وللأطفال أو البالغين.

في الرضع تشمل الأعراض الآتيه:

  1. نبضات سريعة ومرئية للصدر.
  2. ضيق في التنفس.
  3. التعب الشديد.
  4. فقدان الشهية.
  5. الخمول.

في الأطفال والمراهقين والبالغين، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  1. القلق.
  2. الذعر.
  3. نبضات القلب المتسارعة.
  4. الإغماء والدوار والدوخة.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. الموت المفاجئ (نادرًا).

لن تظهر أعراض المتلازمة في بعض من الأشخاص أو قد تظهر بشكل دوري غير مستمر.

متلازمة وولف باركنسون وايت

ما أسباب متلازمة وولف باركنسون وايت؟

عندما ينبض القلب تنقبض جدرانه العضلية لإجبار الدم على الخروج من الجسم وحوله، ثم تسترخي الجدران العضلية بعد ذلك مما يسمح للقلب بالامتلاء بالدم مرة أخرى، ويتم التحكم في هذا بواسطة الإشارات الكهربائية.

في متلازمة وولف باركنسون وايت هناك اتصال كهربائي إضافي في القلب، والذي يسمح للإشارات الكهربائية بتجاوز المسار المعتاد وتشكيل ماس كهربائي؛ هذا يعني أن الإشارات تنتقل بشكل دائري وفي حلقة؛ مما يتسبب في نوبات ينبض فيها القلب بسرعة كبيرة، ويحدث الاتصال الكهربائي الإضافي بسبب خيط من عضلة القلب ينمو أثناء نمو الجنين في الرحم، ولا يوجد سبب معروف لحدوث ذلك، كما يبدو أنه يحدث بشكل غير منتظم أو عشوائي عند بعض الأطفال على الرغم من وجود حالات نادرة في العائلات، إذا تُركت هذه الأعراض دون علاج فإن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن تسبب ضغط الدم وفشل القلب حتى الموت.

ما أهم مضاعفات متلازمة وولف باركنسون وايت؟

من الممكن أن تؤدي متلازمة وولف باركنسون وايت إلى أعراض كبيرة من معدلات ضربات القلب السريعة، ويمكن أن يكون مقلقًا عند الاختبار لأول مرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون النوبات معطلة، كما يمكن أن تستمر من دقائق إلى ساعات وفي بعض الظروف النادرة تستمر من أيام إلى أسابيع .

وأخطر مضاعفات متلازمة وولف باركنسون وايت هو الموت المفاجئ، وهو أمر نادر الحدوث يقدر بحوالي 0.25٪ سنويًا، كما يمكن أن يحدث هذا الحدوث النادر جدًا إذا أدت الدائرة القصيرة لمتلازمة وولف باركنسون وايت إلى عدم انتظام ضربات القلب مرة أخرى وتسمى الرجفان الأذيني والتي نادرًا ما يمكن أن تسبب الرجفان البطيني، يمكن أن يتسبب الرجفان البطيني في الموت المفاجئ إذا لم يتم علاجه على الفور.

هل متلازمة وولف باركنسون وايت وراثية؟

الباحثون غير متأكدين إذا كان الآباء ينقلون متلازمة وولف باركنسون وايت إلى أطفالهم، لقد حددوا بعض التغييرات (الطفرات) في جينات معينة قد تسبب نوعًا معينًا من المتلازمة تسمى بمتلازمة وولف باركنسون وايت العائلية.

هل متلازمة وولف باركنسون وايت مرتبطة بأي أمراض أخرى؟

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة وولف باركنسون وايت من أمراض قلبية أخرى، مثل:

فإذا كنت تعاني من أمراض قلبية متعددة فطبيبك الخاص سوف يدلك على كيفية التعامل مع ذلك بالطريقة المثلى. 

كيفية تشخيص متلازمة وولف باركنسون وايت

عادةً ما يخبر الأشخاص الذين يعانون من نبضات قلب متسارعة أطباءهم، وينطبق الشيء نفسه على أولئك الذين يعانون من ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس، ومع ذلك إذا لم تكن لديك أعراض فقد تمر الحالة دون أن يلاحظها أحد لسنوات.

من المحتمل أن يجري  لك طبيبك فحصًا بدنيًا كما قد يجري اختبارات تقيس معدل ضربات قلبك بمرور الوقت؛ للتحقق من تسرع القلب وتشخيص متلازمة وولف باركنسون وايت، إذا كنت تعاني من تسارع في ضربات القلب فقد تشمل اختبارات القلب هذه ما يلي:

مخطط كهربية القلب (EKG)

يستخدم مخطط كهربية القلب (EKG) أقطابًا كهربائية صغيرة متصلة بصدرك وذراعيك؛ لتسجيل الإشارات الكهربائية التي تنتقل عبر قلبك، كما يمكن لطبيبك التحقق من هذه الإشارات بحثًا عن أي علامات على مسار كهربائي غير طبيعي، ويمكنك أيضًا إجراء هذا الاختبار في المنزل باستخدام جهاز المحمول، ومن المحتمل أن يعطيك طبيبك إما جهاز تخطيط كهربية القلب يسمى جهاز مراقبة هولتر أو مسجل حدث يمكن ارتداؤه أثناء أداء أنشطتك اليومية، ويمكن لهذه الشاشات تسجيل إيقاع قلبك وتقييمه على مدار اليوم.

اختبار الفيزيولوجيا الكهربية

خلال هذا الاختبار يربط الطبيب قسطرة رقيقة ومرنة بأقطاب كهربائية على طرفها عبر الأوعية الدموية وفي أجزاء مختلفة من قلبك حيث يمكنهم رسم خريطة لنبضاتها الكهربائية.

هل يمكن منع أو تجنب متلازمة وولف باركنسون وايت؟

لا يوجد ما تستطيع فعله لمنع المتلازمة نظرًا لأنك تولد بها، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض المحفزات كالمشروبات،  مثل: الكافيين، أو الكحول، أو المنشطات تغيّر معدل ضربات قلبك؛ لذا عليك تجنب هذه الأشياء.

متلازمة وولف باركنسون وايت

طرق علاج متلازمة وولف باركنسون وايت

تتوفر مجموعة من خيارات العلاج لإدارة متلازمة وولف باركنسون وايت في غالبية الأشخاص الذين ليس لديهم أي أعراض وليس هناك حاجة للعلاج الفوري، ومع ذلك إذا ظهرت أعراض غريبة لنوبة من معدل ضربات القلب السريع يوصى بإجراء دراسة فيزيولوجية كهربية للقلب.

دراسة الفيزيولوجيا الكهربية للقلب هي عملية جراحية طفيفة التوغل يتم فيها استخدام أسلاك خاصة يتم إدخالها عبر الأوردة في الساقين لقياس النشاط الكهربائي داخل القلب، وخلال هذا الإجراء يمكن تحديد الاتصال، والأهم من ذلك أنه يمكن القضاء عليه أو إزالته (وهو إجراء يعرف باسم الاستئصال)، كما يمكن أن يؤدي الاستئصال الناجح لاتصال إضافي إلى علاج جميع أعراض متلازمة وولف باركنسون وايت بشكل دائم، بما في ذلك: خطر الموت المفاجئ.

في بعض الظروف لا يمكن القضاء على الاتصال الإضافي بأمان أو بما لا يرغب فيه المريض، كما يمكن بعد ذلك وصف الأدوية للمساعدة في تقليل تكرار نوبات معدل ضربات القلب السريعة، وتجدر الإشارة إلى أن الاتصال الإضافي في القلب يمكن أن يقع على الجانب الأيسر من القلب أو على الجانب الأيمن من القلب.  

وختامًا؛ ننصحك عزيزي القارئ بأنه إذا كانت لديك أي من أعراض متلازمة وولف باركينسون وايت التي سبق ذكرها أن ترجع علي الفور إلى الطبيب الخاص بك كي يساعدك في الحصول على الرعاية في الوقت المناسب، وتجنب المضاعفات المحتمل حدوثها في الوقت ذاته.

المصادر:

  1. www.nhs.uk
  2. www.healthline.com
  3. www.rxlist.com
  4. my.clevelandclinic.org
  5. ww.medicinenet.com

مقترحات القراءة:

  1. انفوجرافيك: نصائح للتعايش في ظل متلازمة توريت
  2. ما علاج متلازمة إهلرس دانلوس منزليًا؟
  3. ما أعراض متلازمة إهلرس دانلوس؟
  4. انفوجرافيك : ما الأعراض الأولى لمتلازمة الخد المصفوع؟

Responses