fbpx

نظام الكيتو في أثناء الصيام | إليك جدول كيتو دايت يُنقص وزنك

شهر رمضان الكريم هو فرصة مناسبة للمسلمين لتغيير نظامهم الغذائي الخاطئ، وكذلك عادات الأكل السيئة والبدء في رحلة جديدة نحو صحة أفضل، وقد يكون نظام الكيتو في أثناء الصيام هو الحل لفقدان وزنك الزائد.

يتجه العديد من الأشخاص المهتمين بالأنظمة الغذائية إلى النظام الأكثر شيوعًا في العالم، وهو نظام الكيتو في شهر رمضان المبارك لإنقاص الوزن، أو التحكم في بعض الظروف الصحية بغرض الشفاء.

لكن ما هي حمية الكيتو؟ وهل تُعد حمية آمنة لاتباعها في أثناء الصيام؟ تابع قراءة الموضوع لتجد الإجابة الشافية لك.

هل نظام الكيتو في أثناء الصيام هو الأنسب لك ولصحتك؟

\"نظام

يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان من 15 إلى 17 ساعة في اليوم، لذا لا يتبقى لهم إلا مساحة ضيقة من الوقت لتغذية أجسامهم؛ مما يجعل من الضروري التركيز على اختيار الأطعمة المغذية في أوقات الإفطار، بخلاف ذلك فإن الجمع بين ساعات الصيام الطويلة وسوء التغذية قد يكون كارثة على صحتك في رمضان، الهدف الأساسي لأي نظام صحي هو الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية والماء، ونظام الكيتو في شهر رمضان يجعل ذلك أكثر صعوبة.

هناك بعض الأعراض التي تظهر مع بداية اتباع نظام الكيتو دايت، مثل: الغثيان والتشنج والتعب والتهيج وصعوبة النوم وضباب الدماغ، يطلق بعض الناس على هذه الأعراض \”إنفلونزا الكيتو” التي تبدأ عادةً في غضون يومين من بدء النظام الغذائي، وقد تستمر الأعراض لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع؛ لذلك قد يجد الكثير من الناس صعوبة بالغة في الالتزام بنظام الكيتو في شهر رمضان، لذلك غالبًا لا يلتزمون بها ويعودون إلى نقطة البداية مرة أخرى.

قد لا يكون نظام الكيتو في شهر رمضان بهذه الصعوبة!

يعمل رجيم الكيتو بشكل أفضل مع الصيام المتقطع (وهو نظام يعتمد على تناول الطعام خلال 8 ساعات والصيام عن الأكل لمدة 16 ساعة المتبقية)، فهو شديد الشبه بنظام الصيام في شهر رمضان، لذلك فإن الصيام الصحيح في شهر رمضان يساعد على فقدان الوزن وبناء العضلات والعيش بصحة جيدة، هذا يجعل الالتزام بنظام الكيتو في شهر رمضان قد يكون مناسبًا، ولكن أنصحك بالبدء به قبل شهر رمضان بأسبوع إلى 3 أسابيع.

قصة مريض يُعاني الصرع مع نظام الكيتو في شهر رمضان

يحكي أحدهم أنه كان مريضًا بالصرع لمدة طويلة وهو مسلم، لذلك كان شهر رمضان قاسيًا للغاية عليه إذ تزداد النوبات خلال فترات الصيام، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع تناول الأدوية إلا بعد غروب الشمس، وقد نصحه الطبيب بتجربة نظام الكيتو في شهر رمضان.

يقول: إن التحدي الرئيسي الذي كان يواجهه هو الالتزام بالنظام الكيتوني الصارم خلال ساعات الإفطار، لأن كمية الكربوهيدرات في الكيتو قليلة جدًا وصيام رمضان عند المسلمين مليء بالحلويات والأطعمة ، فكان التحدي هو أنه لا ألتفت إلى تلك الأطباق وأستمر في نظامي.

وبعد الالتزام بنظام الكيتو في شهر رمضان شعرت أني أكثر مرونة وأفضل من الناحية العقيلة، والتوتر أقل بكثير (كان التوتر هو السبب الرئيسي لنوبة صرع كبيرة لي).

كانت أكبر عقبة في نظام الكيتو في رمضان هي الإرهاق، لأنه من الصعب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وهو عامل يؤدي إلى نوبات صرع تحدث لي، ولكني استطعت التأقلم وقسَّمت نومي إلى فترات بعضها بالنهار والبعض الآخر في الليل.

وأخيرًا  يقول: أن الالتزام بنظام الكيتو في شهر رمضان قد يكون شاقًا ولكنه أيضًا يساعد مريض الصرع في التغلب على بعض نوباته.

ما هو نظام الكيتو؟

النظام الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يتشابه كثيرًا مع نظام أتكينز، يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، هذا الانخفاض يضع جسمك في حالة استقلابية تسمى \”الكيتوزية\”، عند وصول جسمك إلى هذه الحالة يصبح فعالًا بشكل لا يُصدق، يستمر في حرق الدهون للحصول على الطاقة ويحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، التي يمكن أن تزود الدماغ بالطاقة.

فوائد النظام الكيتوني الغذائي

\"نظام

له العديد من الفوائد الصحية منها:

1. يساعد على فقدان الوزن الزائد

    يُعد رجيم الكيتو نظامًا فعالًا لفقدان الوزن فهو يساعد على الشبع، لذلك فهو يُقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المترتبة على السمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الدهون الثلاثية، ولقد أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أكثر فعالية على المدى الطويل، من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

2. يقلل خطر الإصابة بمرض السكري ومقدمات السكري

    إذ يساعد النظام الكيتوني الجسم على فقدان الدهون الزائدة التي قد تسبب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأيضًا تحسين متلازمة التمثيل الغذائي.

كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى فهو يُقلل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض، منها

  • أمراض القلب

يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وضغط الدم وداء السكري، لذا فهو يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • السرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن النظام الكيتوني قد يكون علاجًا إضافيًا لمرض السرطان، لأنه يساعد في إبطاء نمو الورم.

  • ألزهايمر

يُقلل أعراض مرض ألزهايمر وإبطاء تقدمه.

  • الصرع

يُسبب إنخفاض نوبات الصرع عند الأطفال المصابون بالصرع، ويُعطي بعض الإشارات الإيجابية لانخفاض النوبات عند البالغين.

  • مرض الشلل الرعاش

وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي يساعد في تحسين أعراض مرض باركنسون.

  • متلازمة تكيس المبايض

يُقلل مقاومة الإنسولين التي قد تتسبب في متلازمة تكيس المبايض.

أطعمة يجب تجنبها في نظام الكيتو

\"نظام

يجب الحد من تناول أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهذه قائمة بالأطعمة التي يجب تقليلها أو التخلص منها في النظام الكيتوني، وهي:

  • الأطعمة السكرية  مثل: الصودا وعصير الفواكه والعصائر والآيس كريم والحلويات.
  • الحبوب أو النشويات مثل: منتجات القمح والأرز والمعكرونة والحبوب وغيرها.
  • الفواكه: كل الفواكه ممنوعة ماعدا: الفراولة والتوت.
  • البقوليات  مثل: الفاصولياء والعدس والحمص والبازلاء وغيرها.
  • الخضروات الجذرية مثل: البطاطس والبطاطا الحلوة والجزر وغيرها.
  • المنتجات قليلة الدسم أو منتجات الحمية  مثل: مايونيز قليل الدسم وتوابل السلطة وغيرها.
  • بعض الصلصات والتوابل مثل: صلصة الباربيكيو والكاتشب والخردل بالعسل وغيرها.
  • الدهون غير الصحية مثل: الزيوت النباتية المعالجة والسمن النباتي.

الأطعمة المسموح بها في النظام الكيتوني

\"نظام

يجب الالتزام بتناول بعض الأطعمة المسموحة وتجنب الأطعمة غير المسموحة، ليستمر الجسم في الحالة الكيتونية وبالتالي يستمر في حرق الدهون، والأطعمة المسموحة هي :

  • اللحوم مثل: اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي والسجق.
  • الأسماك الدهنية مثل: التونة والماكريل والسلمون.
  • البيض
  •  الزبدة والقشطة وأيضًا زبدة الفول السوداني.
  • الجبن : الشيدر أو الكريمي أو الموزاريلا أو الماعز.
  • المكسرات والبذور : اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور اليقطين.
  • الزيوت الصحية : زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند.
  • الأفوكادو : أفوكادو كامل أو جواكامولي طازج.
  • الخضروات منخفضة الكربوهيدرات  مثل: الطماطم والبصل والفلفل.
  • الألبان : حليب جوز الهند.

مثال لجدول كيتو دايت في أثناء الصيام

\""

الإفطار1 تمرة مع كوب حليب جوز الهند مع 2كوب ماءأومخفوق حليب جوز الهند مع المكسرات المطحونة.الإفطار بعد صلاة المغربالدجاج بالزبدة والجبن مع السبانخ.أوالدجاج بالبيستو والسبانخ.أوسلطة الجمبري بالأفوكادو.سناك قبضة اليد من المكسرات المسموحة.أوأفوكادو أو بعض التوت.السحورأومليت مع جبن.أوكوب زبادي يوناني مع بذور الشيا.أوفلفل رومي مخبوز محشو بالجبن.

فوائد الزبادي اليوناني وبذور الشيا في السحور

يجعلك الخليط من الزبادي اليوناني وبذور الشيا تشعر بالشعور بالشبع طوال اليوم في أثناء الصيام، وأيضًا يساعد على عدم الشعور بالعطش.

ختامًا فإن التخطيط لوجباتك مسبقًا وإحضار الأطعمة الخاصة بك عند زيارة العائلة والأصدقاء، قد يُسهل عليك الالتزام بنظام الكيتو في شهر رمضان.

أخبرنا في التعليقات عن تجربتك العملية مع نظام الكيتو والعقبات التي واجهتك في تطبيقه.

قد يهمك أيضًا

المراجع:  healthline.com | thenews.com | epilepsy.org

Responses