fbpx

إليك أهم فوائد ملح البحر وأضراره

خلال الآونة الأخيرة شاع بكثرة استخدام ملح البحر في تحقيق العديد من الأعراض الغذائية والتجميلية للبشرة؛ مما دفع الكثير من الأشخاص للبحث عن فوائده ومنافعه للجسم، حيث يعد من المصادر الطبيعية الهامة للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، خاصةً في ظل ما يتمتع به من بساطةٍ في عمليات الاستخراج والتنقية؛ مما يساعده في الحفاظ على قيمته الغذائية العالية، والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بفوائد ملح البحر وأضراره، بالإضافة إلى أهم التوجيهات الطبية التي يدعوا لها الأطباء قبل تناول ملح البحر، إلى جانب الكثير من النصائح الأخرى التي قد تهمك.

محتويات المقال:

ما ملح البحر؟

ملح البحر هو أحد المركبات الطبيعية ذات الانتشار الواسع في الطبيعة، حيث يدخل في الوجبات الغذائية للإنسان بصورة يومية، ويستخدم في استخلاص العديد من العناصر الأخرى والمعادن والمركبات العلاجية، كذلك يعد ملح البحر المصدر الأساسي الأول لعنصر الصوديوم حيث يتألف ملح البحر في الأساس من عنصري الكلوريد والصوديوم؛ لذلك يطلق عليه كلوريد الصوديوم، ولو نظرنا إلى الوزن لوجدنا أن ملح البحر يتكون من حوالي 60% من الكلوريد و40% من الصوديوم، إلى جانب بعض النسب الضئيلة من المعادن الأخرى (مثل: الزنك، واليود، والحديد، والبوتاسيوم،.. وغيرها من العناصر).

ما أنواع ملح البحر؟

عند الحديث عن أنواع ملح البحر نجد أنه يتألف من عددٍ من الأنواع المعروفة، والتي يتم التفرقة بينها تبعًا لأماكن استخراج الملح البحري، ودرجة نقاوته، والعلامة التجارية،.. وغيرها من العناصر، ومن أبرز هذه الأنواع نورد لكم ما يلي:

  1. ملح البحر هاواي: هو النوع المفضل من قبل الأثرياء حيث أنه من الأنواع ذات التكلفة العالية، وهو ذو لونٍ قرمزي نظرًا لعملية معالجته التي تتضمن إضافة الطين البركاني الأحمر، وعادةً ما تم استخراجه من جزر الهاواي.
  2. ملح البحر الهيمايلايا: هو أحد أنواع ملح البحر التي تمتاز بدرجة نقاوتها العالية، وغناها بالعناصر الغذائية الهامة والمتعددة والتي تمثل قيمةً غذائية كبيرةً للإنسان.
  3. ملح البحر القشاري: هو أحد أنواع الملح البحري ذات القيمة الغذائية المُنخفضة، حيث يمتاز هذا النوع من الأملاح البحرية بدرجة ملحوته العالية، وكذلك فهو أزهد سعرًا من بين أنواع البحرية الأخرى.
ملح الطعام

ما الفوائد الصحية لملح البحر؟

يعد ملح البحر من المواد الغذائية الأساسية التي يتم استخدامها في العديد من الأطعمة والوصفات الغذائية، وهو ذو فوائد صحية عديدة لا غنى عنها، ومنها:

  1. تركيبة غنية: يحتوي ملح البحر على العديد من المعادن المهمة لصحة الجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، واليود، وهذا يجعله مفيدًا للحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وتنظيم ضغط الدم.
  2. تنظيم مستويات السوائل داخل جسم الإنسان: يساعد ملح البحر على تنظيم مستويات السوائل في الجسم، وهذا قد يساعد في تقليل احتمال حدوث تورم القدمين، والساقين، والأيدي.
  3. تركيبة غنية بمضادات الأكسدة: يحتوي ملح البحر على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وتحسين صحة الجلد، وتقليل احتمال حدوث التجاعيد.
  4. تنظيم مستوى الهرمونات الموجودة في الجسم: يساعد ملح البحر في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وهذا قد يساعد في تقليل احتمال حدوث الاكتئاب والقلق.
  5. مستويات مُنخفضة من الصوديوم: يحتوي ملح البحر على نسبة أقل من الصوديوم بالمقارنة مع الملح العادي، وهذا يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

ومن الضروري الانتباه إلى أن تناول ملح البحر بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الصوديوم في الجسم، وبالتالي زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؛ لذلك يجب تناوله بشكل معتدل وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج أو الخبير الغذائي المختص.

ما أهم وصفات ملح البحر للبشرة والشعر؟

توجد العديد من الوصفات التجميلية التي يدخل ملح البحر في صناعتها، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. وصفة التنظيف العميق: تلعب هذه الوصفة دورًا في التخلص من الدهون العميقة في مسام البشرة؛ لذا كل ما عليك القيام به هو تذويب ملعقتين من الملك البحري في القليل من الماء المغلي، وتركها حتى تبرد، ثم غمس قطنة في المزيج وتمرمرها برفق فوق سطح البشرة، وتكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا.
  2. وصفة علاج حب الشباب: قومي بمزج كوبين من ملح البحر مع كوب من عصير اللوز، ثم اغمسي بها قطعة قطنية وقومي بتمريرها فوق سطح وجهك، اتركيها لدقيقة، ثم قومي بعمل مساج وتدليك خفيف للزيت من أجل السماح لمسام وجهك بامتصاصه، قومي بتكرار هذه العملية مرتين يوميًا، وابتعدي عن المناطق التي توجد بها حبوب الشباب والبثور حتى لا تتفاقم.

ما أوجه المقارنة بين ملح البحر وملح الطعام؟

توجد العديد من الاختلافات ما بين ملح البحر وملح الطعام، حيث يمتاز ملح البحر بكونه من المكونات التي لم يتم معالجتها بصورةٍ كبيرة، حيث يستخدم بنسبةٍ كبيرة في صورته الأصلية دون تعديلات؛ مما يجعله يحافظ على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها فيجعله ذا قيمة غذائيةٍ عالية، وهو على عكس ملح الطعام الذي يتم معالجته بطرقٍ متعددة تُفقده العناصر الغذائية التي يحتوي عليها؛ مما يجعله أقل قيمة غذائية مُقارنةً بملح البحر.

ما العلاقة بين ملح البحر والحمية الغذائية؟

يترك ملح الطعام آثاره السلبية على الحميات الغذائية، حيث يتسبب في فشل الحمية الغذائية نتيجة زيادة الوزن، وعلى الرغم من أن ملح البحر عادةً ما يُروج له على أنه أكثر صحية وقيمة غذائية، إلا أنه يحمل بعض التأثيرات السلبية كذلك على زيادة الوزن وفشل الحمية الغذائية، لكنه بلا شك يحمل الكثير من التأثيرات الإيجابية الأخرى نتيجة غناه بالعناصر الغذائية الضرورية السابق ذكرها؛ مما يحفز الوظائف الحيوية بالجسم.

إليك بعض النصائح لتقليل تناول ملح الطعام

توجد العديد من المقترحات التي يتوجب عليك اتباعها عند تناول ملح الطعام، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. بإمكانك استبدال ملح الطعام بالعديد من البهارات الأخرى ذات المصادر الطبيعية، حيث تتوافر العديد من أنواع البهارات الأخرى ذات المصادر الطبيعية التي من شأنها أن تعطي طعامك مذاقًا مختلفًا، دون الحاجة لاستخدام ملح الطعام بكثرة، ومن أمثلتها: الخل، والليمون، وزيت الزيتون.
  2. توجد العديد من العادات الغذائية الخاطئة التي يتوجب عليك التوقف عنها، مثل: وضع الملح على طاولة الطعام حيث يزيد من رغبة مَن يتناول الطعام في إضافة الملح للوجبة؛ مما يجعله يتناول كميات أكبر من الملح.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن تكون قد حصلت على الفائدة المرجوة والمعلومات التي تطمح لها، ونذكركم بأن الأطعمة والمكونات الغذائية ذات المصادر الطبيعية تمتلك قيمةً غذائيةً تفوق مثيلاتها من المكونات المُصنعة؛ مما يجعل تناولها من أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان للحفاظ على صحة جسده، كما نذكرك بأهمية الحصول على الاستشارات الطبية الدقيقة قبل إجراء أي تغييرات في نظامك الغذائي، ويمكن الوصول إلى النصيحة الطبية الملائمة من خلال خدمة الإجابات الطبية المجانية المُقدمة من خلال موقع صحة سكاي.

مقترحات القراءة

  1. حدد خياراتك | أهم 9 نصائح عن التغذية السليمة في العيد
  2.  الأفوكادو | أفكار صحية وشهية لتناول الأفوكادو 
  3. الدهون الضارة والنافعة | ما الفرق بينهما؟
  4. رائحة الفم الكريهة | كيف تتخلص منها في 7 خطوات؟
  5. كيف نتغلب على الجفاف في الصيام عند ارتفاع درجة الحرارة؟
  6. عدم التركيز في أثناء الصيام | مشكلة أم وهم | الأسباب و روشتة العلاج

Responses