fbpx

شاي الماتشا | الفوائد والأضرار الصحية

  اشتهرت مؤخرًا بعض المشروبات التي لم تلق انتشارًا من ذي قبل، وأصبحت على قائمة المشروبات الأساسية في معظم الكافيهات والمطاعم، ومن ضمن هذه المشروبات؛ شاي الماتشا، أصبح الكثير يبحثون عنه بل أضافه البعض إلى نظامه الغذائي اليومي كمشروب أساسي، كما يلجأ إليه حديثًا كل من يبحث عن نظام صحي فكثرت الأسئلة حول هذا النوع من الشاي.. هل حقًا يستحق كل هذه الشهرة؟ وإلى أين قد تصل بنا فوائده الصحية، وأضراره؟ هذا ما سنعرفه.

محتويات المقال:

ما المقصود بالماتشا؟

   الماتشا عبارة عن شاي أخضر مطحون تجده في شكل مسحوق، ويتم خفقه في الماء الساخن لتكوين مشروب ذي رغوة جاهز للشراب، ويعتبر شاي الماتشا هو المشروب الأساسي في مراسم  الاحتفال المُقامة في اليابان وخاصة حفلات الشاي، وعلى الرغم من ذلك فإن شاي الماتشا يحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم.

كيف يمكننا الحصول عليه؟

   يتم الحصول على الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis) تمامًا مثل الشاي الأخضر لكنه يمتلك خصائص فريدة بسبب طريقة نموه المختلفة، حيث يقوم المزارعون بوضع هذه النباتات المستخدمة في الماتشا في الظل خلال معظم فترة النمو؛ فيؤدي عدم التعرض للشمس هذا  إلى زيادة إنتاج مادة الكلوروفيل، كما يزيد من محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات اللون الأخضر الداكن، وبعد حصاد هذه الأوراق تتم إزالة السيقان، ومن ثم طحن الأوراق إلى مسحوق ناعم، وبهذا نحصل على شاي الماتشا.

الماتشا

ما فوائد شاي الماتشا الصحية؟

    تتعدد فوائد شاي الماتشا نتيجة على ما يحتويه من مكونات حيث يلعب كل منها دورًا في تعزيز صحة الإنسان، ومن هذه الفوائد:

يحتوي على مضادات الأكسدة

   يحتوي شاي الماتشا على مادة الكاتيشين؛ وهي مادة من ضمن مكونات النبات الموجودة في الشاي والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية، تساعد هذه المادة في منع الضرر الذي يمكن أن تسببه الجذور الحرة بالخلايا، وأيضًا مما قد تسببه من أمراضٍ مزمنة.

    وبسبب أن الماتشا يتم زرعه في الظل فعندما يتم حصاد الأوراق يكون محتوى الكاتيشين أقل مما قد تجده في  الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر، ولكن عند إذابته في الماء يصبح محتوى الكاتيشين أكثر بثلاثة أضعاف، وتم إثبات هذه المعلومة عمليًا حيث أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات الماتشا للفئران قلّل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كذلك عمل على تعزيز نشاط مضادات الأكسدة؛ لذلك فإن إضافة الماتشا إلى نظامك الغذائي اليومي يزيد من كمية مضادات الأكسدة التي يحصل عليها الجسم؛ مما قد يساعد في منع تلف الخلايا، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

تحسين وظائف الدماغ

   هناك بعض الأبحاث التي أظهرت أن العديد من المكونات الموجودة في الماتشا يمكنها أن تساعد في تحسين وظائف المخ، حيث  أجريت إحدى الدراسات على 23 شخصًا لقياس أداء الدماغ عن طريق تكليفهم بسلسلة من المهام، وقد استخدم بعض المشاركين؛ إما شاي الماتشا أو قالبًا يحتوي على 4 جرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الأخرى شايًا وهميًا، وكانت النتائج أن أولئك الأشخاص الذين تناولوا الماتشا أظهروا تحسنًا ملحوظًا في الانتباه، ورد الفعل، وأيضًا في ذاكرتهم مقارنةً بأولئك الذين تناولوا المكون الوهمي.

    كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين يساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

    وبسبب ما يحتويه الماتشا من تركيز عالِ من مادة الكافيين فإنه يتصدر قائمة المشروبات التي تساعد في تحسين وظائف المخ ويتغلب على أنواع الشاي الأخرى في هذه الميزة، فنظرًا لأن الماتشا يتم إنتاجه من شجيرات الشاي التي تنمو في الظل فإن أوراق الشاي تميل إلى الاحتفاظ بالمزيد من محتوى الكافيين، وبالإضافة إلى ذلك فإننا نستخدم أوراق الشاي المطحونة عند صنع الماتشا، وذلك يؤدي إلى تناول كمية كافيين أكثر مما قد تتناوله عند استخدام الشاي الأخضر أو ​​الأسود المنقوع، فتجد أن الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 11-25 ملليجرام من الكافيين لكل جرام (ملجم/جم)، بينما يحتوي الماتشا على 19-44 ملجم/جم.

    كذلك يحتوي الماتشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine والذي يعزز تأثير الكافيين عند الارتباط به، كما يزيد من معدل اليقظة والانتباه، ويساعد أيضًا في التغلب على الشعور بالتعب والإرهاق.

الحماية من أمراض القلب

    يحتوى الشاي الأخضر على عناصر مماثلة لشاي الماتشا إلى حدٍ كبير، ودائمًا ما نجد ذلك الرابط بين تناول الشاي الأخضر وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وما يتبعهما من مضاعفات، وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن الشاي الأخضر يساعد في خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يعمل أيضًا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL)؛ مما يعمل على الحماية من أمراض القلب المختلفة، والسكتات الدماغية.

يساهم في الحماية من السرطان

    بسبب ما يحتويه الشاي من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة فإنه يساعد في حماية خلايا الجسم من السرطان، كما أن الماتشا يحتوي  على بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان، مثل: احتوائه على نسبة عالية من مادة الإيبيجالو كاتيشين جاليت (epigallocatechin-3-gallate (EGCG))، وهي نوع من الكاتيشين لها خصائص قوية مضادة للسرطان، وقد تكون الآلية التي تكمن وراء دوره هي قدرته على تثبيط نمو الأوعية الدموية للأورام السرطانية، ومنع الالتهابات التي قد تساعد في انتشار الورم، وأيضًا دوره كمضاد للأكسدة.

يساعد في فقدان الوزن

   يعرف الشاي الأخضر بقدرته على المساعدة في خسارة الوزن، ودائمًا ما تجده ضمن قائمة خطوات فقدان الوزن، وبفضل مادة الكاتيشين المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي فإن معدل حرق وتكسير الدهون يزداد؛ خاصةً عند الارتباط بمادة الكافيين حيث يعملان معًا على زيادة مستوى الطاقة التي يستخدمها الجسم.

   وقد صدرت دراسة عام 2020 إلى أنه بجانب النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة فإن تناول ما يصل إلى 500 ملغ يوميًا من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من نسبة كتلة الجسم، وعلى الرغم من أن معظم الدراسات أشارت إلى  الشاي الأخضر إلا أن شاي الماتشا يتم الحصول عليه من نفس النبات، كما يحتوي أيضًا على نفس المركبات؛ لذلك تجد الكثير من الأشخاص يستخدمون شاي الماتشا للتخسيس.

الحفاظ على صحة الأسنان

  إن تناول كوب من شاي الماتشا يوميًا قد يساعد في الحفاظ على أسنانك في حالة جيدة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى وجود شيء ما في الأوراق يساعد في الحفاظ على مستوى مناسب من الأحماض في الفم، أو قد يكون السبب مادة الفلورايد التي يحصل عليها النبات من التربة.

يساعد في حالات الالتهاب

    إن مضادات الأكسدة الموجودة في الماتشا والتي تسمى البوليفينول قد تخفف من حالات الالتهاب، مثل: التهاب المفاصل، كما أنه قد يبطئ من تآكل الغضروف الذي يمكن أن يسببه التهاب المفاصل.

الماتشا

ما أضرار شاي الماتشا؟

    نجد الكثير ممن يشيدون بفوائد الماتشا، لكن لا يمكننا أن نغض الطرف عن أضرار شاي الماتشا المُحتملة، ومنها:

زيادة معدل ضربات القلب

   ذلك نتيجة لنسبة الكافيين الكبيرة الموجودة في الماتشا، فهو يحتوي على نسبة أعلى بكثير من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وعلى الرغم من فائدة مادة الكافيين للصحة والجسم إلا أن زيادة نسبتها قد تؤدي إلى بعض الأضرار كزيادة معدل ضربات القلب.

مشكلات الكبد

    يحتوي الماتشا على مادة الكاتيشين والتي تلعب دورًا هامًا في صحة الجسم، ولكن ذكر بعض العلماء أن تناول هذه المادة بكمياتٍ كبيرة قد يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات في الكبد.

خطر التعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية

   قد يؤدي زيادة تناول شاي الماتشا إلى التعرض إلى خطر الإصابة بتسمم ما بسبب المواد الكيميائية الموجودة في التربة التي يزرع فيها نبات الشاي، مثل: الزرنيخ.

 بعض الأعراض الجانبية نتيجة تناول كميات كبيرة من الماتشا:

  • الإصابة بالصداع.
  • اضطرابات وآلام في المعدة.
  • مشكلة في النوم.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • الشعور بالحموضة.

تناول الماتشا رديئة الجودة:

قد يحتوي الماتشا ذو الجودة الرديئة على الزرنيخ والتي يمكن أن يمتصها نبات الشاي  أثناء عملية النمو، وتشمل أعراض التسمم بالزرنيخ:

  • تشنجات في بعض العضلات.
  • الشعور بالغثيان.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • آلام  البطن.
  • إسهال.
  • تنميل في أصابع اليدين والقدمين.
  • تغيرات في الجلد.
  • ظهور التهابات أو تورم.

ما طريقة تحضير شاي الماتشا؟

  1. قم بنخل مسحوق الماتشا في وعاء صغير؛ وذلك لأن الماتشا سريع التكتل فلابد من التأكد من نخله جيدًا قبل وضع الماء.
  2. أضف كمية قليلة من الماء الساخن، وقم بخفق المسحوق على أن يكون الخفق بقوة من جانب إلى آخر (ذهابًا وإيابًا أو بنمط متعرج) لتوزيع المسحوق في الماء بالتساوي والحصول على الرغوة المطلوبة، فإذا قمت بالخفق بحركة دائرية فلن تحصل على هذه الرغوة.
  3. قم بإضافة المزيد من الماء الساخن أو الحليب: ومن الممكن أن يُصنع شاي الماتشا التقليدي من مسحوق الشاي والماء فقط، إلا أنه يمكنك أيضًا صنع اللاتيه عن طريق إضافة الحليب إلى مشروبك.
  4.  اخفق مرة أخيرة حتى يصبح المشروب رغويًا.
  5. وتحلى حسب الذوق، ثم استمتع بمشروب الماتشا الصحي واللذيذ.

   وأخيرًا يمكننا القول بأنه من خلال النظر إلى أهم فوائد شاي الماتشا التي ذكرناها، والأضرار المحتملة من تناوله بكميات كبيرة نجد أن الاعتدال في شرب كميات مناسبة من الماتشا يساعدنا في  الحصول على فوائده الكثيرة، كما يحمينا من الوقوع في جوانبه القليلة التي قد تضر بصحتنا، ولكن عليك أولًا اختيار الماتشا بجودة عالية حتى تستمتع بمذاقه الرائع بجانب الاستفادة الصحية.

مقترحات القراءة

  1. فوائد الحلبة للصحة والجسم | دليلك الشامل
  2. دراسة علمية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول القهوة بشكل يومي
  3. مشروب يساعد على الوقاية من السكري والسرطان والسمنة ويمد في العمر

Responses