fbpx

تمارين اليقظة | ما هي؟ وما فوائدها؟

في ظل مجريات الحياة الحديثة بات التفكير في السبل الفعالة لزيادة التركيز والتخلص من التشتت أمرًا لا غنى عنه من أجل زيادة الصحة الجسمانية والعقلية للإنسان، وفي هذا الإطار ظهرت العديد من التمارين التي تساعد في تعزيز الصحة النفسية والتركيز والانتباه، ومن بين هذه الوسائل تأتي تمارين اليقظة كأحد أهم الوسائل الفعالة.

وفي هذا المقال سوف نجيب لكم عن أهم الأسئلة المتعلقة بتمارين اليقظة.. ماهيتها، واستخدامها، وما أهم خطوات القيام بها بصورةٍ صحيحة؟ بالإضافة إلى أهم الوسائل الإضافية التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على صحتك النفسية، وتعزيز التركيز والانتباه لديك، إلى جانب الكثير من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

محتويات المقال:

ما تعريف تمارين اليقظة؟

تمارين اليقظة الذهنية أو تمارين التأمل الواعي هي مجموعة من التمارين الذهنية والحركية التي تهدف إلى تنشيط حركة الذهن، وتحفيز الاستذكار، وتحفيز الدماغ على القيام بالأنشطة الذهنية المختلفة، مثل: التركيز، والانتباه، والحفظ، والمذاكرة، وإجراء العمليات الحسابية المُختلفة،.. وغيرها من الأنشطة الذهنية، بالإضافة إلى هذا فتلعب تمارين اليقظة دورًا في تنشيط المهام الحركية للجسم، وجعله أكثر نشاطًا وحيويةً.

ويُعرف المُختصون تمارين اليقظة الذهنية على أنها التمارين التي تجعل الشخص أكثر وعيًا باللحظة الحالية بدلًا من استذكار الماضي والشعور بالأسى والمشاعر السلبية تجاهه، وكذلك عوضًا عن القلق والخوف تجاه المستقبل وأحداثه المجهولة، فتجعل الشخص يركز أكثر على اللحظة الحالية، أيضًا يبذل جهده في استغلالها بشكلٍ سليم.

ما أنواع تمارين اليقظة؟

يوجد العديد من الأنواع التي يمكن إدراجها تحت مسمى تمارين اليقظة، والتي يمكن تطبيق أي منها على حدة أو الجمع بينها، ومن أبرز أنواع تمارين اليقظة نورد لكم ما يلي:

  1. تمارين الاستماع إلى صوتك الداخلي: تمرين استماع الأصوات هو أحد أنواع تمارين اليقظة التي تُساعد في زيادة قدرتك على الاستماع إلى صوتك الداخلي، ومساعدتك على تخطي الظروف النفسية الصعبة، والوصول إلى الصفاء المطلوب من خلال عدد من التمارين المتنوعة.
  2. تمارين المشي والوقوف: تلعب تمارين المشي دورًا في الحفاظ على توازنك، ودعم توازنك الداخلي، كذلك التركيز في إحساسك عند المشي والوقوف، والوعي بالحاضر، وعدم الاستسلام للشرود الدائم.
  3. تمارين التنفس: تمارين التنفس هي واحدة من تمارين اليقظة المفيدة؛ لتخفيف التوتر وتقليل شعورك بالقلق، كما يمكن لبعض تمارين التنفس البسيطة أن تحدث فرقًا كبيرًا إذا جعلتها جزءًا من روتينك المعتاد، وهي من أفضل تمارين اليقظة وأسهلها تطبيقًا.
تمارين اليقظة

نصائح للاستفادة القصوى من تمارين اليقظة

يوجد العديد من النصائح التي يمكن تطبيقها من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من تمارين اليقظة، ومن أبرزها:

  1. الانتباه: تركيزك على الأشياء المحيطة بك، وملاحظة ما يمكنك رؤيته، أو سماعه، أو شمه، أو تذوقه، أو لمسه، ومثال على ذلك هو: الاستحمام؛ فحاول أن تشعر بمجرى الماء، وانتبه لصوته وملمسه.
  2. الانتباه للفكر: عندما يتشتت عقلك حاول أن تلاحظ أين انجرفت أفكارك؟ ولا تنسى أن تعترف بالمشاعر والأفكار التي تظهر، ثم درب نفسك على تسميتها ومن ثم الاعتراف بها.
  3. العودة إلى اللحظة الحالية: قم بالتركيز على تفاصيل لحظتك الحالية وما يدور بها يمكنك القيام بذلك على سبيل المثال من خلال التركيز على تنفسك، أو إحساس آخر في جسمك مثل الشعور بالنعاس أو الشعور بالدفئ، أو ما يحيط بك من أشياء يمكنك رؤيتها، أو سماعها، أو شمها، أو لمسها، أو تذوقها.
  4. كن لطيفًا مع نفسك: تذكر أن اليقظة الذهنية صعبة، وأن أذهاننا سوف تتشتت دائمًا؛ لذا حاول ألا تنتقد نفسك كثيراً مهما شردت أو فشلت محاولاتك، وعندما تشعر بالشرود الذهني حاول إعادة نفسك بلطف إلى التمرين.

كيفية ممارسة تمارين اليقظة

من أجل تطبيق تمارين اليقظة يوجد العديد من الخطوات الواجب اتباعها، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. تمرين دقيقة اليقظة: يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس في مكان هادئ ومريح، ومن ثم القيام بالآتي: اغمض عينيك وابدأ في حساب أنفاسك لمدة دقيقة كاملة، وفي كل مرة تصل فيها إلى 20 عدّة قم بإعادة الكرّة.
  2. تمرين التعاطف الذاتي: يساعد تمرين التعاطف الذاتي على منحك الطمأنينة والثقة الإيجابية بنفسك، كما يساعدك على التصدي للتحديات الحياتية، ومواجهتها بل والتعامل معها بفعالية وإيجابية.
  3. تمرين العدّ التنازلي: تمرين العد التنازلي هو أحد تمارين اليقظة التي تستهدف إعادة وعي المتدرب سريعًا إلى اللحظة الراهنة، حيث يتم ذلك من خلال العد تنازليًا مع التركيز على شعورك الداخلي أثناء العدّ.

ما التطبيقات المتاحة لتمارين اليقظة؟

يوجد العديد من التطبيقات الفعالة التي من شأنها أن تسهل عليك إجراء تمارين اليقظة والمحافظة عليها، ومن أبرز التطبيقات المتاحة نورد لكم ما يلي:

  1. تطبيق (The Mindfulness): هو أحد التطبيقات التي تساعدك على التدريب على اليقظة الذهنية، حيث يوفر جلسات محددة بوقت (تأملات موجهة وصامتة) تتراوح مدتها من 3 إلى 30 دقيقة، كما أن التطبيق يقدم اشتراكًا متميزًا يتضمن الوصول إلى الدورات التدريبية حول العلاقات، والتركيز، والهدوء.
  2. تطبيق (Headspace): هو أحد التطبيقات المفيدة والفعالة لليقظة الذهنية، حيث يتضمن مئات جلسات التأمل المصممة؛ لمساعدتك على التخلص من التوتر، والتخلص من القلق، وتحسين تركيزك، وحتى النوم بشكل أسرع والذي يرشدك خلال التأمل اليومي 10 دقائق في كل مرة.
  3. تطبيق (Smiling Mind): يعد تطبيق Smiling Mind خيارًا جيدًا إذا كان لديك أطفال صغار أو طلاب ترغب في تعريفهم بالتأمل، هذا التطبيق متاح في App Store و Google Play وهو مجاني تمامًا للاستخدام، وقد تم تصميمه أيضًا من قبل علماء النفس والمعلمين للعمل بشكل جيد للناس من جميع الأعمار.
  4. تطبيق (Omvana): هو تطبيق iOS وهو يوفر أكثر من 50 مسارًا للتأمل الإرشادي بالإضافة إلى أصوات النوم، ويمكن تنزيله مجانًا ويتضمن عدة مسارات مجانية تمامًا، ويعد هذا التطبيق حلًا جيدًا للأشخاص الذين لا يرغبون في إنفاق الأموال على تطبيق التأمل، حيث يمكن أخذ عينات من العديد من المسارات المختلفة مجانًا.

أهم النصائح لممارسة تمارين اليقظة

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن نكون قد أجبنا لكم عن كافة الأسئلة التي تشغل أذهانكم حول تمارين اليقظة، وكيفية القيام بها، وفوائدها العامة للصحة الجسدية والنفسية، كما نذكرك عزيزي القارئ بأهمية استشارة الطبيب قبل البدء في أي أجراء طبي، بالإضافة إلى أهمية الحصول على استشارة طبية في حال تفاقم أعراض القلق والتوتر والضغوط النفسية، وهو ما نوفره لك من خلال خدمة الأسئلة المجانية على منصة صحة سكاي.

مقترحات القراءة

  1. ما فوائد تدريب الطلاب على تمارين اليقظة في المدرسة؟
  2. تمارين التنفس | فوائدها وطرق القيام بها
  3. فوائد الشاي الأخضر | ما بين الحقيقة والخرافة
  4. الاكتئاب السريري | الأسباب والأعراض وطرق العلاج

Responses