fbpx

إليك أهم أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

دهون البطن تُعتبر مشكلة كبيرة ليس فقط بسبب شكلها وبروزها،لكن أيضًا  لما لها من تأثير على صحتك وحياتك، فهناك عوامل عديدة تعتبر من أهم أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن كالهرمونات، وأسلوب حياتك غير الصحي، وتناول السكر بكمياتٍ في طعامك، وقلة تناول الألياف،.. وغيرها من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن التي سنتناولها في هذا المقال.

كما سنتعرف أيضًا عزيزي القارئ في هذا المقال على دهون البطن وأنواعها، وأسباب تراكم الدهون في منطقة البطن، كذلك الأخطار والأمراض التي قد تسببها دهون البطن، فقد تسبب أمراض، مثل: السكري، وأمراض القلب، والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم،.. وغيرها من الأمراض التي سنتحدث عنها في مقالنا، كما سنتعرف أيضًا على طرق علاج تراكم الدهون في منطقة البطن.

محتويات المقال:

دهون منطقة البطن والخصر

تتسأل عزيزي القارئ عن.. ما دهون البطن؟ ومِن أين تأتي دهون البطن؟ لذا دعنا نتعرف على أنواع دهون البطن، وهما نوعان رئيسان:

  • دهون البطن تحت الجلد(subcutaneous).
  • دهون البطن في الأحشاء(visceral).

دهون البطن تحت الجلد (subcutaneous)

هي طبقة الدهون التي تقع تحت الجلد مباشرةً فوق العضلات وتكون ناعمة، وهي تُعتبر أقل ضررًا على الصحة، فهي تقوم بحماية أعضاء كما تعتبر طبقة عازلة تحافظ على درجة حرارة جسمك، كذلك تعمل كمخزون للطاقة، وتقوم أيضًا بحماية جسمك من الصدمات الخارجية الحادة.

لكن هذه الدهون يمكن أن تنطلق ببطء من تحت الجلد لتصل إلى الدورة الدموية، وتصل إلى الكبد بتركيزاتٍ قليلة؛ لذلك لا تُشكل خطرًا كبيرًا كالنوع الآخر من دهون منطقة البطن.

دهون البطن في الأحشاء (visceral)

هي طبقة الدهون التي تحيط بأعضاء الجسم الداخلية كالكبد، والبنكرياس، والكلى، وتكون أعمق بكثير من دهون البطن تحت الجلد؛ فتحتوي على أوعية دموية، وخلايا، وأعصاب أكثر من طبقة الدهون تحت الجلد.

كما تعرف أيضًا دهون البطن الحشوية بدهون البطن الضارة لما تسببه من أضرار على صحتك سوف نستعرضها في هذا المقال عزيزي القارئ.

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

تتسأل عزيزي القارئ عن أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن، ومن أين تأتي دهون البطن؟ لذلك سوف نستعرض الآن تلك الأسباب التي تؤدي لذلك، وهي كالآتي:

الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر

قد تستهلك عزيزي القارئ كميات من السكر أكثر من اللازم لجسمك، فقد تستهلك أطعمة كالمخبوزات، والمعجنات، والكعك، وحبوب الإفطار، والمشروبات المحلاة بالسكر كالعصائر، والمشروبات الغازي، ومشروبات الطاقة، والأطعمة المعبأة، والأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة.

فإذا كنت تستهلك كمية كبيرة من تلك المأكولات والمشروبات -بلا قيمة غذائية- فإن ذلك في المقابل يتسبب لك في زيادة دهون البطن الحشوية التي لها تأثير ضار على صحتك، فعلى سبيل المثال: إذا تناولت مشروب غازي حجمه 480 مل فأنت ستكتسب 384 سعر حراري و104 جم من السكر، هذا بالإضافة إلى ماستتناوله خلال يومك من أطعمة ومشروبات تحتوي على السكر سيؤدي إلى إكسابك سعرات حرارية بصورة مفرطة، وهذا من مسببات الدهون الحشوية.

نظام غذائي منخفض البروتين

النظام الغذائي منخفض البروتين له دور كبير في زيادة الدهون الحشوية، وهناك دراسات عديدة تُشير إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على نظام غذائي عالي البروتين أقل عُرضةً لتراكم الدهون في منطقة البطن؛ خاصةً  الدهون الحشوية حيث يساعد البروتين على زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

لذا احرص عزيزي القارئ على الحصول على بروتين عالي في غذائك، فيمكنك تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن، والبيض، والعدس فهي مصادر عالية للبروتين.

نظام غذائي قليل الألياف

الألياف مهمة لصحتك وللمحافظة على وزنك حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول واستقرار في هرمونات الجوع؛ مما يترتب عليه استهلاك أقل للأكلات عالية الدهون وانخفاض دهون منطقة البطن أيضًا، فالأطعمة الغنية بالألياف الصحية تشمل الآتي:

  • الخضراوات.
  • الفواكه.
  • الشوفان.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.
  • العدس.
  • الفاصولياء.
  • الفشار.
  • الفول.

الدهون الغير مشبعة

الدهون غير المشبعة تعتبر أكثر الدهون غير الصحية، فغالبًا ما تضاف إلى المنتجات المعلبة والمخبوزات كبديل رخيص للزبدة، والسمنة الطبيعية،.. وغيرهم من العناصر ذات التكلفة العالية.

كما وجدوا أن لها دور في أمراض القلب، وتصلب الشرايين، ومقاومة الأنسولين، وأنواع من السرطانات، وزيادة دهون البطن، وقد حظرت العديد من الدول استخدامها لما لها من أضرار جسيمة.

الكحول

يؤدي تناول الكحول بشكلٍ مرتفع إلى تراكم الدهون الحشوية بصورةٍ كبيرة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم حيث يحتوي الكحول على سعرات حرارية مرتفعة لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

كما أنه يزيد نسبة الكورتيزول في الجسم التي من شأنها تعزيز تخزين الدهون في منطقة البطن، كما يؤدي أيضًا إلى الكثير من الأمراض كأمراض الكبد، والسرطان، وزيادة الالتهابات في الجسم،.. وغيرها من الأمراض.

النوم غير الكافي

إن حصولك على قدرٍ كافٍ من النوم لأمرٍ هام جدًا لصحتك، فقد ربطت الدراسات الحديثة النوم غير الكافي بزيادة الوزن، والتي تشمل: زيادة دهون منطقة البطن حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من استهلاك سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين ينامون بقدر كافٍ نظرًا لاستهلاكهم كميات من الوجبات الخفيفة والسريعة ذات السعرات الحرارية العالية.

التوتر وزيادة الكورتيزول

التوتر والإجهاد ضار جدًا لصحتك ولوزنك حيث يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول في الدم، ويعمل هرمون الكورتيزول على تراكم الدهون في منطقة البطن؛ فهو يجعلك تشتهي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون.

كما يؤثر أيضًا التوتر على نومك فعندما تنام بشكلٍ غير كافٍ تُصبح عُرضه أكثر لزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن -كما ذكرنا في الفقرة السابقة-.

قلة الأنشطة ونمط الحياة المستقرة

نمط حياتك المستقر وجلوسك لفتراتٍ طويلة سبب كبير من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن سواء الدهون الحشوية أو الدهون تحت الجلد؛ فنقص النشاط البدني أحد أخطر العوامل في السمنة واكتساب دهون البطن.

هناك دراسات أثبتت أن الأشخاص الذين قاموا بالتمارين الرياضية لمدة عام واحد كانو قادرين على منع استعادة الدهون الحشوية، بينما أولئك الذين لم يمارسو الرياضة لديهم زيادة في نسبة الدهون بنحو 25 إلى 38% من دهون منطقة البطن.

التوازن غير الصحي في بكتريا الأمعاء

تعيش المئات من البكتيريا في أمعائك ما بين بكتيريا نافعة وأخرى ضارة؛ خاصةً في القولون، فحدوث اختلال في بكتريا الأمعاء يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، واضطرابات الأمعاء، والسمنة، وزيادة الوزن؛ خاصةً دهون البطن الحشوية، فالنظام الغذائي الغني بالسكر والدهون ومنخفض الألياف له ارتباط كبير ببكتريا الأمعاء غير الصحية.

الجينات

تلعب الجينات دورًا كبيرًا في خطر الإصابة بالسمنة وزيادة دهون منطقة البطن، فالميل إلى تخزين الدهون في منطقة البطن مقابل أجزاء أخرى من الجسم يتأثر بالجينات والوراثة.

الأبحاث الحديثة وجدت بعض الجينات المفردة التي لها علاقة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن، فقد تؤثر بعض الجينات، على سبيل المثا: تؤثر على هرمون اللبتين (leptin ) وتؤثر علي عمله فهو مسؤول عن تنظيم الشهية والمحافظة على الوزن.

انقطاع الطمث

يُعد انقطاع الطمث من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن، فهو أمر شائع جدًا لدى النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث.، وتحدث تغيرات في مستوى الهرمونات خلال فترة انقطاع  الطمث كانخفاض مستوى هرمون الأستروجين؛ مما يؤدي إلى زيادة هرمون التيستوستيرون الذي له دور كبير في تراكم الدهون في منطقة البطن.

كذلك انخفاض مستوى الأستروجين يؤدي أيضًا لانخفاض اللبتين المسؤول عن خفض الشهية، وبالتالي تستهلك النساء كمية أكبر من الطعام والدهون؛ مما يجعل ذلك سببًا من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن.

الهرمونات

تُعتبر الهرمونات أيضًا من أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف فتدفع الهرمونات ترسب الدهون في منطقة: البطن، والأرداف، والفخذين، والحوض للنساء، ومنطقة البطن للرجال.

عند حدوث خلل في بعض الهرمونات كهرمونات الغدة الدرقية ففي حالة قصور الغدة الدرقية يزداد الوزن وغالبًا حول البطن، أيضًا هرمون الكورتيزول عند زيادته في الجسم يُحفز الجسم على تخزين الدهون، كذلك هرمون اللبتين عند ارتفاعه في الجسم يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الخلايا.

كذلك النساء اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبايض فإنهن تصبن بتراكم الدهون في منطقة البطن نظرًا لزيادة في الهرمونات الذكورية، وكذلك الأنسولين في الدم، وبالنسبة للرجال فإن انخفاض مستوى كلًا من هرمون الأستروجين وهرمون التيستوستيرون يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون؛ خاصةً الدهون الحشوية.

الأخطار والأمراض التي تسببها الدهون المتراكمة في البطن

هناك الكثير من الأمراض التي تسببها الدهون الحشوية والدهون التي تقع تحت الجلد، لكن الدهون الحشوية هي الأخطر على الصحة فقد تُسبب الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول والسمنة.
  • مقاومة الأنسولين.
  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض الكبد.
  • المرارة.
  • النقرس.
  • هشاشة العظام.
  • بعض أنواع السرطانات.
  • مشاكل في الخصوبة.
  • الربو.
  • أمراض الكلي.
  • جلطات.
  • توقف التنفس أثناء النوم.

طُرق الوقاية والعلاج لتراكم الدهون في منطقة البطن

يُمكنك فقد الدهون المتراكمة تحت الجلد والدهون الحشوية عن طريق تغيير أسلوب ونمط حياتك باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف، والحبوب الكاملة، ومصادر عالية البروتين كاللحوم الحمراء، والبيض، والفواكه، والخضراوات، والألبان قليلة الدسم، كذلك التقليل من الكربوهيدرات والسكريات.

كذلك تقليل التوتر والقلق، والنوم لساعات كافية بالليل، وممارسة التمارين الرياضية؛ لحرق السعرات الحرارية لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يوميًا، كما أنه من الممكن أن يساعد النظام الغذائي الكيتون (كيتو) على خفض نسبة الدهون الحشوية فهو يساعد جسمك على حرق الدهون أكثر من الكربوهيدرات، كما يمكن -أيضًا- لنظام الصيام المتقطع المساعدة في حرق الدهون الحشوية.

و ختامًا عزيزي القارئ ،،،،

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن والتي من ضمنها القلق، والنوم غير الكافي، ونمط حياة غير صحي، كذلك تناول الأطعمة المحتوية على السكريات، ونظام غذائي منخفض الألياف والبروتين، والهرمونات وتأثيرها على ذلك، أيضًا انقطاع الطمث، وتناول الكحول.

كما تحدثنا عن الدهون وأنواعها سواء الدهون تحت الجلد أو الدهون الحشوية، أيضًا تناولنا بعض الأمراض والمخاطر على الصحة من تراكم الدهون في منطقة البطن كارتفاع الضغط، ومقاومة الأنسولين، وأمراض الكبد،.. وغير ذلك من الأمراض آلتي سردناها في المقال .

كذلك تحدثنا عن طُرق الوقاية والعلاج لتراكم دهون البطن، ويمكنك عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن التواصل مع فريق صحة سكاي الطبي، وعرض مشكلتك على الطبيب المختص وسيقوم بمساعدتك.

مقترحات القراءة

Responses