fbpx

قائمة أفضل أنواع سناك صحي للريجيم

أنواع سناك صحي للريجيم

يعتقد كثير من الناس أن اتباع نظام غذائي صحي أو اتباع نظام ريجيم لإنقاص الوزن؛ هو الحرمان من كل أنواع الأطعمة والاقتصار فقط على ما يحدد طبيب التغذية، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا حيث ينصح خبراء التغذية دائمًا بتناول سناك صحي بين الوجبات في أثناء اتباع الريجيم؛ لذا إليك -عزيزي القارئ- قائمة أفضل أنواع سناك صحي للريجيم.

محتويات المقال:

ما السناكس الصحية؟

تساعد السناكس الصحية على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل خلال اليوم أو خلال ممارسة الرياضة، كما تقلل الشعور بالجوع فتملأ المعدة لمدة طويلة؛ مما يساعد على التقليل من الإفراط بالطعام، والحفاظ على وزن الجسم.

ما أهمية تناول سناك صحي بين الوجبات؟

تتمثل أهمية تناول سناك صحي بين الوجبات فيما يلي:

  1. يقلل السناك الصحي من شهية الشخص لتناول الطعام في الوجبات الرئيسة، وتقليل حاجته لتناول السكريات.
  2.  يزيد السناك الصحي قدرة الشخص على التركيز خاصةً عند تناول الأطعمة التي تعزز ذلك، مثل: العنب، والأفوكادو، والشوكولاتة الداكنة.
  3. يساعد تناول وجبات صغيرة خلال اليوم على خفض مستوى الكولسترول في الدم؛ في حال إذا كانت هذه الوجبات خالية من الدهون المشبعة، والمواد الحافظة، ومنتجات الدقيق الأبيض.
  4. يقلل السناك الصحي الشعور بالنعاس خلال اليوم بشرط الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد الشعور بالخمول، مثل: الحلويات، ومنتجات الدقيق الأبيض، واللحوم الحمراء والمصنعة، واستبدالها بالفاكهة، والخضراوات الطازجة، ومنتجات الحبوب الكاملة.
  5. تحافظ الوجبات الخفيفة، مثل: السناك الصحي على معدل سرعة الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما تمد الجسم -أيضًا- بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم؛ للمحافظة على مستويات السكر في الدم.
  6.  يقلل السناك الصحي خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري؛ لأنها تمد الجسم بمغذيات إضافية، مثل: الأوميجا 3 التي توجد في المكسرات، والتونة، كذلك الألياف التي توجد في الخضراوات، والفاكهة،.. وغيرها من الفيتامينات، والمعادن.

ما أفضل سناك صحي للريجيم؟

طعام صحي

تساعد السناك التي تحتوي على الألياف أو البروتين على الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول مزيد من الطعام؛ لذلك إليك قائمة أفضل أنواع سناك صحي للريجيم:

الأجبان قليلة الدسم

تعد الأجبان قليلة الدسم مصدر مهم للبروتين، والكالسيوم، والفيتامينات المهمة للجسم، كما تحتوي أيضًا على سعرات حرارية ودهون أقل من باقي أنواع الأجبان (كاملة الدسم).

سلطة الفاكهة

من أفضل أنواع السناك الصحي للريجيم؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وسهلة التحضير، ومفيدة جدًا للجسم.

المكسرات

تعد المكسرات، مثل: اللوز، والجوز، والكاجو مصدر مهم للبروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، كذلك فهي تساعد على الشعور بالشبع مدة طويلة، لكن من المهم عدم الإفراط في تناول المكسرات بكميات كبيرة؛ لأنها تعد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

الجزر

يحتوي الجزر على عناصر غذائية مهمة، مثل: البيتا كاروتين، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، كما يحتوي -أيضًا- على نسبة جيدة من الألياف حيث يحتوي كوب واحد من الجزر على 50 سعرة حرارية؛ لذا فهو من الوجبات الخفيفة والصحية.

الفشار

يعد الفشار مصدرًا جيدًا للألياف فيساعد على الشعور بالشبع، ويمكن تحضيره في المنزل بالسهولة إذ يمكن إضافة 20 جرام من الذرة إلى ملعقة صغيرة من زيت الذرة لعمل وجبة فشار خفيفة تبلغ سعراتها الحرارية 100 كيلو كالوري.

الحمص مع الخضار

الحمص من المأكولات الشعبية الغنية بالألياف والبروتينات؛ مما يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، ويفضل إضافة الخضار مع الحمص لزيادة قيمته الغذائية، ويمكن تحضير طبق الحمص مع الخضار بسهولة في المنزل.

البيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق من الأطعمة الغنية بالبروتينات، ويحتوي على مادة غذائية تسمى الكولين مهمة جدًا للجهاز العصبي؛ إذ توفر بيضتين مسلوقتين 12 جرام من البروتين و150 سعرة حرارية؛ مما يجعله سناك صحي وجيد للريجيم.

التفاح مع زبدة الفول السوداني

يمثل التفاح مصدر مهم للألياف والفيتامينات، كذلك من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم إذ يمكن تناول تفاحة مع إضافة ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني الذي يعد مصدر للبروتين؛ مما يعزز الشعور بالشبع.

الترمس

يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من الألياف؛ مما يساعد على الشعور بالامتلاء وبالتالي يساعد على الشبع، كذلك فهو يحتوى -أيضًا- على أملاح معدنية، لكن يُشترط نقعه وسلقه جيدًا.

الشوفان

يُعد الشوفان من الحبوب الكاملة، ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون وغني بالبروتين، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له؛ لذا يفضل تناوله كسناك صحي.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أهم الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة، كما يساعد -أيضًا- على خفض مستويات الكوليسترول بالجسم، والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، هذا بالإضافة إلى احتواء الأفوكادو على عديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .

ما الوقت المناسب لتناول السناك الصحي؟

طعام صحي

يشمل الوقت المناسب لتناول السناك الصحي ما يلي:

  • يفضل تناول السناك الصحي كل 3 أو 4 ساعات؛ للمحافظة على سرعة الأيض في معدله الطبيعي، وتجنب الإفراط في تناول الطعام في الوجبات الأساسية.
  • تناول السناك الصحي بعد ممارسة الرياضة بساعة أو أكثر، ويجب أن تحتوي الوجبة على البروتين الصحي لبناء العضلات، والابتعاد عن الكربوهيدرات قدر الإمكان، كذلك يمكن -أيضًا- تناول وجبة سناك قبل التمارين الشاقة بساعة أو ساعتين في الأيام الحارة التي يزيد فيها العرق.
  • تناول السناك الصحي قبل الذهاب لتناول الغداء أو العشاء في أحد المطاعم؛ لتقليل كمية الطعام، والشعور بالشبع سريعًا.
  • يفضل تناول وجبة خفيف، مثل: الزبادي الخالي من الدسم مع ثمرة فاكهة طازجة قبل النوم؛ للحصول على نوم عميق -خاصةً عند تناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات أو أكثر-.

ما النصائح المهمة لتناول سناك صحي خلال الريجيم؟

يجب اتباع بعض النصائح المهمة عند تناول سناك صحي خلال الريجيم التي تتمثل فيما يلي:

  • يجب تناول الوجبات الخفيفة باعتدال: إذ ينصح بأن لا تتعدى الوجبة الخفيفة (السناك الصحي) من 100 إلى 150 سعرات حرارية للنساء، و200 سعر حراري للرجال.
  • يفضل إضافة مصادر الطعام الصحية للوجبات الخفيفة، مثل: الفواكه، والخضراوات، والحليب قليل الدسم، والحبوب الكاملة (مثل: الشوفان).
  • ينبغي الدمج بين البروتينات والكربوهيدرات؛ مما يساعد على الشعور بالشبع فترة أطول، مثل: الدمج بين الحمص والجزر، واللبن والفواكه، والتفاح وزبدة الفول السوداني.
  • يجب تجنب الوجبات الخفيفة غير الصحية، مثل: الوجبات الجاهزة، ورقائق البطاطس، والحلويات، وأفضل طريقة لتجنب الوجبات الخفيفة غير الصحية هي عدم تخزينها في المنزل.
  • يفضل تناول الفاكهة كاملة بدلًا من عصرها؛ لأن العصائر لا تحتوي على الألياف المفيدة التي تمنح الشعور بالشبع.
  • يجب قراءة الملصق الغذائي الموجود على المنتجات؛ لأن هناك العديد من المنتجات التي يُكتب عليها أنها طبيعية أو قليلة بالدهون، لكن قد تكون عالية بالسكر.
  • تجنب شرب المشروبات السكرية، مثل: المشروبات الغازية، والعصائر؛ لأنها مصدر غني بالسكر وتحتوي على كثير من السعرات الحرارية.

ختامًا؛ إذا كنت تود عزيزي القارئ اتباع نظام غذائي صحي أو المحافظة على اتباع نظام ريجيم من أجل إنقاص الوزن فيجب عليك معرفة قائمة أفضل أنواع سناك صحي للريجيم؛ لأن تناول السناك الصحي يساعدك كثيرًا على عدم الإفراط في تناول الطعام، كما يمد جسمك بالطاقة اللازمة خلال يومك.

يمكنك -أيضًا- الاطلاع على

Responses