fbpx

متلازمة غاردنر دايموند | كل ما تود معرفته

في بعض الأحيان تتعرض الفتيات إلى مجموعةٍ من الكدمات الجلدية الحمراء، والتي تنتشر في مناطق مختلفة من الجسم فجأةً ودون سابق إنذار، هذه الكدمات عادةً ما يتم تشخصيها بـ (متلازمة غاردنر دايموند) والتي يمكن أن تصاب بها الفتيات والسيدات في مختلف الأعمار نتيجة التعرض لظروفٍ نفسيةٍ صعبة.

في هذا المقال نتناول معكم كافة ما يتعلق بمتلازمة غاردنر دايموند.. ما أسبابها، ومحفزات الإصابة بها؟ هذا بالإضافة إلى أعراضها، وطرق تشخصيها إلى جانب العديد من العلاجات الفعالة لهذه الحالة، وبعض النصائح الطبية الأخرى التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما متلازمة غاردنر دايموند؟

متلازمة جاردنر دايموند (GDS) هي حالة نادرة تتسم بنوبات من الكدمات المؤلمة وغير المبررة، والتي تحدث في الغالب على الذراعين والساقين أو الوجه، كما أنها أكثر شيوعًا بين النساء اللاتي تعانين من مشاكل نفسية أو ضغوط عاطفية، وتتضمن الأعراض عادةً الإصابة بـكدمات صغيرة ذات لون أحمر داكن.

كذلك قد تترافق هذه الكدمات مع حرقان واحمرار وتورم، وعادةً ما تظهر هذه الكدمات إما تلقائيًا أو بعد مرور بعض الوقت على حدوث صدمة أو جراحة في مناطق أخرى من الجسم، وحتى اليوم لا يزال سبب متلازمة جاردنر دايموند غير معروف تمامًا من قبل الأطباء.

متلازمة غاردنر دايموند

ما أعراض متلازمة غاردنر دايموند؟

تتسم متلازمة غاردنر دايموند بالعديد من الأعراض التي قد تحدث مترافقةً أو على فتراتٍ مُتباعدة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. الإصابة بتشوهات الأسنان.
  2. نمو الأورام الحميدة الغدية في المعدة.
  3. نمو الأورام الحميدة الغدية في الأمعاء الدقيقة.
  4. الإصابة بالأورام العظمية الحميدة.
  5. تضخم خلقي في الظهارة الصبغية الشبكية.
  6. تشوهات الجلد الحميدة.
  7. التكيسات الجلدية والأورام الليفية.
  8. الإصابة بالأورام الشحمية.
  9. نمو كتل الغدة الكظرية.
  10. الإصابة بالأورام الرباطية.

ما أسباب متلازمة غاردنر دايموند؟

متلازمة غاردنر هي حالة ناتجة عن طفرة في جين الورم الغدي القولوني (APC) الذي يلعب دورًا في تنظيم نمو الخلايا ومنع الانقسامات السريعة وغير المنتظمة، هذا الجين يُنتج بروتينًا يعمل كمثبط للورم، وعند وجود خلل في هذا الجين يحدث نمو غير طبيعي للأنسجة.

الطفرة في جين APC تعد السبب الرئيس لحدوث متلازمة غاردنر، هذه الحالة تتسبب في نمو غير طبيعي للأورام السطحية والنموات الوراثية في الأمعاء والجلد، وعلى الرغم من البحث المستمر إلا أن أسباب الطفرة الناتجة عن هذه المتلازمة لم تُحدد بشكلٍ نهائي.

يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة غاردنر من تكوّن الأورام والنموات الوراثية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؛ لذلك فالعلاج والمتابعة الدورية يعتبران جزءًا أساسيًا في إدارة هذه الحالة للكشف المبكر عن أي تغيّرات في الأنسجة، ومن ثم اتخاذ الخطوات الوقائية والعلاجية المناسبة.

ما سُبل علاج متلازمة غاردنر دايموند؟

هناك العديد من الحلول الطبية للتغلب على متلازمة غاردنر دايموند، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. العلاجات الدوائية: من الممكن استخدام بعض الأدوية، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومثبطات إنزيم (COX-2)؛ للحد من نمو السلائل في القولون.
  2. مراقبة الأورام الحميدة: قد يتضمن العلاج كذلك المراقبة الدقيقة للأورام الحميدة من خلال تنظير الجزء السفلي للجهاز الهضمي؛ للتحقق من عدم تحولها إلى أورام سرطانية.
  3. استئصال القولون: عند العثور على 20 أورام حميدة أو وجود عدة سلائل ذات خطورة عالية يُنصح بإزالة القولون؛ للوقاية من سرطان القولون.
  4. علاج مشاكل الأسنان: بعض المرضى قد يحتاجون إلى علاج لتصحيح مشاكل الأسنان المصاحبة.
  5. اتباع نمط حياة صحي: يمكن أن يكون اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك: التغذية السليمة، والنشاط البدني، وتقليل مستويات التوتر مفيدًا في التعامل مع الجوانب الجسدية والنفسية للحالة.

ما الأمراض الوراثية؟

تعد الأمراض الوراثية نتيجة لتغيرات في المادة الوراثية يمكن أن تحدث هذه التغيرات نتيجة لتغيرات في الكروموسومات، مثل: متلازمة داون التي تنشأ غالبًا نتيجة إضافة كروموسوم 21، أو نتيجة تغيرات في الجينات، وتصنف هذه الحالات -عادةً- وفقًا لموقع التغير في الجينات إما كأمراض صبغية (جين في أحد أزواج الجينات الـ 22) أو كأمراض مرتبطة بكروموسوم X، فالجينات الموجودة في الكروموسومات من 1 إلى 22 تأتي في أزواج – واحد من الأب والآخر من الأم.

  • في الحالة المهيمنة: فإن الطفرة في إحدى نسخ زوج الجينات كافية للتأثير على الصحة حتى عندما تكون النسخة الأخرى من الجين طبيعية، ويكون الشخص المصاب بالطفرة مريضًا.
  • أما في الحالة المتنحية: لا يكون للتغيير (الطفرة) في إحدى نسخ زوج الجينات تأثير صحي ملحوظ شرط أن تكون النسخة الأخرى من نفس الجين طبيعية، ويكون الفرد حاملًا للطفرة ويبقى صحيًا.

في نهاية المقال نأمل أن تكون قد حصلت على الإجابات التي تطمح لها حول كافة أسئلتك واستفساراتك حول موضوع متلازمة غاردنر دايموند، ونذكرك بأهمية الحصول على استشارة طبية في حال لزم الأمر، كما نذكرك بخدمة الأسئلة والإجابات الطبية المجانية التي يوفرها لك موقع صحة سكاي، والتي تتيح لك استشارة طبيبك بسريةٍ وأمان، والحصول على إجابةٍ وافية بمنتهى السرعة والثقة.

مقترحات القراءة

  1. تعرف على متلازمة الألم الناحي المركب، وطرق علاجها
  2. متلازمة الشخص المتيبس | تعرّف على مرض سيلين ديون
  3. متلازمة رائحة السمك | حالة نادرة وغريبة.. فما أسبابها؟
  4. ما أعراض متلازمة إهلرس دانلوس؟
  5. متلازمة غيلان باريه | الأسباب والعلاج
  6. متلازمة مارفان | الأسباب والأعراض
  7. متلازمة توريت | الأعراض وسبل التعايش

Responses