fbpx

تعرف على متلازمة الألم الناحي المركب، وطرق علاجها

متلازمة الألم الناحي المركب

     متلازمة الألم الناحي المركب المسمى أيضًا بمتلازمة الألم الإقليمية المعقدة، وهي حالة غير مفهومة يعاني فيها الشخص من ألم شديد وضعف مستمر، تحدث بعد الإصابة في الأطراف، ولكن يمكن أن تنتشر أحيانًا إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ فيمكن أن يصبح جلد جزء الجسم المصاب حساسًا لدرجة أن لمسة طفيفة أو نتوء أو حتى تغيّر في درجة الحرارة يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا، كما يمكن أن يتحسن تدريجيًا بمرور الوقت، لكن بعض الأشخاص من الذين يعانون منها قد يعانون من الألم لسنوات عديدة.

محتويات المقال:

ما سبب متلازمة الألم الإقليمية المعقدة؟

    على الأرجح أن متلازمة الألم النطاقي المعقد ليس لها سبب واحد؛ بدلًا من ذلك ينتج عن أسباب متعددة وأعراض مماثلة:

  • فقد تكون المتلازمة ناتجة عن تحفيز الاستجابة المناعية؛ مما قد يؤدي إلى الأعراض الالتهابية، من: الاحمرار، والحرارة، والتورم في المنطقة المصابة؛ لهذا السبب يُعتقد أن متلازمة الألم الإقليمية المعقدة قد تواجه تعقيدًا في عملية الشفاء.
  • غالبًا ما يظهر بعد الإصابة، لكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب العدوى، أو النوبة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو السرطان، أو مشاكل في الرقبة، أو الضغط على العصب.
الألم الناحي

ما أعراض متلازمة الألم النطاقي المعقد؟

      تختلف مدى خطورة ومدة ظهور أعراض متلازمة الألم الإقليمية المعقدة من شخص لآخر، فتبدأ الأعراض عادةً في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد الإصابة أو الكسر أو الجراحة، ولكن يمكن أن تتطور بدون سبب معروف، وأكثر هذه الأعراض شيوعًا وأبرزها، هو: الألم سواء أكان الألم ثابت أم متقطع، وهو عبارة عن إحساس بالحرق أو اللسع أو التمزق، وغالبًا ما يكون عميقًا داخل طرفك المصاب، وتشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة الألم المزمن في المنطقة المصابة ما يلي:

  • زيادة الحساسية للمنبهات.
  • تورم الجلد: قد يأتي التورم ويذهب، أو يظل ثابتًا.
  • الإعاقة الحركية: قد تعاني من انخفاض القدرة على تحريك الطرف المصاب أو زيادة الصلابة، وقد تواجه أيضًا صعوبة في الضغط على طرفك أو مفصلك المصاب.
  • التغيرات في درجة حرارة الجلد: قد تشعر على الجلد الموجود على أطرافك بالدفء أو البرودة مقارنةً بالجلد المعاكس.
  • التغيرات في لون البشرة: قد تبدو بشرتك مبقعة، أو شاحبة، أو أرجوانية مصابة بكدمات، أو حمراء.
  • التغيرات في ملمس البشرة: قد تصبح بشرتك لامعة ورقيقة أو متعرقة بشكلٍ مفرط.
  • التغيرات في نمو الأظافر والشعر: قد يكون لديك نمو سريع للشعر أو الأظافر، أو قد لا ينمو.

ونظرًا لأن الأعراض عادةً ما تتحسن بمرور الوقت فمن الأسهل على مقدمي الرعاية الصحية تشخيصها في المراحل المبكرة؛ لذلك من المهم رؤية مقدم الرعاية بعد فترة وجيزة من ظهور أعراض متلازمة الألم المزمن.

كيف يتم تشخيص متلازمة الألم الإقليمية المعقدة؟

     لا يوجد اختبار تشخيصي محدد لمتلازمة الألم الناحي المركّب، لكن يمكن لبعض الاختبارات استبعاد حالات أخرى، حيث يمكن استخدام فحوصات العظام ثلاثية الطور؛ لتحديد التغيرات في العظام والدورة الدموية، وقد يطبق بعض مقدمي الرعاية الصحية حافزًا، على سبيل المثال: الحرارة، واللمس، والبرد؛ لتحديد ما إذا كان هناك ألم في منطقة معينة، لكن يكون من الصعب إجراء تشخيص قوي في وقت مبكر عندما تكون الأعراض خفيفة، أيضًا يتم التشخيص بشكل أساسي من خلال ملاحظة الأعراض التالية:

  • وجود إصابة أولية.
  • كمية من الألم أعلى من المتوقع من الإصابة.
  • تغيير في مظهر المنطقة المتأثرة.
  • لا يوجد سبب آخر للألم أو تغير المظهر.

قد يأمر مقدم الخدمة -أيضًا- بإجراء اختبارات أخرى؛ لاستبعاد الحالات التي تسبب أعراضًا مماثلة، على سبيل المثال: قد يكشف تخطيط العضلات الكهربائية عن أسباب أخرى لاعتلال الأعصاب؛ مما قد يؤدي إلى بعض سيناريوهات الألم المماثلة.

الألم الناحي

ما علاج متلازمة الألم الإقليمية المعقدة؟

     الهدف من العلاج هو تقليل الألم والأعراض الأخرى، واستعادة وظيفة الطرف المصاب، ومن ثم الحفاظ على حياتك، فمن المهم بدء العلاج في وقت مبكر من ظهور الأعراض لأن متلازمة الألم المزمن يمكن أن تتسبب في تصلب الطرف المصاب بمرور الوقت، وعادةً ما يتفاقم الألم دون العلاج وتصبح الحركة أكثر صعوبة؛ لذلك يتطلب العلاج مزيجًا من النهج المدارة بعناية، بما في ذلك:

  • العلاج الطبيعي والعلاج المهني:

يمكن أن يساعد المعالج الفيزيائي في تحسين تدفق الدم إلى الطرف المصاب، كذلك زيادة المرونة والقوة، ودرجة العضلات والوظيفة مع بعض التمارين، كما يمكن للمعالج المهني أن يعلمك طرقًا جديدة لإنجاز المهام اليومية.

  • تغيير نمط الحياة: يمكن أن يساعد إزالة بعض الحواجز التي يمكن أن تمنع أعصابك من الشفاء في زيادة فرصة التعافي، وسرعة التعافي أيضًا، مثل: الإقلاع عن التدخين، وإدارة الظروف الصحية الحالية، وممارسة الرياضة المناسبة؛ لتحسين الدروة الدموية للأعصاب التالفة.
  • العلاج النفسي الاجتماعي والسلوكي: العلاج النفسي الذي يسمى أيضًا العلاج بالكلام، وهو مصطلح لمجموعة متنوعة من تقنيات العلاج التي تهدف إلى مساعدة الشخص على تحديد وتغيير المشاعر، والأفكار، والسلوكيات غير الصحية.
  • الأدوية: لا توجد أدوية معتمدة خصيصًا لعلاج متلازمة الألم الناحي المركّب، ومع ذلك فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأدوية معينة لإدارة الأعراض، وتشمل الأدوية التي لها تأثيرات تقليل الألم:
  1. الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل: الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، والنابروكسين.
  2. الكريمات المسكنة الموضعية، واللصقات، مثل: الليدوكايين.
  3. بعض مضادات الاكتئاب، مثل: الأميتريبتيلين، والدولوكستين.
  4. الأدوية المضادة للنوبات، مثل: الجابابنتين، والبريجابالين، والتوبيرامات.
  5. حقن توكسين البوتولينوم (البوتوكس).
  • علاجات بديلة لإدارة الألم: إذا لم تستجب متلازمة الألم الناحي المركّب بشكل جيد للعلاجات المذكورة أعلاه أو كنت تعاني من ألم شديد أو مستمر فقد يوصي مقدم الخدمة الخاص بك بالعلاجات التالية الأكثر توغلًا.
  • حجب العصب السمبثاوي: يمكن لهذه الحواجز التي يتم إجراؤها بعدة طرق أن توفر تخفيفًا كبيرًا للألم لبعض الأشخاص، ويتضمن أحد أنواع الحواجز وضع مخدر بجوار العمود الفقري؛ لمنع العصب السمبثاوي مباشرة.
  • الاستئصال الجراحي: هذه التقنية المثيرة للجدل تدمر الأعصاب المشاركة في متلازمة الألم الناحي المركب، ويعتقد بعض الخبراء أن لها نتيجة إيجابية، بينما يشعر آخرون أنها تجعل أعراض المتلازمة أسوأ؛ لذا يجب النظر في هذه التقنية فقط للأشخاص الذين تخف آلامهم بشكل كبير ولكن مؤقت بواسطة حواجز سمبثاوية انتقائية.
  • مضخات الأدوية داخل العمود الفقري: تُستخدم المضخات والقسطرة المزروعة لإرسال أدوية مسكنة للألم إلى السائل الشوكي.
  • تحفيز الحبل الشوكي: توفر هذه التقنية التي توضع فيها الأقطاب الكهربائية بجوار الحبل الشوكي، فتوفر الراحة للعديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

كيف يبدو التعافي من متلازمة الألم الإقليمية المعقدة؟

    إذا بدأ علاجك في غضون بضعة أشهر بعد ظهور الأعراض فهناك فرصة جيدة لتخفيف الألم أو زواله، حيث يتمتع الأطفال والمراهقون -عمومًا- بأفضل حظ، وبينما تعمل على التحسن قد تساعد هذه الخطوات في التعافي:

  • حافظ على روتينك اليومي بقدر ما تستطيع.
  • احصل على الكثير من الراحة.
  • لا تحاول أن تفعل أكثر مما تستطيع قوتك التعامل معه.
  • انظر إلى عائلتك وأصدقائك للحصول على الدعم.

بمناسبة الحديث عن العائلة والأصدقاء؛ قد يواجه بعضهم صعوبة في تصديق مقدار الألم الذي تعاني منه، فهذه مشكلة شائعة مع هذا المرض؛ لذلك شارك المعلومات حول متلازمة الألم الإقليمية المعقدة حتى يتمكنوا من فهم ما تتعامل معه بشكل أفضل.

       وختامًا عزيزي القارئ؛ يمكن أن تؤثر متلازمة الألم الناحي المركّب بشكل كبير على مسار حياتك، ولكن الخبر السار هو أن هناك العديد من خيارات العلاج والعديد من مجموعات الخيارات التي يمكنك تجربتها، فكلما تلقيت تشخيصًا مبكرًا لهذه المتلازمة وبدأت العلاج كانت فرصة استجابة الأعراض للعلاج أفضل؛ لذلك إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك متلازمة الألم الناحي المركّب فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك؛ فإنهم متاحون لمساعدتك.

مقترحات القراءة

المصادر

Responses