fbpx

لسعات قنديل البحر | الأعراض، والأسباب، والعلاج

هل تعرضت للسعات قنديل البحر من قبل أم أنك سمعت عنها فقط؟ لسعات قنديل البحر من المشكلات التي يتعرض لها السباحون في البحار والمحيطات أو مَنْ هم يمارسون رياضات الغوص فيها.

قنديل البحر وأعضاء القرَّاصات الأخرى يمتلكون وحدات لاسعة على مجساتهم تكون على شكل أكياس خيطية والتى تتمكن من خلالها إحداث اللسعات، وتختلف شدة اللسعة باختلاف نوع الحيوان المسبب لها حيث تتراوح من طفح جلدي مؤلم وحكة في معظم حالات اللسعات.

يمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى بثرات مليئة بالقيح تنفجر فيما بعد، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تظهر أعراض أخرى، مثل: الضعف، والغثيان، والصداع، وألم وتشنجات في العضلات، وسيلان من العينين والأنف، وزيادة في التعرق، وألم في الصدر يزداد مع التنفس، وفى بعض الحالات يمكن أن تؤدي تلك  اللسعات الى الوفاة.

محتويات المقال:

الأعراض

    في اعتقادك.. هل لسعة قنديل البحر خطيرة؟ تتراوح أعراض لسعات قنديل البحر ما بين أعراض شائعة غير خطيرة إلى أعراض خطيرة تؤثر على أجهزة الجسم.

أولًا: الأعراض الشائعة غير الخطيرة:-

  1. ألم يشبه الحرقة أو إحساس بوخز الإبر: عند لسعة قنديل البحر يمكن أن تشعر بألم حاد يشبه الحرقة، هذا الألم غالبًا ما يكون حادًا في اللحظات الأولى بعد اللسعة.
  2. ظهور علامات ملونة: عندما تتلامس بشرتك مع خيوط قنديل البحر فغالبًا ما تترك آثارًا ملونة على البشرة، هذه العلامات قد تظهر بألوان البنفسجي، أو البني، أو الأحمر، كما أن تلون البشرة هكذا يمكن أن يكون نتيجة لتفاعل الجلد مع السموم الموجودة في لسعة القنديل.
  3. حكة في منطقة اللسعة: من الممكن أن تشعر بحكة شديدة في منطقة اللسعة.
  4. انتفاخ حول منطقة اللسعة: قد تحدث تورمًا وانتفاخًا في المنطقة المصابة بسبب تفاعل الجلد مع لسعة القنديل أيضًا.
  5. ألم نابض : الألم بعد اللسعة غالبًا ما يكون مستمرًا، ويمتد من منطقة اللسعة إلى أطراف جسمك.

ثانيًا: اللسعات الشديدة لقناديل البحر التى تسبب تأثيرات واضحة على الجسم وأجهزته المختلفة، والتى يمكن أن تظهر سريعًا بعد اللسعة أو بعد مرور عدة ساعات، فمنها:

  1. ألم في المعدة والغثيان والقيء: اللسعات الشديدة لقناديل البحر يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في منطقة المعدة، بالإضافة إلى ذلك قد يشعر المصاب بالغثيان والرغبة في التقيء؛ مما يمكن أن يكون محرجًا ومؤلمًا.
  2. الصداع: الصداع هو أحد الأعراض الشائعة بعد لسعة قنديل البحر الشديدة، ويمكن أن يكون هذا الصداع حادًا ومزعجًا أيضًا.
  3. ألم في العضلات أو تشنجات فيها: اللسعات الشديدة قد تسبب ألمًا في العضلات أو تشنجات فيها؛ مما يجعل الحركة صعبة ومؤلمة.
  4. الإغماء أو الدوار أو الارتباك: في بعض الحالات يمكن أن تؤدي اللسعات الشديدة إلى الإغماء أو الدوار، كما قد يشعر المصاب بالارتباك وعدم القدرة على التفكير بوضوح.
  5. صعوبة في التنفس: لسعات قناديل البحر الشديدة يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس نتيجة للتأثير على الجهاز التنفسي، وهذه تعتبر مشكلة خطيرة يجب البحث عن العناية الطبية على الفور عند الإحساس بهذه المشكلة.
  6. مشكلات في القلب: اللسعات الشديدة يمكن أن تؤثر على نشاط القلب؛ مما يزيد من خطر حدوث مشكلات في القلب، مثل: الارتفاع في ضغط الدم، أو التسارع القلبي.

العوامل التي تؤثر على شدة لسعات قنديل البحر

   لمعرفة ما الذي يجعل لسعة قنديل البحر شديدة وعنيفة؟ يمكن أن نلقي نظرة على العوامل التي تلعب دورًا في تأثير هذه اللسعات:-

  1. نوع قنديل البحر، وحجمه: هناك أنواع متعددة من قناديل البحر؛ بعضها يكون أكثر سمية من الآخر، كذلك قد يكون لدى بعض الأنواع أشواك أو خيوط سامة تسبب تأثيرات أكثر خطورة، بالإضافة إلى ذلك فإن حجم قنديل البحر يلعب دورًا في كمية السم الذي يحتويه، وبالتالي في شدة تأثير اللسعة.
  2. عمر الشخص المصاب، وحجمه، وحالته الصحية: يمكن أن يؤثر عمر الشخص على تحمله للسعة، فالأطفال عادةً ما يكونون أكثر عرضةً للتأثيرات الشديدة بسبب أجسامهم الصغيرة وأنظمتهم المناعية الضعيفة، بالإضافة إلى ذلك فإن حالة الصحة العامة للشخص وحجم جسمه يمكن أن يكونا لهما تأثير على استجابته للسعة.
  3. مدى تعرض الشخص للمجسمات اللاسعة: كمية السموم التي يتم حقنها في جسم الشخص تعتمد على مدى التعرض للمجسمات اللاسعة، فإذا تم تعرض الشخص لعدة لسعات أو لسعة قوية فقد يكون لديه تأثير شديد.
  4. مساحة الجلد المتأثرة باللسعة: كمية الجلد المتأثرة بلسعة قنديل البحر يمكن أن تؤثر على شدة الألم والتورم، فإذا تمت لسعة في منطقة كبيرة من الجلد فمن الممكن أن تكون الأعراض أكثر شدة.

المدة الزمنية التي تنقضي فيها لسعات قنديل البحر

   بعد معرفة أعراض لسعات قنديل البحر، والعوامل التي تؤثر على شدتها فكم تدوم لسعة قنديل البحر؟ معظم حالات لسعات قنديل البحر تستجيب للعلاج المنزلي وتتحسن خلال بضعة أيام أو أسابيع، لكن في حالة تفاعلات الحساسية الشديدة قد تكون الرعاية الطبية العاجلة ضرورية.

الوقاية من لسعات قنديل البحر

    للوقاية من لسعات قنديل البحر يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  1. للوقاية من لسعات قنديل البحر يجب أن تحصل على معلومات قبل السباحة أو الغوص في المياه الساحلية، كما يجب عليك التحدث مع رجال الإنقاذ، أو النزلاء المحليين، أو المسؤولين في إدارة الصحة المحلية ليزودوك بالمعلومات حول مواسم انتشار قناديل البحر، والأماكن التي قد تكون موجودة فيها، كما يمكنهم تزويدك بنصائح حول السلوك الآمن في هذه المناطق لتجنب اللسعات.
  2. أيضًا ارتداءك بذلة واقية يمكنها أن تحجب عنك لسعات قنديل البحر عند السباحة أو الغوص في مناطق ينتشر فيها قنديل البحر، ويمكنك العثور على بذلات واقية مختلفة، منها: “الملتصقة بالجلد”، أو “البذلات الواقية من اللدغات” في متاجر الغوص، وهذه الملابس مصنوعة من قماش رقيق وجودة عالية، بالإضافة إلى ذلك يجب أيضًا ارتداء الأحذية الواقية حيث يمكن حدوث اللسعات أثناء المشي في المياه الضحلة.
  3. كذلك يجب الامتناع عن دخول المياه في المناطق التي تشهد انتشارًا كبيرًا لقناديل البحر أثناء موسم انتشارها.
  4. ينبغي على الأفراد أن يكونوا على علم بالمضاعفات المحتملة للسعة قنديل البحر، بما في ذلك: ظهور حساسية على الجلد بشكلٍ متأخر ومتلازمة إيروكانجي، فإن هذا سيمكنهم من التعامل بفعالية مع أي تأثيرات سلبية تظهر بعد اللسعة.

في النهاية.. الالتزام بمثل هذه الإجراءات الوقائية يمكن أن يساعدك في تقليل مخاطر التعرض للسعات قنديل البحر، والحفاظ على سلامتك أثناء تواجدك في المياه البحرية.

علاج لسعات قنديل البحر

   يتم علاج لسعات قنديل البحر على مرحلتين: مرحلة الإسعافات الأولية، ومرحلة العلاج الطبى.

أولًا: الإسعافات الأولية:

غالبًا ما يمكن معالجة لسعات قنديل البحر باستخدام الإجراءات التالية:

  1. إزالة لوامس القنديل بدقة باستخدام ملقط، مع الحرص على عدم ترك أي شظايا منها.
  2. غمر الجلد المصاب بماء ساخن لمدة تتراوح بين 20 و 45 دقيقة على أن تكون درجة حرارته بين 43 إلى 45 درجة لكى تشعر بالدفء لا بالاحتراق؛ وذلك لتخفيف شعورك بالألم.
  3. يمكن وضع مرهم لعلاج لسعة قنديل البحر أو كريم هيدروكورتيزون -بتركيز 0.5% إلى 1%- على الجلد المصاب مرتين يوميًا؛ لتخفيف التورم والتهيج.

ثانيًا: العلاج الطبي:

  1. في الحالات الشديدة قد يحتاج المصاب إلى الإنعاش القلبي الرئوي، أو إلى إسعافات إنقاذ الحياة، أو إلى دواء مضاد للتسمم مع بعض الأنواع.
  2. في حالة ظهور طفح جلدي أو تفاعلات جلدية أخرى في وقتٍ لاحق يمكن أن تتم معالجتها باستخدام مضادات الهيستامين أو الكورتيكوسترويدات، كما يمكن للمصاب أن يتناول المسكنات؛ لتخفيف الألم.
  3. إذا كانت اللسعة تصيب العين أو المناطق القريبة منها فإن الرعاية الطبية الفورية ضرورية للتحكم في الألم، وغسل العين.

باختصار إن العلاج الفعال للسعات قنديل البحر يتضمن رعاية الإسعافات الأولية والاستشارة مع محترفي الرعاية الصحية في حالات الإصابة الشديدة أو ظهور تفاعلات جلدية مؤلمة بعد اللسعة.

ممنوعات ومحاذير أثناء علاج لسعات قنديل البحر

   هناك بعض الإجراءات التي يجب تجنبها حيث لا تُظهر أي فعالية، بل قد تكون ضارة:

  1. كحت اللاسعات.
  2. علاج لسعة قنديل البحر بالخل غير فعال، ولابد من تجنبه.
  3. الغسيل ببول الإنسان.
  4. الغسيل بماء عذب بارد.
  5. استخدام مُغَرِّض اللحم.
  6. استخدام الكحول أو الإيثانول أو الأمونيا.
  7. الفرك بمنشفة.
  8. استخدام ضمادات ضاغطة.

   في الختام.. نلخص ما تم ذكره حول لسعات قنديل البحر:

  • لسعات قنديل البحر قد تظهر بأعراض شائعة غير خطيرة، مثل: الألم، والعلامات الملونة، والحكة، والتورم، والألم النابض.
  • إذا تعرضت للسعة الشديدة فقد تظهر أعراض، تشمل: الألم في المعدة، والصداع، وألم في العضلات، والإغماء، وصعوبة في التنفس، ومشكلات في القلب.
  • الشدة والمدة الزمنية للسعة تعتمد على عوامل، مثل: نوع وحجم قنديل البحر، وعمر الشخص، ومدة التعرض للسعة، ومساحة الجلد المتأثرة.
  • الوقاية، تشمل: الحصول على معلومات عن قناديل البحر في المنطقة، وارتداء الملابس الواقية.
  • الإسعافات الأولية، تشمل: إزالة اللوامس، واستخدام ماء ساخن للتخفيف من الألم، واستخدام كريم هيدروكورتيزون، أما العلاج الطبي، فيتضمن: الإنعاش القلبي الرئوي في الحالات الشديدة، واستخدام الأدوية في حالات التفاعلات الجلدية.

نشجعك -دائمًا- على التوجه إلى محترفي الرعاية الصحية إذا كان هناك أي تفاقم في الأعراض أو في حالة الاشتباه في تعرضك للسعة قنديل البحر الشديدة.

مقترحات للقراءة

  1. أهم الإسعافات الأولية المفيدة في حياتك اليومية
  2. ما الإسعافات الأولية للسعة قنديل البحر
  3. كيفية إيقاف نزيف الأنف في المنزل
  4. إسعافات الذبحة الصدرية

Responses