fbpx

مضادات الهيستامين | الأنواع والإرشادات

مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية ( Anti-Histaminic Drugs ) هي مركبات كيميائية تعمل على تقليل انتاج مادة الهيستامين التي يفرزها الجهاز المناعي كرد فعل تجاه أحد مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والغبار ، مما قد يسبب أعراضًا مثل السعال والعطس والدموع . مضادات الهيستامين هي أدوية تساعد في علاج الحساسية وكذلك لعلاج مشاكل المعدة والبرد وغير ذلك . تتوفر أدوية علاج الحساسية على هيئة أقراص وشراب ورذاذ استنشاق وبخاخات أنف وقطرات للعين وكريمات للجلد وحقن . كما أن بعض أدوية علاج الحساسية متوفر دون وصفة طبية , في حين أن أدوية أخرى لا تتوفر إلا بوصفة طبية . فيما يلي ملف بالأنواع المتعددة من أدوية علاج الحساسية والغرض من استخدامها وآثارها الجانبية الى جانب العديد من المعلومات الأخرى التي نقدمها لكم من خلال صحة سكاي.

  • عناصر المقال :
  1. ما هي الحساسية ؟
  2. ما هو الهيستامين ؟
  3. ما هي مسببات الحساسية ؟
  4. ما هي أعراض الحساسية ؟
  5. ما هي مضادات الهيستامين وكيف يتم تصنيفها ؟
  6. ما الفرق بين مضادات هيستامين الجيل الأول والثاني ؟
  7. ما هي الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين ؟
  8. ما هي الأشكال الدوائية لمضادات الهيستامين ؟
  9. هل يمكن تناول مضادات الهيستامين أثناء الحمل والرضاعة ؟
ادوية الحساسية
  • ما هي الحساسية ؟

تحدث الحساسية عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه بعض المواد الغريبة التي تهاجم الجسم . هذة المواد التي عادة ما تكون غير ضارة ولا تزعج معظم الناس مثل الغبار أو وبر الحيوانات ، لكنها في حالة الحساسية قد تزعجك ,  يتعامل جسمك مع هذة المواد على أنها غريبة ، مما يؤدي بعد ذلك إلى رد فعل مبالغ فيه من قبل نظام دفاع الجسم الذي يتضمن افراز الهيستامين , هذة المواد تسمى مسببات الحساسية وتسمى الأعراض الناتجة عنها رد فعل تحسسي . تعتبر الحساسية من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم حيث يوجد حوالي 40 مليون إلى 50 مليون شخص حول العالم يعانون من الحساسية.

ادوية الحساسية
  • ما هو الهيستامين ؟

الهيستامين هو مادة كيميائية مهمة لها دور في عدد من العمليات الجسدية المختلفة . فهو يحفز إفراز حمض المعدة ويلعب دورًا في الالتهاب ، ويوسع الأوعية الدموية ، ويؤثر على تقلصات العضلات في الأمعاء والرئتين ويؤثر على معدل ضربات القلب . كما أنه يساعد في نقل الرسائل بين الخلايا العصبية ويساعد السوائل على التحرك عبر جدران الأوعية الدموية . يتم إطلاق الهيستامين أيضًا إذا واجه جسمك تهديدًا من مسببات الحساسية . حيث يتسبب الهيستامين في تضخم الأوعية الدموية وتمددها ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.

  • ما هي مسببات الحساسية ؟

تشمل أهم سبعة مسببات يمكن أن تؤدي لظهور أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص ما يلي :

  1. بعض أنواع الطعام
  2. ذرات الغبار
  3. حبوب اللقاح في فصل الربيع 
  4. وبر الحيوانات الأليفة أو لعابها أو بولها
  5. لدغات ولسعات الحشرات
  6. منتجات اللاتكس المطاطية
  7. بعض أنواع الأدوية 
ادوية الحساسية
  • ما هي أعراض الحساسية ؟

يسبب افراط افراز الهيستامين مجموعة متنوعة من الأعراض . هذة الأعراض قد تشمل ما يلي :

  1. الاحتقان والسعال
  2. الأزيز وضيق التنفس
  3. التعب والإعياء
  4. الحكة والطفح الجلدي 
  5. إحمراء الجلد وإدماع العين
  6. سيلان الأنف أو انسداده أو العطس
  7. الأرق واضطرابات النوم
  8. الترجيع و الغثيان
  • ما هي مضادات الهيستامين وكيف يتم تصنيفها ؟

مضادات الهيستامين هي أدوية تعمل على الحد من افراز مادة الهستامين.  تنقسم مضادات الهيستامين إلى نوعين رئيسيين : النوع الأول يسمى مضادات مستقبلات H-1 , يستخدم هذا النوع من مضادات الهيستامين لعلاج أعراض الحساسية . أما النوع الثاني من مضادات الهيستامين فيسمى مضادات مستقبلات H-2 , يتم استخدام هذا النوع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك مرض ارتجاع المريئ والقرحة الهضمية والتهاب المعدة ودوار الحركة والغثيان والقيء . يتم تقسيم النوع الأول لحاصرات H-1 إلى مجموعتين : مضادات الهيستامين من الجيل الأول ومضادات الهيستامين من الجيل الثاني.

ادوية الحساسية
  • ما الفرق بين مضادات الهيستامين من الجيل الأول والجيل الثاني ؟

تمامًا كما يوحي الاسم ، كان الجيل الأول من مضادات الهيستامين هو النوع الأول المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء , وقد بدأت الموافقة عليها في الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي وما زالت توصف حتى اليوم . أكثر ما يميز هذا الجيل من مضادات الهيستامين هو أنها تعبر الحاجز الدموي الدماغي مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس . وبعد ذلك تمت الموافقة على مضادات الهيستامين من الجيل الثاني من قبل إدارة الأغذية والعقاقير ودخلت سوق الأدوية لأول مرة في الثمانينيات . لا تعبر مضادات الهيستامين من الجيل الثاني الحاجز الدموي الدماغي كما يفعل الجيل الأول وبالتالي فهي لا تسبب النعاس . تعتبر مضادات الهيستامين من الجيل الثاني أكثر أمانًا من الجيل الأول من مضادات الهيستامين لأنها لا تسبب النعاس ولا تتفاعل مع الكثير من الأدوية.

ادوية الحساسية
  • الأمثلة على مضادات الهيستامين من الجيل الأول والثاني :
  • تتضمن بعض الأمثلة على الجيل الأول من مضادات الحساسية  ما يلي :
الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبيةالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية برومفينيرامين ( دواء كونجستال )كلورفينيرامين (دواء الليرجيل )كليماستين ( دواء تافاجيل )سيبروهيبتادين ( دواء ترايكتين )ديكسكلورفينيرامين ( دواء بولارامين )دوكسيلامين ( دواء دونورميل )أزيلاستين ( دواء أستلين )لوراتادين ( دواء كلاريتين )السيتريزين ( دواء زيرتك )ديسلوراتادين ( دواء كلارينكس )فيكسوفينادين ( دواء أليجرا )
  • تتضمن مضادات الهيستامين من الجيل الثاني التي تستخدم لعلاج حساسية المعدة ما يلي :
أدوية الحساسية من الجيل الثاني أدوية الحساسية المحتوية على مضادات الإحتقانسيميتيدين ( دواء تاجامت )فاموتيدين ( دواء بيبسيد )نيزاتيدين ( دواء آكسيد )رانيتيدين ( دواء زانتاك )السيتريزين والسودوإيفيدرين ( دواء زيرتك -د )ديسلوراتادين وسودوإيفيدرين ( دواء كلارينكس-د )فيكسوفينادين وسودوإيفيدرين ( دواء أليجرا- د )لوراتادين وسودوافدرين ( دواء كلاريتين- د )
  • ما هي الحالات المرضية التي تعالجها مضادات الحساسية ؟
مضادات الهيستامين من الجيل الأول مضادات الهيستامين من الجيل الثانيالتهاب الأنف التحسسي وحمى القشالتهاب الملتحمة التحسسيلدغات النحل والطفح الجلدي نزلات البرد والزكام حساسية الطعامفرط الحساسية لبعض الأدويةلدغات ولسعات الحشراتالأرق واضطرابات النومدوار الحركة والدوخةالقلق والتوتر
حرقة المعدةمرض ارتجاع المرئ قرحة الاثني عشر والمعدةمتلازمة زولينجر إليسونفقدان الشهيةالصداع النصفيالحساسية المفرطةدوار الحركة والدوخةداء باركنسون ( لتقليل التيبس والرعشة )بعض أنواع آلام العظام
  • ما هي الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين ؟

يجب أن تتناقش أنت وطبيبك حول مضادات الهيستامين ، وأن تقررا معًا ما إذا كانت الفوائد المحتملة لمضادات الهيستامين تفوق آثاره الجانبية المحتملة . تتضمن بعض الآثار الجانبية الشائعة لمضادات الهيستامين من الجيل الأول ما يلي :

الجيل الأول الجيل الثاني النعاسجفاف الفم وجفاف العينعدم وضوح الرؤية أو ازدواجهاالدوخة والصداعانخفاض ضغط الدمسماكة الأغشية المخاطية سرعة دقات القلب ( الخفقان )صعوبة التبول والإمساك
السعالالتهاب الحلقالغثيان أو القيء وألم البطنالنعاس واضطرابات النومآلام المفاصل أو العضلاتالصداع النصفيالدوخة والدوار والإعياءالتورم وألم الثدي
علاج الحساسية
  • ما هي الأشكال الدوائية لمضادات الهيستامين ؟

تأتي مضادات الهيستامين في عدة أشكال منها :

  • أولاً : بخاخات وقطرات الأنف :

تعمل بخاخات وقطرات الأنف المزيلة للاحتقان على تخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية إذا تم استخدامها لفترة قصيرة فقط . قد يؤدي الاستخدام المتكرر لهذة الأدوية لأكثر من ثلاثة أيام متتالية إلى تكرار الاحتقان أو جعله يزداد سوءًا. تشمل الأمثلة ما يلي :

  1. أوكسي ميتازولين ( Oxymetazoline )
  2. تتراهيدروزولين ( Tetrahydrozoline )
  3. الأدوية السترويدية ( Steroid medications )

بالنسبة للأشخاص الذين يزعجهم شعور السائل الذي يسيل في حلقهم أو الطعم غير السار لهذه البخاخات ، هناك نوعان من صيغ الهباء الجوي : 

  1. بيكلوميثازون ( Beclomethasone )
  2. سيكليسونيد ( Cycliconide )
  3. أجهزة الاستنشاق ( البخاخات )

غالبًا ما تُستخدم الكورتيكوستيرويدات المستنشقة ( البخاخات ) يوميًا كجزء من علاج الربو الناجم عن مسببات الحساسية بالهواء . الآثار الجانبية بسيطة بشكل عام ويمكن أن تشمل تهيج الفم والحلق . تجمع بعض أجهزة الاستنشاق بين الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول. تشمل أجهزة الاستنشاق التي تصرف بوصفة طبية ما يلي :

  1. بيكلوميثازون 
  2. بوديزونيد ( Pulmicort Flexhaler )
  3. سيكليسونيد ( ألفيسكو )
  4. فلوتيكاسون ( Flovent )
  5. موميتازون ( Asmanex Twisthaler )
علاج الحساسية
  • ثانياً – حقن الإبينفرين الطارئة :تُستخدم حقن الإبينفرين لعلاج الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل مفاجئ يهدد الحياة. يتم إعطاء الدواء بواسطة حقنة ذاتية الحقن وجهاز الحاقن التلقائي. قد تحتاج إلى الاحتفاظ بحقن الابينيفرين دائما معك إذا كان هناك احتمال أن يكون لديك رد فعل تحسسي شديد تجاه طعام معين ، مثل الفول السوداني ، أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه لدغات النحل . سيقوم الطبيب بتدريبك على كيفية استخدام حاقن الأدرينالين التلقائي . من المهم أن تحصل على النوع الذي يصفه طبيبك ، لأن طريقة الحقن قد تختلف قليلاً لكل علامة تجارية . تأكد أيضًا من استبدال الإبينفرين في حالات الطوارئ قبل تاريخ انتهاء الصلاحية. 
  • ثالثاً – الحبوب وأدوية الشرب :

تستخدم الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم لعلاج الأعراض الشديدة التي تسببها جميع أنواع الحساسية . يمكن أن يسبب الاستخدام طويل الأمد لمثل هذا النوع من أدوية الحساسية الى إعتام عدسة العين وهشاشة العظام وضعف العضلات وقرح المعدة وزيادة نسبة السكر في الدم ( الجلوكوز ) وتأخر النمو لدى الأطفال. يمكن أن تؤدي الكورتيكوستيرويدات الفموية أيضًا إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم. تشمل الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم ما يلي :

  1. بريدنيزولون ( بريلون )
  2. بريدنيزون ( بريدنيزون إنتنسول )
  3. ميثيل بريدنيزولون ( ميدرول )
  • رابعاً – كريمات البشرة :

تعمل كريمات الكورتيكوستيرويد على تخفيف تفاعلات حساسية الجلد مثل الحكة أو الاحمرار أو التقشر . وتتوفر بعض كريمات الكورتيكوستيرويد ذات الفعالية العلاجية البسيطة بدون وصفة طبية ، لكن من الضروري أن تتحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذة الأدوية لأكثر من بضعة أسابيع . يمكن أن تشمل الآثار الجانبية تغير لون الجلد وتهيجه . كما يمكن أن يتسبب الاستخدام طويل الأمد ، خاصةً للكورتيكوستيرويدات التي تُصرف بوصفة طبية ، في ترقق الجلد واضطراب مستويات الهرمونات في الجسم . تشمل الامثله عليها ما يلي :

  1. بيتاميثازون ( Betamethasone )
  2. ديسونيد ( Desonide )
  3. هيدروكورتيزون ( Hydrocortisone )
  4. موميتازون ( Mometasone )
  5. تريامسينولون ( Triamcinolone )
  • خامساً – مثبطات الخلايا البدينة :

تمنع مثبطات الخلايا البدينة إطلاق المواد الكيميائية في الجهاز المناعي التي تساهم في تفاعلات الحساسية . هذة الأدوية آمنة بشكل عام ولكنها تحتاج عادةً إلى استخدامها لعدة أيام للحصول على التأثير الكامل.  عادةً ما يتم استخدام هذا النوع من الأدوية عندما لا تعمل مضادات الهيستامين أو لا تحصل من خلالها على النتائج المرجوة.

علاج الحساسية
  • سادساً – قطرات العين :

تشمل قطرات العين التي تصرف بوصفة طبية ما يلي :

  1. كرومولين ( كرولوم )
  2. لودوكساميد ( ألوميد )
  3. نيدوكروميل ( ألوكريل )
  • سابعاً – مثبطات الليكوترين

مثبطات الليكوترين هي دواء يصفه الطبيب يمنع افراز المركبات الكيميائية المسببة للأعراض والتي تسمى الليكوترين . يخفف هذا الدواء الفموي علامات وأعراض الحساسية بما في ذلك احتقان وسيلان الأنف والعطس . تمت الموافقة على نوع واحد فقط من هذا الدواء وهو ( montelukast ، Singulair )  لعلاج حمى القش . في بعض الأشخاص يمكن أن تسبب مثبطات الليكوترين أعراضًا نفسية مثل القلق والاكتئاب والأحلام الغريبة ومشاكل النوم والتفكير أو السلوك الانتحاري.

  • ثامناً- العلاج المناعي للحساسية :

عادة ما يتم ضبط مواعيد العلاج المناعي بعناية ، مع افتعال التعرض لمسببات الحساسية تدريجيًا ، خاصة تلك التي يصعب تجنبها مثل حبوب اللقاح والغبار . الهدف هو تدريب جهاز المناعة في الجسم على عدم الاستجابة لمسببات الحساسية هذه . يمكن استخدام العلاج المناعي عندما لا تكون العلاجات الأخرى فعالة . كما أنه مفيد في تقليل أعراض الربو لدى بعض المرضى.

? العلاج المناعي تحت اللسان ( SLIT ) :

باستخدام هذا النوع من العلاج المناعي ، يتم وضع قرص من مسببات الحساسية تحت لسانك والسماح له بالامتصاص . ثبت أن هذا العلاج يقلل من سيلان الأنف والاحتقان وتهيج العين والأعراض الأخرى المرتبطة بحمى القش . كما أنه يحسن من أعراض الربو .  تحتوي العديد من أقراص SLIT على حبوب اللقاح لأنواع مختلفة من العشب.

ادوية الحساسية
  • تاسعاً – الحقن :

يمكن إعطاء العلاج المناعي على شكل سلسلة من الحقن وهو عادة ما يتم مرة أو مرتين في الأسبوع . يمكن زيادة الجرعة أسبوعيًا أو كل أسبوعين بناءً على تحمل المريض . كما يمكن بعد ذلك إعطاء الحقن بالجرعة القصوى المسموح بها كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع على مدار السنة . قد تشمل الآثار الجانبية لهذا العلاج حدوث تهيج في موقع الحقن وأعراض حساسية مثل العطس أو الاحتقان . في حالات نادرة يمكن أن تسبب حقن الحساسية ردات الفعل التحسسية  ، وهو رد فعل مفاجئ يهدد الحياة ويسبب تورم الحلق وصعوبة التنفس وعلامات وأعراض أخرى.

  • عاشراً – الأدوية البيولوجية :

تستهدف الأدوية البيولوجية التحكم في تفاعل معين في جهاز المناعة وتحاول منع حدوثه . يتم إعطاء هذة الأدوية على شكل حقن . وهي تشمل دوبيلوماب لعلاج حساسية الجلد وأوماليزوماب لعلاج الربو عندما لا تساعد الأدوية الأخرى . قد تشمل الآثار الجانبية للأدوية البيولوجية الاحمرار أو الحكة أو تهيج العين والتهيج في موقع الحقن.

علاج الحساسية
  • كيف أعرف أي مضادات الهيستامين يجب أن أتناولها ؟

? نظرًا لوجود العديد من منتجات مضادات الهيستامين ، سواء التي تُصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية ، ولأنها تُستخدم لعلاج العديد من الحالات المختلفة ، فقد تحتاج إلى المساعدة في معرفة الدواء الذي يجب تناوله. بالنسبة للأمراض البسيطة ، يمكنك على الأرجح تناول أدوية الحساسية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. يمكنك قراءة النشرة الطبية ومطابقة الأعراض الخاصة بك مع الأعراض التي تعاني منها . لا تتردد أبدا في سؤال الصيدلي فهو على درجة عالية من المعرفة في الآثار الجانبية للأدوية . قد تحتاج إلى تجربة مضادات الهيستامين المختلفة ( ولكن ليس أكثر من واحدة في كل مرة دون وصفة طبية ) للعثور على أفضل دواء للتحكم في الأعراض.

? إذا كنت بحاجة إلى وصفة طبية من مضادات الهيستامين ، فستعمل أنت وطبيبك معًا لمعرفة الدواء الأفضل لك. تتفاعل العديد من الأدوية مع مضادات الهيستامين ، لذلك سيرغب مقدم الرعاية الصحية في معرفة الظروف الطبية التي تعاني منها والأدوية التي تتناولها حاليًا. سيرغبون أيضًا في معرفة ما إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك. لا ينصح باستخدام بعض مضادات الهيستامين أثناء الحمل لأنها قد تسبب تشوهات خلقية بجرعات عالية جدًا. من الممكن أن تنتقل مضادات الهيستامين إلى حليب الأم ، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مضادات الهيستامين إذا كنت ترضعين طفلك. الأطفال وكبار السن هم أكثر حساسية تجاه تأثيرات مضادات الهيستامين ، لذلك من الضروري عليك إيلاء اهتمام خاص لاستخدام هذة المنتجات من قبل  هؤلاء المرضى . لا تعطِ أبدًا مضادات الهيستامين التي تصرف بدون وصفة طبية للأطفال دون سن الرابعة . حيث يمكن أن تسبب هذة الأدوية آثارًا جانبية مهددة للحياة.

  • أشهر الأسئلة حول مضادات الحساسية :
  • هل يمكن أن تسبب مضادات الحساسية الحمى ؟

الحمى ليست من الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين.

  • هل يمكن أن تسبب مضادات الحساسية الإمساك ؟

نعم ، هناك بعض مضادات الهيستامين يمكن تسبب الإمساك كأثر جانبي.

  • هل يمكن لمضادات الحساسية أن تسبب الدوار ؟

نعم ، الدوخة أو الدوار هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض مضادات الهيستامين.

ادوية الحساسية
  • هل يمكن أن تسبب مضادات الحساسية الاكتئاب ؟

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على 92 شخصًا يعانون من حساسية مزمنة أن المرضى الذين تناولوا مضادات الهيستامين يعانون من زيادة في الاكتئاب و القلق . لكن لم يتم دراسة تأثير جميع مضادات الهيستامين على اضطرابات المزاج بعد.

  •  هل يمكن أن تسبب مضادات الحساسية ارتفاع ضغط الدم ؟

إذا كنت تتناول بالفعل دواء لارتفاع ضغط الدم ، فإن الجمع بينه وبين مضادات الهيستامين يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم.

  • هل يمكن أن تسبب مضادات الحساسية زيادة الوزن ؟

نعم ، يمكن أن تسبب لك مضادات الهيستامين زيادة الوزن.

  • ما هي مضادات الحساسية التي يمكنك تناولها معًا ؟

لا ينبغي الجمع بين مضادات الهيستامين ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك تحت إشرافه . يجب استخدام مضادات الهيستامين فقط حسب التوجيهات الطبية وإلا فقد تتعرض لأعراض جانبية خطيرة. 

  • ماذا علي أن أفعل إذا لم أشعر بالتحسن بعد تناول مضادات الحساسية ؟

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي لمساعدتك في إيجاد طرق لعلاج الحساسية لديك . يمكن علاج بعض أنواع الحساسية بمضادات الاحتقان أو العلاج المناعي.

  • هل مضادات الحساسية تسبب الخرف ؟

قد يؤدي استخدام بعض مضادات الهيستامين على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف . وجد بأن عقار ديفينهيدرامين يمنع تأثيرات ناقل عصبي يسمى أستيل كولين . هذا الناقل العصبي حيوي وهام جدا للذاكرة والتعلم . وبعد الدراسة تبين أن ديفينهيدرامين قد زاد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 54٪ في دراسة أجريت على 3000 مريض لمدة سبع سنوات.

antihistaminic
  • هل يمكنني تناول مضادات الهيستامين إذا كنت حاملاً أو مرضعة ؟

من الأسلم التحدث إلى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو كنت مرضعة . أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بعض مضادات الهيستامين يمكن أن تسبب تشوهات خلقية . كذلك لوحظ انتقال كميات صغيرة من مضادات الهيستامين لطفلك إذا كنت ترضعين. 

  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب ؟

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على مقدم الرعاية الصحية الخاص بي ؟

  1. ما نوع مضادات الهيستامين الأفضل بالنسبة لي ؟
  2. كيف يمكنني تناول مضادات الهيستامين ؟
  3. ما الآثار الجانبية التي قد تحدث مع هذا الدواء  ؟
  4. ما هي مضادات الهيستامين التي لن تتعارض مع الأدوية الحالية التي أتناولها ؟
  5. هل تناول مضادات الهيستامين التي تجعلني أشعر بالنعاس هو أمر طبيعي ؟
  6. هل يمكنني أن أعيش حياتي بشكل طبيعي أثناء استخدام هذا الدواء ؟ هل أستطيع القياده ؟ 
  7. هل يمكنني تناول مضادات الهيستامين إذا كنت حاملاً ، أو أخطط للحمل أو في حالة الرضاعة ؟ 
  8. هل يمكن إعطاء مضادات الهيستامين لطفلي بأمان ؟
  9. ما هي العواقب إذا لم أتناول مضادات الهيستامين لمساعدتي ؟
ادوية الحساسية
  • تناقش مع طبيبك حول ما يلي :

تعاون مع طبيبك لاختيار أكثر أدوية الحساسية فعالية بالنسبة لك والأقل من حيث الآثار الجانبية , حتى أدوية الحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية لها آثار جانبية ، ويمكن لبعض أدوية الحساسية أن تسبب مشاكل عندما يتم تناولها معها , من المهم بشكل خاص التحدث مع طبيبك حول تناول أدوية الحساسية في الحالات التالية :

  1. في حال كنت حاملا أو مرضعة
  2. في حال الإصابة بمرض مزمن مثل مرض السكري أو الجلوكوما أو هشاشة العظام أو ارتفاع ضغط الدم
  3. في حال كنت تتناول أدوية أخرى بما في ذلك المكملات العشبية
  4. في حال كنت تعالج الحساسية لدى طفلك , يحتاج الأطفال إلى جرعات مختلفة من الأدوية عن البالغين
  5. في حال كنت تعالج الحساسية لدى كبار السن , يمكن لبعض أدوية الحساسية أن تسبب آثارًا جانبية لدى كبار السن
  6. في حال كنت تتناول بالفعل أحد أدوية الحساسية ولم تتحسن حالتك

تتبع الأعراض التي تعاني منها ووقت تناول الأدوية وجرعاتها , سيساعد هذا طبيبك على معرفة ما هو العلاج الأفضل بالنسبة لحالتك . قد تحتاج إلى تجربة بعض الأدوية لتحديد أيها أكثر فاعلية وأقل آثار جانبية مزعجة بالنسبة لك.

للمزيد حول أدوية الحساسية يمكنك الإطلاع على :

Responses