fbpx

أنقذ من تُحب، تعرف على إسعافات الذبحة الصدرية

جلطة

   الذبحة هي نوع من أنواع أوجاع الصدر الذي ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتُعد الذبحة أحد أعراض مرض الشريان التاجي، ويُطلق على الذبحة كذلك اسم الذبحة الصدرية، وفي كثير من الأحيان يوصف ألم الذبحة بأنه شعور جارف بالعصر نظرًا لشدة ما يشعر به المريض من الألم، أو الضغط أو الاختناق؛ كما قد يشعر الكثير من المرضى بثقلٍ موضوع على الصدر، وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب في حال كون الألم جديدًا، ولدى بعض المرضى قد يكون الألم متكررًا ويتحسن بالعلاج.

محتويات المقال:

كيف يُمكن تمييز الإصابة بالذبحة الصدرية؟

على الرغم من أن الذبحة شائعة نسبيًا إلا أنه لا يزال من الصعب تمييزها عن الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل: التعب الناتج عن عسر الهضم؛ لذلك إذا كنت تشعر بألمٍ مجهول السبب في الصدر فاطلب المساعدة الطبية على الفور.
وتعتمد الإسعافات الأولية لألم الصدر على السبب، فتتدرج آلام الصدر بناءً على اختلاف أسباب هذه الآلام بدءًا من مشاكل بسيطة، مثل: حرقة المعدة أو الإجهاد العاطفي إلى أن تصل إلى حالات طبية طارئة خطيرة، مثل: النوبة القلبية أو جلطة دموية في الرئتين (الانصمام الرئوي).

لذا قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان ألم صدرك ناتجًا عن نوبة قلبية أو حالة صحية أخرى، خاصةً إذا لم تكن قد أُصِبْتَ بألمٍ في الصدر من قبل؛ لذلك لا تحاول تشخيص السبب بنفسك، واطلب المساعدة الطبية الطارئة في حال إذا كنتَ تعاني من ألمٍ في الصدر غير مبرر يستمر لأكثر من بضع دقائق.

ما خطوات إسعاف مريض الذبحة الصدرية؟

عادةً ما نفكر في اللجوء إلى المستشفى سريعًا بمجرد ظهور أعراض الذبحة الصدرية على المصاب، لكن الإسعافات الأولية المنزلية من شأنها أن تزيد كثيراً من فُرص النجاة، فكيف تسعف شخصًا مصابًا بالذبحة الصدرية؟ إليكَ الخطوات: 

1. توقف عن آداء أي نشاط بدني على الفور: تعد الراحة بمثابة الخطوة الأولى من الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية، حيث ينصح الأطباء أن تطلب من المريض الراحة والجلوس أو التمدد بوضعية مريحة، ومحاولة طمأنة المصاب وإراحته، وتعد الوضعية الأفضل في حالة الذبحة الصدرية الحالة جلوس المريض على الأرض وإسناد الرأس والكتفين إلى الحائط ووضع عدد من الوسائد خلف ظهر المريض، مع القيام بثني الركبتين ووضع الوسائد تحت الركبتين كذلك.

2. أعطِ المريض أدويته الموصوفة: من الضروري أن تسأل المريض على الفور عن أدويته الموصوفة، وما إن كان يمتلك أدويةً لعلاج الذبحة الصدرية أم لا، مثل الحبوب التي تؤخذ تحت اللسان، وساعده على تناول دوائه، ويعد عقار النتروجليسرين (Nitroglycerin) أحد أشهر الأدوية الفعالة لعلاج الذبحة، حيث يقوم بتوسيع الأوعية الدموية وله تأثير سريع ولكنه قصير المفعول.

3. قم بإعطاء المريض جرعةً ثانية من الدواء الموصوف: في حال استمرار الألم بعد خمس دقائق من تناول الجرعة الأولى من دواء علاج الذبحة، ينصح الأطباء بتناول جرعة ثانية من الدواء، مع إبقائه في مكان هادئ ومريح حتى لا يتفاقم الوضع سوءاً.

4. قم بطلب خدمة الإسعاف: من المهم التواصل السريع مع الطوارئ في حال استمر الألم بعد خمس دقائق نم تناول الدواء، ولم تتم الاستجابة لجرعتين من التيتروجلسرين، لذا اتصل فورًا بالطوارئ للحصول على المساعدة.

النوبة القلبية

الذبحة الصدرية

تسبب النوبة القلبية عمومًا ألمًا في الصدر لأكثر من 15 دقيقة. قد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا. تحدث بعض النوبات القلبية بشكل مفاجئ ، لكن العديد من الأشخاص تظهر عليهم علامات تحذيرية قبل ذلك بساعات أو أيام. قد يصاب الشخص المصاب بنوبة قلبية بأي مما يلي أو كله:
1. ألم في الصدر أو ضغط أو ضيق أو إحساس بالضغط أو الوجع في وسط الصدر
2. الألم أو الانزعاج الذي ينتشر في الكتف والذراع والظهر والرقبة والفك والأسنان أو أحيانًا الجزء العلوي من البطن
3. غثيان أو عسر هضم أو حرقة أو ألم في البطن
4. ضيق في التنفس
5. الدوار والإغماء والتعرق
عند النساء ، لا يكون ألم الصدر شديدًا دائمًا أو حتى أكثر الأعراض وضوحًا. تميل النساء إلى الشعور بأعراض أكثر غموضًا ، مثل الغثيان أو آلام الظهر أو الفك ، والتي قد تكون أكثر حدة من ألم الصدر.

خطوات التعامل مع النوبة القلبية

الذبحة الصدرية

إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص آخر من نوبة قلبية ، فاتبع خطوات الإسعافات الأولية التالية:
1. اتصل بالإسعاف أو المساعدة الطبية الطارئة: ولا تتجاهل أعراض النوبة القلبية، إذا لم تتمكن من وصول سيارة إسعاف أو سيارة طوارئ إليك فاطلب من أحد الجيران أو صديقك نقلك إلى أقرب مستشفى. قم بالقيادة بنفسك فقط إذا لم يكن لديك خيار آخر. نظرًا لأن حالتك يمكن أن تزداد سوءًا ، فإن القيادة بنفسك تعرضك أنت والآخرين للخطر.
2. امضغ الأسبرين: الأسبرين هو مميع للدم، يمنع التجلط ويحافظ على تدفق الدم عبر الشريان الضيق الذي تسبب في نوبة قلبية. لا تتناول الأسبرين إذا كنت تعاني من ألم في الصدر بسبب إصابة، لا تتناول الأسبرين إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبرين، أو لديك مشاكل نزيف أو تتناول دواءً آخر لتسييل الدم، أو إذا أخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مسبقًا بعدم القيام بذلك.
3. تناول النتروجليسرين: إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نوبة قلبية وكان مقدم الرعاية الصحية قد وصف لك مسبقًا النتروجليسرين ، فتناوله وفقًا للإرشادات. لا تأخذ النتروجليسرين الخاص بأي شخص آخر.
4. قم الإنعاش القلبي الرئوي للشخص المصاب بنوبة قلبية: توصي جمعية القلب الأمريكية ببدء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط. ادفع بقوة وبسرعة على صدر الشخص من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.
إذا كان جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي (AED) متاحًا على الفور وكان الشخص فاقدًا للوعي ، فاتبع تعليمات الجهاز لاستخدامه.

الانسداد الرئوي

الذبحة الصدرية

الانسداد الرئوي هو جلطة دموية في الرئة. يحدث عندما تنكسر جلطة في الساق أو الحوض ، وتعلق في شريان رئوي (الشريان الرئوي). تقطع الجلطة تدفق الدم ، مما يجعل من الصعب على رئتيك توفير الأكسجين لبقية الجسم، قد تتضمن علامات الانسداد الرئوي وأعراضه ما يلي:

  1. ألم صدري مفاجئ وحاد غالبًا مع ضيق في التنفس
  2. ضيق التنفس المفاجئ وغير المبرر ، حتى بدون ألم
  3. السعال الذي قد ينتج عنه بصاق غزيرُ بالدم
  4. تسارع ضربات القلب مع ضيق في التنفس
  5. الإغماء
  6. القلق الشديد
  7. التعرق غير المبرر
  8. تورم في ساق واحدة فقط ناتج عن جلطة دموية في الساق

يمكن أن يكون الانصمام الرئوي مهددًا للحياة. إذا كانت لديك أعراض الانسداد الرئوي ، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

الذبحة الصدرية

يعد ألم الصدر سببًا شائعًا لطلب العلاج الطبي. يمكن أن يسبب القلق وعسر الهضم والعدوى وإجهاد العضلات ومشاكل القلب أو الرئة ألمًا في الصدر.

إذا كان ألم صدرك جديدًا أو متغيرًا أو غير مبرر ، فاطلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نوبة قلبية ، فاتصل برقم الطوارئ المحلي. لا تحاول تشخيص ألم الصدر بنفسك أو تجاهله. سيعتمد علاجك على السبب المحدد للألم.

مقترحات القراءة

  1. جراحة زراعة الشرايين التاجية بالقلب النابض
  2. النوبة القلبية | الأسباب والأعراض والعلاج

Responses