fbpx

علاج عرق النسا بالكيّ | دليلك الشامل

يوجد  العديد من طرق علاج عرق النسا، منها: -ما سنتحدث عنه في هذا المقال- وهو علاج عرق النسا بالكيّ أو ما يعرف طبيبًا بالعلاج الكهروحراري(intradisical electrothermal therapy)، وهي تقنية طفيفة التوغل تتم بإدخال قسطرة مرنة مقاومة للحرارة في القرص المتضرر من العمود الفقري للمريض، وبتسخين هذه القسطرة يتقلص الغلاف الخارجي للقرص نتيجة لتقلص الكولاجين الخاص به، كما يحدث تدمير مستقبلات الألم الواردة إليه، وكل هذه الطرق تهدف إلى تخفيف الآم أسفل الظهر للمريض، وتحسن حالته الحركية والوظيفية.

محتويات المقال:

هل الكيّ يصلح لعلاج عرق النسا؟

أشارت الدراسات السريرية الأولية إلى أن تقنية علاج عرق النسا) بالكيّ قد تكون فعالة في حوالي 70% من المرضى الذين يعانون الآم الظهر المزمنة والمستمرة، لكن بشرط أن يكون المريض عمره أقل من 55 عاما.

متى يزول ألم عرق النسا بعد الكيّ؟

 يستغرق تسكين الآلام بشكل كبير من 8 إلى 12 أسبوعًا، وتصل عملية الشفاء إلى ذروتها بعد 4 أشهر من العملية، وخلال تلك الفترة يجب على المريض تقييد النشاط البدني، واتباع برنامج إعادة تأهيل منظم بعناية.

علاج عرق النسا بالكي

ماذا يحدث للجسم بعد الكيّ؟

 يجب أن يشير الطبيب للمريض إلى أن الشفاء يتم بشكل تدريجي، وخلال الأيام السبعة الأولى بعد العملية قد يعاني المريض من زيادة كبيرة في الألم، وبشكل عام يجب على المريض عدم العودة إلى أي نوع من العمل البدني الشاق خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد العملية، ويوصى بزيادة تدريجية في الأنشطة اليومية، كذلك يجب أن يقوم المريض بالجلوس أو الوقوف بأقل قدر ممكن خلال الأيام القليلة الأولى بعد العلاج، ويكون أيضًا ممنوع من الرفع، أو الالتواء، أو الانحناء، أو القيادة، كذلك يجب عليه ارتداء مشدّ خلال الأسابيع الستة الأولى، ويمكنه استئناف الأنشطة الرياضية تدريجيًا بدءًا من 6 أشهر.

ما أضرار كيّ عرق النسا؟

في بعض الحالات النادرة قد تحدث بعض المضاعفات، منها: تلف القرص، كما أنه من الممكن حدوث تلف في عصب القرص، أيضًا في حالات نادرة يحدث عدم تحكم في المثانة.

ما أفضل دواء لعلاج عرق النسا؟

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج عرق النسا ما يلى:

  1. الكورتيكوستيرويدات.
  2. مضادات الالتهاب.
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  4. الأدوية مضادة للتشنج.
  5. العقاقير الافيونية ذات التأثير المخدر.

ما أقوى مسكن لآلام عرق النسا؟

يعتبر عقار أيبوبرفين(Advil)، وكذلك عقار نابروكسين الصوديوم (Ponstan fort) من أقوى مسكنات الآم عرق النسا.

وختامًا عزيزى القارئ؛ فى حال إن أُصبت بداء عرق النسا فلا تردد في استشارة الطبيب؛ لتحديد الطريقة المناسبة لحالتك، كما نتمنى لك الصحة الجيدة.. دمتم أصحاء.

مقترحات القراءة

  1. عرق النسا | الأسباب والوقاية والعلاج
  2. كيفية تخفيف آلام عرق النسا أثناء النوم بعدة طرق بسيطة
  3. ألم الكوع والذراع | ظاهرة شائعة لكن .. ما أسبابها؟
  4. كيف نتغلب على الجفاف في الصيام عند ارتفاع درجة الحرارة؟
  5. كويتيابين | مضاد للذهان والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب في آنٍ واحد

المصادر

Responses