fbpx

علاج البيدرا البيضاء | كل ما تود معرفته

هل لاحظت يومًا ظهور القشور البيضاء على فروة رأسك.. فتساءلت عن السبب الحقيقي من ورائها؟ هل سمعت عن عدوى البيدرا البيضاء؟ هل شُخصت إصابتك بها وتساءلت عن طرق علاج البيدرا البيضاء؟

يصاب الكثير من المرضى بعدوى البيدرا البيضاء الفطرية والتي تظهر في هيئة بقع بيضاء في فروة الرأس، فتسبب إزعاجًا كبيرًا للكثير من المرضى، خاصةً في حال تفاقم العدوى وبقائها دون علاج.

لذلك في هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـفطريات الشعر ذات النقط البيضاء، وما أهم أعراضها، وأسبابها؟ كذلك كيف نحمي أنفسنا من الإصابة؟ وما أهم طرق علاج البيدرا البيضاء، وعلاج فطريات الشعر عمومًا؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تُهمك.

محتويات المقال:

ما عدوى البيدرا البيضاء؟

البيدرا البيضاء أو عدوى البيصرة البيضاء هي عدوى فطرية غير شائعة تصيب الشعر، ويحدث هذا النوع من العدوى نتيجة عدة أنواع من الفطريات التي تعيش في التربة أو المياه القذرة والتي تعد سببًا أساسيًا في الإصابة بعدوى البيدرا البيضاء.

البيدرا هي كلمة أسبانية الأصل، وتظهر البيدرا البيضاء على شكل أحجار بيضاء أو بنية فاتحة تلتصق بشكل غير محكم بطرف جذع الشعرة، كما قد تتجمع لتشكل عناقيد أو عقيدات يصعٌب إزالتها في المٌستقبل.

تتواجد البيدرا البيضاء في كثير من الأحيان في المناطق الدافئة والمدارية من العالم، مثل: أمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وجنوب شرق الولايات المتحدة، كذلك يمكن أن تصيب العدوى الأشخاص من جميع الأعمار، والأجناس، والأعراق.

وعلى الرغم من أن عدوى بيدرا البيضاء هي حالة مرضيّة غير ضارة نسبيًا، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى هشاشة الشعر وتلفه إذا بقيت دون علاج، كما يمكن للمرضى علاج البيدرا البيضاء عن طريق حلق المنطقة المصابة واستخدام الأدوية المضادة للفطريات.

عدوى البيدرا البيضاء

ما أعراض عدوى البيدرا البيضاء؟

يتمثل الغرض الرئيس لعدوى البيدرا البيضاء في ظهور مجموعات من العقيدات على طول خصلات الشعر، بالإضافة إلى نقط بيضاء في نهاية الشعر، وعادةً ما تظهر هذه العُقيدات باللون الأبيض، أو الرمادي، أو الأسود، وهي ذات ملمس خشن، كما يسهُل إزالتها، ومع ذلك قد تتسبب الإزالة في تقصف خصلات الشعر المصابة، كذلك قد تظهر عدوى البيدرا البيضاء في أي منطقة من الشعر على الجسم، مثل:

  1. شعر فروة الرأس.
  2. الحواجب، والرموش.
  3. شعر اللحية.
  4. شعر الشارب.
  5. شعر الإبط.
  6. شعر العانة.

ما الفرق بين عدوى البيدرا البيضاء والحالات المماثلة؟

من السهل الخلط بين عدوى البيدرا البيضاء وأمراض الجلد والشعر الأخرى، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات الرئيسة بينهما؛ وتشمل ما يلي:

  1. عدوى القمل: قد يشبه قمل الرأس والجسم وأغلفة قشرتهما -المعروفة باسم الصئبان- عدوى البيدرا البيضاءK ومع ذلك ليس من السهل إزالة الصئبان مثل التخلص من عدوى البيدرا البيضاء، وعادةً ما يسبب القمل حكةً شديدةً بينما لا تسبب عدوى البيدرا البيضاء هذه الحكة، ,في حال عدوى القمل عادةً ما تُرى حشرات بيضاء صغيرة تشبه سرطان البحر بالعين المجردة.
  2. عدوى السعفة: عدوى السعفة هي عدوى فطرية في فروة الرأس تظهر على شكل رقعة صلعاء مقشرة ومثيرة للحكة.
  3. داء المشعرات: داء المُشعرات هو عبارة عن تجمع بكتيري في الغدد العرقية؛ يسبب تكتلات صفراء أو حمراء ذات رائحة كريهة.
  4. عدوى قشرة الرأس: تسبب قشرة الرأس جفاف الفروة، وتقشرها، والإصابة بالحكة، وغالبًا ما تسقط القشور البيضاء من فروة الرأس على وجه الشخص وملابسه، وعلى العكس من ذلك تبقى عدوى البيدرا البيضاء في المنطقة المصابة دون تساقط.
  5. عدوى البيدرا السوداء: تشبه عدوى البيدرا السوداء البيدرا البيضاء، لكن القشور الموجودة على خصل الشعر عادةً ما تكون سوداء اللون ويصعب إزالتها، كما تؤثر البيدرا السوداء بشكل أساسي على شعر فروة الرأس، بينما يمكن أن تؤثر عدوى البيدرا البيضاء على جميع مناطق الشعر في الجسم.
عدوى البيدرا البيضاء

ما أسباب الإصابة بعدوى البيدرا البيضاء؟

تظهر عدوى البيدرا البيضاء نتيجة نوع من الفطريات يسمى Trichosporon وهو المُسبب الرئيس لعدوى البيدرا البيضاء، وتحدث فطريات Trichosporon على نطاق واسع في الطبيعة، خاصة في التربة، ومياه البحيرة، والنباتات، كما يمكن أن تتواجد الفطريات -أيضًا- في:

  1. الهواء.
  2. الأنهار، أو المياه الراكدة.
  3. الغطاء النباتي.
  4. جلد الإنسان والحيوان، أو البراز.
  5. مياه المجاري.

كذلك يمكن أن تنتشر عدوى البيدرا البيضاء بين الناس عندما يتعرضون لـ :

  1. الماء.
  2. التربة.
  3. النباتات.
  4. الحيوانات.

ويعد انتشار البيدرا البيضاء مباشرة من شخص لآخر أمرًا غير شائع الحدوث، ومع ذلك فمن الممكن أن تنتقل العدوى في منطقة الأعضاء التناسلية عن طريق النشاط الجنسي.

بعد التعرض لـ داء الفطريات الشعرية يحتاج الفطر إلى الظروف المناسبة للبقاء على قيد الحياة واستعمار خُصل شعر الإنسان، وتشمل الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور عدوى البيدرا البيضاء ما يلي:

  1. كثرة الاستحمام أو سوء النظافة الشخصية.
  2. الاستحمام في المياه الراكدة.
  3. كثرة استخدام الزيت على الشعر.
  4. عادات التمشيط غير المنتظمة أو الشعر المتعقد.
  5. تغطية الشعر المبلل بالحجاب أو العمامة.

ما مُحفزات الإصابة بعدوى البيدرا البيضاء؟

تعد عدوى البيدرا البيضاء أكثر شيوعًا في المناخات المعتدلة وشبه الاستوائية، تشمل أهم هذه المناطق:

  1. جنوب أمريكا.
  2. قارة أفريقيا.
  3. قارة أوروبا.
  4. الشرق الأوسط.
  5. جنوب شرق آسيا.
  6. دولة الهند.
  7. جمهورية اليابان.
  8. جنوب شرق الولايات المتحدة.

وتشمل المحفزات الإضافية للإصابة بعدوى بيدرا البيضاء ما يلي:

  1. عدم القدرة على الاغتسال أو الاستحمام بشكل متكرر.
  2. الجلوس أو العمل في ظروف غير صحية.
  3. الإصابة بالتعرق المفرط.
  4. إهمال النظافة الشخصية.
  5. طول الشعر، وكثافته، وعدم تمشيطه.

كما تُشير التقارير إلى احتمالية ظهور فطريات الجلد البيضاء عند الأطفال، وكذلك في الشعر، وفروة الرأس خاصة لدى الإناث اللواتي ترتدين عصابات الرأس بانتظام، وأيضًا النساء اللواتي تربطن وتغطين الشعر المبلل وفروة رأسهن بالحجاب؛ وهو ما يزيد من فرص الإصابة بالبيدرا البيضاء لديهن.

عدوى البيدرا البيضاء

كيف تُشخص عدوى البيدرا البيضاء؟

يجب على الأفراد الذين يشتبهون في أن لديهم عدوى البيدرا البيضاء مراجعة الطبيب، فقد يتمكن الطبيب من تشخيص عدوى البيدرا البيضاء عن طريق إجراء فحص بدني، كذلك قد يوصي الأطباء بإجراء اختبار مجهري للشعر المصاب؛ لتأكيد التشخيص قبل بدء علاج البيدرا البيضاء.

ما أهم طرق علاج البيدرا البيضاء؟

يعد حلق المنطقة المصابة هو الحل الأمثل لـ علاج البيدرا البيضاء، وعادةً ما يُصبح الشامبو والمستحضرات الطبية علاجًا فعالًا عندما لا تكون الحلاقة خيارًا مُتاحًا للمرضى، كما يمكن لأي شخص علاج البيدرا السوداء والبيضاء بالمستحضرات، والكريمات، وبعض الـأدوية لعلاج فطريات الرأس، وتشمل الخيارات:

  1. كريمات الكلوتريمازول 1٪
  2. كريمات الميكونازول 2٪
  3. شامبو أو غسول كيتوكونازول 2٪
  4. أدوية السيكلوبيروكس
  5. شامبو كبريتيد السيلينيوم 2٪

لا تعالج الأدوية الموضعية بعضًا من الأفراد؛ لذا قد يصف الطبيب دواءً مضادًا للفطريات عن طريق الفم، مثل: إيتراكونازول أو تيربينافين، لـعلاج البيدرا البيضاء المستمرة.

غالبًا ما يعود ظهور البيدرا البيضاء في الأعضاء التناسلية؛ لذا فإن الجمع بين الحلاقة ودورة قصيرة من مضادات الفطريات الموضعية غالبًا ما يكون ضروريًا لـعلاج البيدرا البيضاء.

قد يبقى الفطر في الملابس والفراش؛ لذلك يجب على الشخص التخلص من الملابس الداخلية المصابة، وتطهير الملابس الأخرى والكتان والمناشف؛ للمساعدة في علاج البيدرا البيضاء، ومنع العدوى مرة أخرى.

ما أهم العلاجات المنزلية الفعالة لعدوى البيدرا البيضاء؟

لا توجد وصفات منزلية فعالة لـعلاج البيدرا البيضاء، وقد درج في بعض الثقافات علاج فطريات الشعر بالثوم، لكن لا توجد أدلة علمية مُثبتة على جدوى مثل هذا النوع من العلاجات في علاج البيدرا البيضاء، حيث يتطلب هذا النوع من عدوى الشعر تقييمًا طبيًا مٌفصلًا مع العديد من الأدوية المضادة للفطريات.

ما طُرق الوقاية من عدوى البيدرا البيضاء؟

غالبًا ما تعود عدوى البيدرا البيضاء خاصةً عندما تنتقل بين أفراد الأسرة، وعادةً ما تكون عودة الإصابة بالعدوى نتيجة مشاركة الأمشاط، ومنتجات الشعر، أو الإكسسوارات، والوسائد، والبياضات، كما يمكن أن تساعد عدة تدابير في منع العدوى وعلاج البيدرا البيضاء في بدايتها؛ تشمل هذه التدابير:

  1. تجنب مشاركة الفرشاة، والأمشاط، وإكسسوارات الشعر الأخرى.
  2. ارتداء الملابس الداخلية القطنية فضفاضة مع تغييرها مرتين في حالة التعرض للعرق المفرط خلال أشهر الصيف، أو في الأجواء الرطبة.
  3. استخدام هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم؛ للمساعدة في تقليل التعرق المفرط.
  4. تجفيف الجلد والشعر جيدًا بعد الاستحمام من أهم طرق الوقاية وعلاج البيدرا البيضاء.
  5. تجفيف شعر فروة الرأس تمامًا قبل ربطه، أو لفه، أو تغطيته.
  6. تنظيف جميع الملابس، والفراش، والمناشف التي تتلامس مع مناطق الشعر المصابة.

وفي النهاية عزيزي القارئ.. من المهم أن تكون على دراية أن علاج البيدرا البيضاء هو من المهام البسيطة، حيث يعتمد على إجراء عدد من الخطوات البسيطة، كما يجدر التذكير -أيضًا- أن الوقاية من الإصابة بالعدوى خيرٌ من علاجها، حيث قيل في الأثر: درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.

مقترحات للقراءة

المصادر

www.medicalnewstoday.com

Responses