fbpx

البٌهاق | الأسباب والتشخيص والعلاج

البهاق ( vitiligo ) هو مرض جلدي مناعي يتسبب في فقدان الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين والتي تعد مسؤولة عن إكساب الجلد للونه الطبيعي مما يتسبب في في فقدان لون الجلد على هيئة بقع بيضاء, وعادة ما تزداد المناطق بيضاء اللون اتساعاً مع مرور الوقت، يمكن أن تؤثر الحالة على الجلد في أي جزء من الجسم ويمكن أن يؤثر أيضًا على الشعر وعلى داخل الفم، عادة مايتم تحديد لون الشعر والجلد بواسطة الميلانين ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل. يصيب البهاق الأشخاص من جميع أنواع البشرة ولكن قد يكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لا يعد البهاق مرضاً مهدداً للحياة أو معدياً أو خطيراً لكنه يمكن أن يكون مرهقًا أو يجعلك تشعر بالضيق والإنزعاج وفقدان الثقة بالنفس، قد يعيد علاج البهاق لون الجلد المصاب لكنه لا يمنع استمرار فقدان لون الجلد أو عودة المرض في المستقبل.

\"البهاق"
  • عناصر المقال: 
  1. ما هي أعراض البهاق؟
  2. ما هي أنواع البهاق؟
  3. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  4. ما هي أسباب البهاق؟
  5. كيف يتم تشخيص البهاق؟
  6. ما هو علاج البهاق؟
  7. ما هي العلاجات المنزلية للبهاق؟
  8. كيف يتم علاج البهاق بواسطة الطب البديل؟
  9. كيف تحضر لموعدك مع الطبيب؟
  10. ما هي وسائل التأقلم والدعم؟
\"البهاق"

ما هي أعراض البهاق؟

تشمل علامات البهاق ما يلي:

  1. فقدان متقطع للون الجلد: والذي يظهر عادةً أولاً على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.
  2. تحول اللون للأبيض بشكل مبكر: يحدث شيب الشعر على فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
  3. فقدان اللون: يحدث فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل فمك وأنفك ( الأغشية المخاطية ).
  4. يمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر: ولكنه يظهر عادة قبل سن الثلاثين.
\"البهاق"

ما هي أنواع البهاق؟

تختلف أنواع البهاق وتتنوع اعتمادًا على منطقة الجلد التي تظهر بها البقع الجلدية:

  1. البهاق الشامل: في هذا النوع من البهاق يؤثر في تغير اللون وظهور البقع الصبغية على جميع أسطح الجلد تقريبًا.
  2. البهاق العام: يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا ويسمى البهاق المعمم وغالبًا ما تتطور البقع المتغيرة اللون على أجزاء الجسم المقابلة ( بشكل متماثل ).
  3. البهاق المقطعي: يميل هذا النوع للظهور في جانب واحد فقط أو جزء من جسمك ويمسمى البهاق المقطعي وعادة ما يميل أيضاً إلى الحدوث في سن أصغر ويتطور لمدة عام أو عامين ثم يتوقف.
  4. البهاق الموضعي أو البؤري: يحدث هذا النوع من البهاق في منطقة واحدة أو مناطق محدودة فقط في جسمك ويسمى هذا النوع من البهاق  بالبهاق الموضعي ( البؤري ).
  5. البهاق الحاد: يسمى هذا النوع من البهاق بالبهاق الحاد ويكون الجلد المصاب فيه متمركزاً في الوجه واليدين وحول فتحات الجسم مثل العينين والأنف والأذنين.

من الصعب التنبؤ بكيفية تقدم مرضك ففي بعض الأحيان تتوقف البقع دون علاج، وفي معظم الحالات ينتشر فقدان الصباغ وفي النهاية يشمل معظم بشرتك ثم من حين لآخر يستعيد الجلد لونه الطبيعي.

\"البهاق"

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

راجع طبيبك إذا فقدت مناطق من الجلد أو الشعر أو الأغشية المخاطية اللون، وحتى هذة اللحظة لا يوجد علاج للبهاق لكن العلاج قد يوقف أو يبطئ عملية تغيير اللون ويعيد بعض اللون إلى بشرتك.

ما هي أسباب البهاق؟

يحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة ( الخلايا الصبغية ) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين وهي الصبغة التي تعطي لون بشرتك وشعرك وعينيك، لتصبح البقع المصابة من الجلد أفتح أو بيضاء. ليس من الواضح بالضبط سبب فشل هذة الخلايا الصبغية أو موتها. عادة ما يكون البهاق مرتبطا بما يلي:

  1. اضطرابات الجهاز المناعي ( حالات فرط المناعة الذاتية )
  2. تاريخ العائلة ( العوامل الوراثية والجينية )
  3. بعض الأحداث مثل الإجهاد أو حروق الشمس الشديدة أو صدمة الجلد نتيجة ملامسة مادة كيميائية
\"البهاق"

ما هي مضاعفات البهاق؟

قد يكون الأشخاص المصابون بالبهاق أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات البهاق والتي تشمل ما يلي:

  1. المشاكل والمضاعفات الاجتماعية أو النفسية
  2. الإصابة بضربة شمس فائقة التأثير لأن الجلد يصبح أكثر حساسية
  3. مشاكل العين التي عادة ما تحدث عندما يكون البهاق محيطاً بالعين
  4. قد يحدث فقدان السمع في حالات كثيرة نتيجة البهاق
\"البهاق"

كيف يتم تشخيص الإصابة بالبهاق؟

سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي ويفحص بشرتك ربما يتم تشخيصك باستخدام مصباح خاص، قد يشمل تقييمك أيضًا باستخدام خزعة الجلد واختبارات الدم، وتشمل وسائل تشخيص البهاق ما يلي:

  • أولاً- اختبار الأجسام المضادة للنواة ( ANA ):

يكشف هذا الاختبار عن الأجسام المضادة للنواة ( ANA ) في دمك وعادة ما يصنع جهازك المناعي أجسامًا مضادة لمساعدتك على مكافحة العدوى، وعلى النقيض من ذلك غالبًا ما تهاجم الأجسام المضادة للنواة أنسجة الجسم التي تستهدف نواة كل خلية على وجه التحديد، وفي معظم الحالات يشير اختبار ANA الإيجابي إلى أن جهاز المناعة لديك قد أطلق هجومًا خاطئًا على أنسجتك أو بعبارة أخرى أطلق رد فعل مناعي ذاتي، لكن بعض الأشخاص لديهم اختبارات إيجابية للأجسام المضادة للنواة حتى عندما يكونون بصحة جيدة، ومن المرجح أن يطلب طبيبك اختبار ANA لاشتباه في أمراض المناعة الذاتية أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلب الجلد.

  • ثانياً- تعداد الدم الكامل ( CBC ):

تعداد الدم الكامل ( CBC ) هو اختبار دم يستخدم لتقييم صحتك العامة واكتشاف مجموعة واسعة من الاضطرابات بما في ذلك فقر الدم والعدوى وسرطان الدم.

  • ثالثاً- خزعة الجلد:

تقوم خزعة الجلد بإزالة عينات من الخلايا الموجودة فوق سطح جلد الجسم، ثم يتم فحص العينة المأخوذة من خزعة الجلد لتوفير معلومات حول حالتك الطبية، يستخدم الطبيب خزعة الجلد لتشخيص أو استبعاد بعض الأمراض والأمراض الجلدية الأخرى.

  1. خزعة الحلاقة: يستخدم الطبيب أداة مشابهة لماكينة الحلاقة لإزالة جزء صغير من الطبقات العليا من الجلد ( البشرة وجزء من الأدمة ).
  2. خزعة المثقبة: يستخدم الطبيب أداة دائرية لإزالة جزء صغير من الجلد بما في ذلك الطبقات العميقة ( البشرة والأدمة والدهون السطحية).
  3. الخزعة الاستئصالية: يستخدم الطبيب سكينًا صغيرًا ( مشرطًا ) لإزالة كتلة كاملة أو منطقة غير طبيعية من الجلد بما في ذلك جزء من الجلد الطبيعي أسفل أو من خلال الطبقة الدهنية من الجلد.
\"البهاق"

ما هو علاج البهاق؟

يعتمد اختيار العلاج المناسب للبهاق على عدد من العوامل مثل عمرك ومدى إصابة الجلد وموقع الإصابة ومدى سرعة تقدم المرض وكيف يؤثر على حياتك، توجد العديد من الأدوية والعلاجات التي تعتمد على الضوء والمتوفرة للمساعدة في استعادة لون البشرة على الرغم من اختلاف النتائج التي لا يمكن التنبؤ بها، كما أن بعض العلاجات لها آثار جانبية خطيرة، لذلك قد يقترح طبيبك أن تحاول أولاً تغيير مظهر بشرتك عن طريق وضع منتج أو مكياج للتسمير الذاتي. إذا قررت أنت وطبيبك علاج حالتك بدواء أو جراحة أو علاج فقد تستغرق العملية عدة أشهر للحكم على فعالية هذا العلاج، وقد تضطر إلى تجربة أكثر من نهج واحد أو مجموعة من الأساليب قبل أن تجد العلاج الأفضل بالنسبة لك، وحتى في حال ما إذا نجح العلاج لفترة فقد لا تستمر النتائج أو قد تظهر بقع جديدة، لذا فقد يوصي طبيبك باستخدام الكريمات الموضعية على الجلد كعلاج وقائي للمساعدة في منع الانتكاس.

  • أولاً- العلاج الدوائي:

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف عملية البهاق بسبب ما يحدث من فقدان الخلايا الصبغية بشكل دائم ( الخلايا الصباغية ) لكن بعض الأدوية عند استخدامها بمفردها أو مع العلاج بالضوء والتي يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون البشرة بشكل جزئي . 

  1. الأدوية التي تتحكم في الالتهاب: قد يؤدي تطبيق كريم كورتيكوستيرويد على الجلد المصاب إلى عودة اللون للجلد، ويكون هذا أكثر فعالية عندما يكون البهاق لا يزال في مراحله المبكرة، هذا النوع من الكريمات فعال وسهل الاستخدام ولكن قد لا تلاحظ تغيرات في لون بشرتك لعدة أشهر، تشمل الآثار الجانبية المحتملة ترقق الجلد أو ظهور خطوط بيضاء على جلدك. يمكن وصف الأدوية الأكثر اعتدالًا للأطفال والأشخاص الذين يعانون من تغير لون الجلد في مناطق واسعة، قد تكون حبوب أو حقن وكريمات الكورتيكوستيرويد خيارًا للأشخاص الذين تتطور حالتهم بسرعة.
  2. الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة: قد تكون مراهم مثبطات الكالسينورين مثل تاكروليموس ( بروتوبيك ) أو بيميكروليموس ( إليديل ) فعالة للأشخاص الذين يعانون من مناطق صغيرة من تصبغ الجلد خاصة على الوجه والرقبة، وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من وجود صلة محتملة بين هذة الأدوية وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد.
  • ثانياً- العلاجات الأخرى: 
  1. العلاج بالضوء: ثبت أن العلاج بالضوء بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (UVB) يوقف أو يبطئ تطور البهاق النشط، قد يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين. ستحتاج إلى العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وقد يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر قبل أن تلاحظ أي تغيير وقد يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر للحصول على التأثير الكامل. وبالنظر إلى تحذير إدارة الغذاء والدواء بشأن المخاطر المحتملة للإصابة بسرطان الجلد باستخدام مثبطات الكالسينيورين، تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد استخدام هذه الأدوية مع العلاج بالضوء.  وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى عيادة الطبيب للعلاج، تتوفر أجهزة محمولة صغيرة الحجم للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية للاستخدام المنزلي. تحدث مع طبيبك حول هذا الخيار أيضًا إذا لزم الأمر. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية: الاحمرار والحكة والحرقان وعادة ما تختفي هذة الآثار الجانبية في غضون ساعات قليلة بعد العلاج.
  2. الجمع بين السورالين والعلاج بالضوء: يجمع هذا العلاج بين مادة مشتقة من النباتات تسمى سورالين مع العلاج بالضوء ( العلاج الكيميائي الضوئي ) لإعادة اللون إلى بقع الجلد البيضاء مرة أخرى، وبعد تناول السورالين عن طريق الفم أو وضعه على الجلد المصاب فإنك تتعرض للأشعة فوق البنفسجية (أ)، وهذا النهج العلاجي على الرغم من فعاليته ، الا أنه يصعب إدارته وقد تم استبداله في العديد من الممارسات بعلاج الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق.
  3. إزالة اللون المتبقي ( التصبغ ): قد يكون هذا العلاج خيارًا إذا كان البهاق منتشرًا ولم تنجح العلاجات الأخرى في الحد من انتشاره أو علاجه، عادة ما يتم تطبيق عامل إزالة الصباغ على المناطق غير المصابة من الجلد وهذا ما يؤدى إلى تفتيح البشرة تدريجيًا بحيث تمتزج مع المناطق المتغيرة اللون ( توحيد لون البشرة ) يتم العلاج مرة أو مرتين يوميًا لمدة تسعة أشهر أو أكثر، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والتورم والحكة وجفاف الجلد للغاية وكذلك التصبغ الدائم.
\"البهاق"

ثالثاً- الجراحة:

إذا لم ينجح العلاج بالضوء والأدوية فقد يكون بعض الأشخاص المصابين بمرض مستقر مرشحين للجراحة، تهدف التقنيات التالية إلى توحيد لون البشرة عن طريق استعادة اللون الأصلي للبشرة:

  1. تطعيم الجلد: في هذا الإجراء يقوم طبيبك بنقل أجزاء صغيرة جدًا من جلدك الصحي المصطبغ إلى مناطق فقدت الصبغة الطبيعية، يستخدم هذا الإجراء أحيانًا إذا كان لديك بقع صغيرة من البهاق وتشمل المخاطر المحتملة للجراحة العدوى والتندب والمظهر واللون غير المتجانس للجلد وفشل هذة المنطقة من الجلد في استعادة اللون مرة أخرى.
  2. الترقيع بالبثور: في هذا الإجراء يقوم طبيبك بإنشاء بثور على جلدك المصطبغ ثم يقوم بعد ذلك بزرع قمم البثور في الجلد المتغير اللون، وتشمل المخاطر المحتملة  تغير مظهر ولون الجلد وتلف الجلد وفشل استعادة لون الجلد مرة أخرى، وقد يؤدي تلف الجلد الى ظهور بقعة أخرى من البهاق.
  3. زرع المعلق الخلوي: في هذا الإجراء يأخذ طبيبك بعض الأنسجة على جلدك المصطبغ ويضع الخلايا في محلول ثم يزرعها في المنطقة المصابة، تبدأ نتائج عملية إعادة التصبغ في الظهور في غضون أربعة أسابيع، وتشمل المخاطر المحتملة لهذا العلاج التندب والعدوى وتفاوت لون البشرة.

رابعاً- العلاجات المستقبلية المحتملة:

تشمل العلاجات التي تتم دراستها ما يلي:

  1. دواء لتحفيز الخلايا المنتجة للون ( الخلايا الصبغية ): يُدعى هذا العلاج المحتمل باسم أفاميلانوتيد ويُزرع تحت الجلد لتعزيز نمو الخلايا الصباغية.
  2. دواء يساعد في السيطرة على الخلايا الصبغية: يتم اختبار البروستاجلاندين E2 كطريقة لاستعادة لون الجلد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق غير المنتشر أو المنتشر، ويتم وضعه على سطح الجلد على هيئة جيل.
\"البهاق"

ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

إذا كنت مصابًا بالبهاق، فقد تساعدك أساليب الرعاية الذاتية التالية في العناية ببشرتك وتحسين مظهرها:

  1. احمي بشرتك من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية: استخدم واقٍ من الشمس واسع المدى ومقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، وضع الكريم الواقي من الشمس بكميات مناسبة فوق سطح بشرتك ثم أعد وضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تسبح أو تتعرق، من الضروري أيضًا تجنب المكوث تحت أشعة الشمس والبحث عن الظل وارتداء الملابس التي تحمي بشرتك من أشعة الشمس، كما ينصح بعدم استخدام أجهزة التسمير والمصابيح الشمسية. تساعد حماية بشرتك من أشعة الشمس على منع حروق الشمس التي تلون الجلد، كما يقلل الواقي من الشمس من التسمير الذي عادة ما يبرز بقع البهاق.
  2. إخفاء الجلد المصاب: يمكن أن تساعد منتجات المكياج والتسمير الذاتي في تقليل الاختلافات في لون البشرة. وقد تحتاج إلى تجربة عدة أنواع من المكياج أو مستحضرات التسمير الذاتي للعثور على النوع الذي يمتزج جيدًا مع لون بشرتك الطبيعي. لا يزول لون منتجات التسمير لكنه يتلاشى تدريجياً على مدار عدة أيام. إذا كنت تستخدم مستحضرًا للتسمير فحدد نوعًا يحتوي على ثنائي هيدروكسي أسيتون حيث تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  3. ابتعد عن الوشم: قد يتسبب الضرر الذي يلحق بجلدك مثل الذي يسببه الوشم في ظهور بقعة جديدة من البهاق في غضون أسبوعين.

كيف يتم علاج البهاق بواسطة الطب البديل؟

تظهر دراسات محدودة أن عشبة الجنكوبيلوبا قد تعيد لون الجلد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق، تظهر دراسات صغيرة أخرى أن حمض ألفا ليبويك وحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ب 12 بالإضافة إلى العلاج بالضوء قد يعيد لون البشرة لبعض الأشخاص، كما هو الحال مع أي علاج بدون وصفة طبية. استشر طبيبك قبل تجربة علاجات الطب البديل للتأكد من أنها لن تتداخل مع العلاجات الأخرى التي تستخدمها.

\"البهاق"

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

من المحتمل أن تبدأ بزيارة طبيب الرعاية الأولية الخاص بك قد تتم إحالتك بعد ذلك إلى أخصائي في أمراض الجلد ( طبيب أمراض جلدية ) إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك:

  1. راجع التاريخ الطبي لعائلتك: اكتشف ما إذا كان أي فرد في عائلتك مصابًا بالبهاق أو أي مرض آخر بالغدة الدرقية أو مرض آخر قد يهاجم فيه الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في الجسم ( أمراض المناعة الذاتية ).
  2. ضع قائمة بالمعلومات الشخصية ذات الصلة: مثل الأحداث المجهدة الأخيرة والتغيرات الحياتية وحروق الشمس والطفح الجلدي.
  3. اكتب قائمة بالأدوية: وكذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها ولا تنسى تحديد وتعيين الجرعات الخاصة بهذة الأدوية.
  4. قم بتدوين الأسئلة: من المهم أن تقوم بتدوين الأسئلة التي تود طرحها على طبيبك مما سيساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك المحدود معًا.

تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب مراعاتها ما يلي:

  1. ما هو السبب الأكثر احتمالاً لأعراضي؟
  2. ما هي الأسباب المحتملة الأخرى؟
  3. هل أحتاج إلى أي فحوصات؟
  4. هل هذة الحالة مؤقتة أم طويلة الأمد؟
  5. ما هي العلاجات المتاحة وما الذي تنصح به؟
  6. ما الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها من العلاج؟
  7. هل يمكنني فعل أي شيء للمساعدة مثل تجنب أشعة الشمس في أوقات معينة أو استخدام واقي شمس معين؟
  8. هل يمكنك أن توصي بمنتج لإخفاء البقع التي تغير لونها؟
  9. هل لديك كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها للمنزل؟
\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1304&dpx=1&t=1605160454"

ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يسألك طبيبك بعض الأسئلة، مثل:

  1. متى بدأت في ملاحظة بقع فاتحة على بشرتك؟
  2. هل عانيت من حروق الشمس أو الطفح الجلدي؟
  3. متى بدأت في ملاحظة بقع فاتحة على جلدك؟
  4. هل عانيت من حروق الشمس أو الطفح الجلدي قبل ملاحظة البقع؟
  5. هل البقع متغيرة اللون تسبب الحكة أو تسبب أي أعراض أخرى؟
  6. هل سبق لك أن تعرضت لهذا النوع من تغيرات الجلد من قبل؟
  7. هل يعاني أي فرد من أفراد عائلتك من البهاق أو أمراض الغدة الدرقية أو أمراض المناعة الذاتية؟
  8. ما هي وظيفتك وهل تتعرض لأي مواد كيميائية قاسية في أي منهما؟
  9. هل تتناول أي أدوية أو مكملات؟
  • ما يمكنك فعله في هذه الأثناء:

أثناء انتظارك لرؤية الطبيب قلل من تعرضك لأشعة الشمس واستخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، وإذا كنتِ تشعرين بالخجل حيال التغيرات التي تطرأ على بشرتك فاستخدمي المكياج أو مستحضرات التجميل أو منتجات التسمير لتغطية المناطق المصابة.

\"البهاق"

ما هي وسائل التأقلم والدعم لمرضى البهاق؟

قد يجعلك التغيير في مظهرك بسبب البهاق تشعر بالتوتر أو الخجل أو الحزن، يمكن أن تساعدك أساليب الرعاية الذاتية هذة في التعامل مع البهاق:

  1. حافظ على الإتصال مع طبيبك: ابحث عن طبيب يعرف الكثير عن الحالة مثل طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب متخصص في العناية بالبشرة من أجل أن يقدم لك الدعم اللازم.
  2. تعرف على حالتك: تعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البهاق وخيارات العلاج حتى تتمكن من المساعدة في تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها.
  3. عبّر عن مشاعرك: أخبر طبيبك إذا كنت تشعر بالاكتئاب حيث يمكن لطبيبك إحالتك إلى مقدم رعاية صحية عقلية متخصص في مساعدة الأشخاص المصابين بالاكتئاب.
  4. تحدث مع الآخرين: اسأل طبيبك عن العلاج النفسي أو مجموعات الدعم في منطقتك للأشخاص المصابين بالبهاق واحرص على التواصل معهم.
  5. ثق في أحبائك: اطلب التفهم والدعم من عائلتك وأصدقائك.

للمزيد حول البهاق يمكنك الاطلاع على:

Vitiligo | NHS 

Vitiligo | WebMd 

Vitiligo | MayoClinic 

Vitiligo | HealthLine 

Responses