fbpx

فطريات الأظافر | الأسباب والعلاج

فطريات الأظافر  (  Nail Fungal Infection ) هي حالة شائعة تبدأ عادة على شكل بقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف الظفر أو الأظافر على القدمين. مع تفاقم العدوى، يمكن لفطريات الأظافر أن تؤدي إلى تلف وتآكل الأظافر من الحواف وتغيير مظهرها.

إذا كانت حالتك خفيفة وغير مزعجة، فقد لا يكون هناك حاجة للعلاج. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم نتيجة لفطريات الأظافر، فقد تستفيد من الرعاية الذاتية واستخدام الأدوية لتحسين حالتك وعلاج العدوى الفطرية. يجدر بالملاحظة أنه حتى بعد العلاج الناجح، يمكن أن تعود فطريات الأظافر بشكل متكرر. وفي الحالة التي تصيب الفطريات المنطقة بين أصابع القدمين وجلد القدمين، تُعرف هذه الحالة باسم “قدم الرياضي” أو “سعفة القدم”.

عناصر المقال:

ما هي أعراض فطريات الأظافر؟

قد تكون مصاباً بفطريات الأظافر إذا كان واحداً أو أكثر من الأعراض التالية:

  1. إذا كانت أظافرك سميكة.
  2. إذا تغير لون أظافرك من الأبيض إلى الأصفر أو البني.
  3. إذا كانت أظافرك هشة أو تتفتت أو تمزق.
  4. إذا كانت أظافرك مشوهة من الناحية الشكلية.
  5. إذا ظهر لون داكن على أظافرك نتيجة تراكم الفطريات تحت الظفر.
  6. إذا كانت أظافرك تنبعث منها رائحة كريهة بسيطة.

يمكن أن تؤثر فطريات الأظافر على أظافر اليدين، ولكنها أكثر شيوعًا في أظافر القدم.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

قد يتوجب عليك رؤية الطبيب إذا لم تساعدك خطوات الرعاية الذاتية في علاج ظفرك أو تغير لون الظفر أو أصبح سميكًا أو مشوهًا بشكل متزايد، راجع الطبيب أيضًا إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعتقد أنك تعاني من فطريات الأظافر.

ما هي أسباب التهاب الأظافر؟

الالتهابات الفطرية في الأظافر تحدث نتيجة تسبب نوع معين من الفطريات، والمعروفة باسم الفطريات الجلدية، بالإضافة إلى إمكانية تسبب فطريات الخميرة أيضًا في هذا النوع من الالتهابات.

يمكن أن تصيب عدوى الأظافر الفطرية أشخاصًا في أي فئة عمرية، ولكنها تكون أكثر شيوعًا لدى كبار السن. يرتبط ذلك بأن مع تقدم العمر، تصبح الأظافر هشة وجافة وتتشقق، مما يتيح للفطريات فرصة الاختراق. بالإضافة إلى ذلك، تلعب بعض العوامل الأخرى أيضًا دورًا في زيادة فرص الإصابة، مثل ضعف الدورة الدموية في القدمين ونقص جهاز المناعة.

يمكن أن تنشأ عدوى أظافر القدم الفطرية من عدوى مسبقة مثل قدم الرياضي أو سعفة القدم، ويمكن أن تنتقل من ظفر إلى آخر. ومع ذلك، نادرًا ما تنتقل هذه العدوى من شخص إلى آخر.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفطريات الأظافر؟

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفطريات الأظافر ما يلي:

  1. التقدم في العمر، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأظافر وتعرضها للفطريات وتباطؤ نموها.
  2. التعرق الشديد.
  3. وجود تاريخ سابق للإصابة بعدوى قدم الرياضي.
  4. المشي حافي القدمين في الأماكن العامة الرطبة، مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية وغرف الاستحمام.
  5. الإصابة بجروح طفيفة في الجلد أو الأظافر أو وجود حالة جلدية مثل الصدفية.
  6. الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الدورة الدموية أو ضعف في جهاز المناعة.

ما هي مضاعفات فطريات القدم؟

إصابة أظافرك بفطريات يمكن أن تتطور إلى حالة شديدة ومؤلمة، وقد تتسبب في تلف دائم لأظافرك. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي إلى التهابات خطيرة أخرى تنتشر إلى مناطق أبعد في قدميك، خصوصًا إذا كان جهاز المناعة الخاص بك مضطربًا نتيجة لتناول الأدوية أو وجود مرض السكري أو حالات أخرى.

في حالة إصابتك بمرض السكري، يمكن أن يحدث انخفاض في تدفق الدم وإمدادات الأعصاب إلى قدميك، مما يزيد من عرضتك للإصابة بعدوى الجلد البكتيرية أو التهاب النسيج الخلوي. لذا، حتى الإصابات الطفيفة نسبيًا في قدميك، بما في ذلك الإصابة بفطريات الأظافر، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخطر. ننصح بشدة بالتشاور مع طبيبك إذا كنت مصابًا بمرض السكري وتشعر بأنك مصاب بفطريات الأظافر.

ما هي سبل الوقاية من فطريات الأظافر؟

يمكن أن تساعد العادات التالية في منع فطريات الأظافر أو الإصابة مرة أخرى بقدم الرياضي، والتي يمكن أن تؤدي إلى فطريات الأظافر:

  1. قم بغسل يديك وقدميك بانتظام، ولا تنسى غسل يديك بعد لمس الأظافر المصابة. كما يُنصح بترطيب أظافرك بعد غسلها.
  2. اقص أظافرك بشكل مستقيم ومن ثم قم بتنعيم الحواف. ولا تنسى تنظيف مقص الأظافر بشكل جيد بعد كل استخدام.
  3. ارتدي جوارب مصنوعة من مواد ماصة للعرق وحافظ على تغيير الجوارب خلال اليوم.
  4. اختر أحذية مصنوعة من مواد تسمح بتنفس قدميك.
  5. تخلص من الأحذية القديمة أو قم بمعالجتها باستخدام مطهرات أو مساحيق مضادة للفطريات.
  6. ارتدي الأحذية عند دخول مناطق مثل حمامات السباحة وغرف تبديل الملابس.
  7. اختر صالون للعناية بالأظافر يستخدم أدوات مانيكير معقمة لكل عميل.
  8. تخلص من طلاء الأظافر والأظافر الصناعية إذا كنت تشك في الإصابة بفطريات الأظافر.

كيف يتم تشخيص فطريات الأظافر؟

عند زيارة طبيبك، سيقوم بفحص أظافرك بعناية وربما يقوم أيضًا بأخذ عينات من الأظافر المصابة. سيتم إرسال هذه العينات إلى المختبر لتحليلها وتحديد نوع الفطريات المسببة للعدوى.

يجب مراعاة أن عدوى فطريات الأظافر قد تكون مشابهة في الأعراض للعديد من الحالات الأخرى مثل الصدفية، وقد يتسبب أيضًا الكائنات الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا في الإصابة بالأظافر وتسبب العدوى. لذلك، يعتبر تحديد سبب العدوى مهمًا لأنه يساعد في وضع خطة علاجية مناسبة.

باستناد إلى نتائج التحليل، سيتم تحديد العلاج المناسب لعدوى الأظافر الفطرية أو أي حالة أخرى تمثلها الأعراض، وسيقوم الطبيب بإرشادك إلى العناية اللازمة بأظافرك لتحسين حالتها والوقاية من الإصابة مستقبلاً.

ما هو علاج فطريات الأظافر؟

لاج التهابات الأظافر الفطرية قد يكون صعبًا بالفعل وغالبًا لا يمكن علاجه بشكل ذاتي أو منزلي. لذلك، من المهم التحدث مع طبيبك إذا لم تساعدك استراتيجيات الرعاية الذاتية والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

عملية العلاج تعتمد على شدة حالتك ونوع الفطريات المسببة للعدوى. قد يكون العلاج بمضادات الفطريات الفموية أو الموضعية، وقد يستغرق وقتًا طويلًا حتى تظهر النتائج الإيجابية. وحتى إذا تحسنت حالة أظافرك، يجب الانتباه إلى أن تكرار العدوى بفطريات الأظافر أمر شائع، لذا يجب متابعة العلاج بانتظام والامتثال لتوجيهات الطبيب.

الطبيب قد يقترح أيضًا إجراءات إضافية مثل تغيير نمط الحياة والعناية اليومية بالأظافر للمساعدة في الوقاية من الإصابة المستقبلية بفطريات الأظافر.

1. أدوية علاج فطريات الأظافر:

قد يصف طبيبك الأدوية المضادة للفطريات التي تتناولها عن طريق الفم أو الأدوية الموضعية مثل المس والكريمات والمراهم، في بعض الحالات قد يصبح من المفيد الجمع بين العلاجات المضادة للفطريات الفموية والموضعية.

  • الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم:  غالبًا ما تكون هذه الأدوية هي الخيار الأول لأنها تزيل العدوى بشكل أسرع من الأدوية الموضعية، تشمل الخيارات المتاحة عقار تيربينافين (لاميسيل) وإيتراكونازول (سبورانوكس) تساعد هذه الأدوية على نمو ظفر جديد خالٍ من العدوى، لتحل ببطء محل الجزء المصاب، وعادة ما يتم تناول هذا النوع من الأدوية بانتظام لمدة ستة إلى 12 أسبوعًا، لكنك لن ترى النتيجة النهائية للعلاج حتى ينمو الظفر تمامًا، وقد يستغرق القضاء على العدوى أربعة أشهر أو أكثر، ولكن وجد بأن معدلات نجاح العلاج بهذه الأدوية أقل لدى البالغين فوق سن 65 عامًا.
    قد تسبب الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم آثارًا جانبية تتراوح من الطفح الجلدي إلى تلف الكبد، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات دم بين الحين والآخر للتحقق من مدى تجاوب حالتك مع هذه الأنواع من الأدوية، قد لا يوصي الأطباء بها للأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو قصور القلب الاحتقاني أو أولئك الذين يتناولون أدوية معينة.
  • طلاء الأظافر الطبي: قد يصف لك طبيبك طلاء أظافر مضادًا للفطريات يسمى سيكلوبيروكس، تقوم بطلائه على أظافرك المصابة والجلد المحيط مرة واحدة يوميًا، وبعد سبعة أيام قم بمسح أظافرك بالكحول ثم ابدأ باستخدامها من جديد، حيث أنك قد تحتاج إلى استخدام هذا النوع من طلاء الأظافر يوميًا لمدة عام تقريباً
  • كريم الأظافر الطبي:  قد يصف لك طبيبك كريمًا مضادًا للفطريات، قد تعمل هذه الكريمات بشكل أفضل إذا قمت ببرد الأظافر أولاً، يساعد هذا الدواء على اختراق سطح الظفر الصلب.

لتقليل كثافة الأظافر، يمكنك وضع مستحضر يحتوي على اليوريا بدون وصفة طبية، أو قد يقوم طبيبك بترقيق سطح الظفر بمبرد أو بأداة أخرى.

    2. جراحة فطريات الأظافر:

قد يقترح طبيبك إزالة الظفر مؤقتًا حتى يتمكن من وضع الدواء المضاد للفطريات مباشرة على العدوى الموجودة تحت الظفر، بعض التهابات الأظافر الفطرية لا تستجيب للأدوية، لذا قد يقترح طبيبك إزالة الأظافر بشكل دائم إذا كانت العدوى شديدة أو مؤلمة للغاية.

ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

في كثير من الأحيان، يمكنك الاعتناء بعدوى الأظافر الفطرية في المنزل:

  1. جربي كريمات ومراهم الأظافر المضادة للفطريات التي لا تتطلب وصفة طبية. هناك العديد من المنتجات المتاحة بدون وصفة طبية لهذا الغرض.
  2. إذا لاحظت وجود علامات بيضاء على سطح الأظافر، قومي ببردها بلطف ثم انقعي أظافرك في الماء وجففيها جيدًا، ثم ضعي الكريم أو المستحضر الطبي المضاد للفطريات حسب توجيهات الطبيب.
  3. تقيلم الأظافر قبل وضع مضادات الفطريات قد يكون مفيدًا لأنه يمكن أن يساعد على تقليل الضغط على الأظافر ويتيح للدواء التوغل إلى طبقات أعمق من الظفر.
  4. قبل تقليم أو استخدام مبرد أظافر لترقيق الأظافر السميكة، استخدمي كريمات تحتوي على اليوريا لتنعيم الأظافر.
  5. إذا كنت تعاني من حالة تسبب ضعف تدفق الدم إلى قدميك ولا يمكنك تقليم أظافرك بنفسك، فاعتمدي على زيارات منتظمة للطبيب لتقليم أظافرك.
  6. تذكري دائمًا أن استشارة الطبيب هي الخطوة الأولى في حالة الإصابة بعدوى الأظافر الفطرية للحصول على تقدير دقيق للحالة وتوجيهات علاجية مناسبة.

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

إليك قائمة بالمعلومات والأسئلة التي يمكنك تجهيزها قبل زيارة طبيبك لمعالجة التهابات الأظافر الفطرية:

الأعراض:

  1. وصف دقيق لأعراض التهابات الأظافر التي تعاني منها، بما في ذلك المناطق المتضررة على الأظافر.
  2. متى بدأت الأعراض وكيف تطورت مع مرور الوقت.
  3. هل تلاحظ أي تغيير في لون أو شكل أظافرك؟
  4. هل تعاني من أي أعراض أخرى مثل الحكة أو الألم أو الانتفاخ في مناطق الأظافر المصابة؟
  5. هل لديك أي أعراض أخرى قد لا تبدو متعلقة بالأظافر مثل التعب أو فقدان الشهية؟

المعلومات الشخصية:

  1. ذكر معلوماتك الشخصية الأساسية مثل العمر والجنس.
  2. هل كنت تعاني من ضغوط كبيرة أو تغييرات مهمة في حياتك مؤخرًا؟

الأدوية والمكملات:

  1. قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والمباعة دون وصفة طبية.
  2. المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي تتناولها بشكل يومي.

الأسئلة:

  1. ما هو تشخيصك المبدئي لحالة أظافري؟
  2. ما هي الفحوصات التي يجب أن نجريها للتحقق من نوع الفطريات المسببة للعدوى؟
  3. ما هي خطة العلاج الموصى بها؟
  4. هل هناك أي آثار جانبية محتملة للأدوية التي ستصفها؟
  5. هل هناك إجراءات رعاية ذاتية يمكنني اتخاذها لتحسين حالة أظافري والوقاية من تكرار العدوى؟
  6. كيف يمكنني مراقبة تقدم علاجي ومتى يجب علي العودة لزيارة الطبيب؟

تجهيز هذه المعلومات والأسئلة سيساعدك على الحصول على استفادة أفضل من مشاورتك مع طبيبك وضمان تقديم العناية الصحية الأمثل لحالة أظافرك، ولا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى قد تهمك.

المصادر:

Responses