fbpx

دَليلُ التّسويق عَبر وَسائِل التّواصُل الاجتماعيّ للعِيادات | دَليلٌ استراتيجيٌّ شاملٌ للأطبّاء

   يشهدُ القرن الحادي والعشرون طفرةً اقتصاديةً غير مسبوقة، أتت مصحوبةً بثورةٍ تقنيةٍ كانت الأكبر على مرّ العصور، وقد ساهمت هذه الطفرة التقنية في خدمة أهداف الثورة الاقتصادية في كل المشاريع الصغيرة والكبيرة، ومن بينها: مشاريع الخدمات الطبيّة بكافة أنواعها وتخصصاتها.

   وفي ظل التسابق الكبير والتنافسية العالية التي يشهدها المضمار الطبيّ والأعداد الكبيرة من الأطباء والعيادات والمراكز الطبية التي تتسابق؛ لتحسين خدماتها من أجل الفوز برضا المرضى وثقتهم بات الاهتمام بالتسويق الرقمي للعيادات والأطباء أمرًا لا غنى عنه؛ للمحافظة على خطواتٍ ثابتة في هذا المضمار شديد التنافسية.

    وفي هذا الدليل الشامل للتسويق الرقمي من موقع صحة سكاي سوف نضع أقدامك على بداية مضمار السباق آملين منحك المعرفة الكافية بأساسيات التسويق لعيادتك أو اسمك كطبيب بصورةٍ فعالة ومُبتكرة، كذلك مُواكبة آخر ما ينصح به المُختصون في هذا الإطار مع طُرق تطبيقها بشكلٍ صحيح، كما سنضع بين يديك عددًا من النماذج الناجحة التي يُمكنك أن تضعها نُصب عينيك خلال الطريق.

محتويات المقال:

___________________________________

نبذة عن موقع صحّة سكاي

    تم إنشاء موقع صحة سكاي في عام 2020م، ويُعد موقع صحة سكاي واحدًا من أشهر المواقع الطبية الثرية ذات الخلفية العربية، حيثُ يُقدّم الموقع مجموعةً مُتنوعة ومميزة من المحتوى الطبي والخدمات الطبية ذات المُستَوى المُتميز، كما يهدف موقع صحة سكاي بالأساس إلى تقديم خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن الأسئلة الطبية التي تُراود المرضى من خلال طاقمنا الطبي المكوّن من أكفأ وأمهر الأطباء في مختلف التخصصات الطبية بأعلى درجات الأمان والسرعة والمهنية.


ما نوع المُحتوى الطبي الذي يُقدمه موقع صحة سكاي؟

    يُقدم صحة سكاي باقةً متميزةً من المُحتوى الطبي المتنوع، حيثُ لا يقتصر المُحتوى الموجود على موقع صحة سكاي على المحتوى المقروء فحسب؛ وإنما يمتد ليشمل كافة أنواع المحتوى سواء المُحتوى المرئي، أو المسمُوع، وكذلك المُحتوى التثقيفي، والإبداعي، والدعائي، ويمكن تقسيم المُحتوى الإرشادي على موقع صحة سكاي إلى: 

  • مقالات المجلة والمطويات: تُقدم هذه الأقسام مجموعةً من المقالات التثقيفية المتميزة، سواءً فيما يتعلق بالجانب الصحي البحت، مثل: علاج الأمراض المُختلفة، وطُرق تشخيصها، وأعراضها، وأسباب الإصابة بها.
  • مكتبة الإنفوجرافيك التوعوية: تزخر مكتبة صحة سكاي بأكبر مجموعة من الإنفوجرافيك الصحية الإرشادية المتميزة في الوطن العربي، حيث تضُم المكتبةُ ما يزيدُ عن 2400 تصميمًا متميزًا للإنفوجرافيك الصحية.
  • مقاطع اليوتيوب الإرشادية: يمتاز موقع صحة سكاي بباقةٍ كبيرة من مقاطع الفيديو الإرشادية، والتي تُغطي مجموعة كبيرة من الموضوعات الصحية والحالات المرضية التي تُهمّ شريحةً واسعةَ من المرضى.
  • النشرات البريدية التثقيفية: يهتم موقع صحة سكاي بالتواصل مع القرّاء بصورةٍ دوريةٍ منتظمة من خلال باقةٍ متميزة من النشرات البريدية الأسبوعية والشهرية.
  • الأخبار والدراسات: يُقدم موقع صحة سكاي بشكلٍ دوري مجموعةً من آخر الأخبار والدراسات الطبية نقلًا عن أهم المجلات الطبية العالمية وأكثرها موثوقيةً.   

ما أهم الخدمات الأخرى التي يُقدمها موقع صحة سكاي؟

  تشملُ أهمُ الخدماتِ التي يُقدمها موقعُ صحة سكاي ما يلي:    

  1.   الأسئلة والاستشارات الطبية: يُوفر موقع صحّة سكاي كما أسلفنا خدمة الإجابة عن الأسئلة الطبية بشكلٍ مجاني، حيث يقوم بالإجابة عن الأسئلة باقةٌ من أمهر الأطباء في مختلف التخصصات.
  2. الدورات التدريبية: يُخصص موقع صحة سكاي قسمًا متكاملًا للمحتوى التعليمي؛ حيث يضم القسم عددًا من الدورات التدريبية من أجل توفير الفرص التعليمية القيمة للمتدربين على أيدي أمهر الخبراء.
  3. قسم الأطباء: يوفر موقع صحة سكاي مجتمعًا طبيًا مثاليًا للأطباء العرب من مختلف التخصصات، حيث يتيح لهم العديد من الخدمات الحصرية، مثل: المقالات الإرشادية لكافة ما يُهم الأطباء.
  4. قوائم الأطباء: يضُم موقع صحة سكاي مجوعةً تتجاوز الـ 2000 طبيبٍ من أفضل الأطباء في مُختلف التخصصات ليكونوا -دائمًا-في خدمتك، كما يتيح لك الموقع خاصية التواصل معهم بسلاسةٍ من خلال قائمةٍ مُنظمة.

____________________________________

(الفصل الأول)

فهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الدليل الشامل للتسويق الرقمي

أولًا:- ما التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

    التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ما يُطلق عليه مُصطلح (التسويق الرقميّ) هو أحد أساليب التسويق المتطورة والتي تعتمد على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى العملاء المُحتملين، وتعزيز شُهرة وانتشار العلامات التجارية، وزيادة المبيعات بشكلٍ يفوق الطرق التقليدية للتسويق، بالإضافة إلى هذا فإن التسويق الرقمي يُساهم في زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني للمُنتج، كما يمتاز التسويق الالكتروني كذلك بسهولة استخراج تحليلات بيانات مبنية على معايير دقيقة بغرض السماح لرواد الأعمال بقياس مستوى أعمالهم، ومدى نجاح جهودهم في الوصول إلى العملاء، ومعرفة الآليات الأكثر ملائمةً لطبيعة أعمالهم.

    ويبرز دور موقع صحة سكاي تحديدًا في مُساعدتك للوصول إلى الطرق المُثلى لتسويق عيادتك أو مُستشفاك أو التسويق لك بشكلٍ شخصي، وخلق الكثير من الاستراتيجيات المُبتكرة بشكلٍ دوري من أجل السماح لك بالوصول إلى المرضى بشكلٍ فعال، وتسريع خُطاك في المضمار الطبي.

ثانيًا:- ما دور التسويق الرقمي للعلامات التجارية؟

يبرز دور التسويق لعيادتك من خلال المحتوى الرقمي جليًا في عدد من المحاور، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. التواصل مع المستهلكين: 

    في عصر انتشار الهواتف الذكية والتحول الرقمي الذي يشهده العالم بأسره بات الوصول إلى المستخدم باستخدام التقنية أمر بالغ السهولة؛ خاصةً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي باتت في متناول الأيدي بضغطة زر، ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة في التواصل مع المستهلكين: الفيسبوك، وتويتر، والانستغرام، والتيك توك، و لينكدإن.

  1. معرفة الملاحظات حول خدماتك:

    يساهم التسويق الالكتروني في تسهيل مراقبة الشركات والعيادات والمستشفيات للملاحظات التي يقدمها المرضى أو المستهلكون بشكلٍ عام، وتحسين عروض منتجاتهم وخدماتهم، وهو الأمر الذي لم يكن مُتاحًا في الماضي عبر تقنيات التسويق التقليدي، وهي طريقة لتحسين منتجاتك والتفاعل مع المستهلكين، وباستخدام التسويق الرقمي يمكنك تقديم منتجات وخدمات أفضل للمستهلكين وتكون ذا قيمة لهم.

  1. البقاء على التواصل مع العملاء:

    يلعب التسويق الرقمي دورًا ملحوظًا في البقاء على تواصل دائم مع عملائك، والسماع إلى آرائهم ومُقترحاتهم حول خدماتك في العيادة ومنتجاتك، وهو ما نُركز عليه في موقع صحة سكاي؛ مما يتيح لك فرصة تطويرها والوصول إلى أفضل شكلٍ مُمكن، وهو ما لا يتم بنفس السهولة مع طرق التسويق الاعتيادية.

  1. تحديد الجمهور المستهدف من التسويق:

    في ظل أعداد المستهلكين اللامحدود على مواقع التواصل الاجتماعي باختلافها يبرز دور التسويق الرقمي في تحديد الجُمهور المُستهدف من خدمات التسويق الالكتروني من خلال عمل حصرٍ لكل مجموعةٍ من الجمهور الذين يتسمون بسماتٍ مُحددة، مثل: الاهتمام بنوع المُنتج أو الخدمة التي تُقدمها في عيادتك أو مثيلاتها (مثل: السيدات أو الفتيات اللواتي يهتممن بإجراء إزالة الشعر بالليزر)؛ مما يُساعدك في تخصيص إعلاناتك وفقًا لتفضيلات الجمهور، وهو الأمر الذي يصعُب تحقيقه بالطُرق الاعتيادية.

  1. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية:

    يُساهم التسويق الرقمي في تعزيز وعي المستهلكين بالعلامة التجارية الخاصة بك ومنافعها، مثل: الخدمات التي تقدمها عيادتك، أو ارتفاع نسبة نجاح الجراحات التي تقوم بها؛ بمعنى توعية الناس بمنتجاتك وخدماتك التي تقدمها، هذا الأمر من الأشياء المُستحدثة في عالم التسويق حيثُ لم يكن أمرًا متعارفًا عليه في الماضي، ولكن الآن بات متاحًا باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث للتجارة الالكترونية والتي تساهم في تعزيز الوعي بعيادتك ضمن نطاق عالمي بدلًا من النطاق المحلي.

  1. توثيق علامتك التجارية:

    الثقة التي تبنيها مع عملائك هي أحد أهم أساسيات بناء علامتك التجارية وعيادتك وخدماتك، كذلك تساعد آليات التسويق الرقمي في زيادة ثقة العملاء بك وباسمك في المجال الطبي، إلى جانب تعريفهم بخدماتك ومنتجاتك حيثُ يمكن للتسويق الرقمي زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية الخاصة بك.

  1. زيادة الدخل والمبيعات والإيرادات:

    يلعب التسويق الالكتروني دورًا فعالًا في زيادة الإيرادات اليومية للمشروع الخاص بك، حيث تساهم الحملات الدعائية الرقمية -بحسب تصريحات المُختصين- في زيادة أرباح عيادتك عن الخدمة أو المنتج الذي تُقدمه، والآن بات يمكنك تجربة الزيادة في إيرادات عيادتك عن طريق التحول إلى جهود التسويق الرقمي بدلًا من القيام بالتسويق التقليدي.

  1. منحك تحليلات دورية لنتائج حملاتك الإعلانية:

    يتيح لك التسويق الالكتروني قياس العوامل التي تُزيد من مبيعات عيادتك، وهو الأمر الذي لم يكن ممكنًا في الماضي باستخدام التسويق التقليدي، أما اليوم بات باستطاعتك معرفة من أين يأتي عملاؤك؟ وما اهتماماتهم؟ وما المشاكل التي يعانون منها ويبحثون عن حلولٍ لها، بعد أن باتت مراقبة الحالة التسويقية القائمة على المقاييس الدقيقة قادرةً على مساعدة المستهلكين على الوصول لاحتياجاتهم الدقيقة بصورةٍ أدقّ؟

ثالثًا:- ما مميزات التسويق الرقمي مقارنةً بطرق التسويق التقليدية؟

1. تعزيز المشاركة والتواصل الدائم:

   هل فكرت في عدد الأطباء والعيادات المنافسة التي تزخر بها مواقع الإنترنت؟.. بالتأكيد هناك أعداد مهولة من المنافسين المتواجدين على الشبكة العنكبوتية والذين يُنافسونك في استقطاب المرضى؛ لذلك فإن إبراز خدماتك أو مميزاتك أو منتجاتك من شأنه أن يواكب هذه المنافسة التي تزيد احتدامًا يومًا بعد يوم.

    لذا بات المفتاح للبقاء على صلة بالمرضى والحفاظ عليهم في هذا العالم عالي التنافسية؛ هو تعزيز المشاركة المستمرة مع جمهورك، كما يسمح التسويق الرقمي الفعال للأطباء بالبقاء على منصة المنافسة من خلال التفاعل مع العملاء عبر قنوات الوسائط الرقمية المختلفة وبطرق متنوعة، وهو ما نوفره لك من خلال موقع صحة سكاي.

2. خفض التكلفة المُخصصة للتسويق:

    نظرًا لكون ميزانية التسويق للمشاريع هي واحدة من العقبات الكبيرة في طريق أي مشروع ناشئ فقد ساهم التسويق الالكتروني في التقليل بشكلٍ ملحوظ من هذه التكلفة؛ مما يعطي الشركات الصغيرة (مثل: العيادات) فرصة أكبر للتقليل من الميزانية المُتوقعة للتسويق، وصرفها في بنودٍ أكثر فائدة (مثل: التحسين من جودة الخدمات المقدمة للمرضى بشكلٍ عام، وإدراج خدمات جديدة، أو الخفض من تكلفة الخدمة المقدمة للمستهلك).

    ويعود السبب وراء هذا الأمر إلى أنه لا يوجد حد أدنى لإجراء الحملات الإعلانية لمنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، فمهما كانت ميزانيتك بات اليوم بإمكانك إنشاء حملة تستهدف عملاءك المحتملين بمنتهى اليُسر.

3. زيادة العائدات الاستثمارية:

    لو سألت كل أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة أيضًا عن أهم الأهداف التي يطمحون إليها وراء مشاريعهم؛ لقالوا لك: إنه العائد الاستثماري، وهو أمرٌ طبيعي ومقبول؛ لذلك فإن أحد أهم المزايا التي يوفرها لك التسويق الرقمي لعيادتك في حال القيام به بشكلٍ صحيحٍ هو زيادة المدخلات الشهرية أو ما يُطلق عليه (العائد الاستثماري).

    ويوضح الخبراء أن للإعلانات الرقمية وحملات العلاقات العامة القدرة على أن تحدث تأثيرًا فعالًا ومذهلًا في حال أقيمت بشكلٍ صحيح، كما ينصح الخبراء كذلك بالتركيز على الحملات الإعلانية الأصغر والأقل تكلفة والموجهة مباشرةً نحو الجمهور المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الالكتروني، وهناك مثال ممتاز آخر على عائد الاستثمار المتفوق هو التسويق عبر البريد الالكتروني حيث يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني لخدمات العيادة مباشرة إلى آلاف العملاء في قائمتك البريدية وبضغطة زرّ، ومن ثم يمكنك التمتع بالنتائج.

4. سهولة قياس نتائج الحملات:

    يتيح لك التسويق الالكتروني قياس نتائج الحملات التسويقية التي تقوم بها بسهولةٍ وبمنتهى الدقة مقارنةً بالتسويق بالطرق الاعتيادية؛ مما يسهل لك معرفة مدى نجاح حملتك الإعلانية من فشلها دون أن تضطر إلى الانتظار لأسابيع أو شهور لتقييم نتائج الحملة، حيث تتيح لك الحملة الرقمية معرفة كيفية أداء إعلان أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على الفور -تقريبًا-.

ما أهم الأدوات الإضافية التي يُمكنك استخدامها في هذا الإطار؟

    يمكنك استخدام Google Analytics لقياس حركة المرور الناتجة على موقع الويب، كما يُمكنك -أيضًا- استخدام أداة Google AdWords لمراقبة أداء الإعلانات عبر الكلمات المفتاحية والرسائل الإعلانية، أما فيما يتعلق بالحملات الإعلانية على البريد الالكتروني فيمكننا متابعتها بسهولة من خلال معدلات فتح رسائل البريد الالكتروني، ومعدلات الانتقال إلى الموقع الالكتروني عبر الرابط المرفق بالرسالة.

5. تعميق وصول علامتك التجارية لمرضاك:

    في ظل قراءة المُختصين لعدد الساعات التي يقضيها المرضى أسبوعيًا عبر الإنترنت تبين لهم بشكلٍ جليّ أنه بإمكانهم استخدام منصات المرضى الرقمية؛ لتعزيز التواصل ما بين هؤلاء المرضى المُحتملين والأطباء والعيادات من خلال سرد قصة العلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    ولهذا السبب بات نركز -من خلال موقع صحة سكاي- على تقديم النصائح المُثلى بالنسبة لك؛ من أجل الوصول إلى المستوى التسويقي المطلوب لعيادتك أو لك بشكلٍ شخصي، ومن أهم النصائح التي يقدمها موقع صحة سكاي في هذا الإطار: إنشاء موقع ويب مثير بصريًا، إنشاء مدونة تحتوي على مقالات مفيدة، تفعيل مُختلف قنوات التواصل الاجتماعي التي يجب متابعتها (مثل: اليوتيوب، وتويتر، وانستغرام)، هذا بالإضافة إلى مشاركة خدمات العيادة، وإعادة نشر آراء المرضى حول عيادتك أو مُستشفاك.

6. سهولة مُشاركة الحملات التسويقية الرقمية:

    تمتاز مُعظم منصات التسويق الرقمي بخاصية المشاركة التي تسمح بمشاركة الحملات والمقالات مع مرضاك ومُتابعينك من كل مكان بمُنتهى اليسر والسهولة والسلاسة؛ مما يلعب دورًا ملحوظًا في تعزيز وصول خدماتك للمرضى، وبالتالي زيادة الأرباح بصورةٍ ملحوظة.

    لذلك نقدم لك من خلال موقع صحة سكاي الكثير من النصائح التي تجعل محتواك الطبي قابلًا للمُشاركة، مثل: إضافة الاقتباسات الفكاهية، أو اختيار العناوين الجذابة،.. وغيرها من النصائح المُتجددة.

7. تعزيز دقة الاستهداف:

    يعد مفهوم الاستهداف واحدًا من المفاهيم الأساسية في عملية التسويق الرقمي بشكلٍ عام، وهو ما يمتاز به بالمقارنة بالتسويق التقليدي بغرض تعزيز وصول الإعلان إلى الجمهور المناسب، بالإضافة إلى هذا فإن المنصات الرقمية تسمح باستهداف العملاء بناءً على موقعهم وتفضيلاتهم الشخصية والإجراء المحتمل تجاه إعلان عيادتك، وهو ما يُساهم في زيادة احتمالية المبيعات، فضلًا عن التقليل من تكلفة الدعاية حال إذا كنت بحاجة للوصول إلى جمهور متخصص للغاية.

8. الوصول إلى العالمية:

    خلال الآونة الأخيرة أصبحنا نسمع عن أطباء من أقاصي بعيدة باتوا يمتلكون شهرةً واسعة في الوطن العربي وعلى مستوى العالم بأسره، ويعود الفضل في هذا إلى الدور الذي يبذله المختصون في التسويق الرقمي للوصول إلى هذا الهدف، حيثُ يسمح التسويق الرقمي بأن تكون الحملات الإعلانية مرئية في أي جزء من العالم، وهو ما يمنح العيادات الناشئة الصغيرة فرصة نادرة للانطلاق إلى العالمية من خلال الانتشار الهائل الذي يمكن أن توفره منصات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي.

9. تقسيم العملاء إلى مجموعات:

    نحنُ في موقع صحة سكاي سوف نُقدم لك النصائح اللازمة للاستفادة التامة من هذه الميزة التي يتيحها لك التسويق الرقمي، حيث لا يسمح التسويق الرقمي بتوجيه الحملات نحو عملاء محددين فحسب، بل يسمح -أيضًا- بتقسيم المرضى أو العملاء، والتقسيم هو العملية التي يتم فيها تقسيم مجموعات العملاء الكبيرة إلى مجموعات أصغر حسب تصنيف معين، بحيث يزيد التقسيم من فرص المبيعات من خلال تقديم التجربة الأكثر تخصيصًا لكل عميل وفقًا لاهتماماته ورغباته وتطلعاته وشكواه.

10. السلاسة والمرونة في التحكم بالحملات:

    تُتيح لك الحملات التسويقية الالكترونية القدرة على الوصول إلى الأهداف التسويقية التي تطمح إليها فيما يتعلق بعيادتك أو مركزك الطبي، مع إمكانية التحكم في إعدادات الحملة بشكلٍ سلسٍ دون مصاعب أو قيود على عكس الحال في الحملات التسويقية التقليدية، كما يُقدم -أيضًا- المُختصون لدينا في موقع صحة سكاي الكثير من النصائح المفيدة للارتقاء بحملاتك الإعلانية.

    كذلك تتيح لك الحملات التسويقية بسهولة زيادة ميزانية الحملة أو إطالة تشغيلها، أيضًا يمكنك تعزيز وصول المنشورات الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق زيادة الميزانية الخاصة بالإعلان، وعلى نفس المنوال فإنك إذا لاحظت أن إعلانًا لا يتم عرضه بالشكل المأمول فيُمكن تعديله وفقًا لذلك أو إيقافه تمامًا بسهولة، وهو ما تفتقده عمليات التسويق التقليدية حيث لا يمكن تعديل الإعلانات المطبوعة، كما أنها تجعلك أكثر تقييدًا.

    من خلال المميزات العديدة التي يوفرها لك موقع صحة سكاي يصبح بإمكانك الإجابة عن أسئلة مرضاك، وزيادة قاعدة المرضى المترددين على عيادتك؛ وهو ما يمكن تحقيقه من خلال التوعية المتسقة عبر نشر المدونات المفيدة، والنشرات الإخبارية، والعروض الترويجية.

_____________________________________

(الفصل الثاني)

وضع خطة فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي للعيادات

الدليل الشامل للتسويق الرقمي

كيف تضع خطة فعالة للتسويق لعيادتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

    كإجابةٍ عن هذا السؤال فقد وضع المختصون العديد من النصائح الهامة التي من شأنها أن تساعدك في بناء خطةٍ تسويقيةٍ فعالة ومثالية:

أولًا:- تحديد العملاء المُستهدفين

  1. التفاعل مع جمهور وسائل التواصل الاجتماعي:

   يُمثل التفاعل مع متابعي وسائل التواصل الاجتماعي حجر الأساس في الكثير من التفاصيل المتعلقة بالتسويق الرقمي؛ لذا احرص دائمًا على سؤال متابعيك عما يريدون رؤيته أو معرفته من خلال استخدام الأدوات المُبتكرة التي تُوفرها لك مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: قصص الفيسبوك، والانستغرام.

  1. مراقبة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي:

    هل تساءلت عن الوقت الذي يُصبح فيه المتابعون أكثر نشاطًا وتفاعلًا مع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟ فقط من خلال الإجابة عن هذا السؤال يمكنك الحصول على بعض الإرشادات التي يمكنك استخدامها فيما بعد حول المحتوى الذي يهتم به جمهورك، وبالتالي تسهيل العثور على جمهورك المستهدف المثالي.

    ومن الجدير بك الانتباه إلى أن جمهورك المستهدف يختلف من قناةٍ للأخرى ومن منصّةٍ لغيرها؛ فصفحة العيادة على Twitter تستهدف جمهورًا أصغر سنًا، بينما توفر صفحتك على Facebook ميزة أن يكون لديك جمهور أكبر -خاصةً في مصر-، وفي الوقت ذاته يعتمد Twitter على منحك فرصة إنشاء محتوى قصير، بينما يتاح لمستخدمي موقع Facebook نشر محتوى طويل ومقاطع فيديو وإقامة بثٍ مُباشر، وعلى النقيض من ذلك تحتاج منك صفحتك على Instagram إلى تغذية المحتوى البصري الخاص بك.

  1. استخدام Google Analytics لمعرفة المزيد عن مرضاك:

    يعد Google Analytics واحدًا من الأدوات الفعالة للحصول على التفاصيل الديموغرافية حول الجمهور المستهدف واهتماماتهم ورغباتهم وما يبحثون عنه، وباستخدام هذه الأداة الفعالة سوف تتمكن من الاطلاع على إحصائيات مواقع الويب الخاصة بك والمواقع المنافسة لك مقسمة إلى أقسام متنوعة، مثل: العمر، والجنس، والموقع الجغرافي الخاص بالمرضى، وزوّار العيادة.

  1. تقمُّص شخصية القارئ قبل كتابة محتوى المدونة:

   قبل الانغماس في صناعة المحتوى الخاص بك لا تغفل عن تقمص شخصية القارئ من أجل معرفة المواضيع الأنسب بالنسبة لهم، والبدء في عمل قائمةٍ بها قبل البدء في صناعة المحتوى، بهدف صناعة محتوى يلامس طموحاتهم ورغباتهم ومشاكلهم وما يشغل بالهم، هذه الخطة ستساعدك على جعل مدونتك الطبية أو موقعك أو صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر فائدةً بالنسبة لعملائك ومرضاك، وفي هذا الصدد يُقدم فريق موقع صحة سكاي الدعم اللازم الذي تحتاجه للارتقاء بخطة المحتوى الخاص بك.

  1. استخدام تحليلات الفيسبوك Facebook Insights:

    تُعد تحليلات الفيسبوك من أبرز الأدوات الفعالة التي يمكنك استخدامها للحصول على الكثير من الأفكار المجانية والمعلومات الهامة حول خصائص ونتائج المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى اهتمامات الجمهور؛ مما يلعب دورًا فعالًا في معرفة الجمهور المُستهدف الخاص بك بصورةٍ أعمق.

  1. التحقق من أداء المُحتوى على الموقع:

    من المُهم أن تُراقب نتائج المحتوى الخاص بك أولًا بأول سواء على موقعك الالكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بعيادتك أو المستشفى. راقب مناطق المحتوى الأفضل والأسوأ أداءً على موقع الويب الخاص بك، فمن خلال النظر إلى منشورات المدونة يمكنك معرفة أي المنشورات التي تجذب مُتابعيك من غيرها؛ مما يساعدك في التركيز عليها؛ لتوسيع مدى وصولك إلى جمهور أكبر، وزيادة قاعدة المرضى لديك.

ثانيًا:- دراسة المنافسين

    تشمل أهم نصائح المُختصين لدراسة المُنافسين ما يلي:

  1. تحديد ماهية منافسيك:

    تعتبر دراسة المنافسين جزءًا أساسيًا في عملية التسويق بكافة أنواعها سواء التسويق الرقمي أو التسويق بالطُرق التقليدية، حيث يلعب هذا الأمر دورًا فعالًا في وصولك إلى الانتشار الأمثل، والطرق الأكثر فعالية في تحقيق أهدافك.

    ويعرف أول نوع من المنافسين باسم المنافسين المباشرين، وهم: الشركات التي تقدم منتجًا أو خدمة يمكن أن تكون بديلًا مشابهًا لك، كما تعمل في نفس منطقتك الجغرافية، على الجانب الآخر يوفر المنافس غير المباشر -وهو النوع الثاني- منتجات ليست هي نفسها، ولكنها يمكن أن تلبي احتياجات المريض نفسها أو تحل نفس المشكلة.

    لذلك ينصحُ المُختصون بإجراء تحليل روتيني لمُنافسي عيادتك، فالسوق يتغير طوال الوقت، وإذا لم تكن مُتطلعًا باستمرار فلن تكون على دراية بهذه التغييرات إلا بعد فوات الأوان.

2. دراسة الخدمات التي يقدمها منافسوك:

    من الضروري عمل دراسة كاملة لخدمات العيادات المُنافسة، ومُستوى جودة الخدمات التي يقدمونها، كما ينبغي عليك ملاحظة أسعارها، وأي عروضٍ موسمية يقدمونها للمرضى، وتتضمن أهم الأمور التي يجب مراعاتها ضمن هذا الإطار ما يلي:

  • كيف تُسوق هذه العيادات لنفسها؟
  • ما خصائص واحتياجات مرضاهُم المُستهدفين؟
  • هل يُقدمون خدماتٍ مُرتفعة أم مُنخفضة التكلفة؟
  • ما حصتهم، ومُعدل توسّعهم في السوق؟
  • كيف تميز العيادة نفسها عن منافسيها؟

3. ابحث عن أساليب مبيعات منافسيك:

    من الضروري مُراعاة هذه الخطوة أثناء عملية التسويق الرقمي لعيادتك، وتشمل أهم الأسئلة المُفيدة التي يتوجب عليك الإجابة عنها في هذا الإطار ما يلي:

  • ما المنصات التي يستخدمها مُنافسوك؟
  • هل يقومون بعمل خصومات دورية؟
  • هل يستعينون بمندوبي المبيعات؟
  • هل يتوسع مُنافسوك مع الوقت؟
  • ما حجم إيرادات المنافسين السنوية؟

    سوف تساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة في منحك فكرة عن مدى تنافسية العيادات المنافسة، وأهم المعلومات التي تفرض عليك تزويد مندوبي المبيعات؛ لتعزيز حضورك في سوق الخدمات الطبية بمُختلف تخصصاته، كذلك بإمكانك الحصول عليها من خلال العديد من الطرق، مثل: البحث على الإنترنت، أو إنشاء استطلاعات الرأي لقياس آراء العملاء.

    كما ينبغي أن يتضمن استطلاع الرأي طرحًا للأسئلة المفتوحة، ومحاولة معرفة ما يجده العملاء جذابًا بشأن خدماتك أو عيادتك، وما الذي قد يبعد المرضى عنك، ويجعلهم أكثر زُهدًا في خدماتك؟ وبمجرد حصولك على إجابةٍ عن هذه الأسئلة يُصبح بإمكانك البدء في دراسة الجهود التسويقية لمنافسيك، ومن ثم استخدامها لصالحك.

4. ألق نظرة على أسعار منافسيك، بالإضافة إلى أي امتيازات يقدمونها:

    هناك عدد قليل من العوامل الرئيسة التي تدخل في تسعير خدماتك التي تُقدمها في العيادة بشكل صحيح، ويُعد معرفة الأجر الذي يتقاضاه الأطباء المنافسون مقابل الخدمات والمُنتجات التي تُقدمها أحد العوامل الرئيسة في تسعير خدماتك الطبية، فإذا كنت ترى أن خدماتك تفوقُ خدمات مُنافسيك جودةً وكفاءةً فمن الضروري أن تشرح لمرضاك بشكلٍ واضح أسباب زيادة التكلفة الخاصة بالخدمة.

    ومن الجدير بالذكر أن هناك عوامل أخرى تدخل في تسعير المنتج بشكل صحيح، ولكن من المهم أن تظل على درايةٍ بأسعار سوق الرعاية الصحية؛ للتأكد من أنك تقوم بتسعير خدماتك الطبية بطريقة معقولة.

5. قم بإجراء تحليل SWOT لمعرفة نقاط القوة والضعف:

    لا تغفل -عزيزي الطبيب- عن إجراء تحليل SWOT مبسط من وقتٍ لآخر أثناء قيامك بتقييم كل عنصر في تحليل المنافسين من أجل مُساعدتك على تحديد نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات التي يُمثلها لك المنافس، وتتضمن بعض النقاط الهامة ما يلي:

  • ما مُميزات عيادتك بالنسبة لمُنافسيك؟
  • ما الذي يُمكنك تحسينه للارتقاء بآدائك؟
  • ما أفضل الخدمات التي يُقدمها مُنافسوك؟
  • ما أبرز نقاط الضعف بالنسبة لمُنافسيك؟

6. قم بتحليل سُبل تسويق منتجات مُنافسيك:

    يعد تحليل موقع الويب الخاص بمنافسك هو أسرع طريقة لقياس اهتمامتهم وجهودهم التسويقية، وتشمل أهم النقاط التي يتوجب عليك مُلاحظتها:

  • هل لدى العيادة المُنافسة موقعٌ الكتروني أو مُدونة؟
  • هل يقومُ مُنافسوك بنشرٍ كتب الكترونية؟
  • هل يقوم مُنافسوك بنشر مقاطع فيديو؟
  • هل يقومُ منافسوك بعمل ندوات عبر الإنترنت؟
  • هل يستخدم مُنافسوك الإنفوجرافيك؟
  • هل يُوفر منافسوك خدمة الأسئلة الشائعة؟
  • ما مدى جودة المُحتوى الذي يُقدمهُ مُنافسوك؟
  • ما مدى نجاح الحملات الإعلانية التي يديرونها؟

7. راقب استراتيجية محتوى منافسيك:

    عليك أن تُراقب بدقّة المُحتوى الذي تنشره العيادات المُنافسة بشكلٍ مُستمر، وتُراقب أي تغييرات على المُحتوى من أجل معرفة موقعك في مضمار التسويق الرقمي في السوق، والمُساهمة في تحسين استراتيجيات استقطاب المرضى والعملاء المحتملين.

    لذا يجب أن يكون لديك صورة كاملة إلى حدٍ ما لما يشاركه منافسيك مع جمهورهم المستهدف، وعند البدء في هذه الخطوة ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  • ما مدى عمق المحتوى الخاص بهم؟
  • ما الأسلوب المُستخدم في إعداد المحتوى؟
  • هل الأخطاء الإملائية أو النحوية موجودة؟
  • هل محتوى مُنافسيك مجاني أم مدفوع؟ 
  • ما مدى دقة محتوى الخطة التسويقية؟
  • مَن يكتب محتوى مُنافسيك؟ 
  • هل المحتوى منظم للقراءة؟ 


8. تعرّف على التكنولوجيا التي يستخدمُها مُنافسوك:

    يمكن أن يكون فهم أنواع التكنولوجيا التي يستخدمها منافسوك أمرًا بالغ الأهمية للاستفادة منها في عمليتك التسويقية، ولمعرفة البرامج التي يستخدمها منافسوك اكتب عنوان URL الخاص بالشركة في Built With؛ وهي أداة فعالة للكشف عن التكنولوجيا التي يعمل بها موقع العيادات المُنافسة، كما أنها طريقة مبتكرة لاكتساب المعلومات في التكنولوجيا التي يستخدمها منافسوك.

9. تحليل مستوى التفاعل مع مُحتوى منافسيك:

    من أجل قياس مدى تفاعل محتوى منافسيك مع قُرّائهم ستحتاج إلى معرفة كيفية استجابة جمهورهم المستهدف لما ينشرونه من خلال أدوات وطُرق بسيطة، مثل: مُراقبة عدد التعليقات، والمشاركات، والإعجابات على محتوى عيادة الطبيب المُنافس، واكتشاف ما إذا كان:

  • هُناك موضوعات معينة لها صدى أفضل من غيرها.
  • هُناك تعليقات سلبية أو إيجابية أو مختلطة.
  • يُدوّن المُتابعون مواضيع محددة أكثر من غيرهم.

10. راقب وُجود مُنافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي:
  يُعد تقييم وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي ومعدلات المشاركة أمرًا بالغ الأهمية، فمن الضروري أن تكون على دراية بما إن كان يمتلك منافسيك روابط لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به في مُحتواه، وهل هذه مرئية بوضوح أم لا؟.. وغيرها من الميزات.

    إذا كانت العيادات المُنافسة تستخدم إحدى شبكات التواصل الاجتماعي التي لا تُستخدم من قبلك فمن الجدير بك معرفة المزيد حول.. كيف يمكن أن تكون هذه المنصة قادرة على مساعدتك في عملك -أيضًا-؟ من خلال التأكد ودراسة معدلات مشاركة منافسيك على تلك المواقع، وتشمل أهم المواقع:

  • فيسبوك.
  • تويتر.
  • انستغرام.
  • سناب شات.
  • لينكد إن.
  • يوتيوب.
  • بينتيريست.

   ومن ثم قُم بدراسة خصائص مُحتوى مُنافسيك بشكلٍ دقيق، مثل: ما نوع المحتوى الذي ينشرونه على صفحاتهم؟ وهل يركزون أكثر على توجيه المرضى إلى صفحاتٍ مُحددة؛ مما يؤدي إلى ظهور عملاء محتملين جدد، أم أنهم ينشرون محتوى مرئي لتعزيز المشاركة والوعي بنشاطهم؟ وما السمة العامة لمُحتواهم؟.. وغيرها من المعلومات.

    بعد أن تقوم بجمع هذه البيانات قم بعمل تقييم عام لجودة محتوى العيادة المُنافسة، فهذا سوف يُساعدك في المُفاضلة بين بقية العيادات المُنافسة باستخدام مقياس تصنيف مُوحّد.

11. لاحظ.. كيف يروِّج مُنافسوك للمُحتوى التسويقي؟

    من المُهم مُلاحظة.. كيف يُروجُ مُنافسوك للمُحتوى الخاص بهم؟ لذلك يُقدم المُختصون عددًا من الأسئلة التي من شأنها أن تُساعدك في تحديد الأولويات، والتركيز على ما يجب الانتباه إليه:

  • منصات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها جمهورك. 
  • المواقع الأخرى التي تربطك بموقع منافس.
  • الذين يقومون بالإحالة إلى موقع منافسيك.
  • الكلمات الرئيسة التي يركز عليها منافسوك.
  • المُحتوى الأكثر مُشاركةً وتفاعُلًا لديهم.

ثالثـًا:- خطة محتوى للعيادات

    فيما يلي بعض النصائح الهامة للحصول على استراتيجية تسويق محتوى متفردة لقطاع الرعاية الصحية، والعيادات، والمستشفيات:

1. إنشاء الرسوم البيانية:

    تُعد الرسوم البيانية المُختصرة والموضحة واحدةً من الأمور الهامة التي يهتم بها المرضى والعملاء المتابعين لعيادتك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيثُ يحب الناس قراءة المحتوى السريع الفهم والذي لا يستغرق وقتًا طويلًا، على عكس الكتابات أو المقالات الطويلة على موقع الويب الخاص بك والتي لن يكون من المفيد وضعها على مواقع التواصل الاجتماعي، وعند تصميم الرسوم البيانية ضع هذه المعلومات في اعتبارك:

  • اجعل التصميم بسيطًا -قدر استطاعتك-.
  • قم بجعله متناسبًا مع القراءة عبر الهاتف المحمول.
  • قم بتنظيم بياناتك من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل.

2. استمع إلى آراء المرضى:

    من الأمور الهامة في التسويق الرقمي للأطباء أن تطلب من المريض أن يشاركك رأيه في التجربة التي مرّ بها في عيادتك، وفي حال حصولك على تجربةٍ إيجابيةٍ من أحد مرضاك يُصبح من المفيد استخدامها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ لجذب المزيد من المرضى.

    لا تنسَ -أيضًا- أن تسأل عن رأيهم حيثُ لن يساعدك ذلك في الحصول على محتوى جيد لعيادتك وخدماتك فحسب، بل سيلعب دورًا ملحوظًا في بناء علاقة جيدة مع المرضى والعُملاء.

3. اخلق محتوى تفاعليًا:

    أثبت المحتوى التفاعلي نتائج ممتازة في تعزيز نجاح عملية التسويق الرقمي لعيادتك أو اسمك كطبيب؛ لذا احرص على مُشاركة بعض المحتوى التفاعلي مع مرضاك من حينٍ لآخر، كما يمكنك -أيضًا- إجراء بعض المسابقات القصيرة من أجل تعزيز عملية المشاركة.

4. ابتكر محتوى مؤثرًا وخلّاقًا:

    مهارة كتابة المُحتوى الطبي هي واحدة من المهارات الإبداعية التي تتطلب الرجوع إلى المُختصين من أجل مساعدتك في خروج محتوى عيادتك بأفضل صورةٍ مُمكنة؛ لذا يُمكنك الاستعانة بأحد المُختصين الذين يُساعدونك في إنشاء محتوى طبي تنافُسي.

    وفي هذا الإطار يُقدم العديد من المُدونين الطبيين خدماتهم في تعزيز مُحتوى عيادتك أو صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ونحنُ في موقع صحة سكاي نُساعدك من خلال مُختصينا في خلق المُحتوى الجذاب والدقيق والمُتفرد الذي تطمحُ له من خلال نُخبةٍ من أمهر المُختصين في هذا المجال، كما يُمكنك الاستعانة ببعض المؤثرين المُتخصصين، على سبيل المثال: يمكنك إقامة بثٍ مُباشر للإجابة عن أسئلة مرضاك.

5. كُن على درايةٍ بأحدث التقنيات الطبية الحديثة:

    يُعد المجال الطبي عالمًا واسعًا مُتجددًا طوال الوقت، حيث تظهرُ الكثير من التقنيات الجديدة يومًا بعد يوم، ومع مُتابعتك لهذه التقنيات والطرُق الحديثة فإنك تبني علاقةً مليئةً بالثقة مع مرضاك؛ خاصةً عند مُشاركة آخر التطورات مع مرضاك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ دوري.

6. ركز على تقديم المحتوى المُفيد:

    عند حديثنا عن خدمات الرعاية الصحية في الوطن العربي فإن أشد ما يحتاج إليه مرضاك في العيادة هو زيادة وعيهم بشأن الأمراض المُختلفة، وطرق الوقاية منها، وعلاجها، وأساليب الحياة الصحية والسليمة، وبناءً عليه تُعد مُشاركة المحتوى التثقيفي مع مرضاك واحدةً من أهم الاستراتيجيات الفعالة التي يتوجب عليك اتباعها في عالم التسويق الرقمي للعيادات.

7. لا تُهمل الأيام الصحية العالمية:

    حددت منظمة الصحة العالمية عددًا من الأيام الصحية العالمية المُوزعة على مدار العام، تهدف هذه الأيام الصحية العالمية إلى خلق مستوى أعلى من الوعي بين الناس، وزيادة توعيتهم بشأن سُبل التعامل مع الحالات المرضية المُختلفة، والوقاية منها، والتصدي لها وعلاجها؛ لذلك يجب مُشاركة الأيام الصحية العالمية مع مرضاك، مثل: يوم الصحة العالمي، ويوم التوحد على قنوات التواصل الاجتماعي؛ وهو ما يُعزز ثقة مرضاك بعلامتك التجارية.

8. استخدم الوسوم أو الهاشتاج:

    للتسويق الرقمي معايير مُختلفة تمامًا عن معايير التسويق التقليدي، ومن بين أهم الآليات المُستخدمة في عملية التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأمر الذي من شأنه أن يلعب دورًا فعالًا في تعزيز وصول مرضاك إلى المُحتوى ذو الصلة، بالإضافة إلى جذب المزيد من المُتابعين لمُشاهدة مُحتواك والاستفادة منه، وبالتالي زيادة قاعدة مرضاك ومُتابعينك.

9. لا تُهمل التسويق عبر البريد الالكتروني:

    بإمكانك أن تؤجل عددًا من الطرق التسويقية لبعض الوقت عند بداية مشروع عيادتك، لكن التسويق عبر البريد الالكتروني من أهم الطرق التسويقية التي لا ينبغي عليك إهمالها أو تأجيلها بأي شكلٍ من الأشكال، والفضل في هذا يعود إلى النتائج الرائعة التي يُوفرها لك هذا المسار التسويقي، حيثُ يعتبر هذا النوع من التسويق من أكثر الطرق فعالية لإيصال الرسالة إلى الجمهور.

(الفصل الثالث)

أساليب الوصول للمرضى المُستهدفين لعيادات

الدليل الشامل للتسويق الرقمي

أولًا:- إعداد حملة ترويجية لعيادتك على الفيسبوك

    لإنشاء حملة إعلانية فعالة لعيادتك على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) انقر فوق الزر الأخضر، ثم اختر أيقونة إنشاء الموجودة في علامة التبويب “الحملات” والتي ستعثُر عليها في قسم إدارة الإعلانات.

الخطوة الأولى: قم بتحديد الأهداف المنشودة من حملتك

    يوفر لك الفيسبوك إمكانية الاختيار من بين عدد الحملات التي تتوافق مع أهدافك الترويجية، ومن أهم الأهداف التي يبحث عنها الأطباء دائمًا هو توجيه المستخدمين إلى حجز موعد من خلال الموقع الالكتروني أو الرسائل الخاصة على صفحات التواصل الاجتماعي.

    وتذكر دائمًا أن اختيار الهدف الصحيح هو أول قرار يتوجب عليك اتخاذه قبل صياغة حملتك الإعلانية، ومن أجل مساعدتك على الوصول للأهداف المُثلى من حملتك الترويجية بإمكانك اتباع الخطوات التالية:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: اعرض علامتك التجارية على متابعينك، واعمل على بناء الوعي حول ما تبيعه أو تفعله.
  • تعزيز المشاركة: قم بمشاركة إعلاناتك الترويجية مع أكبر عدد من المتابعين، وعرِّفهم بخدمات عيادتك.
  • زيادة التفاعل: اجعل الأشخاص يتفاعلون مع خدمات عيادتك من خلال تشجيع المتابعين على التعليق، أو الإعجاب، أو مشاركة منشوراتك التثقيفية.
  • تعزيز مشاهدات مقاطع الفيديو: عزّز حركة المرور إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصة الفيسبوك، واستهدف المرضى الذين لديهم قابلية أعلى لمشاهدة المحتوى الخاص بك.
  • الرسائل: استخدم خاصية الرسائل الخاصة الموجودة على المنصات المختلفة، مثل: Messenger، أو WhatsApp، أو Instagram Direct للتواصل مع المرضى والعملاء.
  • تعزيز الاستفادة من الخدمة: ادفع الأشخاص لاتخاذ الخطوة التالية مع خدمات عيادتك، سواء كان ذلك من خلال خدمات تجريبية مجانية أو عينات مجانية للمنتجات التجميلية على سبيل المثال.

    كما تلعب الأهداف دورًا فعالًا في تحديد العناصر الأخرى لحملتك، مثل: أشكال الإعلانات، والارتقاء بنتائج الحملة، ونحن في موقع صحة سكاي نقدم لك بشكلٍ دوري الكثير من النصائح؛ للمساعدة في اختيار الأهداف المناسبة لحملتك الترويجية الناجحة.

الخطوة الثانية: امنح حملاتك الترويجية اسمًا واضحًا

    يمكن أن تكون اصطلاحات التسمية لحملاتك الترويجية سبيلًا فعالًا لتنظيم عملك في التسويق الرقمي، كما أنه من الأمور التي تساهم في منحك تقارير ممتازة عندما يحين وقت تحليل النتائج الخاصة بإنجازاتك، وتشمل أهم عناصر تسمية حملتك الترويجية ما يلي:

  • الجمهور المستهدف. 
  • نوع الخدمة العلاجية.

الخطوة الثالثة: اختر فئات إعلانية خاصة، وحسِّن ميزانية الحملة

   تشمل أهم الفئات الواجب العمل عليها ما يلي:

  • اختيار فئات إعلانية مُحددة: من الضروري تحديد ما إذا كان إعلانك سوف يكون ضمن إحدى الفئات الخاصة أم لا، ولكن بشكلٍ عام فإن معظم الإعلانات لن يتم إدراجها ضمن الفئات الخاصة، ولكن من المهم إلقاء نظرة لمعرفة ما إذا كان أي منها ينطبق على إعلانك.
  • اختبار A / B: يُتيح لك اختبار A / B إجراء تجارب وجمع البيانات التي تعرض لك أفضل استراتيجيات تحسين التصميمات الإبداعية؛ حتى تتمكن من تحسين حملاتك لتعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.
  • ميزة التحسين من ميزانية الحملة: عند تشغيل هذه الميزة الفعالة سيحدد لك الموقع كيفية تخصيص ميزانية حملتك من بين العديد من مجموعات الإعلانات بأكثر الطرق فعالية ممكنة.

الخطوة الرابعة: قم بإعداد ميزانية حملتك، وعروض التسعير

    تعد ميزانية الإعلان على موقع الفيسبوك وخيارات عروض الأسعار من الموضوعات المهمة؛ لذا سوف تحتاج إلى تحديد ما يلي:

  • نوع ميزانيتك (اليومية أو مدى الحياة).
  • حجم إنفاقك (أكثر من يوم أو الحملة بأكملها).
  • تاريخ البدء والانتهاء المجدولين لحملتك الممولة.

    لذا تأكد -عزيزي الطبيب- من أن تأخذ وقتك الكافي مع ميزانيتك؛ حيث أن إهدار الكثير من المال لن يُبقي أي ميزانيةٍ للحملات المُستقبلية، بينما لن يساعدك الحدّ من الإنفاق في تحقيق النتائج المرجوة.

الخطوة الخامسة: إعدادات استهداف الجمهور

    يزخر موقع فيسبوك بالكثير من الإعدادات القوية لاستهداف الجماهير، وفي هذه المرحلة من إعداد حملتك يُتاح لك العديد من الخيارات:

  • أنشئ جمهورًا مستهدفًا جديدًا.
  • استخدم جمهورًا محفوظًا.

    يمكنك استهداف الإعجاب أو الاهتمامات أو السلوكيات وحتى التشكيلة السكانية لمتابعيك على موقع الفيسبوك؛ كل هذا يسمح لك بإنشاء قاعدةٍ جماهيريةٍ محددة جدًا لاستهدافها في حملتك، وتعد خطوة استهداف الجمهور أحد أهم الأشياء التي ستقوم بها أثناء الحملة.

الخطوة السادسة: قم بإعداد مواضع الإعلان الخاصة بك

    بشكلٍ عام يحدد لك الفيسبوك عددًا من المواضع التلقائية المحددة التي من شأنها أن تكوّن أفضل النتائج لحملتك الترويجية، وفيما يلي قائمة كاملة بجميع خيارات المواضع الخاصة بك:

  • نتائج بحث الفيسبوك.
  • الرسائل الدعائية على الماسنجر.
  • مقالات الفيسبوك الفورية.
  • متجر الفيسبوك.
  • صندوق المراسلات.
  • خاصية القصص. 
  • مقاطع الفيديو أثناء البث.
  • مقاطع فيديو IGTV.

    بينما يلعب الفيسبوك دورًا في التحسين التلقائي لمواضع الإعلانات الخاصة بك، ولا يزال من المهم إجراء التعديلات والتخصيصات الخاصة بك من خلال تحديد ذات التأثير الأكبر على جدوى إعلاناتك بأقل تكلفةٍ ممكنة.

الخطوة السابعة: قم بإعداد إعلانات الفيسبوك الخاصة بك

    تأتي هذه الخطوة كختام لخطوات إنشاء حملتك الترويجية للعيادة أو المركز الطبي الخاص بك، والتي من خلالها تقوم بتحديد نوع إعلان الفيسبوك المفضل لديك، وإدراج صور إعلانك، ونسخها، وتشمل أساسيات ما تحتاج إلى إنجازه لتجميع إعلانك استكمال العناصر التالية:

  • أنشئ إعلانًا جديدًا على صفحة الفيسبوك.
  • استخدم وظيفة موجودة من صفحتك.
  • استخدم نموذج Creative Hub.
  • إعداد الإعلان في Facebook Ads Manager.

    ومن الضروري لك أن تقوم بإدخال جميع العناصر التي يتكون منها إعلانك من أجل اكتمال المهمة، مثل: الصور، ومقاطع الفيديو، والنسخ،.. وما إلى ذلك، حيث بإمكانك العثور على كل هذه العناصر في قسم تصميم الإعلان الخاص بعيادتك، وعند الانتهاء من ملء كل هذه المعلومات انقر فوق نشر، والآن نود تهنئتك بأن حملتك الترويجية على الفيسبوك باتت جاهزة.

…………………………………………………………………………………..

(الفصل الرابع)

نماذج أطباء مشهورين على منصات التواصل الاجتماعي

    في هذا الفصل نقدم لك عددًا من النماذج الطبية الفعالة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي أحسنت استخدام آليات واستراتيجيات التسويق الرقمي في زيادة قاعدة المرضى لديهم، ومن أبرز هؤلاء الأطباء نورد لكم ما يلي:

  1. الدكتورة إيمان الإمام: “كانت معاكم إيمان الإمام من برنامجكم الاسبتالية، كل أمنياتي بالشفاء والقوة لكل محاربي الأمراض في كل مكان لطالما سمعنا هذه الجُملة في ختام برنامجها العملي المعروف، وتدور الفكرة العامة لبرنامج الاسبتالية الذي يُعرض على منصة اليوتيوب حول تبسيط المعلومات الطبية، وقد انطلق البرنامج منذ عام 2016م.
      حصلت الدكتورة إيمان الإمام على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة، وتتميز الدكتورة إيمان الإمام بأسلوبها الشيق والجذاب، وقد اختيرت قناتها ضمن أفضل 300 قناة في الشرق الأوسط؛ لتبسيط العلوم، وقد استقطبت إليها ما يزيد عن الـ 2 مليون متابعًا على السوشيال ميديا بفضل اتباعها أفضل الاستراتيجيات التسويقية الفعالة.


(الدكتورة إيمان الإمام)

  1. الدكتورة نورهان قنديل: الدكتورة نورهان قنديل هي أخصائية تغذية علاجية مصرية، وتُعد الدكتورة نورهان قنديل واحدةً من أشهر الطبيبات المصريات المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقدم الدكتورة نورهان قنديل نصائح غذائية وصحية متنوعة.
      وقد استقطبت منصاتها الاجتماعية المختلفة مئات الآلاف من المتابعين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية والاجتماعية، وتقدم الدكتورة نورهان قنديل مزيجًا من البساطة والأناقة والسلاسة في تقديم المعلومات الطبية والوصول للمُتابعين، بالإضافة إلى محتواها المتميز عالي الجودة. 


(الدكتورة نورهان قنديل)

  1. الدكتور أحمد العوضي: الدكتور أحمد عبدالحميد العوضي هو واحدٌ من بين قائمة أمهر الأطباء المتخصصين في مجال الطب النفسي، وتحديدًا فيما يتعلق بالدعم النفسي للمرضى العرب في بلاد المهجر، حيث يرأس الدكتور أحمد العوضي مركز “لا تحزن” المختص في تقديم خدمات الدعم النفسي للمرضى الناطقين باللغة العربية في المملكة المُتحدة.
      كما يشغل الدكتور أحمد عضوية الجمعية الملكية للأطباء النفسيين في المملكة المتحدة، كذلك فهو أكاديمي زائر في جامعة ووريك، ومهتم بالقضايا النفسية للأقليات ذات الخلفية العربية في المملكة المتحدة، كما يشرف الدكتور أحمد العوضي على الكثير من الفعاليات التثقيفية والتوعوية المتعلقة بالطب النفسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها: موقع صحة سكاي، حيث يقوم بالإجابة عن أسئلة المرضى بشكلٍ دوري من خلال خاصية البث المباشر؛ مما لاقى أصداء إيجابية واسعة لدى شريحةٍ واسعة من المرضى، وبات واحدًا من الأطباء الثقات في مجال الطب النفسي.
الدليل الشامل للتسويق الرقمي

(الدكتور أحمد العوضي)

  1. الدكتور هاني الناظر: يعد الدكتور هاني الناظر علمًا من أعلام طب الأمراض الجلدية والتناسلية في مصر والوطن العربي، وعادةً ما يتردد اسم الدكتور هاني الناظر بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية المُختلفة، وذلك نظرًا لخبرته الكبيرة في حلول مشاكل البشرة والشعر، وتفاعله وقربه من المرضى، حيث أنه متخصص في جراحة تجميل الوجه والليزر والأمراض الجلدية والصدفية.
الدليل الشامل للتسويق الرقمي

(الدكتور هاني الناظر)

  1. الدكتور أمير مراد: الدكتور أمير مراد هو جراح تجميل سعودي الجنسية ذائع الصيت، ولا تقتصر شهرة الدكتور أمير مراد على المملكة العربية السعودية فحسب، وإنما يشتهر على مستوى الوطن العربي بأكمله.
      وقد اشتهر الدكتور أمير مراد بمهاراته المتميزة في تقديم الخدمات التجميلية الجراحية وغير الجراحية بمختلف أنواعها، والنتائج الرائعة التي يُقدمها لمرضاه بفضل سنوات خبرته الطويلة في هذا المجال؛ مما جعله يستقطب الكثير من مشاهير الوطن العربي.
      ويهتم الدكتور أمير مراد بالتفاعل مع المرضى والإجابة عن أسئلتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى هذا يحرص الدكتور أمير مراد على تقديم أشكال متنوعة من المحتوى المفيد والجذاب من أجل نشر التوعية بين المرضى.
الدليل الشامل للتسويق الرقمي

(الدكتور أمير مراد)

وفي النهاية.. حاولنا من خلال هذا الدليل الإرشادي وضع أقدامك على الطريق الصحيح نحو أهم أسرار التسويق الرقمي لعيادتك أو مركزك الطبي، أو التسويق الشخصي لاسمك كطبيب في عالم الأطباء من خلال أحدث الاستراتيجيات والنصائح التي يقدمها لك الخبراء من أجل النهوض بعيادتك، ومساعدتك على زيادة قاعدة مرضاك، واستغلال مزايا التسويق الرقمي العديدة بأفضل شكلٍ مُمكن، ونحنُ في موقع صحة سكاي نبذل قصارى جُهدنا لتوفير وقتك وجهدك في هذا الإطار، ومساعدتك في بناء اسمك اللامع وسط هذه التنافسية التي تزيد يومًا بعد يوم.

مقترحات القراءة

  1. تعرّف على الشهادات التي تساعدك على تطوير حياتك المهنية
  2. التسويق الرقمي للأطباء والعيادات | دليلك الشامل نحو عالم التسويق الطبّي
  3. أفضل 3 مسارات وظيفية للتسويق الالكتروني
  4. كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على قبولك في وظيفة ما
  5. 25 استراتيجية فعالة تساعدك على الاحتفاظ بعملاء عيادتك مع الصيام
  6. خطوات فتح عيادة من الألف إلى الياء

Responses