fbpx

أفضل 3 مسارات وظيفية للتسويق الإلكتروني

المسارات الوظيفية للتسويق الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني من أشهر أنواع التسويق في وقتنا الحالي؛ بسبب انتشار التكنولوجيا والإنترنت، فأصبح مجالًا مفتوحًا لكثير من الناس للعمل من خلاله وتحقيق الكثير من الربح، من هنا تعرّف على أفضل 3 مسارات وظيفية للتسويق الإلكتروني.

محتويات المقال:

ما التسويق الإلكتروني ( E-Marketing

هو تسويق المنتجات أو الخدمات من خلال استخدام الإنترنت ويعرف أيضًا باسم التسويق الرقمي، وهو طريقة للتواصل والتأثير على العملاء؛ لتشجيعهم على شراء منتج أو خدمة معينة، والفرق الوحيد بين التسويق الإلكتروني وغيره من أنواع التسويق الأخرى هو أن عملية التواصل تتم عبر الإنترنت، كما يُعد التسويق الإلكتروني أحد المهن سريعة الانتشار؛ إذ يزداد الطلب على متخصصي التسويق الإلكتروني يومًا بعد يوم.

ما أنواع التسويق الإلكتروني؟

يوجد أنواع متعددة من التسويق الإلكتروني، والتي تتمثل فيما يلي:

1.التسويق عبر محركات البحث ( Search Engine Optimization )

تُعد المهمة الأساسية لأي موقع إلكتروني هو تعريف العملاء بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة من خلال الإنترنت وتشجيع العملاء على شراء المنتجات والاستفادة من الخدمات، وأي موقع إلكتروني دون زوار يكون مثل المنتج الذي لا يعرفه أحد؛ لذلك من النقاط المهمة بالمسوق الإلكتروني هو تطوير حركة المرور في الموقع، كما يقوم جزء كبير من حركة المرور في الإنترنت بمساعدة محركات البحث التجارية، مثل: جوجل، وياهو، ويبنج؛ لأنها تمثل النافذة الأولى لتصفح الإنترنت؛ لذا من المهم تطوير الموقع لكى يظهر في أوائل نتائج البحث.

2.التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media )

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تمثل جزء كبير في حياتنا، إذ يستخدم كثير من الشركات، والأشخاص، ووسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم، ويركز الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي على إنشاء محتوى جذاب؛ لجذب أكبر عدد من العملاء والقراء الذين يشاركون المحتوى مع أصدقائهم؛ مما يزيد من عدد الزوار وتطوير حركة الموقع.

3.التسويق عبر البريد الإلكتروني ( E-mail Marketing)

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية، وقد أثبتت بعض الإحصائيات الحديثة أنه يتم إرسال 144.8 مليار رسالة عبر البريد الإلكتروني يوميًا، على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس مثل التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنه يمتلك العديد من المميزات والقدرات التسويقية الكبيرة؛ إذ يمكن للمسوقين أن يستفيدوا من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض مفصلة لكل العملاء المشتركين بالنشرات الإخبارية بانتظام؛ لتثبيت هوية المنتج أو الشركة، ومن ثم الترويج لها، لأنها لا تكون متاحة للجميع.

4.التسويق الإعلاني (Online Advertising)

يعتبر من أهم وسائل وأنواع التسويق عبر شبكة الإنترنت؛ إذ يوفر مزيج من الخطط الإعلانية التي تكون في هيئة لوحات إعلانية مضيئة، أو متحركة، أو ثابتة على خلفيات المواقع الإلكترونية، ويتميز التسويق الإعلاني بالقدرة على تحديد ميزانية معينة ووضع الإعلان في مواقع معينة أو برامج محددة لتظهر بها الإعلانات، كذلك يمكن تحديد النتائج والفائدة من خلال إحدى الطريقتين:

  • الدفع مقابل الظهور ( Pay Per Impression)

تعني عدد مرات ظهور الإعلانات للفئة المستهدفة، ودائمًا ما تحسب بالألف ظهور.

  • الدفع من خلال النقر على الإعلان ( Pay Per Click )

هو نظام النقرات على الإعلانات، إذ يتم محاسبتك وأنت مَن تحدد.. ماذا سيتم بعد تلك النقرات؟ فإما أن ينتقل الزائر إلى موقعك مباشرةً لاستكمال تصفح الخدمات والمنتجات، أو لشراء المنتج، وتعدّ طرق التسويق الإعلاني من أهم الطرق التي تؤدي إلى تحقيق مبيعات مؤكدة من خلال استهداف شريحة العملاء، والتعامل معهم بأساليب جذابة وشيّقة.

5.تسويق المحتوى ( Content Marketing )

يتمثل تسويق المحتوى في تقديم محتوى هادف وجذاب للمستخدمين؛ لتكوين مبيعات وعملاء جدد محتملين، كما يمكن أن يكون المحتوى في عدة أشكال، مثل: التغريدات، ومقاطع الفيديو، والدونات على موقع الويب الخاص بك لتسويق المحتوى، وتكمن فعالية تسويق المحتوى في أنه يمكن دمج المحتوى مع أنواع أخرى من التسويق الإلكتروني، مثل: تحسين محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

6.التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

يقوم التسويق بالعمولة على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة أو الخدمة من ناحية والناشر أو المسوق بالعمولة من ناحية أخرى، إذ يقوم المسوق بتقديم خدمات تسويقية للمعلن في مقابل عمولة معينة يتم دفعها وفقًا للاتفاق، وعادةً ما تبدأ فكرة التسويق بالعمولة من جانب المعلن وهو مَن يقوم بفتح نظام للتسويق بالعمولة لما يمتلكه من سلع أو خدمات أو عروض، ويقوم -أيضًا- بتحديد أهم المعايير والأساسيات التي تحكم نظام التسويق بالعمولة، ويقوم المسوق بالعمولة بتقديم طلب للمشاركة في هذا النظام وفقا للشروط المعلنة من قبل المعلن عن المنتج، ويتم قبول الناشر أو رفضه طبقًا لمدى توافقه مع المعايير والشروط المعلنة من قبل المعلن، وفي حالة قبول الناشر يبدأ العمل بين المعلن عن المنتج والناشر، ثم يقوم المعلن بالدفع للناشر من خلال أحد طرق الدفع على الإنترنت، مثل: التحويلات البنكية، والبنوك الإلكترونية (مثل: باي بال).

التسويق

ما أفضل 3 مسارات وظيفية للتسويق الإلكتروني؟

1.أخصائي تحسين محركات البحث ( SEO Specialist )

يقوم أخصائي تحسين محركات البحث بتحليل ومراجعة وتطبيق جميع أنواع التغيرات التي تحدث في الموقع الإلكتروني؛ مما يساهم في زيادة حركة ومرور الأشخاص والمستخدمين عبر الموقع طبقًا لمبادئ تحسين محركات البحث.

ويُعد تخصص تحسين محركات البحث من أكثر المسارات الوظيفية رواجًا في عالم التسويق الرقمي؛ إذ لا يمكن لأي منظمة العمل، وتحقيق نجاح باهر بدون أخصائي تحسين محركات البحث؛ لأن جميع الشركات تحتاج إلى أن تحتل مواقع الويب الخاصة بها في مرتبة أعلى في نتائج البحث.

2.المسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketer )

أصبح الشراء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يشغل حيزًا كبيرًا؛ مما جعل التسويق عبر الوسائل الاجتماعي من الوظائف سريعة النمو والانتشار، وأصبحت وظيفة المسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتاج إليها جميع الشركات لتسويق منتجاتها، ولا بد أن يمتلك المسوق بعض المهارات الأساسية، مثل: (الكتابة الجيدة للمحتوى وإدارته، ومعرفة إدارة وتخطيط وتنظيم استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي، وإتقان تحسين محركات نتائج البحث، ومعرفة أساسيات الإعلانات، واستهداف العملاء المؤثرين).

3.مسوق البريد الإلكتروني ( Email Marketer )

تكسب عديد من الشركات الكثير من الأموال بسبب التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ مما يوضح مدى فعالية التسويق الإلكتروني، ومدى أهمية المسوقين عبر البريد الإلكتروني، ولا بد أن يمتلك المسوق بعض المهارات الأساسية، مثل: شهادة في التسويق أو الأعمال التجارية، والكتابة الجيدة، والقدرة على تحليل البيانات، وتطوير استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، كذلك تطوير سلاسل البريد الإلكتروني، ووضع خطط المحتوى وإرسالها للعملاء، والقدرة على استهداف العملاء المحتملين.

ما مميزات التسويق الإلكتروني؟

يتميز التسويق الإلكتروني بعدة مميزات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إمكانية البيع أو الشراء من خلال المنزل؛ مما يوفر الوقت والجهد للبائع والمشتري، فيجعل عملية البيع والشراء سهلة وبسيطة.
  •  يتميز التسويق الإلكتروني بتوفير عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري سواءً في أخذ قرار البيع أو الشراء.
  •  يوفر التسويق الإلكتروني كثير من المال؛ لأنه يوفر النفقات المالية لأنه يتم بدون تدخل الوسطاء.
  • يساعد التسويق الإلكتروني المشتري على إمكانية جمع معلومات أكثر عن السلعة قبل اتخاذ قرار الشراء، من خلال الاستعانة بآراء الأصدقاء أو البحث عنها في مواقع أخرى.
  • كذلك يوفر التسويق الإلكتروني سهولة الدفع من خلال البطاقات البنكية التي تتواجد في كل مكان.
  •  يتيح التسويق الإلكتروني زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية كثيرًا؛ بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
  •  كما يتيح التسويق الإلكتروني شراء أنواع متعددة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.

ختامًا؛ إليك أفضل 3 مسارات وظيفية للتسويق الإلكتروني للعمل من خلالها، وتحقيق الربح فالأمر بسيط يحتاج فقط إلى بعض المهارات الأساسية التي يجب توافرها في أخصائي محركات البحث، والمسوق عبر البريد الإلكتروني، والمسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك -أيضًا- الاطلاع على

كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على قبولك في وظيفة ما

كيف تتخلص من القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل؟


Responses