fbpx

التسويق الرقمي للأطباء والعيادات | دليلك الشامل نحو عالم التسويق الطبّي

التسويق

التسويق الرقمي للعياداتِ والأطباءِ هو واحدُ من المحاور الهامة التي يجب على الطبيب الحرص عليها منذ بداية مسارهِ المهنيّ، ففي ظل الطّفرة الهائلة التي تشهدُها وسائل التواصل الاجتماعي، والتقنيات الإعلامية الحديثة، بات بإمكان المريض الوصول إلى العيادة أو الطبيب الذي يبحث عنه بسهولة، نظرًا لتوافر الكثير من الخيارات، وإن لم يكن لديك القدرة وقتها على مواكبة هذه التطورات، فالأجدر بك أن تبدأ الآن في شقّ مسارك الخاص ضِمن منظُومة التسويق الحديثة للأطباء والعيادات؛ لذا سوف نتعرفُ معكَ في هذا المقال على كافّة ما يتعلقُ بالتّسويق للأطباء والعيادات.

نتعرّف معكم في هذا المقال على:

ما أهم أساسيات التسويق الرقمي للأطباء؟

يُعرّف التسويق الرقمي للعيادات والأطباء هو أحد الفنون المهمة التي يجب على الأطباء الاهتمام بها قبل البدء في مشروع العيادة، نظراً للتزايد الكبير للأطباء ذوي الخبرة والمهارة في مختلف التخصصات، الأمر الذي يترتب عليه تنافسية عالية، وهو الذي يستوجب البدء في انتهاج أساسيات التسويق للأطباء والعيادات، وتشمل أهم أساسيات التسويق للأطباء والعيادات نورد لكم ما يلي:

  1. قم بتحديث موقعك أو مدونتك بشكلٍ دائم: من الضروري أن تبذل الكثير من الجهد في تطوير مدونتك أو موقعك الإلكتروني، وتجعل منها واجهةً لك ولعيادتك، من خلال تحديثها بآخر الصور، والأخبار، والمستجدات.
  2. الرد على الأسئلة والاستفسارات: يُعد التواصل مع العملاء والمرضى عبر الإنترنت من الأمور التي تصنع فارقًا كبيراً في عملية التسويق الرقمي للعيادات والمستشفيات والأطباء، ويزيد ثقة المرضى بالطبيب والعيادة، ويجعلهم دائمًا على تواصل معك، ويمكن للطبيب تعيين أحد المساعدين للتجاوب مع أسئلة المرضى، ومساعدتهم في الحصول على إجابة.
  3. إضافة ملف تعريف إلى موقعك: من المهم الحرص على إضافة ملف تعريفي شامل بكافة ما يتعلق بمعلومات العيادة، مثل تاريخ الإنشاء، وسياسة العمل بالعيادة، وأطباء العيادة، ومواعيد عملهم، وتخصصاتهم الدقيقة.
  4. لا تغفل عن منصات التواصل الاجتماعي: تُعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، وخاصةً الفيسبوك، حيث أنها محط اهتمام من قبل شريحةٍ واسعةٍ من المرضى من مختلف الأعمار.
  5. تواصل مع مرضاك عبر الرسائل: تُعد الرسائل أو الإيميلات الدورية التي ترسلها للعملاء أو المرضى، وذلك من خلال موقع العيادة أو صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أساليب التسويق الرقمي للعيادات والأطباء، حيث تجعلك على تواصلٍ دائمٍ معهم وتُذكرهم بأهم خدمات العيادة.
التسويق الرقمي للأطباء


كيف تجعل من نفسك علامةً تجارية؟

للإجابة على هذا السؤال؛ بذل المتخصصون في التسويق أعوامًا عديدة؛ لمساعدتك في الوصول للنتائج التي تطمح لها في بناء علامتك التجارية المُنفردة في المجال الطبي، وفي هذا الإطار نورد لك مجموعة من النقاط الهامة التي لا غنى لك عنها، ومن أبرزها:

  1. كُن مُحدداً وواضحًا ومُباشرًا:
    يُعد الوضوح واحدًا من أهم العوامل التي تساعدك على بناء علامتك التجارية الخاصة والمُستقلة، حيثُ أن الوضوح هو ما يجذب لك المرضى والعملاء ويزيد من ثقتهم بك. ومن أهم الأمور التي تعزز هذا الوضوح هو استخدام اسمك الحقيقي على وسائل التواصل الاجتماعي، مع إضافة بعض المعلومات الحقيقية عن عملك، وخبراتك، وشهاداتك، وكلما كانت هذه المعلومات أكثر كلما كان الأمر أفضل من الناحية التسويقية.
  2. احرص على معرفة خصائص كل منصة اجتماعية:
    تتباين المنصات الاجتماعية المُختلفة من حيث خصائص المحتوى المُعد للنشر من خلالها، فعلى سبيل المثال عادةً تهتم منصة لينكدان بالمحتوى المهني بشكلٍ خاص، أو المُحتوى ذو العلاقة بمجال التخصص والموجه للمُختصين، بينما يمكنك نشر الصور ومقاطع الفيديو الإرشادية عبر منصة انستجرام، أما الفيسبوك فهو المنصة الأكثر انتشاراً واستخداماً من بين كافة منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي تَبَعًا للإحصائيات، وعادةً ما يمكن مشاركة كافة أنواع المحتوى التسويقي عبر الفيسبوك، بينما من الأفضل تخصيص محتوى التيكتوك بحيث يستهدف الأعمار الصغيرة.
  3. حدّد هويتك:
    (أخصائي طب النساء والتوليد وعلاج الصلع والرقية الشرعية) ، العبارة السابقة ليست على سبيل السخرية فحسب، فقد انتشرت مؤخراً العديد من اللافتات الدعائية من هذا القبيل، من باب (سبع صنايع) كما يرد في الأمثال الشعبية، هذا الاتجاه التسويقي غايةٌ في الخطورة، حيث أنه من أسرع الطرق التي تُفقد مرضاك الثقة بك، فكلما كانت هويتك مُحددة، كلما سهُل عليك بناء علامتك التجارية الخاصة، واسمك المتميز في عالم الطب، وأصبح اكتساب ثقة المرضى أمرًا أكثر سهولة.


3 خطوات لابد من البدء بهم قبل افتتاح عيادتك:

عادةً ما يستهلك التجهيز لافتتاح العيادة الكثير من الوقت والجهد، ويظل كل ما يأمله الطبيب هو نجاح مسعاه، والوصول إلى النتائج التي يطمح لها، لهذا السبب ينصح خبراء التسويق بالاهتمام بالعديد من النقاط التسويقية قبل افتتاح عيادتك، وعلى رأسها:

  1. قم بإنشاء صورة للعلامة التجارية (اللوغو):
    لوغو العيادة أو صورة العلامة التجارية هو من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل البدء في إنشاء عيادتك، ومن ثم يصبح عليك البدء في استخدام صورة علامتك التجارية، وذلك عن طريق نشر المحتوى ذو الصلة باستمرار على موقع الويب الخاص بك وحسابات التواصل الاجتماعي، كل هذا من شأنه أن يُعزِّز سمعتك ومصداقيتك لدى المرضى.
  2. التركيز على استراتيجيات الصحة الوقائية:
    تُعد استراتيجيات الصحة الوقائية من أفضل استراتيجيات التسويق في جميع الأوقات بالنسبة للعيادات والأطباء، حيث أن تثقيف المرضى حول الوقاية من المرض بدلًا من علاجه من أهم الاستراتيجيات التي تُعزز ثقة المرضى بك، وذلك من خلال مقاطع الفيديو الإرشادية، والتصميمات التثقيفية المتميزة، التي تتيح للمرضى مُشاركتها بين مُحيط عائلاتهم والأصدقاء.
  3. التواصل الحيّ مع المُجتمع:
    من الضروري قبل البدء في التسويق الرقمي الحرص على بناء قاعدة متابعين على أرض الواقع، من خلال وُسطاء، مثل: الأصدقاء، والعائلة، وغيرهم؛ حيث يجب أن تبني درجة معينة من الثقة مع مرضاك وتقنعهم بأنك سوف تقدم لهم أفضل رعاية ممكنة.
    بإمكانك التواصل مع المدارس، والجامعات، والهيئات الصحية، كما يمكنك التواصل مع الهيئات التطوعية الخيرية، وعرض إقامة قوافل طبية مجانية للأحياء الفقيرة، بالإضافة إلى التواصل مع وسائل الإعلام المحلية، وعرض إجراء حلقات تثقيفية عن الأمراض الموسمية والأوبئة وطرق التعامل مع المرضى ورعايتهم.
التسويق الرقمي للأطباء


أهم استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة للقطاع الطبي:

تُوجد الكثير من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة للقيام بدعاية جيدة لعيادتك أو مركزك الطبي، أو حتى لك كطبيب بشكلٍ خاص، هذه الاستراتيجيات أثبتت نجاحها بصورةٍ ملحوظة بالنسبة للكثير من أشهر الأطباء العالميين، ومن أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة للقطاع الطبي ما يلي:

  1. العمل على تحسين محركات البحث والعلامات التجارية الشخصية (Local SEO and Personal Branding):
    من الضروري أن تهتم بالحصول على مُحسِّن محركات بحث قوي، وخاصةً في النطاق المحلي بالنسبة لك ولمرضاك، فعادةً ما سيبحث الأشخاص من مُحافظتك أو مدينتك عن العيادة الخاصة بك؛ لذلك تؤدي صفحة Google My Business دورًا محوريًا في تزويدك بجميع المعلومات الخاصة بك، وذلك بدايةً من العنوان ورقم الهاتف وما إلى ذلك، إلى جانب مُراجعات المرضى وتقييماتهم.
  2. إدراج العيادة ضمن قوائم الخدمات الصحية المحلية:
    عادةً تتوافر العديد من القوائم المحلية التي تجمع بين طياتها مُختلف العيادات والأطباء في منطقتك أو مدينتك أو محافظتك، هذه القوائم من شأنها أن تساعد المرضى على الوصول لعيادتك بشكلٍ أكبر، وأيضًا بإمكانك الوصول إلى هذه القوائم من خلال النقابة التي تتبع لها، مثل: نقابة الأطباء أو نقابة الصيادلة أو نقابة أطباء الأسنان في منطقتك.
  3. احرص على تنظيم الفعاليات بصورةٍ دورية:
    يهتم الأطباء عادة بحضور الكثير من المؤتمرات العلمية، وينصح المُختصون في المجال التسويقي بأن تؤدي تغطية مناسبة للحدث أو المؤتمر من خلال تحديثات الفيسبوك أو الانستجرام أو المدونة أو الموقع الخاص بك، كما يمكنك كذلك القيام ببث مباشر على أو الفيسبوك أو الانستجرام؛ لإعطاء تقرير مُبسط لمرضاك، بالإضافة إلى مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو المُتعلقة بهذا الحدث على منصات التواصل الاجتماعي.
  4. استعن بشركات مُتخصصة في التسويق الرقمي:
    يُعد التسويق الرقمي للعيادات والأطباء أمرًا لابد منه، ونظراً لوقتك المحدود جدًا كطبيب، وفي ظل التفاصيل والأسرار الكثيرة التي يتضمنها مجال التسويق الرقمي للعيادات، فمن الأجدر بالطبيب توفير وقته وجهده المُستهلك في هذا الإطار، والاستعانة بشركة مُتخصصة في سبيل تحقيق هذا الهدف، من أجل توفير وقت وجُهد الطبيب في إنجاز دوره المنوط به.
  5. أضف خدمات جديدة إلى عيادتك:
    تُعد الخدمات الإضافية سواءً الطبية ذات العلاقة بمجال تخصصك، أو الخدمات غير الطبية، مثل: توفير الإقامة للمغتربين في نٌزلٍ تابعةٍ للمشفى أو العيادة، أو تقديم خدمات تجميلية كعروضٍ إضافية على الخدمات الطبية، وهي من أهم الأمور التسويقية المُحفزة لزيادة أعداد مرضاك.
التسويق الرقمي للأطباء


كيف يجذب التسويق الرقمي المرضى للعيادة؟

يوصف التسويق الطبي بأنه من أهم المكونات الرئيسية لخطة إنشاء العيادة أو المستشفى، وتخيل أنك تريد الوصول إلى طبيب أمراض صدرية مناسب، مؤكد أنك بنسبةٍ كبيرة سوف تبدأ بالبحث عن طبيبك من خلال الإنترنت؛ ولهذا السبب فإن التسويق الجيد لعيادتك باستخدام موقعٍ إلكتروني ذو تصميم جذاب، وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: تويتر، والفيسبوك، وانستجرام من شأنه أن يقود إليك ما يزيد عن 70% من العملاء المحتملين.


3 أخطاء يجب تجنبها عند التسويق الرقمي لعيادتك أو مركزك الطبي:

تَوجد العديد من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند التسويق لعيادتك، ومن أبرزها نورد لك ما يلي:

  1. لا تغفل عن إجراء استطلاعات رأي من عملائك:
    مهما بلغت شهرة عيادتك أو مركزك الطبي، يظل إجراء استطلاعات الرأي بصورةٍ دورية من الأمور التي لا غنى لك عنها، حيث تُبقيك استطلاعات الرأي على اطلاعٍ بنظرة العملاء أو المرضى لمستوى الخدمات الطبية التي تُقدمها العيادة، وتطلعك على كافة الشكاوى أو التقصير الذي ربما يشوف خدماتك أو يُعيق مرضاك عن الحصول على أفضل خدمةٍ علاجيةٍ ممكنة؛ من أجل تدارك الأمر.
  2. لا تغفل عن آخر تطورات السوق:
    مع كل صباحٍ جديد تتغير الكثير من المعطيات في السوق العالمي، ومن بينها مُعطيات التسويق للعيادات والأطباء والخدمات الطبية بشكلٍ عام، لهذا السبب من الضروري أن يبقى الطبيب على اطلاعٍ بأهم الخدمات الحديثة التي يقدمها المنافسون سواءً من ناحية الخدمات الطبية البحتة، أو فيما يتعلق بالخدمات التسويقية والدعاية لعيادتك أو مركزك الطبي.
  3. لا تتعامل مع التسويق كنوعٍ من الكماليات:
    من الضروري أن تكون على قناعةٍ تامة بأن التسويق للعيادات ليس مُجرد أمرٍ ثانوي، وإنما هو نوع من أنواع الاستثمار الذي لابد وأن يحرص عليه الطبيب بشكلٍ كبير، لأنه سينعكس بشكلٍ ملحوظ عاجلًا أم آجلًا على عيادتك، وسيعود بالكثير من المنافع إذا تم القيام به بصورةٍ صحيحة، لذا فإن التعامل مع التسويق كنوعٍ من الكماليات ليس من سمات المراكز الطبية الناجحة.
التسويق الرقمي للأطباء

كيف تدعم صحة سكاي التسويق الرقمي الخاص بك؟

صحة سكاي هي أول منصة تواصل اجتماعي طبي في الوطن العربي، وهي تلعب دورًا لا نظير له في التسويق التقني للأطباء والعيادات، من خلال العديد من المميزات الحصرية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. تبادل المعارف ما بين الأطباء:
    يُعد موقع صحة سكاي وسيطًا مثاليًا للتواصل مع الأطباء من نفس التخصص، أو التخصصات الأخرى، بغرض تبادل المعارف والمعلومات في المجال الطبي من خلال المجموعات الطبية، وكذلك تبادل المراجع والتجارب حول الكثير من الأمور التي تهمك، مثل الامتحانات، وفرص السفر، والهجرة، وكل هذه الأمور من شأنها أن تخلق لك وسطاً اجتماعيًا فعالًا، ويُعزز من ظهورك بين محيط الأطباء المحلي والدولي، وهو من الأمور الهامة في مجال التسويق الطبي للأطباء والعيادات.
  2. الوصول إلى مرضاك:
    يُوفر موقع صحة سكاي فرصةً ذهبيةً لك من أجل الوصول لمرضاك، حيث يعد منصة تواصل اجتماعي للتواصل ما بين الأطباء والمرضى من مختلف التخصصات، ويُعزز من معرفة المرضى بك وبعيادتك والخدمات التي تُقدمها ويسهل من وصولهم إليك.
  3. استشارة المُختصين في التسويق:
    يُتيح لك موقع صحة سكاي الحصول على النصيحة من مُختصي التسويق الرقمي في الموقع، حيث يوفرون لك بشكلٍ دوري العديد من المقاطع الإرشادية، والمحتوى المرئي الذي يناقش آخر ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال، ويساعدونك على تعزيز وجودك الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وختامًا .. يجب أن تكون على دراية بأن التسويق الرقمي للعيادات هو من أفضل الاستثمارات التي ينصح بها الخبراء، فالتسويق الرقمي سوف يُساعدك على بناء اسم وعلامة تجارية متميزة في المجال الطبي محليًا وعالميًا، وقد تناولنا في هذا المقال كافة النصائح التي من شأنها أن تُساعدك على البدء في التسويق لعيادتك بطريقةٍ صحيحةٍ وفعالة، كل ما نرجوه أن تكون ذات جدوى وفائدة بالنسبة لك.

مُقترحاتُ القِراءَة

  1. أنقذ مَنْ تحبّ | تعرّف على أفضل مصحة علاج إدمان في مصر
  2. دليلك المتكامل نحو أفضل المواقع الطبية في الوطن العربي
  3. تخلصي من عيون الباندا نهائياً | إليكِ قائمة أفضل كريم للهالات السوداء في الصيدلية

المصادِر

  1. onlinemarketingfordoctors
  2. plerdy.com
  3. intrepy.com

Responses