fbpx

انقذ مَنْ تحبّ | تعرّف على أفضل مصحة علاج إدمان في مصر

مصحات علاج الإدمان في مصر

مع تزايد مشكلة إدمان المخدرات بين شريحةٍ واسعة من الشباب في مصر، باتتْ هناك حاجةٌ مُلحة لافتتاح العديد من مصحات علاج إدمان المخدرات، والتي تُعنى بالتعامل مع مثل هذا النوع من الحالات، وبناءً عليه تزايد بحث المرضى عن أفضل مصحة علاج إدمان في مصر، والتي تساهم بشكلٍ فعالٍ في علاج مرضى الإدمان، والتوعية بمخاطر المخدرات، والوقوف كحائط سدّ أمام مخاطرها الجسيمة التي تهدد الفرد والمجتمع.
وفي هذا المقال، سوف نورد لكم مجموعةً هامة من أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر، بالإضافة إلى العديد من النصائح حول التعامل مع مرض إدمان المخدرات، ودور المراكز العلاجية والمصحات في العلاج، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي قد تُهمك

محتويات المقال:

  1. ما اضطراب إدمان المخدرات (Drug Addiction Disorder)؟
  2. ما الخطوة الأولى نحو التعافي من إدمان المخدرات؟
  3. ما خيارات علاج الإدمان في المصحّات؟
  4. ما أهم معايير اختيار أفضل مصحة علاج إدمان في مصر؟
  5. قائمة بأشهر مصحات علاج الإدمان في مصر.

ما اضطراب إدمان المخدرات (Drug Addiction Disorder)؟

اضطراب إدمان المخدرات أو اضطرابات الإدمان هي: مجموعة من الاضطرابات التي يمكن أن تترك آثارها النفسية والجسدية على صحة الإنسان، وهو ما يجعل من تلقي علاج الإدمان أمراً لابد منه من أجل الحفاظ على صحة الإنسان وسلامته، وربما انقاذه من موتٍ ُمُحقق في بعض الأحيان، ويُعد الإدمان مرضًا مُزمنًا، كما أنه يتطلب رعاية طبيةً مُستمرة.
تقول الإحصائيات التي تمّ القيام بها في الولايات المتحدة: أن حوالي 8.1 في المائة من السكان أو ما يعادل 21.7 مليون شخص تقريبًا يحتاجونإلى تلقي الأدوية بشكلٍ مستمر لعلاج اضطرابات تعاطي المخدرات، وذلك وفقًا للمسح الوطني الذي تم القيام به حول تعاطي المخدرات.

ما الخطوة الأولى نحو التعافي من إدمان المخدرات؟

الخطوة الأولى نحو التعافي هي: الاعتراف بأن تعاطي المخدرات أصبح مشكلة في حياة الشخص؛ مما يترك أثراً سلبياً على حياته وصحته ومُستقبله، حيث يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات في التأثير على انتاجية المريض في الجامعة أو المدرسة أو العمل، وكذلك حياته الاجتماعية والأسرية.
يحتاج الشخص المصاب باضطراب الإدمان إلى الحصول على العلاج والدعم المناسب من خلال مصحات علاج الإدمان المُتخصصة؛ بشكلٍ مؤقت أحياناً وبالنسبة لمعظم المرضى قد يستمر العلاج لبقية حياتهم؛ لذا غالبًا ما تتباين الخطط العلاجية لاضطرابات الإدمان وفقاً لحالة المريض.

مصحات علاج الإدمان في مصر
مصحات علاج الإدمان في مصر

ما خيارات علاج الإدمان في المصحّات؟

تعتمد خيارات علاج الإدمان على العديد من العوامل المُتباينة، مثل نوع اضطراب الإدمان، وطول فترة إدمان المريض على تناول المخدرات، ومستوى تأثير المخدرات على المريض، بالإضافة إلى تشخيص أو الكشف عن أي مضاعفات جسدية مُحتملة ناشئة عن إدمان تعاطي الأدوية المخدرة، مثل: مرض الكبد ومشاكل الجهاز التنفسي، وعادةً ما تتضمن التدخلات العلاجية الشائعة مجموعة من البرامج العلاجية التقليدية للمرضى، بالإضافة إلى جلسات الدعم النفسية، ومجموعات المساعدة الذاتية والعلاجات الدوائية.

علاج الإدمان
علاج الإدمان

ما أهم معايير اختيار أفضل مصحة علاج إدمان في مصر؟

عند الحديث عن أفضل مستشفى علاج إدمان فمن الضروري الاهتمام بمعرفة معايير اختيار أفضل مصحة طب نفسي بمصر قبل التوجّه لها، لهذا السبب تنوّه إدارة صحة سكاي على أن أسماء المستشفيات أو المصحات المذكورة بالأسفل تمّ الحصول عليها من قبل تقييمات المرضى، والمعلومات المتاحة على محرك البحث جوجل؛ لذلك من الضروري البحث جيدًا عن اسم المركز، أو المستشفى، أو المصحة قبل التوجّه لها، وتشمل أهم معايير اختيار أفضل مصحة إدمان في مصر ما يلي:
1 . مستوى الشهادات الأكاديمية والخبرات العملية الحاصل عليها الأطباء بالمركز، وتراخيص مزاولة المهنة، بالإضافة إلى الخبرات العملية التي يتمتعون بها في التعامل مع الحالات المشابهة.
2. نوع البرامج المُتخصصة التي تقدمها المستشفى لعلاج حالات الإدمان، وعلاج كافة المشاكل النفسية والعضوية التي سيمرّ بها المريض في فترة العلاج.
3. قدرة الأطباء والأخصائيين بالمصحة على التعامل مع التشخيص المزدوج ، مثل: ما يصاحب حالات الإدمان من اكتئاب، وقلق، ومحاولة التخفيف عن المرض، ومنحهم العناية الطبية الضرورية.
4. أسعار الخدمات التي تقدمها المستشفى أو المصحة، ومدى تلاؤمها مع ميزانية العلاج التي تتناسب مع المريض أو ذويه، حيث تعدّ التكلفة الاقتصادية عاملًا هامًا في تحديد أكثر مصحات علاج الإدمان ملاءمةً بالنسبة لك.
5. يعد تواجد برامج متابعة للمريض بعد التعافي من أهم المعايير المستخدمة في تحديد أفضل مستشفى علاج إدمان، حيث عادةً ما يعاني المرضى من عودة اضطراب الإدمان في المستقبل؛ مما يجعل من المتابعة اللاحقة أمرًا ضروريًا.

قائمة بأشهر مصحّات علاج الإدمان في مصر:

تتضمن قائمتنا لأفضل مصحّات علاج الإدمان في مصر مجموعةً مُتميزةً من المراكز العلاجية والتأهيلية، وهم منتشرون في مختلف محافظات الجمهورية، ومُدنِها، ومراكزها، ومن أبرز هذه المصحات نورد لكم ما يلي:

1. مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية:

مصحات علاج الإدمان في مصر

مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية هي: مجموعة من المصحات العلاجية المُتخصصة في تقديم خدمات العلاج النفسي للمرضى المحتاجين لخدمات الدعم النفسي في مُختلف أنحاء الجمهورية، وهي تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وهي مؤسسة علاجيةٌ حكومية.
تقع فروع مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية في العديد من المناطق، مثل: العباسية، والمعمورة، وبنها، والخانكة، وأسوان، والمنيا، وأسيوط، وبورسعيد، وشبرا قاص، وحلوان، وطنطا، والعزازي، وشبين الكوم، وسوهاج.
وهي تقدم خدماتها بصورةٍ مجانية أو بتكلفةٍ رمزية للمرضى الراغبين في الحصول على علاج فعّال لمشكلة الإدمان؛ مما يجعل منها حلًا فعالًا أمام الظروف والعَقَبَات الاقتصادية التي قد تحول دون تلقي العلاج المناسب سواء من قِبَل المرضى أو ذويهم.
للمزيد حول عناوين فروع المستشفى وأرقام التواصل: انقر هنا

2. المستشفيات الجامعية:

مصحات علاج الإدمان في مصر

المستشفيات الجامعية هي مجموعة من المراكز الطبية التي تقدم خدماتها تحت مظلة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهي مُجهزة لتقديم مجموعةٍ كبيرة من الخدمات العلاجية لمختلف التخصصات، بما فيها: الطب النفسي وعلاج الإدمان ضمن باقة من الأسعار الرمزية.
تقدم المستشفيات الجامعية خدماتها من خلال قسمين، هما:
قسم العيادات الخارجية: حيث تضمّ عيادات تخصصيّة للطب النفسي، والطب النفسي للأطفال، والطب النفسي للمراهقين، والطب النفسي للمسنّين، وعيادات علاج الإدمان وتعاطي المخدرات، كما تقدم أيضًا خدمات الطوارئ المسائية.
• أقسام الحجز الداخلي: وهذه الأقسام تقدّم خدماتها للرجال، والنساء، والسيدات على حدٍ سواء، كذلك تضمّ برامج خاصة للتعامل مع حالات التعاطي وعلاج الإدمان.
وتشمل أهم المستشفيات الجامعية التي تقدم خدمات علاج الإدمان في مصر ما يلي: مستشفى الدمرداش، ومستشفى القصر العيني، ومستشفى الحسين الجامعي، ومستشفى المنصورة الجامعي، ومستشفى الفيوم الجامعي.
للمزيد حول عناوين فروع المستشفى وأرقام التواصل: انقر هنا

3. مستشفى الأمل لعلاج الإدمان:

مصحات علاج الإدمان في مصر

مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان هي واحدة من أهم المصحّات النفسية لعلاج مشاكل الإدمان في مصر، توفر مصحة الأمل للطب النفسي عددًا من البرامج المتميزة في علاج حالات الإدمان، والتي تختلف استرتيجيّتها وفقـًا لحالة المريض وعمره، وذلك ضمن باقةٍ من الأسعار التنافسية المغرية من أجل أن تتناسب مع كافة المستويات.
تقدم مستشفى الأمل للطب النفسي خدماتها الفندقية لكل المرضى، كما أنها تقدّم خدمة علاجية متميزة محترفة تناسب الجميع، على يد مجموعةٍ من أمهر الأطباء المتمرّسين في هذا المجال، والذين يتمتعون بخبرةٍ عمليةٍ ممتازة في التعامل مع مُختلف الحالات، بالإضافة إلى العديد من الشهادات الأكاديمية المتميزة.
للمزيد من المعلومات حول عنوان المركز وأرقام التواصل: انقر هنا

4. دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان:

مصحات علاج الإدمان في مصر

دار الهضبة هي مستشفى خاص معتمدة من قبل الهيئات الرقابية الصحية في جهورية مصر العربية، ومركز علاجيّ سكنيّ حديث تقوم بعلاج وتأهيل الرجال والسيدات من اضطرابات تعاطي المخدرات، والاضطرابات النفسية والعقلية، تم إنشاء المصحة العلاجية لتكون صرحًا آمنًا يوفر لك الشفاء والهدوء النفسي والسعادة، ويُعيد لك الأمل في مُستقبل مُشرق. تمتلك مصحة دار الهضبة فرعين معتمدين للعلاج؛ الأول: في قلب القاهرة بالمقطم، والثاني: في مدينة السادس من أكتوبر.
حصلت مصحة دار الهضبة على كافة التراخيص الطبية والاعتمادات في علاج حالات الإدمان، وعلى رأسها: ترخيص وزارة الصحة المصرية، وترخيص المجلس القومي للصحة النفسية، وترخيص مؤسسة العلاج الحر، وترخيص نقابة الأطباء.
للمزيد من المعلومات حول عنوان المصحة وأرقام التواصل: انقر هنا

5. مستشفى بهمان للصحة النفسية:

مصحات علاج الإدمان في مصر

مستشفى بهمان هي أقدم وأكبر مستشفى خاص للأمراض النفسية في الشرق الأوسط، ويقع مقرها في مصر، وتهتم مستشفى بهمان بتقديم خدمات عالية الجودة للأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية، كما تتكون مستشفى بهمان من عدة مبان تقع وسط حدائق شاسعة؛ فتوفّر بيئة هادئة وعالية الجودة للمرضى.
تسعى مستشفى بهمان للطب النفسي لتقديم أفضل جودةٍ علاجيةٍ ممكنة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات في المستشفى والعيادات الخارجية، كذلك تقدّم العيادة خدماتها يوميًا عل مدار الأسبوع، ضمن باقةٍ من الأسعار التنافسية المُغرية.
تقدّم مستشفى بهمان للطب النفسي خدماتها في منتهى السرية، مع توفير برنامج الأنشطة والمجموعات المكثفة الذي يشجع المريض على استعادة مهاراته، واستقلاليته، في بيئة متوافقة مع قدراته البدنية الحالية.
للمزيد من المعلومات حول عنوان المستشفى وأرقام التواصل: انقر هنا

وفي النهاية.. يجب أن نكون على درايةٍ بأن رحلة علاج الإدمان هي رحلةٌ شاقة ومُتعبة، كما تمثل ضغطـًا كبيرًا، ليس على المريض وحده فحسب وإنما على ذويه وأسرته وأصدقائه، لكن نتائج نجاحها هي أمر محوريّ في إنقاذ المريض من عواقب الإدمان غير المحمودة، وتغيير حياته بشكلٍ جذري؛ لذا فإن الصبر، والتحمّل، ومُكابدة مشاق العلاج هي أساس نجاح هذه التجربة، والخروج منها بأفضل نتائج علاجيةٍ ممكنة.

كما يمكنك الاطلاع على:

  1. أشهر 10 دكتور صدر وجهاز تنفسي في مصر
  2. أهم 11 دكتور غدد صماء وسكر في مصر
  3. أفضل 10 أطباء جراحة مخ وأعصاب في مصر

المصدر:

  1. medicalnewstoday
  2. NHS

Responses